تمر الحامل بعدد كبير من التغيرات أثناء فترة الحمل تشمل جميع أجهزة الجسم، يتأثر الدم أيضاً بحمل المرأة وتنتابه بعض التغيرات، فنلاحظ زيادة حجم الدم بنسب تصل إلى 50 % غالباً.

تعتري كريات الدم أيضاً بعض التغيرات، لذا من الطبيعي ملاحظة ارتفاع عدد كريات الدم اليضاء للحامل وقد يكون السبب هو إجهاد وتعب الحمل، ولكن ليس دائماً، نناقش بالمقال ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل في الشهر الثامن أو التاسع، والأسباب المؤدية لذلك. (2)

ارتفاع كريات الدم البيضاء

تعد كريات الدم البيضاء جزء من مكونات الدم، وهي تفرز من النخاع العظمي، وكونها تنتمي إلى الجهاز المناعي للجسم، فهي تساعد على إبقاء الجسم في حالة صحية جيدة وتدعم محاربة العدوى والمرض.

يشير ارتفاع كريات الدم البيضاء أو خلايا الدم البيضاء غالباً في جسم الإنسان إلى دفاع الجسم عن نفسه ضد عدوى أو مرض ما، أو حدوث التهابات، أو اضطراب الجهاز المناعي، أو في الحالات النادرة يكون السب الإصابة ببعض أنواع السرطان أو مشاكل في نخاع العظم.

يشخص ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الحامل وغيرها بفحص بإجراء تعداد لخلايا الدم (بالإنجليزية: CBC)، للتأكد من عدد كريات الدم البيضاء بدقة، يعتبر تعداد الكريات البيضاء مرتفعاً في حالة زيادته عن 11000 كرية بيضاء/ ميكروليتر من الدم، يعود تعداد الخلايا البيضاء إلى الرقم الطبيعي فور تلقي علاج الحالة المرضية المسببة للارتفاع. (1)

للمزيد: ارتفاع كريات الدم البيضاء، ما السبب؟

ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل

لا يعتبر ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل أمراً مقلقاً في معظم الحالات، حيث يتعرض الجسم للإرهاق والتعب طوال شهور الحمل، نتيجة لذلك يحدث ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الحامل، لكن ينصح بإجراء تعداد خلايا الدم طوال شهور الحمل للتأكد من عدم حدوث حالة خطرة.

يتراوح متوسط عدد كريات الدم البيضاء عند الحامل ما بين 4500 إلى 11000 كرية/ ميكروليتر، بينما يحدث ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل في الشهر السابع وباقي شهور الثلث الثالث إلى معدل يتراوح بين 12000 إلى 18000 كرية/ ميكروليتر، تزامناً مع كبر حجم الجنين، ويحدث أيضاً ارتفاع كريات الدم البيضاء بعد الولادة أو في لحظات الدخول في المخاض.

يجب طلب المشورة والعلاج الطبي في حال رافق ارتفاع خلايا الدم البيضاء للحامل أعراضاً مثل نزيف الأنف، والحمى القوية، وارتفاع ضغط الدم، أو الإصابة بالتوتر والقلق الشديد. (3) (4)

أعراض زيادة كريات الدم البيضاء للحامل

يوجد عدد من علامات ارتفاع خلايا الدم البيضاء للحامل وغير الحامل، وهي كالتالي:

قد لا تختبر بعض النساء الحوامل تلك الأعراض، نظراً للتعب العام الذي يرافق الحامل، لذا يعد إجراء تعداد خلايا الدم أمراً ضرورياً في شهور الحمل للتشخيص والمتابعة. (2)

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل

كما ذكرنا غالباً ما يكون ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الحامل غير مقلق، نسرد تالياً أشهر أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل:

  1. الحمل: يعد الحمل نفسه سبباً طبيعياً من أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل، نظراً للتوتر والقلق المصاحب للحمل، توصى الحامل بالاسترخاء والبعد عن الشد العصبي، والاستمتاع بشهور الحمل.
  2. العدوى: يتسبب التقاط العدوى بمختلف أنواعها سواء في الجهاز التنفسي، او الدم، أو العيون في ارتفاع خلايا الدم البيضاء.
  3. الاتهابات: تسبب أمراض المناعة الذاتية أو الاتهابات مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي إنتاج كميات ضخمة من خلايا الدم البيضاء، متسببة في ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل.
  4. اللوكيميا: ينتج عن الإصابة بسرطان الدم إفراز النخاع العظمي لنوع من كريات الدم البيضاء، ولكنها حالة نادرة الحدوث للحامل. (1)(2)

ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل في البول

يعد تحليل البول بصورة دورية للحامل من أهم الاختبارات التي يجب إجراؤها، للتأكد من الحالة الصحية للأم ومتابعة تطور الجنين، حيث يشير ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل في البول إلى إصابة الأم بعدوى المسالك البولية، وهي حالة تتطلب العلاج الطبي.

يكون العدد الطبيعي لخلايا الدم البيضاء عند الحوامل في البول حوالي 10، لكن إذا زاد عن ذلك، فهو دليل على الإصابة بالعدوى، وكلما ارتفع تعداد الكريات البيضاء، زادت حدة العدوى.

قد يكون السبب أيضاً هو إصابة الأم بتسمم الحمل، الذي في حال عدم تشخيصه المبكر وعلاجه قد يعرض الأم والجنين لعدد من المضاعفات مثل الآتي:

  • فقدان غير طبيعي وعنيف للوزن.
  • الجفاف.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • شلل نصفي.
  • التهاب الكلى.
  • الإجهاض.
  • الولادة المبكرة.
  • ولادة جنين متوفى.
  • ضعف نمو الجنين.
  • تشوهات خلقية بعد الولادة.
  • ضعف جهاز مناعة المولود.

يعتبر ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل في الشهر التاسع أمراً خطراً، حيث قد ينتج عنه الولادة المبكرة، حيث يعاني المولود من النمو المنخفض وضعف جهاز المناعة. (3)

اقرا ايضاً :

حامل ومرضعة معا