إن البصل هو أحد الخضروات الهامة، ومتعددة الاستخدامات، سواء لأغراض الطهي، أو للأغراض الطبية، وهو عنصر أساسي في معظم المطابخ العالمية، وخاصة في المطبخ الهندي، ويساعد بشكل كبير في تقوية المناعة، والوقاية من الأمراض. ويعتبر التجفيف هو أفضل الطرق لحفظ الأطعمة، وتتم عملية تجفيف البصل بإزالة الرطوبة الموجودة في البصل تماماَ لحفظه مدة طويلة، لاستخدامه فيما بعد دون أن يفسد.

للبصل الناشف أو البصل المجفف استخدامات طبية وعلاجية فهو يحتوي البصل الناشف على نسبة عالية جداً من الكبريت، والفيتامين سي، والفلافونويد وغيرها من المواد الهامة التي تعمل كمضادات للأكسدة، وهذا ما يجعل البصل الناشف هاماً جداً في علاج العديد من السرطانات، وأمراض الشيخوخة، وعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية، ومنشط عام للجسم، وكخافض لنسبة الكوليسترول الضار في الدم، ومضاد للجلطات.

في هذا المقال سنتناول الحديث عن فوائد البصل الناشف الصحية والعلاجية.

فوائد البصل الناشف لمرضى القلب والشرايين

يوجد العديد من فوائد البصل الناشف لصحة القلب والشرايين، منها:

  • يحتوي البصل الناشف على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض القلب.
  • يساعد البصل الناشف على تنظيم الدورة الدموية في الجسم.
  • يساعد تناول البصل النيء، والبصل الناشف على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم لأنه يزيد من مستويات البروتينات الدهنية عالية الكثافة (بالإنجليزية:HDL).
  • البصل الناشف له تأثير مضاد لتجمع الصفائح الدموية وبالتالي يمنع الجلطات، ويمنع الجلطات أيضاً بفضل كونه مضاداً للأكسدة، وخافضاً لنسبة الكوليسترول في الدم.

لذا ينصح بوضع البصل النيء في السلطات يومياً، نظراً لفوائد البصل الناشف في السيطرة على أمراض القلب التاجية وأمراض تخثر الدم، وضغط الدم

اقرأ أيضاً: فوائد البصل النيء سوف تفاجئك

فوائد البصل الناشف لمرضى السكري

من فوائد البصل الناشف لمرض السكري ما يلي:

  • يحتوي البصل الناشف على نسبة كبيرة من فيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C)، الذي يعمل كمنشط للكلوكينين (بالانجليزية: Clokinin)، الذي يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، فهو يشبه عمل هرمون الأنسولين.
  • تعمل الألياف الموجودة في البصل الناشف على بطء عملية الهضم، وبالتالي الحفاظ على استقرار وثبات مستوى السكر والطاقة في جسم الإنسان.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد البصل الناشف في عملية الهضم

يمكن أن يساعد البصل في تحسين عملية الهضم، وذلك لما يحتويه من مكونات فعالة، كما يلي:

  • يحتوي البصل الناشف أيضاً على البريبايوتك (بالإنجليزية: Prebiotics)، التي تعمل على تحسين الهضم في الأمعاء. كما تساهم في تحسين النوم، وتقلل من الإجهاد والتوتر، عندما تهضم البكتيريا الموجودة في القناة الهضمية ألياف البريبايوتك، فإنها يمكن أن تتكاثر وتحسن من صحة الأمعاء وتطلق منتجات التمثيل الغذائي الثانوية، وتعمل هذه المنتجات الثانوية على تحسين وظائف المخ، وتحث على النوم، وبالتالي تقلل من الإجهاد.
  • يحتوي البصل الناشف على الخمائر والإنزيمات التي تحسن من أداء المعدة، وتساعد على الهضم.

اقرأ أيضاً: اسباب وعلاج عسر الهضم

فوائد البصل الناشف في مقاومة الأمراض المعدية

يحتوي البصل الناشف على العديد من المضادات الحيوية الهامة و التي لها تأثير أقوى من تأثير البنسلين، والسلفا، واليوريمايوسين، وتعمل هذه المضادات الحيوية على  المساعدة في علاج العديد من الأمراض منها:

  • الزهري.
  • السيلان،
  • السل.
  • الالتهاب الرئوي.
  • الالتهاب الكبدي.
  • اضطرابات والتهابات المسالك البولية.

اقرأ أيضاً: حقائق هامة حول المضادات الحيوية

كما أن من فوائد البصل الناشف أنه يمكن أن يعالج السعال والبرد، فنظراً لأنه البصل الناشف غني بالمضادات الحيوية وله خصائص مضادة للالتهابات، فهذا يجعله قادر على علاج أعراض نزلات البرد، والسعال، والانفلونزا. كما أنه يقلل من احتقان الصدر والأنف، ويتخلص من البلغم الزائد، ويوقف إفرازات الأنف، وهو مفيد في علاج التهاب الشعب الهوائية وأمراض الربو.

كما والجدير بالذكر أنه وبفضل قوة البصل الناشف كمضاد حيوي، فإنه يعالج الكوليرا، وذلك بقتل الميكروب المسبب لمرض الكوليرا.

فوائد البصل الناشف في محاربة السرطان

للبصل الناشف عدة خصائص تساهم بإعطاء  لمقاومة وعلاج السرطان، منها:

  • تساعد مركبات الكبريت، وهي المسؤولة عن الرائحة المميزة للبصل الناشف، الموجودة في البصل على منع نمو الخلايا السرطانية.
  • يحتوي البصل الناشف على كمية كبيرة من مادة الفلافونويد، التي تسمى الكيرسيتين، وهي مادة مضادة للأكسدة ومضادة للسرطانات.

ومن أنواع السرطانات التي من فوائد البصل الناشف أنه يساعد في علاجها سرطان المعدة.

اقرأ أيضاً: علاج قرحة المعدة بالأعشاب

فوائد البصل الناشف كمضاد للشيخوخة

يعمل البصل الناشف أيضاً كمضاد للشيخوخة، ومضاد للأكسدة، وذلك بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الكبريت، وفيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، التي تثبط عمل الشوارد الحرة ( بالإنجليزية: Free Radicals)، ويحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وبالتالي يؤخر ظهور علامات تقدم سن البشرة.

فوائد البصل الناشف لصحة العين

يستخدم البصل الناشف في علاج المياه البيضاء في العين ( بالإنجليزية: Cataract)، ويزيد من قوة الرؤية.

فوائد البصل الناشف في علاج فقر الدم والنزيف

يحتوي البصل الناشف على الحديد، والكبريت، ونسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين ب 1 وب 6 التي تساهم في وجود فوائد البصل الناشف لعلاج فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia)، أو ما يعرف بالأنيميا. كما يستخدم البصل الناشف في علاج اضطرابات ونزيف اللثة والأسنان، ونزيف البواسير.

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

فوائد البصل الناشف كمضاد للالتهابات

يعمل البصل الناشف كمضاد للالتهاب، وكمضاد للحساسية، حيث أنه يمنع خروج الهيستامين من الخلايا، بالتالي من فوائد البصل الناشف أنه يساعد في علاج االربو، والروماتيزم.

فوائد البصل الناشف للرجال

إن فوائد البصل الناشف للرجال عديدة، فهو يساهم في علاج مشاكل الخصوبة، والضعف الجنسي، وضعف الانتصاب لدى الرجال، وسرطان البروستات.

اقرأ أيضاً: الغذاء والضعف الجنسي للرجال

فوائد البصل الناشف للنساء

يعمل البصل الناشف كمقوي عام للجسم عند المرأة، كما من فوائد البصل الناشف للنساء أنه أيضاً يساعد النساء في التغلب على أعراض فترة ما بعد انقطاع الطمث.

فوائد البصل الناشف الأخرى

إلى جانب الاستخدامات السالف ذكرها، فمن فوائد البصل الناشف والاستخدامات الطبية والصحية للبصل الناشف الأخرى ما يلي:

  • البصل الناشف منشط عام للجسم.
  • يمكن وضع البصل الناشف المطحون على الجبهة للتخفيف من الصداع.
  • البصل الناشف بقوي الأعصاب.
  • يساعد البصل الناشف في علاج الألم والكسور، والقرح السرطانية مثل قرحة المعدة والإثنى عشر، وبعض الأمراض العقلية، والعديد من الأمراض الأخرى.

طرق تجفيف البصل للحصول على فوائد البصل الناشف

هناك طرق عديدة استخدمت لتجفيف البصل وحفظه، وذلك للحفاظ عليه لمدة طويلة دون أن يفسد، وفي نفس الوقت يحتفظ بقيمته الغذائية، وفوائده الطبية، ورائحته وطعمه المميز. ومن هذه الطرق:

  • التجفيف بالهواء بالحمل الحراري.
  • التجفيف الشمسي.
  • التجفيف بالطبقة المميعة.
  • التجفيف بالميكروويف.
  • التجفيف بالتفريز.
  • التجفيف بالأشعة تحت الحمراء.
  • التجفيف الأسموزي.

وتستخدم هذه التقنيات بشكل أساسي لحفظ البصل مع الاحتفاظ بقيمته الغذائية والطبية.

اقرأ أيضاً: قشور البصل علاج ناجع للكثير من الأمراض

بالرغم من وجود العديد من فوائد البصل الناشف في علاج أو الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض، إلا أنه لا يوجد دراسات حاسمة وكافية حول معظم هذه الاستخدامات للبصل الناشف. فإذا كانت لديك أي رغبة في استخدام البصل الناشف لأسباب علاجية فقم باستشارة الطبيب حول إمكانية استخدامه، مع التنويه إلى أنه لا يعد استخدام البصل الناشف لوحده بديلاً للعلاجات الدوائية الموصوفة من قبل الطبيب، لذا يجب على الشخص عدم التوقف عن تناول أدويته الموصوفة في حال بدء باستخدام البصل الناشف أو المكملات التي تحتوي عليه.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية