سؤال من أنثى سنة
تغذية
ابني عمره سنتين ويعاني من فقدان الشهية ووزنه قليل ولا ياكل جيدا
السلام عليكم، ابني عمره سنتين ويعاني من فقدان الشهية ووزنه قليل ولا يأكل جيدًا، فوصف له الطبيب امبولات DYnamogen مكمل غذائي وبجرعة امبوله واحدة للشرب مرة في اليوم، هل لهذه الأمبولات أي أضرار على صحته؟
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لابنك السلامة، مكمل Dynamogen هو مكمل غذائي يستخدم لفتح الشهية وتحسين النمو لدى الأطفال. وهو يحتوي على مكونات مثل فيتامينات ب (B-complex) ومادة اللايسين (Lysine)، وهي تساعد على تحسين الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، مما قد يؤدي إلى زيادة الشهية وتحسين الوزن.
وبشكل عام، يعتبر Dynamogen آمنًا للاستخدام عند الأطفال حسب الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب. وقد تشمل بعض الآثار الجانبية المحتملة (وهي نادرة وغير شائعة) ما يلي:
• اضطرابات هضمية خفيفة مثل الإسهال أو الإمساك.
• ردود فعل تحسسية لدى بعض الأطفال.
من المهم جدًا الالتزام بالجرعة التي وصفها الطبيب (أمبولة واحدة يوميًا) وعدم تجاوزها.
إلى جانب المكمل الغذائي، يمكن تجربة بعض النصائح الأخرى لزيادة شهية طفلك:
• تقديم وجبات صغيرة ومتعددة على مدار اليوم بدلًا من الوجبات الكبيرة.
• إشراك الطفل في تحضير الطعام أو تقديم خيارات صحية متنوعة.
• تجنب إجبار الطفل على تناول الطعام، بل تشجيعه بلطف.
• تقديم الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية في صورة جذابة وسهلة الأكل.
• التأكد من عدم وجود مشاكل صحية أخرى قد تؤثر على شهيته، مثل مشاكل الأسنان أو التهابات.
• ردود فعل تحسسية لدى بعض الأطفال.
علميا هذا الدواء يفيد في تحريض هرمون النمو ومنه زيادة معدل نمو الطفل وله دور أيضا في فتح الشهية . عمليا وقبل وصفه يجب أن يكون الطفل سليما خاليا من الأمراض . الدواء آمن لاتوجد له آثار جانبية . ولكني شخصيا أجده ضعيف الفعالية . جربيه وأخبرينا 1 2016-03-07T13:28:52+00:00 2016-03-07T13:28:52+00:00