سؤال من ذكر 18 سنة
تغذية
مشكلة الوزن ونقص وثبوت
سلام عليكم عندي مشكلة ثبوت بالوزن وخمول وتساقط بشعر بشكل مو طبيعي مع العلم أكل اكل كثيراً ولكن دون جدوى عمري 18سنة وطولي 186وزني 42
إجابات الأطباء على السؤال
طول 186 سم مع وزن 42 كغ يعطي مؤشراً تقريبياً لكتلة الجسم يبلغ 12.1، وهذا نقص شديد جداً في الوزن ويحتاج تقييماً طبياً سريعاً، وليس مجرد نصائح غذائية. الخمول وتساقط الشعر قد ينتجان عن سوء تغذية أو فقر دم أو اضطراب الغدة أو السكري أو سوء امتصاص أو مرض مزمن، كما يجب تقييم وجود اضطراب في الأكل من دون افتراضه.• احجز فحصاً حضورياً عاجلاً لقياس النبض والضغط والحرارة وإجراء تحاليل يحددها الطبيب، مثل صورة الدم والأملاح والسكر ووظائف الغدة والكبد والكلى ومؤشرات النقص الغذائي.• لا تبدأ حمية زيادة وزن شديدة أو مكملات عشوائية وحدك؛ الزيادة تحتاج خطة تدريجية وإشرافاً لأن سوء التغذية الشديد قد يتطلب متابعة الأملاح والقلب.• توجّه للطوارئ الآن عند إغماء، ألم صدر، خفقان أو نبض بطيء أو غير منتظم، صعوبة تنفس، تشوش، ضعف يمنع الوقوف، قيء مستمر، جفاف أو عجز عن الأكل والشرب. 0 2026-09-04T07:39:31+00:00 2026-09-04T07:39:31+00:00
100% مجاناً Avatar Logo
اسال طبيب معتمد مجاناً!
حمل التطبيق الآن وأرسل سؤالك ليجيبك طبيب معتمد خلال دقائق
حمل التطبيق واسال الطبيبarrow