يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه القوة التي يؤثر بها الدم على جدران الأوعية الدموية بمستويات أعلى من المستوى الطبيعي، ولا يزال السبب المؤدي لارتفاع ضغط الدم غير معروف، ولكن ما هو معروف أن الأطعمة التي يتناولها الشخص تؤثر على ضغط الدم بشكل سيء أو جيد، إذا ما هي الأطعمة التي ترفع ضغط الدم؟

ما أثر ضغط الدم المرتفع على الجسم؟

يعبر عن ضغط الدم الطبيعي (بالإنجليزية: Blood Pressure) بالأرقام أنه 120/80، والرقم 120 هو الضغط الانقباضي، و80 هو الانبساطي وأي ارتفاع أو انخفاض في معدلاته يؤثر سلباً على صحة الإنسان.

يتسبب ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertension) بالعديد من المضاعفات الخطيرة إذا لم يتم السيطرة عليه فقد يؤدي إلى تصلب الشرايين، واضطراب وظيفة القلب، وفشل القلب، والسكتة الدماغية، وأمراض الكلى.

للمزيد:لماذا تحدث التغيرات في ضغط الدم؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

افضل نظام غذائي لمرضى ضغط الدم المرتفع

يعد نظام داش الغذائي أفضل نظام غذائي لمرضى الضغط المرتفع، ويتضمن هذا النظام الغذائي الذي يعد من أنواع التغذية العلاجية لمرضى الضغط على تناول الكثير من الخضراوات والفواكه، ومنتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم، والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون التي تساعد على خفض ضغط الدم ، والحفاظ على مستويات ضغط الدم الطبيعية.

للمزيد: حمية داش لعلاج ضغط الدم

يساعد اتباع نظام غذائي صحي للقلب على خفض ضغط الدم بشكل فعال على المدى القصير والطويل، ويمكن للأطعمة الغنية بالبوتاسيوم أن تقلل ضغط الدم بسرعة لأن البوتاسيوم يبطل مفعول الصوديوم في الجسم، كما تعود علاقة الغذاء بضغط الدم في الأطعمة الغنية بالنترات مثل الرمان والشمندر إلى أن هذه الأطعمة تساعد على خفض ضغط الدم.

إقرأ أيضاً: حمية خاصة لمرضى الضغط المرتفع

الاكلات الممنوعة لمرضى الضغط المرتفع

يمكن أن يكون للنظام الغذائي تأثير كبير على ضغط الدم، لذا قد يساعد تناول بعض الأطعمة، وتجنب البعض الآخر في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، أو علاج الضغط العالي بالاكل، وتشمل الاكلات الممنوعة لمرضى الضغط المرتفع على ما يلي:

الملح و الصوديوم

توصي جمعية القلب الأمريكية بعدم تناول ما يزيد 2300 ملليغرام من الملح يومياً، أي ما يعادل ملعقة صغيرة من الملح يومياً.

تعود علاقة الأملاح بارتفاع ضغط الدم إلى الصوديوم الموجود في الملح الذي يعد من الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، بسبب تأثيره على توازن السوائل في الدم.

كما يجب الانتباه أن الملح يوجد في العديد من الأطعمة مثل الأطعمة المعبأة والمعالجة كالخبز، والمعجنات، والبيتزا، واللحوم المبردة والمعالجة وغيرها، لذا يجب على مرضى ارتفاع الضغط قراءة الملصقات الخاصة بمكونات الأطعمة قبل تناولها.

المخللات

يتطلب حفظ الأطعمة عن طريق تخليلها استخدام الكثير من الملح لمنع تعفنها، كما أنه كلما ازدادت مدة بقاء الخضراوات في الماء المالح والعلب التي تحتوي على المواد الحافظة كلما ازداد محتواها من الصوديوم.

الأطعمة المعالجة بالدهون المشبعة أو الدهون المتحولة

الدهون المتحولة عبارة عن دهون صناعية تستخدم لزيادة مدة صلاحية الاطعمة المعبأة، وتعود علاقة الغذاء بضغط الدم عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون إلى ان الدهون تتسبب بزيادة مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، وتخفض مستويات الكوليسترول النافع، كذلك تتسبب الدهون المشبعة أيضاً في ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

ولكن تعد الدهون المتحولة سيئة بشكل خاص على الصحة خاصة صحة القلب، بسبب زيادتها لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وأمراض القلب، والنوع الثاني من مرض السكري.

توجد الدهون المتحولة والدهون المشبعة في الأطعمة المعبأة وسريعة التحضير، بالإضافة إلى وجود كميات مرتفعة من السكر، والصوديوم، والكربوهيدرات منخفضة الألياف في هذه الأطعمة أيضاً، وتشمل الأطعمة الغنية بهذه الدهون على الزبدة، وجلد الدجاج، واللحوم الحمراء، والحليب كامل الدسم.

اللحوم المبردة والمعالجة

تعالج اللحوم المبردة والمعبأة بالملح لحفظها من التلف مثل النقانق، كما أن تناول أطعمة أخرى مع هذه اللحوم مثل الخبز أو الجبنة قد يزيد بشكل كبير من مستويات الصوديوم في الجسم.

السكر

يمكن للسكر أن يرفع ضغط الدم بعدة طرق، فقد أظهرت الأبحاث أن السكر خاصة المشروبات التي تحتوي على السكر تتسبب في زيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال والبالغين، وتؤدي السمنة لارتفاع ضغط الدم.

إقرأ أيضاً: أعشاب تسبب ارتفاع ضغط الدم

وقد أظهرت معلومات العلماء أن علاقة الغذاء بضغط الدم للأطعمة الغنية بالسكر تعود إلى أنه يمكن للسكر أن يؤثر بشكل مباشر على مستويات ضغط الدم.

البيتزا المجمدة

تحتوي مكونات البيتزا المجمدة على الكثير من الدهون، والصوديوم، والسكر خاصة الجبنة، لذا قد يتسبب تناول هذه البيتزا في تناول كميات صوديوم أعلى بكثير من الحصة المسموح بها يومياً.

الشوربات المعلبة

تحتوي الشوربات المعلبة وسهلة التحضير على نسب مرتفعة من الصوديوم، مما يعني أن تناولها قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، لذا قد يساعد اختيار الشوربات سهلة التحضير منخفضة الصوديوم، أو صنع الشوربة الصحية في المنزل على تفادي تناول الكميات المرتفعة من الصوديوم الموجودة في الشوربات الجاهزة.

إقرأ أيضاً: تأثير القهوة والشاي على ضغط الدم

منتجات الطماطم المعلبة

معظم أنواع صلصة الطماطم، و صلصات المعكرونة الجاهزة، وعصير الطماطم غنية بالصوديوم، مما يعني أنها قد تسبب ارتفاع ضغط الدم خاصة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويمكن الاستغناء عن هذه الصلصات والعصائر واستبدالها بالطماطم الطازجة.

للمزيد: كم يتوجب عليك خفض ضغط الدم المرتفع؟

الاطعمة المناسبة لمرضى ارتفاع الضغط

تساعد الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم، والألياف، والبوتاسيوم مثل الخضراوات والفواكه على خفض ضغط الدم، وتعد عصائر الخضراوات والفواكه أقل فائدة بسبب إزالة الألياف منها. وتشمل الأطعمة التي تساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم بالاكل، وتساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الطبيعية عند تناولها باعتدال وبالحصص التي أوصى بها الطبيب أو أخصائي التغذية على ما يلي:

  • الفواكه مثل :المشمش، والتفاح، والبطيخ، والموز، والبرتقال، والفراولة، والعنب، والأناناس، والمانجو، والخوخ.
  • الخضراوات مثل: البروكلي، والجزر، والفاصوليا الخضراء، والبازلاء الخضراء، والبطاطا الحلوة، والسبانخ، والبطاطا، والطماطم.
  • المكسرات الغير محمصة ومملحة.
  • اللحوم الخالية من الدهون مثل سمك التونا.
  • البقوليات مثل العدس.
  • الفواكه المجففة من دون إضافة سكر مثل التمر، والزبيب.
  • لبن الزبادي خالي الدسم.
  • البذور مثل السمسم.

للمزيد: طرق طبيعية لعلاج ارتفاع الضغط

ما هي الأطعمة التي تخفض ضغط الدم؟

الفواكه لخفض الضغط

هل الفواكه ترفع ضغط الدم؟ وما هي الفواكه التي ترفع ضغط الدم؟

في الحقيقة أن الفواكه تساهم في تنظيم ضغط الدم وخفضه، ولا تتسبب بارتفاع ضغط الدم، ومن أكثر أنواع الفاكهة فائدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم:

  • التوت والفراولة: تحتوي هذه الفاكهة على مضادات الأكسدة وهي الفلافونويدات التي تخفض ضغط الدم، وتساعد على تنظيمه في الجسم.
  • الموز: يعد الموز غنياً بمعدن البوتاسيوم، الذي يؤدي دوراً حيويًا في تنظيم ارتفاع ضغط الدم، والحفاظ عليه ضمن مستوياته الطبيعية في الجسم، وذلك بتقليل آثار الصوديوم وتخفيف الضغط في جدران الأوعية الدموية، كما توجد بعض الفاكهة الأخرى الغنية بالبوتاسيوم مثل الكيوي والشمام، وبعض الخضار مثل البطاطا والفطر.
  • البطيخ: يحتوي على الحمض الأميني السيترولين الذي يساهم في تنظيم ضغط الدم عن طريق تقليل تدفق الدم في الأوعية الدموية، كما يساهم في خفض الدهون في الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
  • الكيوي: تناول الكيوي يومياً بانتظام يؤدي إلى خفض ضغط الدم بسبب محتواه الغني من البوتاسيوم، وفيتامين سي الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم أيضاً.
  • الرمان: يساعد شرب كوب من الرمان الطازج يومياً لمدة 28 يوم في خفض ضغط الدم بسبب محتواه الغني من مضادات الأكسدة.

للمزيد: صوديوم اقل وبوتاسيوم اكثر

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

الخضار لخفض الضغط

ماهي الخضر التي ترفع ضغط الدم ؟ هل يمكن أن تسبب الخضار ارتفاع ضغط الدم؟ حتماً ستكون الإجابة لا، إذ تساهم الخضار بشكل كبير في تنظيم ضغط الدم بسبب محتواها الغني من الألياف الغذائية ذات الفوائد العديدة، ومن أفضل أنواع الخضار التي يمكن لمرضى ارتفاع ضغط الدم تناولها نذكر الآتي:

  • البنجر: أو الشمندر، يساعد شرب عصيره بانتظام في خفض ضغط الدم، كما يمكن إضافته إلى السلطة أو الأطباق الأخرى.
  • الخضار الورقية: تحتوي الخضار الورقية على مادة النترات التي تقلل من ارتفاع ضغط الدم، وأفضل الخضار الورقية الملفوف، والشمرة، والخس، والخردل الأخضر، والسبانخ، والسلق.
  • الجرجير والضغط: توجد علاقة بين الجرجير وضغط الدم، إذ يحتوي الجرجير على نسبة كبيرة من المعادن التي تتحكم في ضغط الدم وهي الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تلعب دوراً هاماً في استرخاء الأوعية الدموية وتمددها مما يعني تقليل ضغط الدم فيها، ويساهم تناول كوبين من الجرجير يومياً في منع ارتفاع ضغط الدم.
  • الثوم: يحتوي الثوم على مادة الأليسين التي تعطي القيمة الغذائية للثوم، كما يساعد تناول الثوم على زيادة مستوى أكسيد النتريك الذي يساهم في استرخاء العضلات الداخلية للأوعية الدموية، مما يعمل على توسع الأوعية الدموية ويقلل من الضغط فيها، ويعزز صحة القلب.

إقرأ أيضاً: علاج ضغط الدم المرتفع بالثوم

الحليب ومنتجات الألبان لخفض الضغط

يساهم تناول اللبن في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم، ومن الضروري تناول الزبادي الخالي من السكر، وتجنب الزبادي المضاف إليه السكر والنكهات الصناعية، ويمكن إضافته إلى الفاكهة أو البذور كوجبة خفيفة.

أما بالنسبة للحليب ومنتجات الألبان هل يتم تناولها كاملة الدسم أم قليلة الدسم؟ هل الحليب كامل الدسم يرفع الضغط؟ هل الجبن يرفع الضغط؟

يوصى دائما لخفض ضغط الدم بتناول الأطعمة والمشروبات قليلة الدسم أو خالية الدسم، وينطبق ذلك على الحليب والجبن ومنتجات الألبان عامةً، لأن الدهون تزيد خطر ارتفاع ضغط الدم لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين.

الشوكولاته الداكنة لخفض الضغط

تساعد الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة لا تقل عن 70% من الكاكاو على خفض ضغط الدم وذلك لاحتواء الكاكاو على مضادات الأكسدة، ويجدر التنويه إلى ضرورة تناول الشوكولاته الداكنة باعتدال بمعدل قطعة أو مربع واحد يومياً.

الشوفان لخفض الضغط

يحتوي الشوفان على نوع من الألياف تدعى بيتا جلوكان، تساعد هذه الألياف في تقليل مستوى الكوليسترول وضغط الدم الانقباضي والانبساطي، يحتوي الشعير أيضاً على هذه الألياف، ويمكن إضافة الشوفان كوجبة خفيفة في الفطور أو إضافته إلى الأطباق المتنوعة.

للمزيد: عشرة اغذية تسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم

البقوليات لخفض الضغط

تعد البقوليات مثل العدس والحمص والبازيلا والفاصوليا مصدراً ممتاز للبروتين والألياف النباتية، تساعد في خفض ضغط الدم والكوليسترول، ويمكن إضافة هذه البقوليات بسهولة إلى النظام الغذائي مثل الحساء أو السلطات.

الفستق الحلبي لخفض الضغط

يقلل تناول الفستق من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، إذ تعد وجبة صحية خفيفة معتدلة الدهون، تقلل من التوتر وتمنع تضيق الأوعية الدموية، ويمكن تضمين الفستق او المكسرات الأخرى مثل اللوز في الوجبات الخفيفة، وتعد المكسرات الغير مملحة أكثر صحة وأفضل لخفض ضغط الدم.

التمر والبلح لخفض الضغط

هل التمر يرفع الضغط؟ أم هل التمر يخفض الضغط؟ ما علاقة البلح وضغط الدم؟ يحتوي التمر على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، معنى ذلك أن التمر يخفض ضغط الدم، كما يحتوي التمر على المغنيسيوم الضروري للحفاظ على الدورة الدموية والحفاظ على توازن الضغط في الجسم. يحتوي البلح على نفس العناصر الغذائية التي يحتوي عليها التمر بالتالي فإن تأثير البلح على الضغط مشابه لتأثير التمر على الضغط في الجسم.

اقرا ايضاً :

ما هو الغذاء؟