اجابات الاطباء
لا يمكن التوقف عن تناول دواء الضغط دون الرجوع للطبيب المختص، حيث ترد أسئلة حول إيقاف دواء ارتفاع الضغط وتساؤلات... اقرأ المزيد
لا يمكن التوقف عن تناول دواء الضغط دون الرجوع للطبيب المختص، حيث ترد أسئلة حول إيقاف دواء ارتفاع الضغط وتساؤلات عديدة تشمل هل يمكن التوقف عن علاج الضغط أو هل يمكن التوقف عن أخذ دواء الضغط أو هل من الممكن الاستغناء عن حبوب الضغط أو متى يمكن التوقف عن علاج الضغط وغيرها الكثير.
وفيما يخص التوقف عن دواء الضغط والتساؤل هل يمكن التوقف عن تناول دواء الضغط، فإنه لا يجوز أن يقول المريض تركت حبوب الضغط دون أن يرجع للطبيب ويحقق الشروط اللازمة لذلك مع العلم أن الغالبية العظمى من مرضى ارتفاع ضغط الدم تحتاج إلى تلقي العلاج مدى الحياة من أجل السيطرة على ضغط الدم وتجنب اضرار التوقف عن علاج الضغط.
وتشمل فئة الأشخاص المرشحين من أجل التوقف عن علاج ضغط الدم أولئك الذين لديهم ضغط دم طبيعي ومسيطر عليه لمدة عام واحد على الأقل، وتزداد فرصة نجاح التوقف عن ادوية الضغط في الفئات التالية:
- علاج ضغط الدم باستخدام دواء واحد فقط.
- علاج ضغط الدم باستخدام دواء ذات جرعة قليلة.
- البدء والالتزام معاً في تعديل نمط الحياة خاصة ممارسة التمارين الرياضية وتقييد استهلاك الصوديوم.
- صغر السن.
أما عن آلية التوقف عن دواء الضغط وتساؤلات كيف اوقف علاج الضغط، فالأمر له استراتيجيات وطرق محددة تشمل التوقف التدريجي ومراقبة ضغط الدم تحت إشراف الطبيب المختص.
للمزيد:
بداية يجب العلم بأنه لا يجب ايقاف تناول ادوية ضغط الدم بناءاً على مسؤولية المريض ولا يتم ذلك الا تحت... اقرأ المزيد
بداية يجب العلم بأنه لا يجب ايقاف تناول ادوية ضغط الدم بناءاً على مسؤولية المريض ولا يتم ذلك الا تحت اشراف الطبيب وعندما تنطبق على المريض شروط معينة من ضمنها:
- استخدام علاج واحد فقط لعلاج الضغط.
- ضغط الدم منضبط لاكثر من عام بشكل مستمر.
- التحكم بالوزن والعوامل الاخرى.
وفي هذه الحالات يمكن تقليل الجرعة بشكل تدريجي مع القياس المستمر للضغط، وعند تطبيق هذا الامر يمكن أن يتخلص شخص من بين كل 4 اشخاص من علاج ضغط الدم.
هذا الأمر يوضح أن ارتفاع ضغط الدم مرض مزمن وعند وجود أسئلة حول إيقاف دواء ارتفاع الضغط، ففي بعض الحالات يمكن أن ينجح المريض بضبطه والتخلص من علاجه ولكن بشرط أن يكون تحت اشراف الطبيب، وذلك لأن مخاطر ارتفاع الضغط نتيجة ترك العلاج:
- في حال كانت الجرعة مرتفعة فإن الاعراض تشمل تراوح وارتفاع في ضغط الدم بشكل عالي مما يمكن ان يسبب بحدوث جلطات، أو نزيف، أو سكتات دماغية.
- التعرق والتعب والارهاق.
- كلما كان عدد الادوية المستخدمة أكبر كلما كان قطع العلاج يعني مضاعفات أكبر على صحة المريض.
للمزيد:
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.