تتنوع طرق وأساليب علاج ضعف الانتصاب، يبحث جميع الرجال الذين يشكون من ضعف الانتصاب عن العلاج بسبب انتشاره بنسبة كبيرة بينهم، خاصة كبار السن ومرضى السكري.

نركز في هذا المقال على طرق الوقاية من ضعف الانتصاب لتفادي المشكلات التي قد تتفاقم من مضاعفات ضعف الانتصاب.

طرق الوقاية من ضعف الانتصاب

تتنوع طرق الوقاية من ضعف الانتصاب، يعتمد بعضها على تغيير النظام الغذائي، والبعض الآخر على تغيير نمط الحياة اليومي، وغيرها، نستعرض فيما يأتي بعض هذه الطرق:

العناية بالأوعية الدموية

يتسبب ارتفاع ضغط الدم، ونسبة السكر في الدم، وأيضاً ارتفاع الكوليسترول والدهون، في تلف الشرايين وبالتالي يتأثر العضو الذكري فيفقد قدرته على الانتصاب القوي.

تبدأ خطة الوقاية بالعناية والاهتمام بصحة الأوعية الدموية، يفضل الكشف الدوري بانتظام، والمتابعة مع الطبيب المختص، ومراقبة مستويات السكر، والدهون في الدم. [1]

الاهتمام بالنظام الغذائي

يعتمد الجسم الصحي على وجبات غذائية صحية وغنية بالعناصر الأساسية التي يحتاجها كل فرد، تعتبر الفاكهة والخضروات، والحبوب الكاملة، والأسماك أفضل الخيارات التي تساعد في الوقاية من ضعف الانتصاب.

يربط المختصون بين تقليل تناول اللحوم المصنعة، والحبوب المكررة، وتقليل نسبة الإصابة بضعف الانتصاب حتى بين كبار السن ومن قاربوا على الشيخوخة. [1]

الحفاظ على وزن مثالي

يعتبر الوزن المنخفض، والقوام النحيف خط الدفاع الأول ضد ضعف الانتصاب، تزيد السمنة من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة ذات التأثير السلبي على ضعف الانتصاب مثل:

يتعرض الرجال لخطر ضعف الانتصاب بنسبة 50% إذا وصل قطر الخصر إلى حوالي 106 سم، لذلك يجب العمل بجدية على فقدان الوزن الزائد، والحفاظ على قوام رشيق طوال الوقت للوقاية من ضعف الانتصاب. [1]

للمزيد: أعراض تصلب الشرايين في الجسم

الإقلاع عن التدخين

توجد علاقة أساسية بين التدخين وأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا بالتبعية يرتبط ضعف الانتصاب بالتدخين، يفضل البدء الفوري في الإقلاع عن التدخين لتفادي ضعف الانتصاب.

يعتبر التوقف عن التدخين هو الحل الأمثل والوحيد للتخلص والوقاية من ضعف الانتصاب، يصبح مع الوقت علاج ضعف الانتصاب للرجل المدخن درباً من المستحيل بسبب تضيق الأوعية الناتج عن التدخين. [3] [4]

الابتعاد عن المخدرات

يظن البعض أن الأدوية الممنوعة والمخدرات تزيد من القدرة الجنسية، على العكس تماماً، تمنع المخدرات الإحساس بأي نوع من الإثارة أو حتى المتعة.

تخفي هذه المواد المخدرة العوامل العاطفية، والنفسية التي قد تساعد في انتصاب قوي، وبالتالي تعاطي هذه المواد بمثابة تحفيز لضعف الانتصاب. [3]

للمزيد: الاقلاع عن المخدرات والحشيش

ماذا يفعل السمك في جسم الرجل؟ وهل تختلف فوائد السمك بين النساء والرجال؟

الانتباه إلى هرمون التستوستيرون

يجب الانتباه إلى هرمون التستوستيرون ومراقبته بانتظام خاصة بعد الوصول إلى سن الثلاثين، تنخفض مستويات الهرمون تدريجياً مع تقدم العمر.

تفيد اختبارات الدم في معرفة مستوى الهرمون بسهولة، ويفضل استشارة الطبيب بسرعة عند انخفاض معدل التستوستيرون بشكل كبير عن المعدلات الطبيعية. [4]

علاج مرض السكري

يؤدي إهمال داء السكري إلى حدوث مضاعفات كبيرة أهمها ضعف الانتصاب، يرتبط ارتفاع معدل السكر في الدم بحدوث تلف في الأعصاب، والأوعية الدموية.

تصل نسبة الإصابة بضعف الانتصاب عند مرضى السكري حتى 50%، لذلك يجب الاهتمام بعلاج السكري للوقاية من ضعف الانتصاب، وتفادي تلف أوعية القضيب التي لا يمكن علاجها مع الوقت. [2] [4]

للمزيد: مريض السكري وضعف الانتصاب

الابتعاد عن المنشطات

يظن الكثير ممن يتناولون مكملات البروتين والمنشطات أنهم يبنون عضلاتهم بسرعة، لكن في الحقيقة هم معرضون لخطر الإصابة بضعف الانتصاب أيضاً.

يعتاد الجسم على ما يقدمه الشخص من هرمونات مصنوعة جاهزة، تكمن المشكلة عندما يتوقف الشخص عن تناول هذه المكملات، تبدأ الآثار الجانبية في الظهور مثل:

  • الإصابة بتساقط الشعر.
  • تضاعف التساقط حتى الوصول حالة الصلع.
  • انكماش حجم الخصيتين.
  • ضعف الانتصاب. [1]

للمزيد: كل ما يجب أن تعرفه عن المنشطات الرياضية

اقرا ايضاً :

كيف تتغلب على مشكلة ضعف الانتصاب ؟