تتكون كريات الدم البيضاء في النخاع العظمي، وهي من مكونات الجهاز المناعي للجسم وتقوم بدور فاعل في حماية ودعم صحة الإنسان ضد العدوى ومهاجمة الأجسام الغريبة.

يحدث عند مرضى السرطان انقسام سريع وغير طبيعي لخلايا الأنسجة المصابة، مما يمنع أعضاء الجسم ويعوقها عن القيام بوظائفها الحيوية، غالباً ما يعاني مرضى السرطان من قلة في عدد كريات الدم البيضاء.

نناقش بالمقال عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان، وهل يحدث ارتفاع كريات الدم البيضاء بعد الكيماوي؟

كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان

تقاوم كريات الدم البيضاء مختلف أنواع العدوى البكتيرية، والفطرية، والفيروسية، تحتوي كرات الدم البيضاء على عدة أنواع من أهمها العدلات (بالإنجليزية: Neutrophils)، وهي المسؤولة عن حماية الجسم، حيث تنتشر مع تيار الدم وتتوجه صوب موضع العدوى للقضاء على سبب المرض.

عندما يصاب الجسم بالسرطان تحدث قلة في عدد العدلات، فيصعب على الجسم محاربة مسببات المرض ومقاومة العدوى، فترتفع نسب إصابة مريض السرطان بالعدوى.

تتركز أنواع السرطان التي تؤثر على عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان في سرطانات الدم ونخاع العظام مثل:

  1. سرطان النخاع الشوكي.
  2. سرطان الدم.
  3. سرطان الغدد الليمفاوية. (3)

للمزيد: اضطرابات خلايا الدم البيضاء

كم عدد كريات الدم البيضاء عند مريض السرطان؟

يقلل السرطان الذي يصيب نخاع العظام والدم من معدل إنتاج كريات الدم البيضاء، أو قد يقل عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان بسبب تلقي جرعات من العلاج الإشعاعي أو الكيماوي، لا يجب أن يقل معدل العدلات في جسم الإنسان عن 1000 من العدلات/ ميكروليتير من الدم، وإلا شخص المريض بقلة العدلات (بالإنجليزية: Neutropenia).

في حال وصول عدد العدلات إلى 500 من العدلات/ ميكروليتر من الدم أو أقل، شخصت الحالة بقلة العدلات الشديدة، وهنا يصبح المريض فريسة لكل أنواع العدوى، حتى أن البكتيريا المفيدة التي تعيش بصورة طبيعية في الفم أو على الجلد تصبح مصدراً للتهديد، وقد تسبب التهابات خطرة للشخص مريض السرطان.

ينصح مريض قلة العدلات بالابتعاد عن مسببات العدوى بكل الطرق، والالتزام بقواعد النظافة، وعدم مخالطة المرضى، والابتعاد عن الأماكن المزدحمة، لتجنب الإصابة بالعدوى. (2)

أسباب قلة عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان

ينخفض عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان للأسباب الآتية:

  • قد يصيب السرطان نخاع العظام، مما يحد من معدل إنتاج كريات الدم البيضاء الجديدة كما في اللوكيميا.
  • ينتج النخاع العظمي نتيجة السرطان خلايا دم بيضاء غير طبيعية ولا تخدم جهاز المناعة.
  • علاجات السرطان: تسبب علاجات السرطان قلة عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان، لكن غالباً ما تعود النسب إلى الارتفاع ثانية بعد إنهاء الجرعات.
    • العلاج الكيميائي: يتسبب علاج السرطان الكيميائي في إعاقة تكاثر نمو الخلايا السرطانية وله نفس الأثر على كريات الدم البيضاء، فيمنع تكون الجديد منها.
    • العلاج الإشعاعي: يمكن أن يؤدي أيضاً إلى قلة عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان، خاصة عند تعريض مناطق كبيرة من نخاع العظم للإشعاع.
    • المزج بين العلاج الكيميائي والإشعاعي.
    • العلاج البيولوجي: يتمثل العلاج البيولوجي في الإنترلوكين أو الريتوكسيماب. (4)(1)

هل الاشعة المقطعية بدون الصبغه تضهر الامراض الخطيره والاورام بالبطن وهل هي دقيقه

ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان

يتسبب مرض السرطان أحياناً في ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان، وقد يحدث هذا في نفس أنواع السرطان التي تؤدي إلى قلة عدد خلايا الدم البيضاء مثل سرطان الغدد الليمفاوية، وسرطان الدم.

تضعف مناعة مريض السرطان كثيراً، مما يرفع من معدل إصابته بالعدوى والالتهابات التي تعد محفزاً لإفراز المزيد من كريات الدم البيضاء، فيزداد عددها مسببة كثرة الكريات البيضاء.

لا تعد هذه الزيادة مفيدة، حيث يزاحم هذا العدد الضخم بعضه بعضاً ويعطل الخلايا السليمة عن أداء وظيفتها، كما في اللوكيميا حيث يحدث تضاعف في عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان خارج عن السيطرة. 

وأما عن السؤال عن ارتفاع كريات الدم البيضاء بعد الكيماوي، فالعكس هو الصحيح تماماً حيث يعد تلقي جرعات الكيماوي سبباً رئيسياً في قلة عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان. (1)

للمزيد: كيفية علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء

اقرا ايضاً :

 أعراض مبكرة للسرطان يتجاهلها الرجال