سؤال من ذكر 22 سنة
تغذية
ارتفاع دهون الدم lipid profile
23 سنه، كنت 110 ونزلت مؤخرا 5 وطولي 174. حاليا بضبط نظام الاكل، هل ينصح باخذ zyrovazet 40mg بجانب ذلك؟
الملفات المرفقة:
1000164909
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لك دوام الصحة والعافية، لا يُنصح إطلاقاً بأخذ هذا الدواء دون استشارة طبية دقيقة وفحص مخبري مسبق، فهو ليس دواءً لإنقاص الوزن.
هذا الدواء ليس منظماً للوزن أو الحرق، بل هو علاج مركب قوي جداً يحتوي على مادتين: روستافاستاتين (Rosuvastatin) وإيزيتيميب (Ezetimibe)، وظيفته الأساسية هي خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية في الدم عندما تعجز الحمية الغذائية وحدها عن ذلك، أو لمن يعانون من مشكلات وراثية في الدهون.
تركيز 40 مليغرام يعتبر الجرعة القصوى من هذه العائلة الدوائية. الأطباء عادةً لا يبدأون بهذه الجرعة العالية إلا في حالات خاصة جداً وبحذر شديد، وبعد تجربة جرعات أقل (مثل 5mg أو 10mg) وعدم استجابة الجسم لها.
أخذ هذا الدواء بجرعته العالية دون إشراف طبي قد يعرضك لمشكلات صحية أنت في غنى عنها، ومن أبرزها:
• آلام ومشاكل العضلات: قد يسبب آلاماً عضلية أو ضعفاً، وفي حالات نادرة قد يؤدي إلى تحلل الخلايا العضلية الذي يؤثر سلباً على الكلى.
• إجهاد الكبد: يتطلب أخذ هذا الدواء إجراء فحص دوري لإنزيمات الكبد للتأكد من عدم تضرره.