اللوز الأخضر (بالإنجليزية: Green almond)، هو الشكل الخام من اللوز وهو ذو ملمس ناعم وصلب من الخارج، وقوام هلامي في الجزء الداخلي منه، ويعتبر اللوز الأخضر واحدًا من من الأطباق الربيعية ويكون في أفضل حالاته عندما يتم حصاده في بداية الربيع.

يمتد موسم اللوز الأخضر في الفترة ما بين 6-8 أسابيع من بداية الربيع؛ أي من شهر نيسان إلى أوائل شهر حزيران. تصبح قشرة اللوز صلبة جداً وذات لون داكن إذا تم حصاده في وقت متأخر من الربيع.

ينمو اللوز الأخضر في مناطق مختلفة من الشرق الأوسط والعالم، ولكن أكثر الدول المنتجة له هي الولايات المتحدة ومدينة كاليفورنيا بالتحديد.

يعد اللوز الأخضر من الوجبات الخفيفة الصحية، يمكن غمسه بالملح، أو إضافته إلى أنواع السلطات المختلفة أو الحساء، كما أنه يمكن صنع المخلل منه، ويمكن الاحتفاظ باللوز الأخضر الطازج في درجة حرارة الغرفة لبضعة أيام بعد الحصاد. يمكن زيادة فترة صلاحيته أكثر من ذلك من خلال لفه بأكياس بلاستيك (بشكل فضفاض) ووضعه في الثلاجة.

اقرأ أيضاً: الثلاثي الأخضر

القيمة الغذائية في اللوز الأخضر

يحتوي ربع الكوب من اللوز الأخضر على 180 سعرة حرارية ويتألف من مجموعة من المواد والعناصر الغذائية التي يعزى لها الفضل بفوائده الصحية، وهي:

  • فيتامين سي.
  • فيتامين ه (فيتامينE).
  • الفسفور.
  • حديد.
  • كالسيوم.
  • مغنيسيوم.
  • رايبوفلافين.
  • ل- كارنيتين.
  • بروتين.
  • ألياف غذائية. 
  • أوميجا 6، 9.
  • مضادات الأكسدة مثل فلافنويد والومجدلين (بالإنجليزية: Alomagdalen) والذي يعد مضاد للسرطان أيضاً.

فوائد اللوز الاخضر

فوائد اللوز الأخضر 1

فوائد اللوز الأخضر 2

ينظم اللوز الأخضر السكر في الدم

إن المؤشر السكري في اللوز الأخضر منخفض. ويسمى أيضاً بالمؤشر الجلايسيمي (بالإنجليزية: Glycemic index)، وهو مقياس أو ترتيب للأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات من حيث قدرتها على زيادة مستوى الجلوكوز في الدم.

كما يعزز اللوز الأخضر إفراز الأنسولين، الذي ينظم مستوى السكر في الدم، فهو يحتوي على أوميغا 9 والذي ينتجه الجسم بشكل طبيعي.

ولكن تناول كميات محددة منه يساهم في زيادة حساسية الأنسجة للأنسولين ويساهم في تخفيض الدهون الثلاثية والكوليسترول مما يعود بالنفع على صحة عمليات الاستقلاب (الأيض)

يساعد اللوز الأخضر على طرد السموم من الجسم

إن مضادات الأكسدة الموجودة في اللوز الأخضر تعمل على إزالة السموم من الجسم؛ حيث أن تراكم السموم في الجسم يضعف مناعة الجسم ويصبح أكثر عرضة للإصابة في الأمراض المختلفة؛ فكلما تعرض جهاز المناعة لمرض أو لإصابة عدوى يضعف بشكل أكبر ويصبح عرضة لأمراض أكثر.

تكمن أهمية طرد السموم من الجسم في تجنب حدوث الأوجاع، والقلق، والتشنجات، والإسهال والتعب والحمى، والتهابات البول وأي مشكلات صحية لها علاقة بتراكم السموم.

كما أن إزالة السموم تؤخر الشيخوخة وتعمل على الوقاية من السرطان.بشكل عام تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في اللوز على رفع كفاءة جهاز المناعة عن طريق إزالة السموم من الجسم.

من الأمثلة على مضادات الأكسدة الموجودة في اللوز الأخضر؛ الفلافنويد، وفيتامين سي، وفيتامينE.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

يتحكم اللوز الأخضر بمستوى ضغط الدم

إن اللوز الأخضر يساهم في خفض ضغط الدم ويعزى ذلك إلى احتواءه على المغنيسيوم ؛ حيث أنه يحفز إفراز موسعات الأوعية الدموية مثل أكسيد النيتريك وبالتالي تزيد من تدفق الدم في الجسم بشكل أكبر ويقلل الضغط.

يحافظ اللوز الأخضر على بقاء الجسم في الحالة القاعدية

يعد الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني (PH) في الجسم أمراً مهماً لبقاء الجسم في حالة جيدة؛ حيث أن تحول الجسم إلى الحالة الحمضية يؤدي إلى استخلاص العناصر الغذائية الهامة من العظام وأنسجة الجسم الأخرى.

وينتج عن ذلك انخفاض في مناعة الجسم، وفقدان الطاقة، وزيادة الوزن، والإصابة بالعديد من الأمراض مثل هشاشة العظام.

على عكس الحالة الحامضية، فإن حالة الجسم القاعدية تشير إلى أن الجسم أقل عرضة للمرض.

إن جسم الإنسان يميل بشكل طبيعي إلى الحالة القاعدية، بحيث يكون الرقم الهيدروجيني يعادل 7.365 وهذا الرقم يدل على الميل إلى القلوية قليلاً.

وهنا تبرز أهمية استهلاك الأغذية التي تحافظ على حالة الجسم القاعدية ومنها اللوز الأخضر لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.

يحافظ اللوز الأخضر على صحة الجهاز الهضمي

لدى اللوز الأخضر دوراً مهماً في تسهيل حركة الأمعاء، وكذلك يساعد في التعافي من العديد من أمراض المعدة المزمنة.

يعزى دور اللوز الأخضر في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تجعل عملية الهضم أكثر سلاسة عن طريق تحريك الطعام في الجهاز الهضمي بكفاءة كما أنها تساعد في علاج الإمساك المزمن. 

يحسن اللوز الأخضر قوة الدماغ والأعصاب

يعرف اللوز الأخضر بأنه "غذاء الدماغ" بسبب احتواءه على العديد من العناصر الغذائية الأساسية الملائمة لصحة الجهاز العصبي مثلاً يحتوي اللوز الأخضر على:

  • (فيتامين E) المسؤول عن تعزيز يقظة العقل والحفاظ على سلامة الذاكرة.
  • يحتوي لب اللوز على الفوسفور وهو من العناصر المهمة في العمليات الحيوية للأعصاب والدماغ. 
  • يحتوي على فيتامين ب2 (ريبوفلافين) ول-كارنتين وهما عنصران رئيسيان يعملان على تغذية الدماغ والأعصاب.

إذن، دمج اللوز الأخضر في نظامنا الغذائي يعزز وظائف الدماغ ويساهم برفع المستوى الفكري بشكل فعال. 

اقرأ أيضاً: فوائد الكارنتين

يحسن اللوز الأخضر صحة القلب

يحتوي اللوز الأخضر على الفلافونويد، والذي له دور في الحفاظ على صحة عضلة القلب من خلال تخفيض الكوليسترول في الدم.

 تعزز مركبات الفلافونويد قوة مضادات الأكسدة في أجسامنا. كما أنها تعمل جنباً إلى جنب مع فيتامين E على حماية جدران الأوعية الدموية من التمزق وبالتالي يمكننا تجنب حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية النوبة القلبية

يحسن اللوز الأخضر صحة العظام والأسنان

يحتوي اللوز الأخضر على الفسفور والذي له فائدة عظيمة على العظام والأسنان فهو يقوي اللثة والأسنان والهيكل العظمي بصورة ملحوظة.

اقرأ أيضاً: أمراض اللثة وعلاجها بالأعشاب

يعزز اللوز الأخضر طاقة الجسم

يحتوي اللوز الأخضر على أوميغا 6 وهي من الدهون غير المشبعة والتي لا يصنعها الجسم ولكن تناولها بنسب محددة يساهم في رفد الجسم بالطاقة. كما أن الكارنتين الموجود به يعزز انتاج الطاقة عن طريق تفعيل أكسدة الأحماض الدهنية في الجسم. 

فوائد اللوز الأخضر للبشرة

فوائد اللوز الأخضر للبشرة

يمنحنا اللوز الأخضر بشرة نقية ولامعة، فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المتنوعة وأهمها "فيتامين E"، ومن فوائده للبشرة:

  • إن المكون الرئيسي لفيتامين E هو توكوفيرول ألفا (بالإنجليزية: Alpha-tocopherol) ويعتبر هذا المركب "غذاء البشرة"، وهو المكون الأفضل للبشرة ويحتوي اللوز الأخضر على نسبة عالية منه. يعد تناوله مباشرة أفضل الطرق وأسهلها للحصول على فوائده. 
  • يسهم اللوز الأخضر في الحصول على بشرة ناعمة ونقية بسبب وجود مضادات الأكسدة المختلفة بالإضافة لفيتامين E حيث يساعدان الجسم على طرد السموم. وبالتالي يسهم في علاج مشاكل البشرة المختلفة مثل حب الشباب، والبثور، والرؤوس السوداء، والرؤوس البيضاء.
  • اللوز الأخضر مقاوم للشيخوخة ويضفي حيوية على البشرة؛ فهو يمنع أعراض الشيخوخة المختلفة مثل التجاعيد، والبقع السوداء، والخطوط الرفيعة.

يمكن الاستفادة من اللوز الأخضر عن طريق تناوله بانتظام، أو وضع منتج قناع اللوز الأخضر على الوجه، أو حتى تدليك بشرة الوجه بزيت اللوز الأخضر. إن استخدامه مباشرة على البشرة يحميها من الأشعة الضارة وأشعة الشمس.

جوزة  الطيب

فوائد اللوز الاخضر للشعر

يحتوي اللوز الأخضر على البروتينات التي تمنح الشعر الصحة واللمعان حيث أنها تزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس وبالتالي تساعد على زيادة طول الشعر ومنحه الحيوية.

يحمي اللوز الأخضر من تساقط الشعر بسبب احتوائه على الفيتامينات والعناصر المهمة لتغذية الشعر والحفاظ على قوته مثل فيتامين E، والزنك، والحديد.

لا بد من تناول اللوز الأخضر بشكل منتظم لمن يعانون من مشاكل في تساقط الشعر ونموه.

فوائد اللوز الاخضر للرجيم

لا يزيد اللوز الأخضر الوزن، بل على العكس؛ فله فوائد جمة في إنقاص الوزن وينصح بتضمينه للحميات الغذائية، ومن فوائده:

  • يساعد اللوز الأخضر في التخلص من الدهون الزائدة غير المرغوب بها. فهو يحد من الجوع وبالتالي يعزز فقدان الوزن.
  • اللوز الأخضر منخفض الكربوهيدرات ولذلك يعتبر مناسباً في برامج الحميات الغذائية.
  • تنتمي السعرات الحرارية من اللوز الأخضر إلى النوع النادر الذي يساعد في الواقع في إنقاص الوزن.
  • يزيد اللوز الأخضر من معدل الحرق في الجسم بسبب احتوائه على ل-كارنتين، وهو حمض أميني متواجد في المكملات الغذائية ويستخدم في الغالب من قبل لاعبي كمال الأجسام ويوجد بشكل طبيعي في مصادر الغذاء مثل الأسماك، والدواجن، ومنتجات الألبان.

يعزز ل-كارنتين حرق الدهون لأنه يساهم في نقل الأحماض الدهنية إلى الميتوكوندريا، حيث تتأكسد وينتج عنها الطاقة.

وبالتالي يزداد معدل الحرق وانقاص الوزن، وتستخدم الطاقة المنبعثة في تعزيز أداء التمارين الرياضية وتحسين القدرة على التحمل وزيادة قوة العضلات. 

أفضل طريقة للاستفادة من اللوز الأخضر في إنقاص الوزن هي تناوله بين الوجبات الرئيسة واعتماده كوجبة خفيفة؛ فإن حفنة من اللوز تبقي البطن ممتلئاً طوال الليل.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

الفرق بين اللوز الاخضر واللوز الجاف

وجه المقارنة اللوز الأخضر  اللوز الجاف
القيمة الغذائية يحتوي اللوز الأخضر على نفس العناصر الغذائية في اللوز الجاف ولكن يزيد عليه باحتوائه على الألياف ونسبة أعلى من البروتين ومؤشر السكر فيه أقل يحتوي اللوز الجاف على: فيتامين سي وفيتامين إي، وفيتامين ب2، والكالسيوم، والمغنيسيوم، ومضادات الأكسدة، و ل-كارنتين. ولكنه ليس غنياً بالألياف والبروتين.
نسبة الماء
88%

44%
الصلاحية
صلاحية اللوز الأخضر أقل من اللوز الجاف.


اللوز الجاف يبقى صالحا للاستهلاك لفترات زمنية طويلة.