يتواجد في الدم أنواعاً مختلفة من الخلايا، مثل كريات الدم البيضاء، وكريات الدم الحمراء، والصفائح الدموية وغيرها.

تحمل خلايا الدم البيضاء على عاتقها مهمة وقاية الجسم وحمايته من العدوى، فهي أحد أهم عناصر الجهاز المناعي أيضاً، لهذا ومن الطبيعي أن يكون ارتفاع كريات الدم البيضاء علامة على نشاط وقوة الجهاز المناعي، ولكن هل دائماً ما يكون هذا الارتفاع علامة خير؟

يناقش المقال أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء، ويجيب عن التساؤل هل ارتفاع كريات الدم البيضاء خطير؟

المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء

ما هو المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في التحليل؟ تتمايز خلايا الدم البيضاء وتنقسم إلى عدة أنواع لكل منها وظيفة مختلفة وهي، الخلايا اللمفاوية (بالإنجليزية: Lymphocytes)، والعدلات (لالإنجليزية: Neutrophils)، وخلايا الدم البيضاء القاعدية (بالإنجليزية: Basophils)، واليوزينات (بالإنجليزية: Eosinophils)، والخلايا الوحيدة (Monocytes).

ينتج الجسم في المتوسط عند غالبية الناس حوالي 100 مليار من كريات الدم البيضاء، أي أن كل ميكروليتر من الدم يحتوي على ما يتراوح بين 4500: 11000 من كريات الدم البيضاء، وهذا هو المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في التحليل، قد تختلف الأرقام قليلاً تبعاً للعمر، والعرق، والنوع. (1) (2)

ارتفاع كريات الدم البيضاء

ينتج النخاع خلايا الدم البيضاء باستمرار، وتخزن في الجهاز الليمفاوي والدم، لتبقى دائماً على أهبة الاستعداد لمكافحة العدوى، وتبلغ نسبتها حوالي 1% من خلايا الدم.

ينشط الجهاز المناعي للإنسان عند إصابته بالعدوى أو دخول جسم غريب إليه، مما يتسبب في ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء عن نسبتها الطبيعية، أي أنه غالباً ما تكون كريات الدم البيضاء مرتفعة مع التقاط مختلف أنواع العدوى، وهوأمر طبيعي بل وصحي أيضاً.

بينما من الممكن أن يدل نقص كريات الدم البيضاء على قلة إنتاج الجسم لها، أو قدرة الجسم الغريب أو نوع الفيروس المهاجم، أو الحالة المرضية، على القضاء على الكريات البيضاء بمعدل أسرع من معدل إنتاجها، وهنا يتدخل الطب بالعلاج بمضادات العدوى الفيروسية أو البكتيرية، أو بالطرق المختلفة للقضاء على الجسم الغريب المهاجم للمريض. (3)

اقرأ أيضاً: اضطرابات خلايا الدم البيضاء

هل ارتفاع كريات الدم البيضاء خطير؟

يعود ارتفاع كريات الدم البيضاء في بعض الأحيان، إلى الإصابة بحالات مرضية خطيرة مثل أنواع معينة من سرطان الدم، أو قد تكون دلالة على الإرهاق البدني، أو المرور بحالة نفسية سيئة.

يعني ذلك أن معظم الأسباب ليست بتلك الخطورة التي يتوقعها الناس، ولكن لا يجب الإهمال في تشخيص السبب، والإسراع إلى الطبيب لمعرفة أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء الليمفاوية وباقي الأنواع.

للمزيد: ما هي امراض الدم وما علاجها؟

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء

كما ذكرنا، تتعدد أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء في جسم الإنسان، منها ما هو صحي وطبيعي، ومنها ما هو علامة على حالة صحية يجب معها طلب المشورة الطبية، نذكر تالياً سبب زيادة ارتفاع كريات الدم البيضاء: (1)(4)

  • التقاط عدوى فيروسية أو بكتيرية وهي من أشهر أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء.
  • ضعف جهاز المناعة.
  • البدانة والسمنة.
  • الإجهاد في التدريبات الرياضية.
  • بعض الأمراض التنفسية مثل السعال الديكي، أو السل.
  • الالتهابات.
  • بعض أنواع سرطانات الدم مثل: ابيضاض الدم الليمفاوي.

للمزيد: ما هي اعراض سرطان الدم المبكرة والمتأخرة؟

  • التعرض لإصابة أو إجراء جراحة.
  • الحمل، وذلك يفسر أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء اثناء الحمل.
  • التدخين.
  • المرور بأزمات نفسية وعاطفية.
  • الوراثة.
  • رد الفعل التحسسي.
  • تناول بعض الأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات.
  • اضطراب المناعة أو مشاكل في النخاع.

ما هي الإجراءات التشخيصية أو كيف اعرف اني مصاب بالعصب الخامس؟

ارتفاع أنواع من كريات الدم البيضاء

يلاحظ في بعض الحالات أن جميع أنواع كريات الدم البيضاء مرتفعة، أو قد ترتفع نسب أنواع معينة منها فقط، يشير ارتفاع نوع واحد فقط من كريات الدم البيضاء على محفز أو حالة معينة، كما هو التالي:

  1. الخلايا اللمفاوية: تعود أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء الليمفاوية أي ارتفاع الخلايا اللمفاوية (كثرة الكريات البيضاء اللمفاوية) غالباً إلى وجود عدوى فيروسية، أو أورام ليمفاوية، ومن الممكن نوع من أنواع سرطان الدم.
  2. العدلات: يمثل ارتفاع العدلات دليلاً على الاستجابة الطبيعية للجهاز المناعي، حال التقاط الجسم عدوى ما، أو تعرضه لإصابة، أو التهاب، أو نتيجة تناول بعض الأدوية، ومن الممكن أن يكون سرطان الدم هو السبب أيضاً.
  3. خلايا الدم البيضاء القاعدية: يكثر ارتفاع الخلايا القاعدية عند مرضى قصور الغدة الدرقية، أو مرضى الحساسية، أو اللوكيميا.
  4. اليوزينات: يدل ارتفاع اليوزينات على مقاومة الجسم لعدوى طفيلية، أو تناول أدوية، أو التعرض لأحد مسببات الحساسية، أو الربو، وقد لا يكون هناك أيه أسباب إطلاقاً لارتفاع اليوزينات، ويطلق على هذه الحالة متلازمة فرط اليوزينات التي قد تؤدي إلى مضاعفات بالقلب، والرئة، والجهاز العصبي، والجلد.
  5. الخلايا الوحيدة: يشير ارتفاع الخلايا الوحيدة على وجود عدوى مزمنة أي أنها من أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء المزمن، وقد تعود إلى حالة من حالات المناعة الذاتية، أو مشاكل في الدم، أو الإصابة بسرطان، وغيرها من الحالات. (3) (4)

اقرا ايضاً :

العلاج و الوقاية من الثلاسيميا