الفشار من الوجبات الخفيفة الأكثر لذة، فمن يمكن أن يتخيل مشاهدة فيلم في السينما دون تناول بعض الفشار اللذيذ!

ولحسن الحظ فإن الفشار بالإضافة لكونه لذيذ فهو يعتبر وجبة خفيفة صحية ومفيدة أيضاً إذا تم إعدادها بطريقة صحيحة. وعلى الرغم من احتوائه على الكربوهيدرات، إلا أنه يعتبر من الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف أيضاً، لذلك يمكن أن يكون الفشار وجبة خفيفة صحية مناسبة لمرضى السكر نظراً لمحتواه المنخفض نسبياً من السعرات الحرارية، ونستعرض معاً في هذا المقال فوائد الفشار للسكري.

فوائد الفشار لمرضى السكري

يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري إلى مراعاة عدة عوامل لدى اختيارهم للوجبات الخفيفة التي يتناولونها. يمكن أن يكون الفشار تسالي صحية لمرضى السكري، لكنه يحتوي على الكربوهيدرات لذلك لدى اختياره كوجبة خفيفة ليتمكن مريض السكري من التحكم في مستويات السكر في الدم لديه والاستفادة من فوائد الفشار للسكري يحتاج لاختيار نوع الفشار وطريقة الطهي وحجم الحصة بعناية. وفي حين أن مرضى السكري يجب أن يحاولوا تجنب الأنواع المملحة والمليئة بالزبدة، لكن يمكن إدخال الفشار بطريقة صحية في النظام الغذائي لمرضى السكري.

ونذكر فيما يلي أهم فوائد الفشار لمرضى السكري كوجبة خفيفة أو مايعرف بالتسالي:

  • يعتبر الفشار من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض

ويعد ذلك إحدى أهم فوائد الفشار للسكري، حيث أن المؤشر الجلايسيمي (بالإنجليزية: Glycemic Index) واختصاراً GI هو مقياس من 1 إلى 100 يشير إلى السرعة التي يدخل بها السكر إلى مجرى الدم بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، وكلما زادت قيمة المؤشر الجلايسيمي زاد ارتفاع نسبة السكر في الدم.

يحتوي الفشار المعد بالهواء الساخن على مؤشر جلايسيمي تبلغ قيمته 55، ويعتبر الفشار غذاء منخفض السكر على الرغم من أن له قيمة مؤشر جلايسيمي أعلى من العديد من الأطعمة الأخرى من نفس الفئة.

ويظل الفشار خياراً أفضل للوجبات الخفيفة لمرضى السكر من العديد من الوجبات الخفيفة المالحة أو السكرية لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم ومضاعفات مرض السكري. حيث يمتص الجسم الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض بمعدل أبطأ ولذلك فإن الزيادة التي يسببها في نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين تكون تدريجية . 

  • يعتبر الفشار من الأطعمة ذات الحمل الجلايسيمي المنخفض

بينما يعبر المؤشر الجلايسيمي للطعام عن سرعة ارتفاع مستوى السكر في الدم فإن الحمل الجلايسيمي (بالإنجليزية: Glycemic Loads) يعبر عن مدى ارتفاع نسبة السكر في الدم عند تناول الطعام فعلياً. لذلك فإن الحمل الجلايسيمي أكثر دقة في التعبير عن كيفية تأثير الطعام على نسبة السكر في الدم.

على الرغم من أن الفشار له مؤشر جلايسيمي تبلغ قيمته 55 إلا أن الحمل الجلايسيمي له يبلغ 6 فقط، ولذلك لا يؤدي تناول الفشار إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بنسبة عالية مما يعتبر إحدى فوائد الفشار لمرضى السكري

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • يعتبر الفشار من الأطعمة الغنية بالألياف

الفشار مصنوع من الذرة وهو من الحبوب الكاملة، لأنه من الحبوب غير المعالجة 100%، لذلك يحتوي الفشار على نسبة عالية من الألياف الغذائية. وتعتبر الألياف الغذائية عنصر هام جداً في النظام الغذائي لمرضى السكري لأنها تبطئ امتصاص السكر وتساعد على ضبط مستويات السكر في الدم.

وعلى الرغم من أن الفشار يحتوي على الكربوهيدرات، إلا أن محتوى الألياف في الفشار يبطئ من معدل هضم الكربوهيدرات ويمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، وذلك أحد فوائد البوشار لمرضى السكر.

  • يساعد محتوى الألياف والبروتين في الفشار على تعزيز الشعور بالشبع

وجدت دراسة تم نشرها في سبتمبر 2016 أن الفشار وجبة خفيفة جيدة لأنه يعزز الشعور بالشبع وبالتالي يمكن أن يلعب دوراً في التحكم في الشهية وضبط الوزن، مما يجعل الفشار مفيد لمرضى السكري.

  • تحتوي قشرة حبة الفشار على مادة البوليفينول التي تشكل إحدى فوائد الفشار للسكري، حيث أن لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة من الالتهابات تحمي من مرض السكري. 

اقرأ أيضاً: الأعشاب بديل علاجي شائع للسكري

القيمة الغذائية للفشار

تعود فوائد الفشار للسكري أيضاً إلى قيمته الغذائية العالية، فبالإضافة للألياف يحتوي الفشار على عدد من العناصر الغذائية الأساسية، مما يجعله وجبة خفيفة مغذية أيضاُ. وتشمل الفيتامينات الموجودة في الفوشار حمض الفوليك وحمض البانتوثنيك والريبوفلافين والثيامين وفيتامينات أ و ب6 و فيتامين إي وفيتامين ك.

يحتوي الفشار أيضاً على عدد من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والزنك. ومن الجدير بذكره أن القشرة الخارجية في حبات الفشار تحتوي الكثير من قيمته الغذائية التي تتمثل بها فوائد البوشار لمرضى السكري. 

للمزيد: مرض السكر والتدخين

حجم حصة الفشار لمرضى السكري

على الرغم من فوائد الفشار لمرضى السكري ودوره في المساعدة على ضبط نسبة السكر في الدم، فإن حجم حصة واحدة من الفشار لمرضى السكري تساوي 3 أكواب من الفشار أو ما يعادل 15غراماً من الكربوهيدرات تبعاً لجمعية السكري الأمريكية. نظراً لأن مرضى السكري يمكنهم تناول ما بين 15 و30 غراماً من الكربوهيدرات في الوجبات الخفيفة لذلك لا يجب تناول أكثر من حصتين أي (أي 6 أكواب) من الفشار في وقت واحد. 

ومن المهم التنويه إلى أن حجم الحصة مهم جداً للتحكم في مستويات السكر في الدم، وعلى الرغم من فوائد الفشار لمرضى السكري التي تعود لكونه غذاء ذو مؤشر جلايسيمي منخفض، إلا أن تناول الكثير منه قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر. لذلك يجب التأكد من قياس حصص الطعام وقيمة السعرات الحرارية بعناية. 

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

كيفية تحضير الفشار لمرضى السكري

يجب على الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً مقيداً بما في ذلك مرضى السكري الحرص على تحضير الفشار بالطريقة الصحيحة لتفادي ارتفاع نسبة السكر في الدم. يعد الفشار العادي المنفوخ بالهواء هو الخيار الأفضل لضمان الحصول على فوائد الفشار لمرضى السكري والحصول على أكبر قدر من الفوائد الغذائية مع الحد الأدنى من السعرات الحرارية والدهون.

ومن الأفضل اختيار الفشار غير المملح وغير المحضر بالزيت. ويمكن للأشخاص الذين يرغبون في تحسين النكهة تجربة إضافة إحدى الخيارات التالية:

  • كمية صغيرة من الجبن المبشور قليل الدسم.
  • رشة من خميرة الطعام.
  • رشة من زيت الزيتون.
  • البهارات مثل مسحوق الفلفل الحار أو الثوم أو القرفة. 

ومن الجدير بذكره أنه عند اختيار الفشار في البقالة يجب فحص الملصقات الغذائية لمعرفة إجمالي الدهون والسعرات الحرارية والسكر والصوديوم. 

للمزيد: الحمية الغذائية المناسبة لمرضى سكري الأطفال

ما هو الغذاء؟