هضم

Digestion

ما هو هضم

عملية الهضم Digestion هي عبارة عن عملية من عدة مراحل تبدأً من دخول الطعام عبر الفم وحتى خروجه عبر فتحة الإخراج، والجهاز الهضمي هو عبارة عن أنبوب طويل ومتصل يبدأ بالفم وينتهي بفتحة الإخراج، يتم دفع الطعام من الفم عبر جميع أجزاء الجهاز الهضمي، وخلال هذه الرحلة يتعرض الطعام للعديد من الإنزيمات والمواد الهاضمة، ليتم بالنهاية امتصاص الفيتامينات والمواد الغذائية منه وإخراج الزائد عن حاجة الجسم على شكل براز، وتكمن أهمية عملية الهضم للجسم بأنها توفر الطاقة اللازمة لقيام الجسم بجميع عملياته الحيوية وأنشطته.

يمثل الهضم عملية إحالة الطعام إلى غذاء ويتم بعمليتين أساسيتين الأولى ميكانيكية؛ وتؤديها الأسنان وعضلات الفم والمعدة بتمزيق الطعام وإذابته في عصارات الهضم، والثانية كيماوية، تحلل المركبات العضوية تحليلاً مائياً، فتنقسم الجزيئات الكبيرة إلى عددٍ كبيرٍ جداً من الجزيئات الصغيرة، حتى تستطيع جدران الأمعاء أن تمتصها وتردها بسهولة إلى الدم. ويتم التحلل بواسطة مجموعة من الإنظيمات النوعية، وتفرزها غدد اللعاب والمعثكلة وأغشية المعدة المخاطية والأمعاء، وتساعدها في عملها أملاح الصفراء، ويتم هضم الطعام ويمتص معظمه في الأمعاء الدقيقة، و في الأمعاء الغليظة يجري امتصاص بعض الماء، و ما يتبقى بعد ذلك يكون البراز الذي يخزن في الأمعاء الغلاظ حتى يتم إخراجه من الجسم في الوقت المناسب.

مراحل عملية الهضم

يمر الطعام خلال عملية الهضم بالعديد من الأجزاء، ويستغرق وقتا قد يصل إلى 72 ساعة حتى يتم هضمه بشكل كامل، ومراحل عملية هضم الطعام هي:

  • المرحلة الأولى التي يمر بها الطعام هي الفم، وفي الفم يتم مضغ الطعام بشكل ميكانيكي وذلك بتقطيعه إلى أجزاء أصغر بواسطة الأسنان ليسهل بلعه، بالإضافة لهذا؛ فسيختلط الطعام باللعاب الذي يحتوي على إنزيم الأمليز والذي يعمل على هضم الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكريات بسيطة. ينتقل الطعام من الفم إلى البلعوم والمريء، والمريء هو عبارة عن أنبوب عضلي ينتهي بالمعدة، وظيفته هي نقل الطعام من الفم وإيصاله إلى المعدة فقط.
  • مرحلة الهضم في المعدة، والمعدة عبارة عن كيس عضلي قوي قابل للتوسع، وفي المعدة يتعرض الطعام لدرجة حموضة عالية تعمل على إذابة الطعام وتحويله إلى مادة كثيفة سائلة تسمى الكيموس chime.
  • مرحلة الهضم في الأمعاء الدقيقة، حيث يدفع الكيموس إلى الأمعاء الدقيقة من المعدة، وهناك يتم هضم الطعام بمساعدة الإنزيمات الهاضمة من البنكرياس والعصارة الصفراوية من الكبد. وتتكون الأمعاء الدقيقة من ثلاث أعضاء: الإثنى عشر والصائم واللفائفي، وبشكلٍ عام تتم معظم عملية امتصاص المواد الغذائية في الأمعاء الدقيقة.
  • مرحلة هضم الطعام في الأمعاء الغليظة، وفي هذه المرحلة يتم امتصاص المياه والأملاح بشكلٍ رئيسي بالإضافة لامتصاص بعض الفيتامينات، وبعد هذه المرحلة يبقى في الأمعاء الغليظة فقط الأجزاء التي لا يحتاجها الجسم والجزيئات التي لم يتم هضمها، وتستمر بالحركة حتى يتم إخراجها خارج الجسم.
  • مرحلة الإخراج، وهي آخر مراحل الهضم، وهنا يتم إخراج جميع المواد الزائدة عن حاجة الجسم والسموم على شكل براز عبر فتحة الإخراج.

ملحقات الجهاز الهضمي

يتكون الجهاز الهضمي من مجموعة من الأعضاء الأخرى التي تساهم في عملية الهضم، وأبرز هذه الأعضاء:

  • الكبد، فالكبد له العديد من الوظائف وأبرز وظائفه في الجهاز الهضمي هي قيامه بتصنيع العصارة الصفراء، بالإضافة لدوره في تنقية الدم القادم من الأمعاء الدقيقة من الشوائب قبل توزيعه إلى مختلف أعضاء الجسم.
  • المرارة، ودورها في عملية الهضم؛ تخزين العصارة الصفراوية القادمة من الكبد وإفرازها وقت الحاجة في الأمعاء الدقيقة.

https://www.medicinenet.com/the_digestion_process_organs_and_functions/article.htm#the_colon_rectum_and_anus
https://www.sciencelearn.org.nz/videos/814-digestion-of-food
https://www.webmd.com/digestive-disorders/digestive-system

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بفيزيولوجيا
site traffic analytics