المناعة الذاتية

Autoimmunity

المناعة الذاتية

ما هو المناعة الذاتية

المناعة الذاتية (بالإنجليزية: Autoimmunity) هي الحالة التي يقوم فيها الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة أنسجة الجسم نفسها التي يفترض أن يحميها مما يؤدي إلى تطور العديد من أمراض المناعة الذاتية.

في الوضع الطبيعي، يقوم جهاز المناعة بالإستجابة للأجسام الدخيلة، مثل البكتيريا والفيروسات، عن طريق إفراز الأجسام المضادة (بالإنجليزية: Antibodies) أو الخلايا اللمفية (بالإنجليزية: Lymphocytes) حساسة لهذه الأجسام الدخيلة.

أنواع المناعة الذاتية

تقسم المناعة الذاتية إلى ما يلي: 

يمكن أن تسبب المناعة الذاتية الضرر في الجسم، حيث أنها:

  • يمكن أن تحدث المناعة الذاتية تدميراً بطيئاً لنوع معين من الخلايا أو الأنسجة.
  • يمكن أن تحفز المناعة الذاتية عضو معين، مما يؤدي إلى نمو غير طبيعي، أو تدخلاً في وظائف هذا العضو.

تتضمن الأعضاء والأنسجة التي تصيبها مشاكل المناعة الذاتية بالعادة الغدد الصماء، مثل البنكرياس والغدة الدرقية، ومكونات الدم، مثل خلايا الدم الحمراء، والأنسجة الضامة، مثل الجلد، والعضلات، والمفاصل.

مراحل تطور المناعة الذاتية

تختلف أعراض أمراض المناعة الذاتية بشكل كبير مع اختلاف الجزء أو العضو التي تؤثر عليه، لكن يعتقد بأن جميع أمراض المناعة الذاتية تمر في نفس المراحل، وتشمل ما يلي:

  • مرحلة البدء أو المباشرة (بالإنجليزية: Initiation Phase)، تظهر المناعة الذاتية نتيجة مجموعة من العوامل الوراثية والمهيجات البيئية (بالإنجليزية: Environmental Triggers)، ولا يلاحظ المريض غالباً أي أعراض في هذه المرحلة.
  • مرحلة الانتشار (بالإنجليزية: Propagation Phase)، ويحدث في هذه المرحلة زيادة في إنتاج السيتوكين (بالإنجليزية: Cytokine)، وتظهر أعراض المرض على المصاب في هذه المرحلة.
  • مرحلة الانتهاء أو الحل (بالإنجليزية: Resolution Phase)، ويعاني المصابون بأمراض المناعة الذاتية في هذه المرحلة من تراجع وتحسن مستمرين في حالة المرض نتيجة صراع مستمر بين مكونات جهاز المناعة المصابة وآليات التثبيط المنظمة للاستجابة المناعية.

أسباب تطور المناعة الذاتية

يعتقد أن المناعة الذاتية تنتج عن مجموعة من العوامل الجينية والبيئية.

العوامل الجينية

وجد بعض الطفرات في الجينات ينتج عنه خلل في التنظيم أو نقصان في تحفيز الخلايا المناعية، بالإضافة إلى أن بعض العوامل البيئية تحفز أو تزيد من تفعيل خلايا المناعة الذاتية التي أفلتت من آليات التحكم وباتت جاهزة لمهاجمة أنسجة وخلايا الجسم. وتتضمن الجينات التي يمكن أن يحدث لها تغير ما يلي:

  • جينات مستضد كريات الدم البيضاء البشرية (بالإنجليزية: (Human Leukocyte Antigen (HLA)، لكن لا تزال كيفية مساهمة هذا التعدد في أشكال هذه الجينات في تطور أمراض المناعة الذاتية غير مفهومة تماماً.
  • جينات السيتوكين وجينات مستقبلات السيتوكين، حيث أن التغير في أشكال هذه الجينات يرتبط بالعديد من أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب الفقار المقسط (بالإنجليزية: Ankylosing Spondylitis)، ومرض بهجت، ومرض كرون، والصدفية، والتهاب القولون التقرحي (بالإنجليزية: Ulcerative Colitis).

تنتج أمراض المناعة الذاتية عند البشر نتيجة حدوث تغير في الشكل الجيني للعديد من الجينات، لكن في بعض الحالات النادرة يمكن أن تحدث بعض الأمراض نتيجة حدوث خلل في جين واحد فقط، مثل متلازمة تعدد الغدد الصماء بالمناعة الذاتية (بالإنجليزية: Autoimmune Polyendocrine Syndrome)، أو متلازمة ابكس (بالإنجليزية: IPEX Syndrome).

العوامل البيئية

تسبب أيضاً بعض العوامل البيئية تحفيزاً لتفاعلات المناعة الذاتية، مثل الإصابة بالأمراض المعدية، حيث يعتقد أن الإصابة بفيروس ايبشتاين بار (بالإنجليزية: Epstein Barr Virus) في أنسجة الدماغ مرتبط بالتصلب اللويحي، بالإضافة إلى أن العدوى الجهازية التي تصيب الجسم تساهم في حدوث الانتكاسات عند مرضى التصلب اللويحي الذين يعانون من انتكاس وتحسن متكرر.

يعتقد أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية أحد مهيجات الذئبة الجلدية (بالإنجليزية: Cutaneous Lupus).

قد تسبب بعض العوامل الأخرى المناعة الذاتية مثل:

  • يعتقد أيضاً أن داء الأمعاء الالتهابي (بالإنجليزية: Inflammatory Bowel Disease) يبدأ نتيجة خلل واستجابة مناعية مفرطة للبكتيريا المتعايشة مع الإنسان في الأمعاء.

علاج المناعة الذاتية

يعتمد علاج أمراض المناعة الذاتية التقليدي بشكل أساسي على استعمال كابتات المناعة (بالإنجليزية: Immunosuppressant) التي تسهم في إضعاف جهاز المناعة، بالإضافة إلى أنه يتحتم استخدامها على مدى الحياة للتحكم بالمرض مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض معدية خطيرة تهدد الحياة، بالإضافة إلى الأعراض والمضاعفات الجانبية الشديدة وخطورة التسمم المرتبطة باستخدامها.

تعمل العلاجات الحديثة للمناعة الذاتية على:

  • تثبيط تفعيل الخلايا المناعية الذاتية.
  • تفعيل وتحفيز المسارات والآليات الطبيعية التي تقوم بتثبيط الخلايا المناعية.

Michael D. Rosenblum, and Kelly A. Remedios, and Abul K. Abbas. Mechanisms of human autoimmunity. Retrieved on the 9th of November, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4518692/

Michael D. Rosenblum,and Iris K. Gratz, and Jonathan S. Paw, and Abul K. Abbas. Treating Human Autoimmunity: Current Practice and Future Prospects. Retrieved on the 9th of November, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4061980/

:Lindsay Nicholson. Autoimmunity : Introduction. Retrieved on the 9th of November, 2020, from

https://www.immunology.org/public-information/bitesized-immunology/immune-dysfunction/autoimmunity-introduction

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2014-01-30 08:55:14

ماهو علاج تقوية المناعة ؟

ماهو علاج تقوية المناعة

1

ماهو علاج تقوية المناعة
هناك العديد من الامور التي التي تساعد في تقوية جهاز المناعة تشمل ما يلي : 1- ممارسة الرياضة 2- المحافظة على الوزن 3-النوم بما لا يقل عن 8 ساعات 4- تقليل الجهد والارهاق والتوتر 5- المحافظة على نظافة الجسم لتجنب التعرض للجراثيم 6- عدم الافراط في تناول الادوية والمضادات الحيوية التي تثبط جهاز المناعة 7-تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والعناصر المعدنية
0
2014-02-05 07:58:18
see-answer-arrow

2011-12-28 09:23:36

ماذا يعني نقص المناعة الذاتية وما اسبابها

ماذا يعني نقص المناعة الذاتية وما اسبابها

1

ماذا يعني نقص المناعة الذاتية وما اسبابها
تحدث أمراض المناعة الذاتية ، عندما تُهاجم خلايا المناعة، والأجسام المناعية، خلايا الجسم. ويحدث ذلك عندما يفشل جهاز المناعة في معرفة البصمة الجينية الخاصة بكل خلية، فتختل وظائفه، فيُهاجم خلايا الجسم على أنها غريبة عنه. وقد يؤدي ذلك إلى ضرر شديد، ومضاعفات خطيرة بالجسم، قد تنتهي بالشلل أو الوفاة. وهذا الخلل في جهاز المناعة قد يحدث في مكان واحد، أو عضو من أعضاء الجسد، أو أكثر، وقد يؤدي إلى حدوث مرض، أو مجموعة أمراض، تُسمى أمراض المناعة الذاتية. فإذا هاجم جهاز المناعة، مثلاً، الجهاز العصبي، فإنه يهاجم جزءاً معيناً من جدار الأعصاب، مسبباً حالة تسمى "التصلب المتعدد" ، وهى تؤدي إلى حدوث شلل بالجسم كله. أما إذا هاجم جهاز المناعة خلايا البنكرياس، فيؤدي ذلك إلى تدمير هذه الخلايا، ومن ثم يقل إفراز الأنسولين اللازم لحرق الجلوكوز، مما يسبب الإصابة بمرض البول السكري. وفي حالة مهاجمة الجهاز المناعي لمكان اتصال الأعصاب بالعضلات ، يحدث ضعف، وارتخاء شديد بالعضلات، يسمى، "وهن العضلات الوخيم". وقد يهاجم الجهاز المناعي، صمامات القلب، كما في حالات الحمى الروماتزمية، أو يهاجم الجلد ويسبب احمراراً بالوجه، في شكل جناحي فراشة على الخدين، كما في حالات الذئبة الحمراء . ويهاجم الجهاز المناعي أحياناً المفاصل مسبباً "روماتيزم المفاصg. وقد يهاجم جهاز المناعة أكثر من عضو بالجسم، مثل الجلد، والقلب، والكبد، والكلى، والطحال، كما في مرض الذئبة الحمراء.
0
2011-12-29 08:44:52
see-answer-arrow

2011-04-24 13:31:28

كيف تتم الاستجابة المناعية

كيف تتم الاستجابة المناعية

1

كيف تتم الاستجابة المناعية
تتم الاستجابة المناعية من خلال رد فعل الجسم على أي جسم غريب ومسؤول عنها جهاز المناعة ويتألف من العديد من أنواع البروتينات ، والخلايا ، والأعضاء ، والأنسجة ، التي تتفاعل في شبكة مفصلة ودينامية. وكجزء من هذه الاستجابة المناعية الأكثر تعقيدا ، فقد تكيف نظام المناعة على مر الزمن للتعرف على مسببات الممرض بشكل أكثر كفاءة. عملية التكيف تخلق ذكريات مناعية ، وتتيح المزيد من الحماية الفعالة خلال اللقاءات المقبلة مع هذه العوامل الممرضة.
0
2014-07-14 07:18:16
see-answer-arrow

2011-04-18 20:55:10

ما الفرق بين المناعة الطبيعية و المناعة النوعية؟

ما الفرق بين المناعة الطبيعية و المناعة النوعية

1

ما الفرق بين المناعة الطبيعية و المناعة النوعية
مقاومة الأمراض عند التعرض للإصابة بمسبباتها. وقد تكون حصانة طبيعية من المرض بصفة عامة، نتيجة لعوامل في تكوين الجسم؛ كوجود الجلد والأغشية المخاطية السليمة، والإفرازات المختلفة؛ كالعرق والدموع والمخاط وعصارات المعدة، التي تدفع الجراثيم المهاجمة. وكوجود البلعمات في الدم والأنسجة لتلتهمها. وقد تكون حصانة مكتسبة ضد مرض واحد، نتيجة لوجود الأجسام المضادة لجرثومته، أو ذيفانها في مصل الدم. والحصانة المكتسبة؛ إما أن تكون إيجابية فاعلة؛ كالتي توجد بطريقة طبيعية عقب الإصابة بالمرض والشفاء منه، أو بطريقة اصطناعية، بعد الحقن باللقاح الخاص به، حيث يكون المرء أجسامه المضادة. وأحياناً تكون الحصانة طويلة الأجل. وإما أن تكون مناعة سلبية منفعلة؛ كالتي توجد بطريقة طبيعية في الأطفال حديثي الولادة، حيث تنتقل الأجسام المضادة جاهزة من الأم إلى الطفل أثناء الحمل، أو بطريقة اصطناعية؛ بالحقن بالأمصال، والحصانة المنفعلة قصيرة الأجل.
0
2011-04-19 10:31:19
see-answer-arrow

2011-02-16 22:59:20

أساتذتنا الأطباء : حدوث رد فعل مناعي بعد حقن التوبركلين في الساعد الأيسر أيعني ذلك إصابة بمرض السل أم العكس؟ وإذا لم تظهر ردة فعل مناعي من قبل العضوية في مكان الحقن على أي شيء يدل ذلك؟ ثم ماهي الخلايا المناعية التي تحارب هذه المادة؟ وبارك الله فيكم . أحمد من الجزائ

اساتذتنا الاطباء حدوث رد فعل مناعي بعد حقن التوبركلين في الساعد الايسر ايعني ذلك اصابة بمرض السل ام العكس واذا لم تظهر ردة فعل مناعي من قبل العضوية في مكان الحقن على اي شيء يدل ذلك ثم ماهي الخلايا المناعية التي تحارب هذه المادة وبارك فيكم احمد من الجزائ

1

اساتذتنا الاطباء حدوث رد فعل مناعي بعد حقن التوبركلين في الساعد الايسر ايعني ذلك اصابة بمرض السل ام العكس واذا لم تظهر ردة فعل مناعي من قبل العضوية في...
ما هو فحص السلين الجلدي؟ o يستخدم فحص الس لين الجلدي، المعروف أيض ا باسم فحص "مانتو" لتقييم ما إذا آنت مصا با بعدوى السل. • تعطى حقنة صغيرة تحت الجلد مباشرة، ويكون ذلك عادة على الذراع اليسرى، وبعد 48 إلى 72 ساعة يجري الكشف على مكان غرز الإبرة لتقييم ما إذا حدث أي رد فعل (إذا تكو ن ورم). • يبرز الورم إذا آنت مصا با بعدوى السل أو إذا آنت قد أخذت لقاح BCG . وإذا تكون مثل ذلك الورم فإنه سيختفي بعد ذلك. • بيبن فحص السلين الجلدي نتيجة إصابة بالعدوى في نسبة صغيرة من الذين يجري فحصهم، إ لا أن معظم المصابين بعدوى السل لا يصابون بمرض السل. قبل إجراء فحص الس لين الجلدي: من المهم أن تخبر الممرض إذا آنت: o مصا با بالسرطان، بما في ذلك الورم اللمفاوي أو مرض "هودجكينز • تأخذ أدوية تؤثر على جهاز المناعة، مثل أدوية الستيرويدات القشرية (بردنيسون) أو السيكلوسبورين أو أدوية العلاج الكيميائي (لمعالجة السرطان) • أصبت بعدوى مؤخر ا (في الشهر الماضي) مثل عدوى الإنفلونزا أو الحصبة أو السعال الديكي • قد تلقيت لقاح ا (خلال الشهر الماضي) ضد النكاف (أبو آعيب) أو الحصبة أو الحصبة الألمانية أو جدري الماء • مصا با ب HIV/AIDS • إن هذه الحالات يمكن أن تؤثر على تفسير وإدارة فحص الس لين الجلدي . العناية بموضع الحقنة ♦ لا تخدش الموضع ♦ لا تغطي الموضع بأية ضمادة أو آريم أو مرهم ♦ إذا برزت أية دمامل لا تفتحها • يمكنك متابعة أعمالك الاعتيادية بما فيها العمل والرياضة والاستحمام. ماذا يحصل بعد الفحص؟ ♦ عليك العودة إلى العيادة بعد 48 إلى 72 ساعة من فحص الس لين الجلدي حتى يمكن تقييم ردة الفعل التي تظهرعليك وتسجيلها. • قد يحتاج الأمر إلى إجراء فحص الس لين الجلدي لبعض الأشخاص الذين بيبن الفحص الأول أنهم غير مصابين بالعدوى. ولماذا يتم إعادة فحص السلين الجلدي؟ ♦ قد يبين فحص الس لين الجلدي الأول عدم الإصابة لأن ردة الفعل للفحص قد تضعف أو تختفي بمرور الوقت. • يتم فحص الس لين الجلدي الثاني (فحص الس لين الجلدي ذو الخطوتين) لتحفيز جهاز مناعة الجسم على إنتاج ردة فعل لعلها قد ضعفت في المرة الأولى. • إن ردات الفعل الإيجابية الكاذبة والسلبية الكاذبة يمكن أن تجعل القرارات الخاصة بالتقييم والعلاج المستمرين أمر ا صع با. لذلك فإن فحص الس لين الجلدي ذا الخطوتين يمكن أن يساعد المعنيين على الحصول على فكرة أآثر وضوح ا
0
2011-02-17 16:16:15
see-answer-arrow

2011-01-01 10:33:49

هل يوجدنوعين من CMH في الجهاز المناعي

هل يوجدنوعين من CMH في الجهاز المناعي

1

هل يوجدنوعين من CMH في الجهاز المناعي
تركيب بروتينات CMH يتحكم في تركيب بروتينات CMH أربع مورثات محمولة على الصبغي 6 وهي المورثات A ,C,B,D وتتميز بالخاصيات التالية: - هي مورثات مرتبطة أي محمولة على نفس الصبغي - متعددة الحليلات أي لكل مورثة عدة حليلات (في كل مرة تكتشف حليلات جديدة) المورثة A لها أكثر من 67 حليل المورثة B أكثر من 149 حليل المورثة C لها أكثر من 39 حليل المورثة DRB أكثر من 179 حليل المورثة DQA أكثر منا 18 حليل المورثة DQB أكثر منا 29 حليل المورثة DPB أكثر منا 68 حليل - الحليلات متساوية السيادية سؤال : حدد عدد التوافقات الممكنة لبروتينات CMH لشخص معين. ماذا تستنتج؟ يوجد صنفين رئيسيين من بروتينات CMH هما : ـ بروتينات CMHI : توجد على سطح خلايا الجسم المنواة ويتحكم في تركيب هذا النوع المورثات B، A و C. وتتكون هذه البروتينات من سلسلتين بيبتيديتين α وβ2m. ـ بروتينات CMHII : توجد على سطح بعض الخلايا المناعتية كاللمفاويات والبلعميات وتتحكم في تركيبها المورثة D وتتكون هذه البروتينات من سلسلتين بيبتيديتين α وβ. دور بروتينات CMH : في جميع الخلايا تجزئ أنزيمات خاصة عينة من البروتينات الموجودة في السيتوبلاسم إلى بيبتيدات، يرتبط كل بيبتيد بجزيئة CMH ويهاجر المركب بيبتيد ـ CMH إلى سطح الخلية، وهكذا تعرض الخلايا باستمرار محتواها البيبتيدي مما يمكن من حراسة مناعتية : ـ إذا كانت البيبتيدات المعروضة منحدرة من بروتينات عادية للخلية فانه لا يحدث ارتباط بين الخلية والخلايا المناعتية وبالتالي غياب الاستجابة المناعتية.انظر الوثيقة ـ إذا كانت البيبتيدات المعروضة منحدرة من بروتينات غير عادية للخلية(بروتين شاذ لخلية سرطانية أو بروتين فيروسي) فانه يحدث ارتباط بين الخلية والخلايا المناعتية وبالتالي حدوث الاستجابة المناعتية.انظر الوثيقة وهكذا يتبين أن مركب CMH هو مجموع المورثات المسئولة عن تركيب بروتينات CMH المسئولة عن تحديد الذاتي، ففي حالة زرع الأعضاء إذا كان CMH المعطي يخالف CMH المتلقي تحدث استجابة مناعتية مسئولة عن رفض الطعم لذلك تسمى بروتينات CMH :مولدات مضاد التلاؤم النسيجي.
0
2011-01-30 09:06:04
see-answer-arrow

2009-11-18 01:53:20

في ماذا يستخدم اختبار الأنتشار المناعي الثنائي؟

في ماذا يستخدم اختبار الانتشار المناعي الثنائي

1

في ماذا يستخدم اختبار الانتشار المناعي الثنائي
يستخدم لتشخيص الأمراض الفيروسية المشتركة بين الانسان والحيوان مثل اختبار اوكترلوني؛ حيث يتم استخدام وسط شبه صلب مثل الآجار يسمح فيه بانتشار شقي التفاعل وهما الأكسجين والمصل لتكوين خط ترسيب في منطقة متعادلة بينهما.
0
2009-12-04 10:23:31
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم المناعة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم المناعة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics