السيتوكينات

Cytokines

ما هو السيتوكينات

عندما تشعر بوخز في قدميك وتجد أنه قد أصابتك شوكة، عندما تخرج من السيارة فتغلق الباب على أحد أصابعك بالخطأ، وقد تتعثر في الطريق فتصطدم فجزع نخلة لم تستطع رؤيته في الظلام! كل هذا يؤدي إلى تنشيط الجهاز المناعي حدوث التهاب في قدمك، أصبعك، أو رأسك، فتشعر بالألم الذي هو أول خطوة في طريق علاجك. لكن ما هو هذا الالتهاب الذي يؤدي بالنهاية إلى تمام الشفاء؟

الالتهاب

هو أحد وسائل الجسم الدفاعية التي تنشط بسبب التعرض لأحد العوامل الخارجية مثل العدوى بمختلف أنواعها والجروح، أو الداخلية مثل أمراض المناعة الذاتية، وهو علامة على أن الجسم يحاول الدفاع عن نفسه للتخلص من مصدر الضرر.

للمزيد: الالتهابات

أعراض الالتهاب

تختلف أعراض الالتهاب تبعا لنوع الضرر الحادث للجسم، ما إذا كان الالتهاب بسبب شئ عارض مثل جرح في إصبع اليد أو الإصابة باحتقان الحلق، أو بسبب مرض مزمن مثل الإصابة بالروماتزم.

أعراض الالتهاب الحاد:

  • الألم: يشعر المصاب بألم حاد في مكان حدوث الالتهاب، لأنه يتم إفراز مواد كيميائية تنشط الأعصاب الحسية وتزيد من الإحساس بالألم.
  • الاحمرار: يصبح مكان الالتهاب أكثر احمرارا بسبب تجمع كميات من الدم أكثر من المعتاد.
  • عدم القدرة على الحركة: يفقد المريض القدرة على تحريك الجزء المصاب بشكل مؤقت.
  • التورم: بسبب امتلاء المنطقة المصابة بالسوائل بما فيها الدم.
  • السخونة: عندما يتجمع الدم في هذه المنطقة يشعر المريض بالسخونة عند لمس الجزء المصاب.

لكن هذه الأعراض خاصة بالتهاب الجلد فقط، في حالات أخرى قد يحدث التهاب في أحد الأعضاء الداخلية من الجسم فلا تستطيع أن تشعر بالسخونة على سبيل المثال.

أعراض الالتهاب المزمن:

  • الشعور بالإعياء.
  • وجود قرح بالفم.
  • حدوث ألم بالصدر.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ألم بالمعدة.
  • حدوث طفح جلدي.
  • وجود ألم بالمفاصل.

آلية حدوث الالتهاب

بعد الدقائق الأولى من حدوث الإصابة سواء جرح معين أو عدوى بأي ميكروب تنتفخ الشعيرات الدموية في المكان المصاب بسبب التدفق الشديد للدم في المنطقة وتزيد قدرتها على إخراج المركبات الدفاعية إلى الأنسجة المحيطة، يحتوي الدم على كرات الدم البيضاء (بالإنجليزية: White Blood Cells) التي تفرز ما يسمى بالنيوتروفيلات (بالإنجليزية: Neutrophiles) التي بدورها تفرز مجموعة من المركبات والأنزيمات تساعد في عملية الشفاء. تعد النيوتروفيلات هي أول مركبات دفاعية تفرز استجابة لحدوث الالتهاب. توجد مجموعة من المركبات الأخرى مثل الهيستامين (بالإنجليزية: Histamine)، السيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin)، البراديكاينين (بالإنجليزية: Bradykinin)، الثرومبوكسان (بالإنجليزية: Thromboxanes)، البروستاجلاندين (بالإنجليزية: Prostaglandins)، السيتوكينات (بالإنجليزية: Cytokines)، وغيرها. 

ما هي السيتوكينات؟

السيتوكينات (بالإنجليزية: Cytokines) هي مركبات بروتينية يفرزها جهاز المناعة، تدخل في عدد من العمليات مثل تنظيم البيئة الداخلية للجسم والمشاركة في عملية الالتهاب والشفاء. تفرز السيتوكينات عن طريق الكثير من الخلايا مثل:

  • اللمفوكينات (بالإنجليزية: Lymphokines) سيتوكينات تم إفرازها عن طريق خلايا اللمف (بالإنجليزية: Lymphocytes).
  • المونوكينات (بالإنجليزية: Monokines) سيتوكينات تم إفرازها عن طريق خلايا المونوسايتس (بالإنجليزية: Monocytes).
  • الإنترليوكينات (بالإنجليزية: Interleukins) سيتوكينات تم إفرازها عن طريق خلايا الليوكوسايتس و تعمل على خلايا ليوكوسايتس أخرى (بالإنجليزية: Leukocytes).
  • الكيموكينات (بالإنجليزية: Chemokines) سيتوكينات لها فعالية كيميائية محددة.

يمكن للسيتوكينات أن تتجمع حول أحد الأعضاء التالفة مثل جرح في عصب معين فتعمل في سلسلة منتظمة مع باقي عناصر الدم على علاج المشكلة، يمكنها أن تعمل أيضا على إيقاف السيتوكينات الأخرى التي تسبب التهاب في هذا العصب.

دور السيتوكينات في الالتهاب الحاد

عند حدوث جرح أو عدوى تفرز خلايا الماكروفاج (بالإنجليزية: Macrophage) بعض السيتوكينات مثل عامل نخر الورم-ألفا (بالإنجليزية: TNF-alpha) الذي يعمل على زيادة حساسية الأعصاب الحسية للشعور بالألم.

بالإضافة للدور الفعال للسيتوكينات في عملية الالتهاب، نفس السيتوكينات قد تعمل بشكل مفاجئ على تقليل المناعة ذلك تبعا لحاجة الجسم.

ما هي أنواع السيتوكينات؟

توجد أنواع عديدة من السيتوكينات وكل واحد منها له وظيفة مختلفة، منها:

  • إنترليوكين 2 (بالإنجليزية: IL-2): يعمل على إيقاف نمو خلايا اللمف (بالإنجليزية: Lymphocytes) عن طريق عملية الموت الخلوي المبرمج (بالإنجليزية: Apoptosis).
  • عامل نخر الورم (بالإنجليزية: Tumor Necrosis Factor or TNF) يدخل في عملية الالتهاب.
  • الإنترفيرون (بالإنجليزية: Interferon) يعمل على تقوية مناعة الجسم بالإضافة إلى أنه يدخل حاليا في علاج بعض الأمراض المناعية.

السيتوكينات والاكتئاب

أكتشفت الأبحاث أنه توجد علاقة بين الجهاز العصبي، جهاز الغدد الصماء، والجهاز المناعي، وأن غالب المرضى المصابين بالالتهاب المزمن مثل التهاب المفاصل (بالإنجليزية: Rheumatoid Arthritis) قد أصيبوا بالاكتئاب (بالإنجليزية: Depression)، وتم إرجاع ذلك بسبب وجود السيتوكينات الداخلة في عملية الالتهاب.

المرضى الذين يتناولون السيتوكينات كعقار مثل علاج حالات التهاب الكبد الوبائي C (بالإنجليزية: Hepatitis C Virus) أو بعض حالات السرطان (بالإنجليزية: Cancer) لديهم ميل للإصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضا: انترفيرون ألفا

إن الجهاز المناعي بما فيه مركبات السيتوكينات هو منحة عظيمة للجسم، فإنه بمثابة الجيش الذاتي الذي يدافع عنك وقت حدوث أي هجوم في أي وقت.

Adam Felman. Everything you need to know about inflammation. Retrieved on the 10th of November, 2019, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/248423.php

L. A. AbdulKhaleq et al. The crucial roles of inflammatory mediators in inflammation: A review. Retrieved on the 10th of November, 2019, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5993766/

Jun-Ming Zhang et al. Cytokines, Inflammation and Pain. Retrieved on the 10th of November, 2019, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2785020/

Olga. J.G Shiepers et al. Cytokines and major depression. Retrieved on the 11th of November, 2019, from:

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0278584604002453

John. O’Shea et al. Cytokines and autoimmunity. Retrieved on the 11th of November, 2019, from:

https://www.nature.com/articles/nri702

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بكيمياء حيوية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بكيمياء حيوية
site traffic analytics