يسعى جميع الأشخاص في سبيل فقدان وزنهم والتخلص من الكرش إلى حلول صعبة ومحبطة في نهاية المطاف، فالتخلص من الكربوهيدرات، وتناول الفاكهة فقط، والتخلي عن وجبة العشاء كلها أساليب متنوعة لفقدان الوزن.

ماذا لو عرفنا أن أمر بسيط للغاية فقط لمجرد المداومة عليه سوف نفقد كل الدهون، وأن هذا الأمر البسيط هو شرب الماء الساخن، فشرب الماء الساخن له الكثير من الفوائد لكن سوف نركز في هذا المقال على فوائد شرب الماء الساخن لحرق الدهون.

فوائد الماء الحار

يلجأ العديد من الناس لشرب الماء الساخن على الريق، للحصول على فوائده العديدة، حيث تشمل فوائد الماء الحار ما يلي:

شرب الماء الحار لتحسين صحة الهضم

يؤدي عدم شرب كميات كبيرة وكافية من الماء إلى امتصاص الأمعاء لمعظم الماء الموجود في الخلايا وبالتالي يحدث الجفاف ومن ثم الصعوبة في حركة الأمعاء، وعندما يكون الجفاف كبير ومزمن فإنه ينتهي بحدوث الإمساك، الذي يجعل من حركة الأمعاء أمراً صعباً ومؤلماً وقد ينتهي الأمر بمشاكل أخطر مثل الانتفاخ والبواسير.

إن من فوائد شرب الماء الساخن أيضاً حرق الدهون، حيث أن الماء الساخن يساعد على سرعة تكسير الطعام بشكل أكبر من شرب الماء البارد، وبالتالي يعزز حركة الأمعاء الجيدة ويمنع فرصة حدوث الإمساك.

يقوم الماء بتسهيل حركة الطعام على طول القناة الهضمية، وكذلك يفتت جزيئات الطعام التي من الممكن أن يتأخر هضمها، ويعمل الماء كعامل تزليق يساعد على الحفاظ على التدفق السلس لعملية الهضم. حتى أنه يذيب جزيئات الطعام التي تجد المعدة صعوبة في هضمه.

شرب الماء الساخن على الريق للتخسيس

نشرت دراسة في عام 2003 عن فوائد شرب الماء الساخن لحرق الدهون، وكيف يعزز الماء الساخن عملية فقدان الوزن، وأوضحت الدراسة أن شرب ما يعادل 500 مل من الماء قبل الوجبات بساعة يرفع من سرعة معدل التمثيل الغذائي بنسبة ثلاثين بالمائة، فهل الماء الساخن ام البارد لحرق الدهون هو الأفضل؟ سوف نرى أن شرب الماء الساخن للتخسيس يعمل على إنقاص الوزن كالتالي:

  • زيادة التمثيل الغذائي: حيث أن شرب الماء الساخن يقوم بتغيير درجة حرارة الجسم، ولذلك يقوم الجسم بخفض درجة حرارته الداخلية وينشط معها التمثيل الغذائي.
  • تكسير الدهون: يقوم الماء الساخن بالتخلص من أكبر المعوقات التي تحول دون عملية التخسيس وفقدان الوزن وهي كثرة الدهون، فعند شرب الماء الساخن يقوم بتكسير الدهون إلى جزيئات صغيرة مما يجعل من السهل حرقها عبر الجهاز الهضمي وانزيماته.
  • تقليل الشهية: يعمل الماء الساخن على تحديد الشهية، على سبيل المثال شرب كوب من الماء الدافيء قبل الوجبة بنصف ساعة يجعل من السهل التحكم في كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد لاحقاً.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء والكمية الموصى بها

الماء الساخن ام البارد لحرق الدهون؟

يعرف الجميع قيمة الماء لبقاء الحياة ليست للفرد بل لبقاء النوع على الأرض، تتكون الأجسام من حوالي 70% من الماء ولبقاء الخلايا في حالة صحية جيدة يجب شرب ما يعادل ثلاثة لترات من الماء يومياً.

يملك كل من الماء البارد والماء الساخن من المزايا الكثير والكثير، فالماء البارد وإن كان يعمل على تبريد الجسم بعد التعب من إجراء التمارين، فالماء الساخن ضروري لطرد السموم والتخلص منها ويحسن من عملية هضم الطعام.

وفقاً للأبحاث الحديثة فإن شرب الماء الساخن يساعد على التخلص من الكثير من الكيلوغرامات وذلك بسبب أن الماء الساخن يعمل على تزايد الإحساس بالشبع والامتلاء لدى الفرد، وكذلك سهولة عملية الامتصاص.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

هل شرب الماء الدافئ على الريق ينحف؟

يعتقد البعض إن شرب الماء الساخن صباحاً يلعب دور الساحر الذي في غمضة عين سيجعل الشخص يفقد الوزن الزائد، لكن في حقيقة الأمر إن فقدان الوزن وحرق الدهون التي تتواجد أسفل الجلد ليس بالأمر الهين الذي سيعتمد على شرب الماء الساخن فقط، بل يحتاج مجهود إضافي من الشخص ليكمل عمل كوب الماء الساخن على الريق صباحاً.

هذا الأسلوب من شرب الماء الدافيء على الريق ينحف الكثير من عارضات الأزياء دون إهمال العيش بأسلوب غذائي صحي في باقي اليوم بالتأكيد.

إن كوب الماء الساخن صباحاً على الريق لن يحول الشخص في لحظة لجسم متناسق كعارضي الأزياء ولكن سوف تكون البذرة الأولى في حديقة جميلة ومتناسقة من فقدان الوزن والتنحيف.

للمزيد: ما هي فوائد شرب الماء الدافئ على الريق؟

شرب الماء الساخن قبل النوم

شرب الماء الحار قبل النوم له من الفوائد الكثير والكثير ومنها ما يلي:

  • تحسين المزاج: في دراسة عام 2014 أكدت أن عدم شرب الماء قبل النوم يؤثر سلباً على النوم ودورة النوم واليقظة بشكل عام، قامت الدراسة بوضع حوالي خمسين فرد على مجموعتين إحداهما شربت كمية من الماء قبل النوم بينما حرمت الأخرى، وكانت النتيجة أن المجموعة التي تناولت الماء الدافيء قبل النوم استطاعت النوم بهدوء وبمشاعر إيجابية عن المجموعة الأخرى.
  • تنظيف السموم: يعد شرب الماء الساخن قبل النوم من الطرق الطبيعية للتخلص من سموم الجسم وتحسين عملية الهضم، حيث أن الماء الساخن يزيد من سرعة الدورة الدموية ويرفع من إفراز العرق وسرعة تخليص الجسم من الفضلات وبالتالي تنظيف الجسم من كل فضلاته وسمومه.

بعض النصائح لشرب الماء الساخن لحرق الدهون

فيما يلي بعض النصائح لشرب الماء الحار لحرق الدهون:

  • شرب الماء الساخن في فترة زمنية لا تقل عن عشر دقائق والشرب ببطء للحصول على أفضل نتيجة.
  • شرب الماء الساخن قبل وبعد الاستخدام فعال للسيطرة على ضغط الدم.
  • تجنب جميع الأطعمة والمشروبات الغير طبيعية والمصنعة أثناء الالتزام بشرب الماء الساخن لحرق الدهون حيث أن هذه الأطعمة من عينات السكريات والكربوهيدرات تلغي تأثير شرب الماء الساخن.
  • تجنب استهلاك الماء الساخن القريب من درجة الغليان.
  • تقليل كمية الكافيين المستهلكة في اليوم الواحد واستبدالها بجرعات من الماء الساخن.

اقرا ايضاً :

سبل  الوقاية  من  الأمراض  الغذائية