سؤال من ذكر 25 سنة
تغذية
كيف ازيد الطول اثناء البلوغ وقبل انتهاءه كاملا
أهلا،عمري ١٧ ونصف وطولي لم يتغير منذ سنتين تقريبا على ١٦٤ ثابت..اخي عمره ٢٥ وطوله ١٧٨ تقريبا بينما انا ١٦٤ واخي الاصغر نفسي والوالد تقريبا ١٦٠ والام اقصر تقريبا ١٥٥ ،كيف اطول؟
إجابات الأطباء على السؤال
إذا نظرنا إلى طول الوالد (160 سم) والوالدة (155 سم)، نجد أن طولك الحالي (164 سم) يعتبر طبيعياً جداً ومتناسقاً تماماً مع الخريطة الجينية لعائلتك، في الواقع أنت قد تجاوزت طول والديك بالفعل. أما بالنسبة لأخيك الأكبر (178 سم)، فقد يكون قد ورث جينات الطول من أجداد أو أقارب آخرين، وهذا يحدث أحياناً كطفرات وراثية داخل الأسرة الواحدة، لكنه الاستثناء وليس القاعدة.
العامل الحاسم في زيادة الطول هو ما يُعرف بصفحات النمو في العظام، وفي عمر الـ 17 والنصف، يقترب نمو العظام من الانغلاق التام، وغالباً ما ينغلق تماماً بين عمر 18 و21 عاماً، وثبات طولك في السنتين الماضيتين قد يكون مؤشراً على أن هذه الصفحات بدأت بالانغلاق أو تباطأت جداً.
سواء كانت هناك فرصة لزيادة الطول أم لا، فإن هذه الممارسات تضمن لك الوصول إلى أقصى طاقة جينية ممكنة وتحسن من مظهر قوامك:
• النوم العميق والكافي (8-10 ساعات ليلاً): هرمون النمو يُفرز بكثافة أثناء النوم العميق في الليل.
• التغذية المتكاملة: ركز على الأطعمة الغنية بـ الكالسيوم (منتجات الألبان، الخضار الورقية) وفيتامين د (التعرض للشمس، الأسماك، البيض) والبروتين لبناء العضلات والعظام.
• تمارين التمدد والرياضة: ممارسة العقلة، السباحة، أو كرة السلة لن تفتح صفحات النمو المغلقة، ولكنها تحسن من استقامة العمود الفقري وتمنع الانحناء، مما يمنحك مظهراً ممشوقاً وأكثر طولاً وثقة.