خلال فترة الحيض، أو ما تعرف بفترة الدورة الشهرية، تحدث العديد من التغيرات الهرمونية في جسم المرأة، ويصاحبها مجموعة من الأعراض مثل الشعور بالألم، والانتفاخ، والتقلبات المزاجية، وغيرها من الأمور. ويمكن أن تتسبب الأطعمة والمشروبات التي تتناولها المرأة في أيام نزول الدورة في  المزيد من الانزعاج لدى المرأة خلال فترة الحيض، ولذلك يجب عليها الانتباه للنمط الغذائي المتبع أثناء الدورة الشهرية.

أطعمة ينصح بتجنبها خلال الدورة الشهرية

هناك الكثير من الأطعمة التي ينصح بتجنب تناولها أثناء الدورة ومنها:

  • الأطعمة المصنعة

    تحتوي الأطعمة المعلبة واللحوم المصنعة وغيرها من الأطعمة المصنوعة على مواد كيميائية ومواد حافظة يمكن أن تسبب اضطرابات في المعدة وتزيد من الآلام، كما أن هذه الأطعمة غنية بمستويات مرتفعة من الصوديوم الذي يسبب احتباس الماء في الجسم والإصابة بالانتفاخ، ولذلك ينصح بتجنب تناولها خلال الدورة الشهرية. 

  • الأطعمة الغنية بالسكريات

    تساعد الحلويات في تحسين الحالة المزاجية لدى المرأة، ولكنها بالمقابل يمكن أن تضر بصحتها، وخاصة خلال فترة الدورة الشهرية، حيث أنها تساعد في الإصابة بالانتفاخ والغازات، كما أنها تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، ولذلك ينصح بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات الصناعية خلال فترة الحيض. 

  • الأطعمة الحارة

في حالة معاناة المرأة من التعب، والنزيف الشديد، والتشنجات خلال الدورة الشهرية، ينصح بتجنب الأطعمة الحارة التي تزيد من هذه الأعراض، بل ويمكن أن تؤدي إلى آلام وحرقة في المعدة عند تناولها، وهو ما يسبب انزعاج للمرأة أثناء فترة الحيض.

  • المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض

    أيضاً يمكن أن تتسبب المخبوزات، والمعجنات، والأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض مثل الخبز الأبيض، والمعكرونة في الإصابة بالاضطرابات الهضمية، ومشاكل في المعدة، وقد تؤدي للإصابة بالإمساك، وانتفاخ البطن، ولذلك ينصح بتجنبها أثناء الدورة الشهرية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  •  الأطعمة التي تسبب الغازات والانتفاخات

    هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإصابة بالغازات والانتفاخات مثل القرنبيط، وبراعم بروكسل، ولذلك ينصح بتجنبها أثناء الدورة الشهرية، وبشكل عام، يجب تجنب أي أطعمة تسبب الشعور بالتعب والانزعاج، حتى وإن كانت أطعمة شهية.

  •  الأطعمة الغنية بالأملاح

    يتسبب تناول الكثير من الملح في احتباس الماء في الجسم، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ، ولذلك ينصح بعدم إضافة كميات كبيرة من الملح إلى الأطعمة، وينطبق هذا على نمط الحياة بشكل عام وليس فترة الدورة الشهرية فحسب. 

  •  اللحوم الحمراء

    أثناء فترة الدورة الشهرية، يقوم الجسم بإنتاج مركبات البروستاجلاندين (بالإنجليزية: Prostaglandins) وتساعد هذه المركبات على الانقباض والتخلص من بطانة الرحم، مما يساعد على تدفق الدورة الشهرية، ومع هذا فإن ارتفاع مستويات هذه المركبات يمكن أن يسبب التقلصات.

    وعلى الرغم من أن اللحوم الحمراء غنية بالحديد الهام للجسم خلال فترة الحيض، ولكنها أيضاً تحتوي على نسبة من مركبات البروستاجلاندين، وبالتالي فإن تناولها خلال الدورة الشهرية يمكن أن يزيد من مستوياتها في الجسم، مما يؤدي إلى مزيد من الألم والتقلص

  •  الأطعمة التي لا يتحملها الجسم

    تعاني بعض النساء من مشاكل صحية عند تناول بعض الأطعمة، وهذا يعني ضرورة تجنب تناول هذه الأطعمة لتفادي الأضرار الناتجة عن تناولها، وخاصة خلال فترة الدورة الشهرية، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تتسبب البقوليات في التهاب القولون لدى بعض النساء، وبالتالي ينصح بتجنب تناول البقوليات. كما يمكن أن تعاني المرأة من حساسية تجاه بعض الأطعمة، مثل حساسية الحليب وغيرها من أنواع الحساسية الغذائية، وحينها يجب أن تتوقف عن تناول هذه الأطعمة التي تضر بصحتها. 

اقرأ أيضاً: توعية الفتيات في سن المراهقة حول الدورة الشهرية

مشروبات ينصح بتجنبها خلال الدورة الشهرية

أيضًا هناك بعض المشروبات التي ينصح أن تتجنبها المرأة خلال فترة الدورة الشهرية، وتشمل:

  • المشروبات الباردة

    يتسبب تناول الماء البارد أو المشروبات الباردة عموماً خلال فترة الدورة الشهرية في إحداث ضرر في توازن درجة حرارة الجسم، وقد يتسبب في انخفاض درجة الحرارة في الأمعاء مما يجعل من الصعب على الأمعاء امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي المشروبات الباردة إلى آثار سلبية على البشرة، وتزداد فرص الإصابة بحب الشباب.

    أيضًا يؤدي تناول المشروبات الباردة إلى شد عضلات المبيض وجدران المهبل، مما ينتج عنه الشعور بالانزعاج، ولسهولة تدفق الدم، ينصح بشرب الماء الدافئ أو المعتدل بدلاً من الماء البارد. 

  • المشروبات الغنية بالسكريات

    كالأطعمة الغنية بالسكريات، يمكن أن تتسبب المشروبات المحلاة صناعيًا في مشاكل عديدة بالجهاز الهضمي، كما أنها تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، ولهذا ينصح بتجنب تناول المشروبات المحلاة صناعياً والمزودة بالمواد الحافظة، مثل العصائر المعلبة وغيرها.

  • المشروبات الغنية بالكافيين

    يمكن أن يؤدي الكافيين إلى احتباس الماء والإصابة بالانتفاخ، كما أنه قد يسبب الشعور بآلام الرأس، ومشاكل في الجهاز الهضمي، مما يزيد من أعراض الدورة الشهرية مثل الإسهال. ولكن في المقابل، يمكن أن يتسبب التوقف المفاجئ عن تناول الكافيين إلى شعور بالصداع والتعب، ولذلك لا ينصح بالتوقف التام عن تناول القهوة في حالة الاعتياد على تناولها باستمرار، ولكن ينصح بتقليل تناولها بقدر الإمكان.

  • المشروبات الغازية

    تحتوي المشروبات الغازية على الكافيين، كما أنها غنية بمستويات مرتفعة من السكريات، وهذا يعني أنها تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، مما يزيد من أعراض الدورة الشهرية، ولذلك ينصح بتجنب تناول المشروبات الغازية خلال فترة الحيض.

الــقــــرع فوائده الغذائية والصحية لا تقدر بثمن

أطعمة ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية

هناك مجموعة من الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية، وتشمل:

  • الفواكه والخضراوات

    تحتوي الفواكه والخضروات على عناصر غذائية هامة للجسم تساهم في تعزيز الصحة والوقاية من المشكلات المختلفة، فهي مصدر للألياف والفيتامينات والمعادن، كما أنها خفيفة ويمكن أن تخفف أعراض الدورة الشهرية.

  • الأطعمة الغنية بالأوميغا 3

    تساعد أحماض الأوميغا 3 الدهنية على تقليل الالتهاب في الجسم وقد تساهم في تقليل آلام الدورة الشهرية، ولذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 مثل الأسماك الدهنية، وزيت بذور الكتان، والمكسرات، والأفوكادو، وبذور الشيا. 

  • الحديد

تتسبب الدورة الشهرية في انخفاض مستويات الحديد بالجسم نتيجة فقدان الدم، وبالتالي يمكن أن تصاب المرأة بفقر الدم في حالة كانت الدورة الشهرية غزيرة وطويلة، ولذلك تحتاج المرأة لتناول الأطعمة الغنية بالحديد لتعويض ما يفقده الجسم مثل المحار، والكبد، ولحم البقر، وحبوب الإفطار المدعمة، والسبانخ، والسردين، والعدس، والفول، والشوكولاتة الداكنة.

اقرأ أيضاً: هل تؤدي غزارة الدورة الشهرية الى فقر الدم؟

مشروبات ينصح بتناولها أثناء الدورة الشهرية

  • القرفة

    يمكن تناول القرفة خلال فترة الدورة الشهرية لأنها تساعد على تقليل الاضطرابات من خلال  تقليل مستويات البروستاجلاندين، وفي المقابل، تساعد القرفة في زيادة مستويات الإندورفين وتحسين الدورة الدموية، وبالتالي تخفيف أعراض وآلام الدورة الشهرية

  • الشاي الأخضر

    لا يساعد الشاي الأخضر على تهدئة التشنجات وتعزيز تدفق الدم فحسب، بل يمكن أن يساعد في تقليل الرغبة بتناول الكافيين الضار، كما أنه يتمتع بتأثير مهدئ، ويساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم لأنه غني بمضادات الأكسدة، وبالتالي يمكن أن يخفف من تقلصات الدورة الشهرية.

  • النعناع

من المعروف أن النعناع يساعد على تخفيف آلام المعدة بشكل عام، وخاصة خلال فترة الدورة الشهرية، حيث يمكن أن يساعد على تعزيز تدفق الدم وإرخاء عضلات الحوض، ولذلك يعتبر النعناع من المشروبات المثالية لفترة الحيض.

اقرأ أيضاً: السباحة أثناء الدورة الشهرية، ما بين الخرافات والحقيقة!

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية