يعد التمر من الأغذية المفيدة جداً للجسم، وهو واسع الاستهلاك ومنتشر في كل أنحاء العالم تقريباً، نظراً لغناه بعدد كبير من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، وكونه مصدر رائع وسريع للطاقة، بالإضافة إلى احتوائه على عناصر ومعادن هامة للجسم مثل البوتاسيوم.

يتساءل محبي التمر دائماً عن علاقة تناول التمر بانتظام والسمنة، وهل يتم تناول التمر لزيادة الوزن؟ وهل التمر يزيد الوزن أم ينقصه؟ نظراً لاحتوائه على هذا القدر من السكريات، يجيب المقال على هذه التساؤلات ويناقش المقال امكانية استخدام التمر لزيادة الوزن في أسبوع.

قيمة التمر الغذائية

يتوافر التمر في الأسواق على هيئة طازجة بعد جمعها من النخيل مباشرة، أو على شكل ثمار مجففة، مما يطيل من عمر الثمرة كثيراً، ويجعلها خامة رائعة للاستخدام في المطابخ كمحلي طبيعي. 

يعد التمر ثمرة غنية بالفوائد، فهي مصدر رائع ومعزز للطاقة سريعاً، بالإضافة إلى كونها تنظم من عمل الهرمونات، وترفع من مناعة الجسم، كما تحد من الالتهابات والتقاط العدوى.

تحتوي التمرة الواحدة التي تزن حوالي 25 غم على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل الحديد، والنحاس، والمنغنيز، وفيتامين ب، ومن أهم العناصر الغذائية بالتمر، الآتي ذكره:

سعرات حرارية

67 سعر حراري

بروتين

0.4 غرام

دهون

0.1 غرام

ألياف

1.6 غرام

بوتاسيوم

%4 من الاحتياج اليومي

ماغنيسيوم

%3 من الاحتياج اليومي

كربوهيدرات

18 غرام

للمزيد: فوائد التمر الصحية والعلاجية

التمر يزيد الوزن أم ينقصه

تنتشر النظريات بين الناس حول العلاقة بين التمر وزيادة الوزن، أو امكانية تناول التمر بهدف إنقاص الوزن والتخلص من السمنة، ولكن كل تلك الأقاويل تحتاج إلى الكثير من البحث لإثباتها أو نفيها.

وبرغم أن التمر فاكهة سكرية جداً، إلا أن تناول ثلاث تمرات يومياً فقط لا يرفع من معدلات سكر الدم مقارنة بالسكر الأبيض المكرر أو سكر المائدة، مما لا يؤدي إلى السمنة أو زيادة الوزن.

التمر لزيادة الوزن

أما عن تناول التمر لزيادة الوزن، فهنا يفضل تناول الأطعمة عالية المحتوى من التمر والدهون في نفس الوقت، وتكرار تناولها أكثر من مرة يومياً، وعدم الاكتفاء بثلاث تمرات فقط.

يمكن تجربة إحدى وصفات التمر عن طريق حشوه بزبدة اللوز وجوز الهند المبشور، للحصول على وجبة حلوة المذاق، وعالية السعرات الحرارية، وصحية في ذات الوقت، وهي تعد مثالاً على تناول التمر وزيادة الوزن.

للمزيد: فوائد التمر للحامل والجنين

وصفات التمر لزيادة الوزن

يمكن تناول التمر بعدد لا نهائي من الطرق، فهو ثمرة حلوة المذاق وصحية، ويسهل تضمينها في جميع الوجبات والنظم الغذائية بهدف زيادة الوزن بطرق بسيطة، نذكر تالياً بعض تلك الطرق:

  • وجبة الإفطار: يضاف التمر إلى الشوفان أو الجرانولا، أو حبوب الإفطار المعتادة مع الحليب.
  • السلطة: يقطع التمر صغيراً ويضاف إلى سلطة الخضروات أو الفاكهة.
  • وجبة خفيفة: يمكن تناول التمر بمفرده بين الوجبات كوجبة خفيفة قبل الغداء أو العشاء.
  • العصائر: يستخدم التمر لتحلية العصائر الطبيعية بديلاً عن سكر المائدة، مع الحليب، والمزو، أو المانجو وغيرهم من الفواكه.
  • الحلوى: يفضل تحلية الحلويات المعتادة بالتمر، أو صنع أطباق حلوى من التمر نفسه بعد خلطه بزبدة اللوز أو زبدة الفول السوداني، وإضافة المكسرات والسمسم، وجوز الهند، ثم تقطيع الخليط إلى مكعبات أو كرات سهلة التناول.

حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI)

ابحث عن مؤشر كتلة الجسم والمخاطر الصحية
حاسبة مؤشر كتلة الجسم هذه مخصصة للبالغين بعمر 20 عامًا أو أكبر. تحدث مع طبيبك حول مؤشر كتلة جسمك إذا كان عمرك أقل من 20 عامًا

حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI)

نتيجة معدل كتلة الجسم :
20.7
تصنيف نتيجة معدل كتلة الجسم :

scale-1 weight-1

scale-2 weight-2

scale-3 weight-3

scale-4 scale-5 weight-4
تحدث مع طبيب
bmi calculator image bmi calculator image

دبس التمر لزيادة الوزن

يمكن صناعة دبس التمر من التمر لسهولة استخدامه في تحلية المشروبات والعصائر كبديل للسكر، حيث تزال نواة التمر ويوضع التمر في محضر الطعام، ويخلط حتى يتحول أإلى هريس، يعبأ الهريس في عبوات تحفظ في المبرد، هنا يصبح دبس التمر لزيادة الوزن جاهزاً للاستخدام في أي وقت.

للمزيد: فوائد دبس التمر واضراره

وقت تناول التمر لزيادة الوزن

يعد أفضل وقت لتناول التمر لزيادة الوزن هو عند الإحساس القوي بالجوع، حيث أن الجسم جاهز لهضم الطعام في أي وقت من اليوم، ومع ذلك يوجد أوقات أفضل من غيرها لتناول التمر، وهي كالآتي:

  • في الصباح الباكر: يفضل تناول التمر في الصباح الباكر بهدف إمداد الجسم بالطاقة في أول النهار، وإضافة الألياف الطبيعية إلى النظام الغذائي مبكراً، مما يمنح الإحساس بالشبع حتى موعد الوجبة الخفيفة، ويعد الصباح الباكر أفضل الأوقات لتناول التمر لزيادة الوزن.
  • قبل وجبة الغداء: ينصح بتناول التمر قبل الغداء كوجبة خفيفة للمساعدة على إكمال الروتين اليومي بنشاط وحيوية.
  • عند الإحساس بالجوع، مع عدم توفر الوقت لتناول وجبة كاملة، هنا يمكن خلط التمر بزبدة الفول السوداني والحصول على وجبة بها الكربوهيدرات، والألياف، والبروتين أيضاً، مما تمنح الجسم الطاقة والحيوية، والإحساس بالشبع أيضاً.
  • قبل ممارسة الرياضة: يفضل تناول حوالي 4 تمرات قبل مواعيد ممارسة الرياضة بحوالي نص ساعة، لانها تمنح الجسم الطاقة اللازمة عن طريق محتواها من الكربوهيدرات بطيئة الإطلاق، مما يحافظ على مستوى ثابت من الطاقة طوال فترة التمرين.
  • وجبة قبل النوم: تحمي وجبات التمر الليلية من الاستيقاظ في منتصف الليل مع الإحساس بالجوع، كونها تحافظ على امتلاء البطن نظراً لمحتواها من الألياف.

اقرأ أيضاً: فوائد التمر للرياضيين

اقرا ايضاً :

 البــروكـلـي