أسئلة واجابات طبية الصحة النفسية

 
سؤال من أنثى سنة
الصحة النفسية

كيف لي ان اعالج الاكتئاب عن طريق نفسي ؟ والتخلص من الضغوط التي تواجهني بسهولة ونسيانها

يتوجب معرفة سبب الإكتئاب الذي عندك، وهل هو حاد أو مزمن، وما هي الأعراض التي ترافقه، فكل حالة تختلف عن الأخرى ولهذا لا بد من عرض نفسك على أخصائي نفسية لتحديد التشخيص الدقيق ومن ثم سيصف لك الدواء المناسب، علماً أن مضادات الاكتئاب من خلال عملها على كيميائة الدماغ هي أكثر الطرق ناجاحاً في معالجة الاكتأب ، ومن اهم هذه الادوية (البروزاك والباكسيل والرومرون والافيكسر وسيبراليكس)، وتحتاج هذه الادوية الى فترة تمتد من 4 الى 6 اسابيع حتى يبدأ تأثيرها ويختلف تأثير هذه العقاقير من شخص لآخر، وعليه تتعدد نوعياتها ومن النصائح العامة التي تفيد في حالات الإكتئاب بشكل عام الرياضة كونها تقلل من تأثيرات التوتر والإجهاد تناول بعض الأطعمة التي تحتوي عل ما يسمى بهرمون السعادة(الميلاتونين)، وهوحمض أميني (بروتين) يساعد الجسم على تصنيع السيروتونين في الدماغ (هرمون السعادة)، ويوجد في اللوز، والخس، والبيض، وحبوب الصويا، وبذور دوار الشمس، والقرع أوميغا -3 للاكتئاب دهون أوميغا-3 وهي أحماض دهنية تساعد في تخفيف الاكتئاب وزيادة النشاط الذهني. وتوجد بشكل كبير في الاسماك الغنية بالزيت مثل السردين والماكريل والسالمون أوميغا - 6 لتحسين المزاج تساعد (دهون أوميغا-6) على تحسين المزاج وتوجد في الفستق السوداني وبذور السمسم للتخفيف من توترات الدورة الشهرية يمكن استخدام فيتامين بي 6 حيث أنه يفيد بوجه خاص النساء اللواتي يعانين من توترات الدورة الشهرية، فهويساعد على رفع مستوى الدوبامين في الدماغ مما يؤثر بدوره على الحالة النفسية بصورة ايجابية، ويوجد هذا الفيتامين في القرنبيط والملفوف والبروكولي كذلك الكافيين كونه يعمل على زيادة النشاط والتركيز، والكافيين مادة منبهة توجد بكثرة في القهوة والشاي وحبوب الكاكاو، فالقليل منها يساعد على زيادة التركيز الذهني واشاعة حالة من النشاط والتيقظ في الجسم والتخلص من هبوط المزاج، لكن يجب أن نحذر من الاكثار لأن لذلك جوانب ادمانية وكثرته تسبب التوتر والتهيج النفسي وهنالك بعض الخطوات العملية التي يمكنك اتباعها لمساعدتك في التحسن مثل التحدث عن مشاعرك مع لأصدقائك ومن تثقين بهم. رغم أن هذا الأمر يعتبره البعض صعب، ولكن عدم البوح بمشاعرك قد يجعل الأمور أصعب محاولة تجنب العزلة والإهتمام بالإختلاط بالآخرين أخذ أكبر قدر ممكن من الراحة والاسترخاء لأن الإرهاق يزيد من الاكتئاب

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
الصحة النفسية

هل يمكن ان تكون هذه بعضا من اعراض الإكتئاب : قلة الرغبة في الحياة الآم متكررة في الرأس عدم توازن ونوم ثقيل وطويل تغير في الشهية وإن كانت كذلك في...

نعم هذه من أعراض الاكتئاب الشديد، ولكن ينبغي استبعاد أسباب عضوية، لأنه يوجد هناك أمراض أخرى يمكن أن تسبب نفس الأعراض وها لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال الفحص الطبي والكشف عن أي علامة سريرية قد تكون موجودة

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
الصحة النفسية

احب رائحه ابطي..واكرهها بغيري..احب اشمها .. ماهو السبب؟ البعض يقرف من رائحة ابطه اما انا عكسهم لماذا؟؟

رائحة العرق تختلف من شخص لآخر وتهتمد على عوامل كثيرة منها ما هو بنيوي ومنها ما هو هرموني ومنها عوامل أخرى متعلقة بنوعية الغذاء والبهارات التي يستخدمها الشخص وحين يتعود الشخص على رائحة معينة خاصة إذا كانت مرتبطة بغذاء معتاد عليه فإنه يصبح ميال لها ولا يعتبر ذلك حالة مرضية

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
الصحة النفسية

انا فتاة كان ميولي طبيعي جدا نحو الرجال لكن من فترة تعرفت على فتاة صدفة صرت احبها لحد الجنون اتمنى العيش معها لآخر العمر احبها كحبيبة و ليس كصديقة أو...

اسباب المثلية الجنسية طُرح ويُطرح مراراً على يد العلماء والباحثين وهو سؤال احتار فيه الجميع ولم يجدوا له جواب قاطع حتى اليوم. تميل معظم الأبحاث الى الدمج بين عوامل وراثية او بيلوجية وأخرى اجتماعية (بيئية) كمحاولة لتفسير الظاهرة. وهنالك من يقول ان المثلية الجنسية هي حالة طبيعية ولا حاجة لتفسيرها والبحث عن اسباب لها. تعتبر معظم منظمات حقوق الانسان في العالم المثلية الجنسية بانها طبيعية جدا وغير مرضيّة وهي موجوده في تاريخ البشرية منذ القدم وهنالك بعض الدول في العالم التي تشرّع زواج المثليين من بعضهم البعض. من المهم ان تعلم ان المثلية الجنسية هي ليست بمرض نفسي او بيولوجي يتطلب العلاج، وقد أجمعت معظم الابحاث النفسية والطبية الحديثة بان المثلية الجنسية او ميول الفرد الى أبناء جنسه هو سلوك وشعور طبيعي وليس مرضي. عليك ان تعلم ايضاً بأن الناس اليوم لا ينقسمون فقط الى مثليي الجنس والى مغاييرين (مغاير: ميول الفرد الى الجنس الأخر)، وتشير الدراسات هنا الى ان معظم الناس موجودون داخل هذه المساحة بين المثلية الجنسية وبين المغايرة الجنسية، بمعنى اخر، هناك رجال يميلون الى رجال اخرين لكنهم ايضاً يميلون جنسياً الى نساء والعكس تماماً. هذه المساحة الجنسانية هي واسعة وتتسع لانواع عديدة من التواصل الجنسي والجنساني.

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
الصحة النفسية

كيف اربي طفلي علي انه عندما يتعامل مع اشخاص بهم صفات ليست حسنه لا يلتقط منهم هذه الصفات

هذا يعتمد على عمر الطفل، وفي جميع الأحوال ينبغي توضيح الصفة وعكسها ومزايا كل منها ليتوسع ادراكه ويتعلم القياس بنفسه

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
الصحة النفسية

أنا بنت اعيش بميول مثلي منذ كنت في 6 من عمري بدأ هذا الإحساس يتولد عندي..تعايشت معه لسنوات حاولت التغيير حاولت الإبتعاد قصدت عدة اطباء نفسيين و فشلت في ذلك...

هذا عادة يكون مرتبط بالنشئة والتربية والمحيط الذي ينمو فيه الشخص، ولكن قبل كل شيء ينبغي التأكد من سلامة الأعضاء الجنسية ومن اكتمال الخصائص الجنسي الأولية والثانوية وتوافها مع بنية وجنس الشخص وبعدها سيتم انتهاج الطريق السليم للمعالج

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات طبية
الدهون وخطر الإصابة بالسكري أخبار طبية
 آلام العضلات المزمن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من 31 سنة

انا مريض بالوسواس القهري وصف لي الطبيب دواء هالدول كنت تحسنت بعد ديالك بعدما انقطعت عن تناول دواء هالدول النحات الى طبيب اخر فوصف لي دواء فينديب اكس ار و البراز تحسنت كتيرا بعدة ديالك ولاكن عندما اشرب الدواء مع القهوة اشعر بالارق وتزيد عندي الافكار الوسواسية مع اني اشرب الدواء

سؤال من ذكر 19 سنة

اشعر انا لدي رهاب اجتماعي عالي و صعوبة في تكوين العلاقات او المحافظه عليها و خوف و ارتباك من التحدث امام الناس و اشعر برغبه عاليه بالصمت عندما يكون من ٣ اشخاص في لقاء واحد و اشعر بصعوبه في التحدث مع الاشخاص الجذابين و اشعر ان الناس ينظرون لي بدونيه و لا يحترمونني و قد يصل لبعض الاقارب

سؤال من أنثى 30 سنة

اعاني من قلة التركيز وكثرة التوتر والقلق من اي مستجدات حتي لو كانت بسيطه التشتت المستمر البطئ فالعمل برغم التركيز وبحس اني ابطا من اصحابي بحس بعدم الاندماج معهم والرفض احيانا من الناس فالعمل هل احتاج لتدخل طبيب نفسي ام لا

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم