نقص الحديد وسوء امتصاص الغذاء في الامعاء
لدي نقص شديد في الحديد ، والهضم عندي ضعيف مالحل (سؤء امتصاص )؟
إجابات الأطباء على السؤال
يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك. الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والجرجير. البقوليات مثل العدس والفول. الفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش. تناول الأطعمة التي تعزز امتصاص الحديد الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الحمضيات والفلفل والطماطم. تجنب الأطعمة التي تعيق امتصاص الحديد الشاي والقهوة (خاصة مع الوجبات). منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم. الأطعمة الغنية بالألياف (بكميات كبيرة). لتحسين الهضم (في حالة سوء الامتصاص) تناول وجبات صغيرة ومتكررة بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة، حاول تناول خمس أو ست وجبات صغيرة على مدار اليوم. تناول الأطعمة سهلة الهضم.مثل الأرز الأبيض، الدجاج المسلوق، الخضروات المطبوخة. تجنب الأطعمة التي تسبب لك مشاكل في الهضم الأطعمة الدهنية، الأطعمة الحارة، الأطعمة المصنعة. تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك الزبادي، الكفير، مخلل الملفوف. * البروبيوتيك تساعد على تحسين صحة الأمعاء والهضم.اشرب كمية كافية من الماء يساعد على تسهيل عملية الهضم ومنع الإمساك. المضغ الجيد يساعد على تفتيت الطعام وتسهيل عملية الهضم.
د. احمد مسلماني
طب عام