ينتمي الخيار (بالإنجليزية: Cucumber) إلى عائلة القرعيات (بالإنجليزية: Cucurbitaceae) التي ينتمي إليها أيضاً القرع وأنواع مختلفة من البطيخ. ولقد بدأت زراعة الخيار في الهند منذ العصور القديمة واستخدامه في الطب التقليدي الهندي، ولكن سرعان ما انتشر ليصبح أحد أكثر المكونات استخداماً في جميع أنحاء العالم.

يتميز الخيار بطعمه المنعش والخفيف واحتوائه على نسبة عالية من الماء، مما يجعل تناوله خياراً جيداً في الطقس الحار للتخفيف من العطش والوقاية من الجفاف، وخاصة لدى الأطفال. بالإضافة إلى سهولة إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بالأطفال. ويمكن أكل الخيار نياً أو على شكل مخلل محضر مسبقاً.

يمكن تقديم الخيار للأطفال كوجبة خفيفة قليلة السعرات الحرارية لوحده، أو إضافته إلى الحمص أو زيت الزيتون أو الملح أو السلطة أو السندويشات أو أي نكهة إضافية أخرى حسب رغبة الطفل. كما يمكن تحضير الخيار كعصير غني بالفيتامينات والمعادن أو إضافة شرحات الخيار للماء ليزيد من انتعاشه.

المحتوى الغذائي للخيار

يعد الخيار من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، حيث يحتوي نصف كوب من شرائح الخيار على 8 سعرات حرارية، و0.06 غراماً من الدهون، وأقل من 1 غرام من السكر. كذلك يحتوي الخيار على نصف جرام من الألياف الغذائية التي تعمل على إبطاء عملية الهضم، مما يعطي الجسم الوقت الكافي لامتصاص العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها، وينصح بتناول الخيار من دون تقشير للحفاظ على محتواه من الألياف والفيتامينات والمعادن.

نوضح فيما يلي العناصر الغذائية التي يحتويها نصف كوب من شرائح الخيار:

الفيتامينات

يعد الخيار مصدراً غنياً بالفيتامينات، فهو يحتوي على الفيتامينات التالية:

المعادن

يحتوي الخيار على المعادن الأساسية التالية:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الخيار للأطفال

للخيار فوائد متعددة للأطفال، منها ما يأتي:

  • تعزيز رطوبة الجسم والوقاية من الجفاف

يساهم الخيار في الحفاظ على رطوبة أجسام الأطفال، وهو أمر أساسي للحفاظ على صحة جيدة. كذلك يساعد تناول الخيار في الوقاية من إصابة الطفل بقلة السوائل والجفاف، حيث يوصى بحصول الطفل على كمية وافرة من الماء والسوائل، لما لذلك دوراً أساسياً في عملية تنظيم حرارة الجسم، وعملية نقل الغذاء والفضلات، كما يؤثر الماء على الأداء البدني وعملية الأيض.

نشرت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية بحثاً أجري على 442 طفلاً، يشير إلى أن تناول الفواكه والخضروات بشكل منتظم يحسن حالة الترطيب عند الأطفال. نظراً لذلك، فإن إضافة الخيار للنظام الصحي لدى الأطفال يطفئ من عطشهم ويحميهم من الجفاف.

  • مضاد للأكسدة

إلى جانب كون الخيار مصدر غني بالماء والفيتامينات، فهو أيضاً يحتوي على جزيئات مضادة للأكسدة (بالإنجليزية: Anti-oxidants)، مثل مركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids)، والتانين (بالإنجليزية: Tannin). وتعمل هذه المركبات على التقليل من الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals)، وهي عبارة عن ذرات أو جزيئات شديدة التفاعل، تحتوي على إلكترونات غير زوجية ناتجة عن عمليات التأكسد. ويرتبط تراكم الجذور الحرة بالعديد من الأمراض، مثل: السرطان و أمراض القلب و الرئة و الأمراض المناعية. وبالتالي فإن تناول الخيار يمنع تراكم الجذور الحرة ويحمي الأطفال من العديد من الأمراض.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

  • الوقاية من الامساك

يمثل الخيار المزيج المثالي للحماية من الإمساك عند الأطفال وتنظيم عملية الهضم، فهو يحتوي على ألياف قابلة للذوبان، مثل البكتين (بالإنجليزية: Pectin)، والتي تعمل على زيادة حركة الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخيار على نسب عالية من الماء، والذي بدورها يحمي من الإمساك. كما أن إضافة البكتين للنظام الغذائي لفترة زمنية يسرع من حركة الأمعاء، ويحمي الجهاز الهضمي عن طريق تغذية البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء.

يحافظ الماء على صحة وحركة الأمعاء، وبينما يلبي معظم الناس احتياجاتهم من السوائل عن طريق شرب الماء والسوائل الأخرى، فإن تناول الأطعمة الغنية بالماء، مثل الخيار يساعد على تلبية احتياجات الإنسان اليومية من الماء بنسبة 40%، حيث يحتوي كل 52 غراماً من الخيار على 50 غراماً من الماء، مما يمثل 96% من حجم الخيار. وهذا بدوره يقلل من خطر إصابة الطفل بالإمساك، ويساعد كذلك على التقليل من خطر الإصابة بحصى الكلى.

اقرأ أيضاً: ما هي طريقة رجيم الخيار؟

  • المحافظة على صحة العظام

يعتبر الخيار من الأطعمة الغنية بفيتامين ك، والذي يعمل على تسريع عملية تخثر الدم، وبالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين ك يساعد على تحسين امتصاص الكالسيوم، مما يدعم صحة العظام ونموها عند الأطفال.

  • الحماية من السرطان

يحتوي الخيار على نسب عالية من مركبات غذائية تسمى كوكوربيتاسين (بالإنجليزية: Cucurbitacins)، وتساعد هذه المركبات على التقليل من انتشار الخلايا السرطانية، وتقصير مدة بقائها على قيد الحياة، وذلك وفقاً لما نشر في المجلة الدولية للخدمات الصحية.

كما تساعد الألياف الموجودة في الخيار في الحماية من سرطان القولون والمستقيم. لذلك فإن إضافة السلطة الغنية بالخيار للنظام الغذائي الخاص بالأطفال يعد طريقة جيدة لتزويدهم بالألياف.

  • الحفاظ على صحة الجلد

يساعد وضع شرائح الخيار مباشرة على الجلد في تبريد الجلد والتقليل من التهيج والتورم، ويساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال، مثل الصدفية وأكزيما الأطفال. كما يمكن استخدام الخيار لعلاج حروق الشمس عند الأطفال.

  • تعزيز صحة المفاصل

يعتبر الخيار مصدراً غنيا بالسيليكا (بالإنجليزية: Silica)، وهي عنصر أساسي يساعد على تقوية الأنسجة الضامة (بالإنجليزية: Connective Tissue) في العضلات والأربطة والأوتار والغضاريف عند الأطفال. وغالباً ما يوصي الأطباء بشرب عصير الخيار بسبب محتواه العالي من السيليكا.

اقرأ أيضاً: فوائد الخيار الغذائية والصحية

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي