تمثل كريات الدم البيضاء نسبة لا تتعدى 1% من مكونات الدم، ورغم تلك النسبة القليلة إلا أن دور خلايا الدم البيضاء هام وحيوي في الدفاع عن الجسم ضد الأمراض والعدوى، كونها جزء من الجهاز المناعي.

تصيب أحياناً كريات الدم البيضاء بعض الاضطرابات فيرتفع عددها عند البالغين والأطفال أيضاً، ننقاش بالمقال أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال وطرق الوقاية.

كريات الدم البيضاء

تعتبر خلايا الدم البيضاء هي جيش الجسم الذي يدافع عنه ضد الأعداء، حيث تندفع قوات الكريات البيضاء عبر مجاري الدم عند دخول عدوى بكتيرية، أو فيروسية، أو فطرية أو أية أجسام غريبة أخرى قد تسبب المرض للجسم.

يوجد عدد من أنواع خلايا الدم البيضاء، وهي الخلايا الليمفاوية، والحمضيات، والعدلات، والخلايا القاعدية، والخلايا الوحيدة، يقوم النخاع العظمي بتصنيع خلايا الدم البيضاء بصفة مستمرة، لأن بعض أنواع خلايا الدم البيضاء قصير العمر مثل العدلات، ثم تخزن في الدم والأنسجة الليمفاوية. (1)(4)

المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء عند الأطفال

قد تختلف نتائج تعداد خلايا الدم خاصة لكريات الدم البيضاء من فرد لآخر، وليست كل الاختافات مدعاة للقلق، نسرد تالياً متوسط نسب القراءات الطبيعية لعدد كريات الدم البيضاء عند الأطفال:

  • حديثي الولادة: تتراوح النسب من 9000 إلى 30000/ مليميتر مكعب.
  • الأطفال الرضع أقل من عامين: تتراوح النسب من 6200 إلى 17000/ مليميتر مكعب.
  • الأطفال أكبر من عامين: تتراوح النسب من 5000 إلى 10000 مليميتر مكعب.

يشير ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الرضع، أو غيرهم من الأطفال الأكبر سناً عن متوسطات النسب السابقة، إلى إصابة الجسم بالعدوى أو المرض الذي يحتاج مقاومة الجسم، وينصح بضرورة تلقي الرعاية الطبية، خاصة عند ارتفاع كريات الدم البيضاء 16000عند الأطفال أو أكثر. (2)

للمزيد: ارتفاع كريات الدم البيضاء، ما السبب؟

ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال

هل ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال خطير؟ يربط الناس دائماً بين ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الرضع والأطفال وبين الإصابة بسرطان الدم، لكن الحقيقة ليست كذلك، فهناك عدد مختلف ومتنوع من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء، من ضمنها الإصابة بالسرطان.

قد يكون ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال حديثي الولادة والرضع عرض من أعراض بعض أنواع السرطان مثل ابيضاض الدم النخاعي الحاد، أو سرطان الدم النخاعي المزمن، أو سرطان الدم الليمفاوي المزمن، ولكنها أنواع نادرة. (3)

حدث معي صدمة شديدة في الرأس أدت إلى حدوث نزيف تحت العنكبوتية، والطبيب حدد لي علاج وأنا ملتزم به، ولكني خائف من مضاعفاته، هل نزيف تحت العنكبوتية خطير؟

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال

يرجع سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال إلى عدد من الحالات الصحية، نذكرها تالياً:

  • العدوى بمختلف أنواعها هي السبب الرئيسي في ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال حديثي الولادة والرضع، حيث تتكاثر كريات الدم البيضاء في سبيل مواجهة العدوى.
  • الإصابة بأنواع معينة من سرطان الدم مثل اللوكيميا، والأورام الليمفاوية.
  • أمراض المناعة الذاتية مثل الذئية.
  • ردود فعل تحسسية.
  • عدوى طفيلية.
  • متلازمة خلل التنسج النقوي، يتضاعف إنتاج خلايا الدم كلها في هذه الحالة الطبية ومن ضمنها خلايا الدم البيضاء.
  • اضطراب التكاثر النقوي: يحدث اضطراب يؤدي إلى إنتاج عدد كبير من خلايا الدم غير الناضجة، مما يؤدي إلى وجود عدد صغير جداً أو ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال المصابة.
  • الأدوية: تسبب بعض أنواع الأدوية ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الرضع والأطفال.
  • الإجهاد: يؤدي الإجهاد البدني الشديد والتوتر كما في ممارسة الرياضة العنيفة إلى ارتفاع خلايا الدم البيضاء. (1)(3) (4)

اقرأ أيضاً: لماذا ترتفع كريات الدم البيضاء للحامل؟

الوقاية من ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال

لا يعد ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال مرضاً في حد ذاته يتطلب خطوات للوقاية منه، فهو استجابة طبيعية لمهاجمة العدوى لجسم الطفل، لكن يمكن مع بعض الترتيبات ابعاد العدوى عن الطفل، والمحافظة على عدد خلايا الدم البيضاء ضمن النسب الطبيعية:

  1. غسل الأيدى بصورة متكررة ودائماة للحد من التقاط العدوى.
  2. الابتعاد عن مسببات الحساسية للطفل.
  3. تنظيف الأسنان باستمرار.
  4. تجنب الدخان خاصة دخان السجائر في التدخين السلبي.
  5. الاعتدال في ممارسة الرياضة وعدم التوتر وإجهاد جسم الطفل بأنواع كثيرة من الألعاب الرياضية.

اقرا ايضاً :

تأثير الطقس على أمراض الدم