يعتقد الكثير من الفتيات والنساء أن السباحة أثناء الدورة الشهرية ممنوعة وأنها قد تسبب الالتهابات المهبلية، ولكن جميع هذه الاعتقادات خاطئة، بل هناك بعض الفوائد والإيجابيات لممارسة رياضة السباحة أثناء الحيض.

وتخشى النساء أثناء الدورة من الاستحمام أو السباحة نتيجة الخرافات السائدة عن أضرار السباحة للحائض، فما حقيقة تلك الخرافات؟ وهل السباحة تزيد من ألم الدورة؟ أم تخفف منها؟ جميع هذه الأسئلة أجبنا عليها في هذا المقال.

هل يمكن السباحة اثناء الدورة الشهرية؟

تعد الدورة الشهرية (بالإنجليزية: Menstrual Cycle) للإناث أمر طبيعي ودوري بعد مرحلة البلوغ ويجب أن لا يمنع الحيض المرأة من التمتع بحياتها الطبيعية. ولكن ما زال الكثير يتساءل هل يمكن السباحة أثناء الحيض، والإجابة هي نعم ولها فوائد، ولكن مع أخذ بعض الاحتياطات قبل نزول البحر أو المسبح أو نزول البسين اثناء الدورة الشهرية.

فوائد السباحة اثناء الدورة الشهرية

على عكس الخرافات الشائعة عن أضرار السباحة أثناء الحيض، فإن السباحة للحائض لها بعض الفوائد والمنافع. وتشمل فوائد السباحة أثناء الدورة الشهرية ما يلي:

  • التخفيف من التقلصات والآلام المصاحبة للدورة الشهرية وعسر الطمث، حيث أن السباحة من الرياضات التي تزيد من معدل ضربات القلب، وتعزيز بعض المواد الكيميائية المهمة في الدماغ، مثل الإندروفين (بالإنجليزية: Endorfin)، وهو هرمون طبيعي يساعد على تخفيف الألم وتحسين الحالة المزاجية.
  • التخفيف من آلام الظهر المصاحبة للدورة الشهرية؛ نتيجة رفع الماء الجسم لأعلى وتخفيف الضغط على الظهر.
  • تحسين المزاج والتقليل من أعراض الاكتئاب أثناء الدورة الشهرية.
  • التقليل من الانتفاخات التي تسببها الدورة الشهرية في الجسم.

خططي لمشوار حملك عن طريق استخدام حاسبة التبويض

تصحيح بعض الخرافات عن السباحة اثناء الدورة الشهرية

يشاع أن الاستحمام أو التعرض للماء أثناء الدورة الشهرية قد يعود بالضرر على صحة الفتاة أو قد يؤدي إلى انقطاع الطمث. ولكن هذا غير صحيح وفيما يلي تصحيح هذه الخرافات:

  • الخرافة الأولى: السباحة أثناء الدورة الشهرية مضر وقد يؤدي إلى تأخر الدورة

الحقيق أن التعرض للماء من خلال الاستحمام أو السباحة أثناء الدورة الشهرية لا يضر ولا يسبب توقف نزول الدم، قد يختلف معدل تدفق الدم من الجسم أثناء الوجود في الماء فقط، وذلك بسبب ضغط الماء، ولكن تبقى الدورة مستمرة.

لذلك من المهم عند الرغبة بممارسة رياضة السباحة أثناء الحيض اتخاذ بعض الاحتياطات لمنع تسرب الدم.

  • الخرافة الثانية: تسرب دم الدورة إلى الماء أثناء السباحة أو سيعلم الجميع بأن الفتاة تمر بفترة الحيض

كثير من الفتيات يقلقن من هذا الأمر ويتساءلن هل من الممكن نزول دم الحيض أثناء السباحة. في الواقع لن يعلم أحد أن الفتاة في فترة الدورة الشهرية إذا قامت بأخذ الاحتياطات الكاملة قبل السباحة واستخدمت الفوط الصحية الخاصة بالسباحة بطريقة صحيحة.

كما أن الماء يقلل مؤقتاً من تدفق الدورة الشهرية، لذلك مع استخدام منتجات العناية لن يتسرب دم الحيض إلى الماء.

للمزيد الدورة الشهرية بين المسموح والممنوع

  • الخرافة الثالثة: السباحة أثناء الدورة الشهرية غير صحي

السباحة أثناء الدورة الشهرية صحية ونظيفة؛ لأن المياه المستخدمة في حمامات السباحة تحتوي على مواد للتعقيم، مثل مادة الكلورين التي تمنع انتقال أي أمراض منقولة بالدم.

  • الخرافة الرابعة: السباحة أثناء الدورة الشهرية تجذب أسماك القرش

على الرغم من أن هذا السبب قد يكون مقنعاً لعدم نزول البحر أثناء الحيض بالنسبة للبعض إلا أنه لم تثبت أي دراسات أن دم الدورة يجذب أسماك القرش، وأجمع الخبراء على أن دم الحائض لا يجذب القرش.

ما هي الفوط الصحية الخاصة بالسباحة اثناء الدورة الشهرية؟

الفوط الصحية الخاصة بالسباحة اثناء الدورة الشهرية

تتعدد منتجات العناية الصحية التي يمكن استخدمها أثناء فترة الحيض، ومنها فوط صحية خاصة بالسباحة وتناسب نزول البحر اثناء الحيض، ومنها ما هو غير مناسب. فيما يلي الأنواع المختلفة للفوط الصحية:

الفوط الصحية والسباحة

إن استخدام الفوط الصحية العادية غير آمن أثناء السباحة؛ لأن الفوط الصحية العادية تمتص الدم والماء أيضاً ، لذا لن تكون قادرة على منع تسريب دم الحيض على ملابس السباحة أو في ماء المسبح.

على الرغم من أن هناك فوط صحية سميكة وبأن السباحة أثناء الدورة تقلل مؤقتاً من تدفق دم الدورة الشهرية، ولكن يجب استخدام الفوط ومنتجات العناية الأنثوية المناسبة للسباحة اثناء الحيض لضمان الحماية من التسريب.

السدادة القطنية والسباحة

إن استخدام السدادة القطنية (بالإنجليزية: Tampon) وتسمى التامبون آمن أثناء السباحة، وهي أنابيب قطنية أسطوانية الشكل من القطن الناعم، يتم إدخالها في المهبل. ويوجد خيط صغير متصل بنهاية السدادة القطنية يساعد على إزالتها بسهولة.

عند إدخال السدادة القطنية داخل المهبل تمتص دم الحيض وتمنع خروجه خارج الجسم. ويجب أن يتم تغيير السدادة القطنية مرة واحدة على الأقل كل 4 – 8 ساعات، وتغييرها بعد الانتهاء من السباحة وذلك لمنع أي تسريب لأن السدادة القطنية تمتص بعض الماء.

يوجد أحجام مختلفة من السدادات القطنية، ويعتمد اختيار الحجم على مدى ثقل الدورة الشهرية ومعدل تدفق الدم عند الفتاة. كما يجب التنويه من عدم استخدام السدادة القطنية للفتاة العزباء.

كأس الحيض والسباحة

يعد استخدام كأس الحيض (بالإنجليزية: Menstrual Cup) آمن أثناء السباحة؛ لأنه سيقوم بجمع دم الحيض ويمنعه من التسرب إلى ماء المسبح. وكأس الحيض أو كوب الدورة الشهرية عبارة عن كأس مصنوع من المطاط أو مادة السيليكون، يتم إدخاله في المهبل، ويقوم بتجميع دم الحيض ببساطة.

يحتاج كوب الحيض للإفراغ كل 6- 12 ساعة عادةً. ووتجدر الإشارة أن كوب الحيض والسدادات القطنية لا يصلح استخدامها من قبل الفتاة غير المتزوجة.

عند دخول قذيب في مؤاخر المراه ماذا يدحث يصبح حمل شو الاعراضي الي بتصير هل تؤثر في دوراه شهريه

ما هي ملابس السباحة المناسبة اثناء الدورة الشهرية؟

فيما يلي بعض النصائح لارتداء ملابس سباحة مناسبة أثناء السباحة أيام الدورة الشهرية:

  • لا ينصح بارتداء ملابس داخلية مبطنة بالقماش عند السباحة أثناء فترة الطمث، لأنها ستنتفخ بمجرد الذهاب إلى الماء، و لن تكون قادرة على احتواء أي تسريب، وستكون غير مريحة.
  • ينصح بارتداء ملابس سباحة أكبر مقاساً، وذلك لتوفير المزيد من الراحة خلال السباحة أثناء الدورة الشهرية.
  • ينصح أيضاً ارتداء ملابس سباحة ذات لون داكن، مثل الأزرق الداكن أو الأرجواني الداكن للاحتياط في حالة حدث تسرب لبعض دم الحيض.
  • ينصح باختيار بدلة سباحة تكون ذات قماش أكثر سمكاً في منطقة البكيني.

اقرأ أيضاً: قواعد الأمن والسلامة عند السباحة

ما هي اضرار السباحة اثناء الحيض؟

لا توجد أضرار مباشرة ناتجة عن السباحة وقت الدورة الشهرية، وأجبنا سابقاً على السؤال الشائع هل تزيد السباحة أثناء الدورة الشهرية من ألم الدورة، حيث على العكس من ذلك فإن ممارسة الرياضة الخفيفة والسباحة قد تخفف من التقلصات والألام الناتجة عن الدورة الشهرية.

لكن يجب الإشارة إلى أنه في حال كانت آلام العادة الشهرية وتشنجات البطن غير محتملة، وقد تسبب الغثيان أو الدوار أو ضيق النفس، فإنه يجب الامتناع عن السباحة أو معالجة الآلام الشديدة قبل السباحة. ويمكن أخذ دواء مسكن لآلام الدورة في حالة المعاناة من ألم الحيض الشديد بعد الرجوع للطبيب المختص والاطلاع على وضع المرأة الصحي.

للمزيد نصائح للتخفيف من آلام الدورة الشهرية

السباحة اثناء الدورة الشهرية والالتهابات المهبلية

غالباً لا تسبب السباحة أثناء الدورة الشهرية الالتهابات المهبلية، واحتمالية حدوث الالتهابات المهبلية أقل من احتمالية حدوث الالتهابات الجلدية أو الإصابة بجرثومة المعدة الناتجة عن بلع كميات كبيرة من مياه المسبح الملوثة.

تحتوي مياه المسبح على مواد معقمة، مثل مادة الكلورين، التي تعتبر مادة مهيجة للمهبل وقد تسبب التهابات مهبلية فطرية وبكتيرية حتى في غير فترة الدورة الشهرية، أي أن هذه المخاطر لا تتعلق بالسباحة أثناء فترة الحيض فقط.

ينصح للوقاية من الإصابة بالالتهابات المهبلية، بتغيير الملابس والاستحمام مباشرة بعد الانتهاء من السباحة، وذلك للتخلص من بقايا مادة الكلورين العالقة بالجسم.

اقرأ أيضاً: التهاب المهبل الفطري وعلاجه

ملخص

يمكن السباحة أثناء الدورة الشهرية، ولكن يجب أخذ الاحتياطات اللازمة واستخدام منتجات العناية والفوط الصحية المناسبة للسباحة لمنع التسرب.

أسباب البلوغ المبكر ومخاطره