يلعب الجهاز المناعي دوراً عظيماً في حماية الجسم من الأمراض، والقضاء على العدوى، والأجسام الغريبة التي تهاجم الشخص، تعد كريات الدم البيضاء أحد أهم مكونات الجهاز المناعي التي لها القدرة على الانتشار في كل أنحاء الجسم مع تيار الدم للوصول إلى موضع العدوى ومقاومة المرض.

من المعتاد بل ومن الطبيعي أن يحدث ارتفاع كريات الدم البيضاء عند مهاجمة العدوى للجسم، لكن في بعض الأحيان لا تستطيع خلايا الدم البيضاء السيطرة على المرض بمفردها، وهنا يجب التدخل الخارجي، نناقش بالمقال الطرق المختلفة لعلاج ارتفاع كريات الدم البيضاء.

زيادة خلايا الدم البيضاء

ما هي كثرة كريات الدم البيضاء؟ هي حالة تؤدي إلى وجود عدد كبير جداً من خلايا الدم البيضاء في الدم بما يفوق المعدلات والنسب الطبيعية، فيما يعرف بارتفاع الكريات البيضاء.

تنقسم خلايا الدم البيضاء إلى عدد من الأنواع المختلفة، لكل منها دوره ومهمته في الدفاع عن الجسم وزيادة معدل الشفاء، وتعمل جميع الأنواع معاً في تناغم لتأدية الدور الدفاعي على أكمل وجه، يعني ارتفاع كريات الدم البيضاء زيادة العدد في جميع أنواع الخلايا البيض أو نوع واحد فقط من تلك الأنواع.

غالباً ما يعتبر سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء في الدم استجابة لعدوى هاجمت الجسم، وهو أمر طبيعي يختفي في خلال أيام، ولكن قد تعود تلك الزيادة في تعداد الخلايا البيض إلى الإصابة بحالة مرضية تستدعي العلاج، أو اضطرابات المناعة الذاتية، أو بعض الآثار الجانبية للأدوية. (1) (2)

للمزيد: ارتفاع كريات الدم البيضاء، ما السبب؟

علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء

تساعد العلاجات الطبية والأدوية المستخدمة لعلاج المسبب الرئيسي في ارتفاع كريات الدم البيضاء على الحد من الأعراض المزعجة التي يعاني منها المريض والناتجة عن زيادة خلايا الدم البيضاء.

يستغرق علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال والكبار بعض الوقت حتى تعود نسب الخلايا البيضاء إلى أرقامها الطبيعية، تشمل الخيارات العلاجية ما يلي:

  • مضادات الهستامين: تستخدم مضادات الهستامين للحد من أعراض الالتهاب المرافق للعدوى.
  • أدوية الزكام: يصف الطبيب أدوية نزلات البرد والزكام لعلاج ارتفاع كريات الدم البيضاء في حال كانت العدوى في الجهاز التنفسي العلوي، مما يقلل من التهاب الحلق، وسيلان االأنف، والاحتقان.
  • بخاخات الربو.
  • الباراسيتامول: توصف المسكنات وكمضادات الالتهاب غير الاستيرودية مثل نابروكسين لإراحة المريض من أعراض الرعشة والحمى، والتورم، والألم المصاحب لارتفاع خلايا الدم البيضاء في الدم.
  • الكورتيكوستيرويدات: يتناولها المريض بعد وصف الطبيب للتقليل من الالتهابات القوية.
  • المضادات الحيوية: تستخدم المضادات الحيوية للقضاء على العدوى البكتيرية وهي من أهم طرق علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال والبالغين.
  • المهدئات: قد يلجأ الطبيب إلى وصف المهدئات ومضادات القلق للمرضى في حال كان التوتر وإجهاد الجسم هو سبب زيادة خلايا الدم البيضاء.
  • تغيير الأدوية أو ضبط جرعات العلاج الذي تسبب في ارتفاع كريات الدم البيضاء.
  • علاجات متخصصة: يتناول المريض العلاجات الخاصة بحالته المرضية المعينة تبعاً للمرض، كما في أمراض السرطان، حيث من الممكن أن يخضع المريض إلى جلسات العلاج الكيميائي، أو الإشعاعي، أو زراعة الخلايا الجذعية لسرطان الدم، أو تطبيق تقنية فصل الدم (بالإنجليزية: Leukapheresi)، وكذلك في أمراض اضطراب المناعة الذاتية مثل مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، وغيرها.
  • علاجات وريدية: يصف الطبيب المحاليل والسوائل الوريدية إذا كان المريض مصاب بفرط اللزوجة، مما يخفض من تعداد كريات الدم البيضاء سريعاً ويدعم تدفق الدم.  (2) (3) (4)

اقرأ أيضاً: سر زيادة كريات الدم البيضاء في البول

علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل

لا يختلف علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الحامل عن غير الحامل، حيث دائماً ما يعتمد العلاج على المسببات، لكن يجب مراعاة أن الحمل في حد ذاته سبباً قوياً من أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الحامل نتيجة الإجهاد والتوتر الذي تشعر به الحامل طوال شهور الحمل، واضطراب الهرمونات.

تنصح الأم بتجنب القلق والتوتر، وإراحة جسمها، وممارسة التأمل، واليوجا، والمشي البسيط، والاستمتاع بشهور الحمل في سبيل علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل. (3)

للمزيد: لماذا ترتفع كريات الدم البيضاء للحامل؟

ما هي الإجراءات التشخيصية أو كيف اعرف اني مصاب بالعصب الخامس؟

علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء في المنزل

لا توجد طرق طبيعية أو منزلية للحد من ارتفاع خلايا الدم البيضاء إذا ما حدثت، ولا يوجد ما يسمى بعلاج ارتفاع كريات الدم البيضاء بالأعشاب، حيث يعتمد العلاج بالكامل على علاج مسببات هذا الارتفاع، لكن يمكن وقاية الجسم من زيادة خلايا الدم البيضاء، عن طريق منع العدوى بقدر المستطاع، وحماية الجسم من الأمراض، كما في النصائح التالية:

  1. المحافظة على نمط حياة صحي بقدر المستطاع عن طريق تناول الوجبات المتوازنة، وممارسة الرياضة بلا توتر أو إجهاد.
  2. المداومة على غسل اليدين باستمرار والاهتمام بنظافة الجسم، لمنع انتقال العدوى وهي من طرق علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء في المنزل.
  3. الإقلاع عن التدخين.
  4. الابتعاد عن مسببات الحساسية مع مرضى الحساسية.
  5. تجنب التوتر والقلق، وممارسة الاسترخاء بين حين وآخر.
  6. عدم إجهاد الجسم وإرهاقه، كما في ممارسة الرياضات بعنف.
  7. يوصى بعدم الهلع أو الخوف عند ارتفاع كريات الدم البيضاء في الحالات المنطقية والطبيعية، كما يحدث عند الحامل، أو بعد القيام بمجهود عنيف يرهق الجسم. (3)

اقرأ أيضاً: هل ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال خطير؟

اقرا ايضاً :

علاج الملاريا