متلازمة القولون العصبي هي اضطراب معوي شائع يتسبب في ظهور العديد من الأعراض مثل تقلصات البطن والإسهال والغازات والانتفاخ بالإضافة إلى أعراض أخرى، وتؤثر هذه المتلازمة على نوعية حياة الشخص المصاب بها بشكل كبير. 

يعد اتباع نظام غذائي معين أحد طرق التعامل مع أعراض متلازمة القولون العصبي، ومن طرق العلاج الشائعة لهذه المتلازمة تجنب الأطعمة التي تسبب الأعراض، وقد تم تطوير نظام غذائي أسترالي يسمى الحمية قليلة الفودماب التي حققت الكثير من النجاح في إدارة أعراض متلازمة القولون العصبي وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي. 

ما هي الفودماب؟

الفودماب عبارة عن كربوهيدرات قصيرة السلسلة وكحول، وتشمل هذه الكربوهيدرات والكحول على السكريات قليلة التعدد، والسكريات الثنائية، والسكريات الأحادية، البوليول (كحول) التي لا يستطيع الجسم امتصاصها بشكل جيد، مما يتسبب في الشعور بألم البطن والانتفاخ، ويمكن أن توجد عناصر الفودماب في الطعام بشكل طبيعي أو كإضافات غذائية. 

تشمل أنواع الكربوهيدرات والكحول التي تكون الفودماب والأغذية التي تحتوي عليها على ما يلي:

  • الفركتوز: يعرف بسكر الفواكه ويوجد في الفواكه والعسل وشراب الذرة عالي الفركتوز وشراب الأغاف.
  • اللاكتوز: يعرف أيضاً بسكر الحليب ويوجد في منتجات الألبان.
  • الفركتانز: يوجد في القمح والبصل والثوم.
  • الجالاكتانز: يوجد في البقوليات مثل الفاصوليا والعدس وفول الصويا.
  • البوليول: يعرف أيضاً بالكحول السكري ويوجد في الفواكه التي تحتوي على البذور أو التجاويف مثل الأفوكادو والتفاح والكرز والتين والخوخ.

ما هي الحمية قليلة الفودماب المتبعة لعلاج القولون العصبي؟

اكتشف الباحثون أن الأمعاء لا تمتص الكربوهيدرات والكحول التي تحتوي عليها الفودماب بشكل جيد خاصة لدى مرضى القولون العصبي، مما يزيد من كمية السوائل في الأمعاء، ويتسبب في إنتاج المزيد من الغازات، ويعود السبب في هذه المشاكل إلى أن هذه الكربوهيدرات والكحول في الفودماب يمكن أن تخمرها بكتيريا القولون بسهولة.

تؤدي زيادة السوائل والغازات في الأمعاء إلى الإصابة بالانتفاخ وإلى حدوث تغير في سرعة هضم الطعام، مما يسبب ألم البطن والإسهال، لذا يساعد تقليل تناول هذه الأنواع من الكربوهيدرات والكحول وهي الفكرة الرئيسية للحمية قليلة الفودماب على تخفيف هذه الأعراض، وقد أظهرت الدراسات أن الحمية قليلة الفودماب تحسن من أعراض القولون العصبي.

أقرأ أيضاً: النظام الغذائي لمرضى قرحة المعدة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

كيف يمكن اتباع الحمية قليلة الفودماب لعلاج القولون العصبي؟

لا تعد الحمية قليلة الفودماب حمية سهلة الاتباع، وينقسم تطبيق هذه الحمية لعلاج القولون العصبي إلى مرحلتين، وتشمل هذه المراحل على ما يلي: 

  • استبعاد الأطعمة والمشروبات التي تنطوي عليها الفودماب ولكن فقط لفترات قصيرة لأن النظام الغذائي دونها لا يلبي جميع احتياجات الجسم الغذائية، لذا لا يوصى بهذه الحمية كنظام غذائي دائم، وبما أن هذه الحمية تستبعد العديد من الأطعمة الصحية وليس لها فوائد للأشخاص الأصحاء فيجب تجربتها فقط إذا لزم الأمر طبياً، ويجب متابعتها من قبل الطبيب أو أخصائي التغذية.
  • بعد 3-8 أسابيع من الحد أو الابتعاد أن أطعمة ومشروبات الفودماب يمكن إدخال هذه الأطعمة إلى النظام الغذائي مرة أخرى واحد تلو الآخر لمعرفة أي من أطعمة ومشروبات الفودماب تسبب إطلاق أعراض متلازمة القولون العصبي.

اقرأ أيضاً: القولون العصبي والصيام

ما هي الأعراض التي تشير إلى تناول الكثير من أطعمة الفودماب؟

عند تناول الكثير من أطعمة الفودماب فإن الشخص سيلاحظ الأعراض التالية:

  • الغازات.
  • ألم البطن.
  • الانتفاخ.
  • ألم المعدة.
  • الإسهال.
  • الشعور بالشبع بعد تناول كميات صغيرة من الطعام أو الشرب.
  • تشابه الأعراض المذكورة سابقاً أعراض متلازمة القولون العصبي.

ماذا تعرف عن القولون التقرحي

ما سبب ظهور أعراض متلازمة القولون العصبي عند تناول أطعمة الفودماب؟

بسبب احتواء أطعمة ومشروبات الفودماب على الكربوهيدرات والكحول التي لا تستطيع الأمعاء هضمها بشكل جيد، فإن هذه الأطعمة تتخمر في الأمعاء الغليظة أثناء عملية الهضم، ويتسبب هذا التخمر في تجمع الماء وإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون والهيروجين والميثان في الأمعاء مؤدياً إلى تمدد الأمعاء، وتتسبب هذه العمليات في بأعراض هضمية شائعة مثل الانتفاخ والألم والتي تعد من أعراض متلازمة القولون العصبي أيضاً. 

ليس بالضرورة أن تكون أطعمة الفودماب ضارة، فاحتوائها على الكربوهيدرات قصيرة السلسلة والكحول يحفز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، وعلى الرغم من أن هذه البكتيريا مفيدة وتساعد على هضم الطعام إلا أن كثرة تواجدها في الأمعاء يتسبب بالأعراض المذكورة سابقاً.

هل تساعد الحمية قليلة الفودماب على علاج مشاكل صحية أخرى؟

غالباً ما تستخدم الحمية قليلة الفودماب للمساعدة على حل مشاكل الجهاز الهضمي في العديد من الحالات المختلفة بما في ذلك متلازمة القولون العصبي.

يمكن أن تتسبب أطعمة الفودماب بتهيج القولون أو يمكن أن تزيد من سوء أعراضها، وغالباً ما توصف الحمية قليلة الفودماب لعلاج أعراض متلازمة القولون العصبي، ويمكن أن تساعد على علاج أمراض الجهاز الهضمي التالية:

  • فرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة (SIBO).
  • اضطرابات الأمعاء الوظيفية غير متلازمة القولون العصبي.

قد تساعد الحمية قليلة الفودماب على تخفيف أعراض بعض الحالات التالية:

  • اضطرابات المناعة الذاتية مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي، والتصلب اللويحي المتعدد، والأكزيما.
  • الألم العضلي الليفي.
  • الصداع النصفي الذي يطلق بعد تناول أطعمة معينة.

اقرأ ايضاً: الصداع النصفي وتداعياته المرضية

عنيت من ارتفاع حراره امس. وخفيت. ولكن. هناك اسهال مستمر ولكن لا ينزل اسهال طوال الوقت ولكن ينزل هذا السائل ف الصور. هل هى الدسنتاريا