يعد الغذاء طريقة أساسية من طرق دعم صحة الجسم، وحمايته من الأمراض، وبناء نظام مناعي قوي، حيث يوجد عدد من الأطعمة والأعشاب بإمكانها تعزيز قدرة الجهاز المناعي.

تعتبر كريات الدم البيضاء جزء رئيسي في النظام المناعي للجسم، نظراً لدورها الفاعل في الانتشار إلى كل أنحاء الجسم للبحث عن موضع العدوى أو المرض والقضاء عليه، نناقش بالمقال طرق علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء وما هي الأطعمة الواجب تجنبها من قبل مريض قلة خلايا الدم البيضاء.

كيفية علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء

يساعد تناول الطعام الغني بمضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات الطبيعية، والفيتامينات، والمعادن، مثل الخضروات، والفاكهة، والبروتينات، والحبوب الكاملة في تعزيز صحة الجسم بشكل عام والجهاز المناعي بصفة خاصة، حيث يزيد الغذاء الصحي من عدد كريات الدم البيضاء المسؤولة عن حماية الجسم ضد الأمراض.

لا يوجد طعام واحد يستطيع بمفرده دعم صحة الجسم وعلاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء، ولكنها مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية، تعمل المداومة على تناولها على تعزيز الجهاز المناعي.

يعاني مرضى السرطان من نقص قوي في كريات الدم البيضاء نتيجة الإصابة بالسرطان نفسه، أو نتيجة تلقي العلاج الكيميائي، أو الإشعاعي أو الدمج ما بينهما، لكن لحسن الحظ تعود نسب كريات الدم البيضاء إلى تعدادها الطبيعي بمجرد انتهاء الجرعات العلاجية ولكن بالتدريج، يوصى مريض السرطان بعلاج انخفاض كريات الدم البيضاء بالغذاء تزامناً مع الدواء. (1) (4)

للمزيد: كم عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان؟

علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء

يعد البروتين من أكثر أنواع الطعام التي يحتاجها المريض بنقص عدد كريات الدم البيضاء خاصة مرضى السرطان، نظراً لأن الجسم يستخدم البروتين في صنع كريات دم جديدة.

من مصادر البروتين الجيدة الدواجن، ولحوم الأبقار، والأسماك، والبيض، والبقوليات مثل الفول والفاصولياء، وكذلك منتجات الألبان، ويمكن للمريض المصاب بفقدان الشهية، أو سوء امتصاص الطعام، تدعيم  نظامه الغذائي بالمكملات الغذائية خاصة فيتامين ب 12 وحمض الفوليك الهامين لتصنبع كريات الدم البيضاء. (2)

اقرأ أيضاً: كيفية علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء

نسرد تالياً أشهر أنواع الأطعمة التي تساعد على علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء عند الأطفال والكبار: (1)(4)

البروتين الحيواني

تعد الأغذية الغنية بالبروتن الحيواني مثل الدواجن واللحوم الخالية من الدهون من أهم أطعمة علاج انخفاض كريات الدم البيضاء بالغذاء، كونها غنية بمعدن الزنك الهام في تصنيع خلايا الدم البيضاء والخلايا التائية، من الأطعمة الأخرى الغنية بالزنك المحار، والفاصولياء، والحبوب الكاملة، والمكسرات.

الخضروات

يكثر وجود مادة الكاروتينيات في الخضروات الطازجة والملونة، وهي غنية بمضادت الأكسدة التي تدعم وظائف الجهاز المناعي، تعتبر الفواكه والخضروات ذات اللون الأصفر، والبرتقالي، والأحمر، والأخضر هي الثمار الأكثر غنى بمضادات الأكسدة.

الزبادي

تعتبر منتجات الألبان المبسترة خاصة الزبادي من الأطعمة الغنية بالبروتين ويمكن استخدامها لعلاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء عند الأطفال خاصة والكبار أيضاً.

تحمي البروبيوتيك الحية الموجود في الزبادي الأمعاء من أمراض الجهاز الهضمي وتدعم مقاومة الجسم للأمراض المرتبطة بالمناعة مثل العدوى، إضافة إلى غنى الزبادي بالبروتين، والكالسيوم، والفسفور، وغيرهم من المعادن.

اقرأ أيضاً: هل ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال خطير؟

أحماض أوميغا 3 الدهنية

ترفع أحماض أوميغا 3 الدهنية من نشاط خلايا الدم البيضاء، وتدعم علاج انخفاض كريات الدم البيضاء بالغذاء، تتوافر أوميغا 3 بوفرة في الأسماك، والمكسرات، والزيوت النباتية، وبذور الكتان، وبذور الشيا.

تعمل أحماض الأوميغا 3 على المساعدة في إنتاج المركبات التي تدعم مناعة الجسم وتحمى خلايا الجسم من التلف نتيجة الإصابة بالعدوى، تعد أسماك الماكريل، والتونة، والسلمون هي أفضل أنواع الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI)

ابحث عن مؤشر كتلة الجسم والمخاطر الصحية
حاسبة مؤشر كتلة الجسم هذه مخصصة للبالغين بعمر 20 عامًا أو أكبر. تحدث مع طبيبك حول مؤشر كتلة جسمك إذا كان عمرك أقل من 20 عامًا

حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI)

نتيجة معدل كتلة الجسم :
20.7
تصنيف نتيجة معدل كتلة الجسم :

scale-1 weight-1

scale-2 weight-2

scale-3 weight-3

scale-4 scale-5 weight-4
تحدث مع طبيب
bmi calculator image bmi calculator image

أطعمة أخرى لعلاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء

يوجد الكثير من الأطعمة والأغذية التي تساهم في علاج انخفاض كريات الدم البيضاء بالغذاء، مثل التالي:

  1. الثوم.
  2. الشيكولاتة.
  3. الماشروم.
  4. التوت البري.
  5. المكسرات.
  6. الشاي الأخضر الذي يكثر استخدامه لعلاج نقص كريات الدم البيضاء بالأعشاب. (1) (4)

أطعمة يجب تجنبها مع قلة الكريات البيض

يوجد عدد من الأطعمة، والمشروبات التي يمكنها أن تعرض الجسم للعدوى، وهو ما يجب تجنبه مع مريض نقص عدد كريات الدم البيضاء، منها التالي ذكره:

  1. الأطعمة النيئة مثل البيض، والأسماك، واللحوم.
  2. الطعام المتعفن ومنتهي الصلاحية.
  3. الخضروات والفواكه غير المغسولة، يوصى بغسل الخضروات والفواكه أكثر من مرة تحت الماء الجاري وبإضافة الخل.
  4. المشروبات غير المبسترة مثل العصائر، والحليب.
  5. العسل غير المبستر. (2) (3)

اقرأ أيضاً: ارتفاع كريات الدم البيضاء، ما السبب؟

اقرا ايضاً :

فوائد الخضار والفواكه على الجسم