سؤال من ذكر 23 سنة
تغذية
تقييم طبي وتغذوي لنظام صيام متقطع منخفض السعرات لشاب رياضي
أنا شاب أبلغ من العمر 23 عامًا، بطول 175 سم ووزن 80 كجم، ولا أعاني من أي أمراض مزمنة أو تاريخ طبي سابق، وأسعى لخسارة الدهون مع الحفاظ على مستوى نشاط بدني عالٍ؛ حيث أتبع حاليًا نظام الصيام المتقطع بنمط 16/8 مع تناول 1300 سعرة حرارية و90 جرامًا من البروتين يوميًا، تتوزع على وجبتين رئيسيتين: الفطور (4 بيضات مع الخبز) والغداء (مصدر بروتيني كالدجاج أو السمك أو التونة أو العدس مع بطاطس مسلوقة دون زيوت)، فما هو التقييم الطبي والتغذوي الدقيق لهذا البرنامج، وما مدى تأثيره المتوقع على معدل الأيض (التمثيل الغذائي) والصحة العامة على المدى الطويل؟
إجابات الأطباء على السؤال
بالنسبة لطول 175 سم ووزن 80 كغ مع نشاط رياضي مرتفع، تناول 1300 سعرة يومياً يبدو تقييداً شديداً في الغالب، وقد يصعب معه تغطية احتياجات البروتين والدهون الأساسية والفيتامينات، كما قد يزيد التعب والجوع وفقدان الكتلة العضلية. الصيام 16/8 ليس ضرورياً لخسارة الدهون؛ العامل الأهم هو عجز معتدل يمكن الاستمرار عليه.• لا يمكن تحديد سعراتك الدقيقة دون معرفة الجنس وشدة التدريب ونسبة الدهون، لذا الأفضل حسابها مع أخصائي تغذية.• استهدف نزولاً تدريجياً بدلاً من خسارة سريعة، ووزع البروتين على وجبتين أو ثلاث مع خضار وفاكهة وحبوب كاملة ودهون صحية.• 90 غراماً من البروتين قد لا يكون مثالياً لكل رياضي؛ يحدد الاحتياج حسب الوزن والتدريب والحالة الصحية.• حافظ على تمارين المقاومة والنوم، وراقب الأداء والدوخة والمزاج.• ارفع السعرات واطلب تقييماً إذا ظهر إغماء، خفقان، ضعف واضح، اضطراب أكل أو تراجع شديد بالأداء.للتحدث مع طبيب عبر الطبي: https://altibbi.com/subscribe 0 2026-09-04T07:39:27+00:00 2026-09-04T07:39:27+00:00
100% مجاناً Avatar Logo
اسال طبيب معتمد مجاناً!
حمل التطبيق الآن وأرسل سؤالك ليجيبك طبيب معتمد خلال دقائق
حمل التطبيق واسال الطبيبarrow