توجد العديد من الأسماء التي يعرف بها البصل الأخضر (بالإنجليزية: Green Onions)، أو (بالإنجليزية: Scallions)، أو بصل الربيع (بالإنجليزية: Spring Onion)، أو البصل الويلزي (بالإنجليزية: Welsh Onion)، أو الثوم القصبي (بالإنجليزية: Allium Fistulosum) ويعرف البصل الأخضر أنه من أنواع الثوم (بالإنجليزية: Allium) وههي أنواع البصل التي تحتوي على أوراق خضراء وخالية من البصيلة الجذرية، فما هي قيمته الغذائية، وما هي فوائد البصل الأخضر، وهل ينصح جميع الأفراد بتناوله، أم هناك أفراد عليهم الحذر عند تناوله.

يتم حصاد البصل الأخضر قبل أن تنتفخ بصيلاته ، ويرتبط ببعض أنواع الخضراوات الأخرى مثل الثوم المعمر أو الكراث والتي تعرف أيضاً بالبقلة، إذ تنتمي جميع هذه الخضروات إلى نفس الفصيلة، وتختلف من حيث المظهر والطعم. 

القيمة الغذائية للبصل الأخضر

يحتوي البصل الأخضر على العديد من المواد المغذية والضرورية لجسم الفرد، إذ يحتوي كوب من البصل الأخضر المقطع أو 100 غرام من البصل الأخضر على ما يلي:

كربوهيدرات 7.3 غرام
بروتينات 1.8 غرام
دهون 0.2 غرام
ألياف 2.6 غرام
فيتامين سي 18.8 ميليغرام
فيتامين أ 997 وحدة دولية
فيتامين ك  207 ميكروغرام
حمض الفوليك 64 ميكروغرام
الحديد 1.5ميليغرام
المنغنيز 0.2 ميليغرام
البوتاسيوم  276ميليغرام
الكالسيوم 72 ميليغرام
السعرات الحرارية 32 سعرة حرارية

فوائد البصل الأخضر

توجد العديد من الفوائد للبصل الأخضر ومن فوائده ما يلي: 

  • غني بمضادات التأكسد

من فوائد البصل الأخضر أنه يحتوي على العديد من أنواع مضادات التأكسد التي تساعد في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة، والتي تسبب الالتهابات أو السرطان، ومن مضادات التأكسد الموجودة في البصل الأخضر البولي فينولات (بالإنجليزية: Polyphenols)، أو الفلافونيدات (بالإنجليزية: Flavonoids).

اقرأ أيضاً: الثوم: فوائد صحية وعلاج لأمراض عديدة

  • تقوية المناعة

يساعد تناول البصل الأخضر في الحد من العدوى ويقوي مناعة الجسم، ويزيد من إنتاج الأجسام المضادة التي قد تحد من إصابة الأفراد بالإنفلونزا، ويحتوي على فيتامين سي الذي يقوي المناعة، كما يساعد البصل الأخضر في قتل أنواع العدوى المختلفة مثل الفيروسات، أو البكتيريا او الفطريات.

اقرأ أيضاً: أغذية مفيدة لتقوية مناعة الجسم

  • تحسين صحة القلب

من فوائد البصل الأخضر أنه يساعد مستخلص البصل الأخضر في الحد من الإصابة بالمخاطر التي تزيد من أمراض القلب، مثل ارتفاع الكولسترول الضار منخفض الكثافة، أو الدهون الثلاثية، أو الكوليسترول الكلي، كما يساعد فيتامين ك الموجود في البصل الأخضر في تحسين صحة القلب والحد من انسداد الشرايين وتصلبها بسبب رواسب الكالسيوم المتراكمة على جدران الشرايين.

  • المساعدة في إنقاص الوزن والحد من السمنة

يحتوي البصل الأخضر على كمية عالية من الألياف وعدد قليل من السعرات الحرارية، وتساعد الألياف بالشعور بالشبع والامتلاء مما يساعد بالحد من تناول من سعرات حرارية إضافية، كما يحتوي البصل الأخضر على العديد من المواد المغذية التي يحتاجها جسم الفرد، لذلك من فوائد البصل الاخضر أنه  يساعد تناوله في إنقاص الوزن لدى الأفراد الذين يرغبون بذلك، كما يحتوي على العديد من مضادات التأكسد التي تساعد في الحد من السمنة والأمراض المرتبطة بها مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: كيف نكافح السمنة بالأطعمة وبخاصة الغنية بالألياف الغذائية؟

  • تحسين صحة العظام

يساعد فيتامين ك في تحسين صحة العظام وتقويته، إذ يساعد في إنتاج البروتين الضروري للحفاظ على الكالسيوم في العظام، وزيادة كثافة العظام، كما قد يساعد تناول البصل الأخضر في الحد من الإصابة بهشاشة العظام، ويجدر تنبيه الأفراد إلى ضرورة التعرض لاشعة الشمس للحصول على فيتامين د، وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم للحفاظ على صحة العظام.

  • الحد من نمو الخلايا السرطانية

من أهم فوائد البصل الأخضر أنه يساعد في منع نمو الخلايا السرطانية ويحد من السرطان، مثل سرطان المعدة، إذ يحتوي على على مادة أليسين (بالإنجليزية: Allicin) والتي تكون موجودة أيضاً في الثوم، والمسؤولة عن الرائحة الصادرة عند هرس أو تطيع الثوم الطازج، والتي قد تساعد في الحد من نمو السرطان، والقضاء على الخلايا السرطانية، وتشير الدراسات إلى وجود علاقة بين تناول البصل الأخضر والثوم وبين تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان المعدة، أو الورم النخاعي، أو سرطان القولون، أو سرطان المستقيم، أو سرطان الرئة، أو سرطان البروستات، أو سرطان بطانة الرحم.

اقرأ أيضاً: دور التغذية في الوقاية من السرطان

  • المساعدة في تخثر الدم

من فوائد البصل الاخضر أنه يعد غنياً في فيتامين ك والذي له دور مهم في تخثر الدم، والحد من النزيف الناتج عن الجروح او الإصابات، إذ يساعد مكونات الدم من البلازما والصفائح الدموية بتخثر الدم وتجنب فقدان المزيد من الدم، ويعاني الأفراد الذين لديهم نقص في فيتامين ك من أعراض مثل نزيف اللثة، أو نزيف الأنف، أو الكدمات.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

محاذير تناول البصل الأخضر

على الرغم من فوائد البصل الأخضر العديدة، فإنه يجدر تنبيه بعض الأفراد عند تناول البصل الأخضر، إذ قد يسبب تناول البصل الأخضر الحساسية عند بعض الأفراد، ويعد تحسس الأفراد من البصل الأخضر نادر الحدوث، إلا أن بعض الأفراد يعانون من أعراض الحساسية مثل ضيق التنفس، أو الحكة، أو الصفير، أو تهيج الجلد، أو الاستفراغ والقيء، وينصح الأفراد الذين يعانون من هذه الأعراض بالتوقف عن تناول البصل الأخضر واستشارة الطبيب.

يتناول بعض الأفراد أدوية تمنع تجلط الدم مثل الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin)، وينصح الأفراد الذين يستخدمون الأدوية المميعة للدم يمراقبة تناول فيتامين ك، واستشارة الطبيب أو أخصائي التغذية حول ذلك.

يعاني بعض الأفراد من متلازمة القولون العصبي، وينصح هؤلاء الأفراد بتناول نظام غذائي منخفض الفودماب (بالإنجليزية: FODMAP)، وهي الأطعمة التي تحتوي على سلسلة قصيرة من الكربوهيدرات والتي يتم امتصاصها بشكل سيء في الأمعاء الدقيقة، وينصح هؤلاء الأفراد بتجنب تناول البصل الأخضر.

اقرأ أيضاً: نظام فودماب (Fodmap) الغذائي لعلاج القولون العصبي

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

وصفات تحتوي على البصل الأخضر

نظراً لفوائد البصل الاخضر فإنه بنصح بتناول الوصفات التي تحتوي عليه، وغالباً يؤكل البصل الاخضر طارجاً أو نيئاً، ولكن يمكن أن يكون محمصاً، أو مقلياً أو مشوياً، وينصح الأفراد عند شراء البصل الأخضر أو اختياره، باختيار البصل الأخضر ذو الأوراق الطرية، والألوان الزاهية، كما ينصح الأفراد بإزالة الأطراف العلوية والسفلية، وغسله بالماء قبل تناوله، إذ يمكن تناول الأجزاء البيضاء والخضراء، ويجدر التنبيه إلى حفظ البصل الأخضر في الثلاجة للحفاظ عليه طازجاً أطول فترة ممكنة.

توجد العديد من الوصفات التي تحتوي على البصل الأخضر، وغالباً ما يستخدم البصل الأخضر في تزيين السلطة العادية، أو سلطة الدجاج، أو الحساء، أو لتتبيل التونة، ومن الوصفات التي تحتوي على البصل الأخضر ما يلي:

  • يمكن شوي البصل الاخضر بالفرن لعدة دقائق بعد إضافة الملح والفلفل وزيت الزيتون.
  • يمكن طبخ البصل الأخضر ، ثم هرسه في الخلاط، وإضافة الطحين والبيض وصلصة الصويا، ثم خلطهم جيداً، ثم طبخ الخليط بالفرن.
  • يمكن إضافة البصل الأخضر والثوم والزنجبيل وزيت الزيتون ونخلطهم مع بعض باستخدام محضرة الطعام، لعمل صلصة تضاف فوق الخضار أو تضاف إلى أطباق اللحوم.

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة