السدادات القطنية أو التامبون

Tampons

ما هو السدادات القطنية أو التامبون

تعتبر السدادات القطنية إحدى المنتجات الأنثوية التي تستخدم اثناء الدورة الشهرية (بالإنجليزية: Menstrual Cycle)، وهذه المنتجات تمتص أو تقوم بتجميع الدم والأنسجة والخلايا التي تخرج من المهبل أثناء الدورة الشهرية. يتم إدخال هذه السدادات القطنية داخل المهبل حتى تقوم بامتصاص الدم الخارج من المهبل أثناء الدورة الشهرية عند النساء وتكون هذه السدادات القطنية على شكل أسطواني وتتكون من القطن أو الرايون أو من المزيج بينهما، حيث يتم إدخال هذه السدادات داخل المهبل إما باستخدام أداة رفيعة من البلاستيك أو من الورق المقوى أو حتى من الممكن أن يتم إدخالها من دون أي أداة، حيث تدخل هذه السدادات داخل المهبل من دون أن تشعر بها المرأة وتستطيع أن تقوم بجميع أعمالها ونشاطاتها اليومية وهي تضعها من دون أن تؤثر عليها شيئاَ.

من الإيجابيات الواضحة استخدام السدادات القطنية بدلاََ من أي نوع آخر من المنتجات النسائية التي تستخدم خلال فترة الدورة الشهرية أن المرأة تستطيع ارتدائها أثناء السباحة وأيضاََ تستطيع الاطمئنان أنها سوف تكون مخفية ولا ترى بسبب وجودها داخل المهبل وذلك بسبب صغر حجمها الذي يساعدها في الدخول داخل المهبل بسهولة وبشكل كامل ولكن من الممكن أن يسبب ادخالها في المهبل شعور بعدم الراحة وأيضاََ اعتماد الحجم المناسب منها يعتمد على طريقة المحاولة والخطأ لإيجاد ما يناسب المرأة ومن المشاكل التي من الممكن أن تعاني منها المرأة عند استخدام السدادات القطنية هي حدوث تحسس وجفاف في المهبل.

ما هي أنواع السدادات القطنية أو التامبون؟

يجب أن يتم مراجعة وفحص جميع الأنواع المختلفة من السدادات القطنية من قبل مؤسسة الغذاء والدواء ( بالإنجليزية:Food and Drug Administration-FDA) قبل أن يتم بيع أي نوع منها  ليتم التأكد من فعاليتها وأنها آمنة للاستخدام من قبل النساء إذا تم طرحها في الأسواق والصيدليات. هناك العديد من الأنواع التي تتواجد فيها هذه السدادات حيث هناك السدادات المكونة من المواد العضوية ومنها المصنوعة من المواد الأساسية المعتمدة والغير عضوية وتتواجد أيضاََ بشكل معطر وله رائحة وبشكل غير معطر.

تطلب مؤسسة الغذاء والدواء أيضاََ من المصنعين لهذه السدادات بعض الأوراق التي تثبت أن المواد المستخدمة في تصنيعها وتحضيرها آمنة ولن تؤثر سلباََ على مستخدميها، وأيضاََ مدى فعاليتها من حيث درجة امتصاصها وقوتها ومدى تماسكها وإن كانت مكوناتها قد تساعد على نمو ووجود بعض البكتيريا الضارة في الجسم والمهبل أم لا. يتم تصنيع الألياف والخيوط في السدادات القطنية باستخدام طريقة التبييض بحيث يتم طرح عنصر الكلور(بالإنجليزية: Chlorine) وعنها ستقل نسبة وجود الديوكسين (بالإنجليزية: Dioxin) الذي يعتبر من المواد الخطيرة المتواجدة بيئياََ.

للمزيد:داء المهبل الجرثومي

يوجد أيضاََ أحجام مختلفة من السدادات القطنية والتي تعطي قيم امتصاص مختلفة، فهناك السدادات الخفيفة الحجم وهناك السدادات العادية أو المتوسطة الحجم وهناك أيضاََ السدادات الكبيرة الحجم. يفضل أن يتم استخدام السدادات القطنية الخفيفة الحجم والتي تكون فعالة وامتصاصها جيد ويجب أن يتم تغييرها كل عدة ساعات.، وذلك لأنه إذا تواجدت هذه السدادات في منطقة المهبل لمدة طويلة من الممكن أن تسبب أمراض خطيرة مثل متلازمة الصدمة السمية ( بالإنجليزية: Toxic Shock Syndrome).

ما هي طريقة الاستخدام الآمنة للسدادات القطنية أو التامبون؟

يفصل استخدام السدادات القطنية بطريقة صحيحة وخطوات منتظمة لضمان فعاليتها ودرجة امتصاصها العالية وبنفس الوقت لضمان أنها آمنة ولن تؤثر سلباََ على الجسم. يفضل أن تقوم المرأة بقراءة الخطوات الصحيحة للاستخدام المتواجدة على غلاف السدادة القطنية أو بعد استشارة الطبيب حتى لو كانت قد استخدمتها من قبل حتى تضمن وضعها بشكل صحيح وفي المكان الصحيح وأن لا تتقل لمكان آخر بسبب عدم الالتزام بالتعليمات والخطوات الصحيحة.

  • يفضل غسل اليدين في البداية وأخذ الموضع المناسب بحيث تكون إحدى الأرجل مرفوعة أو عن طريق الجلوس على مقعد المرحاض والركبتين مفتوحتين و متباعدتين لتسهيل عملية إدخال السدادات القطنية داخل المهبل.
  • حسب نوع السدادات القطنية المستخدم يتم إدخالها داخل المهبل إما باستخدام الأداة أو القضيب المصاحب لها أو باستخدام الإصبع إذا لم يكن هناك أداة مصاحبة لها.
  • يفضل استخدام السدادات القطنية التي تحتوي على قضيب أو أداة تساعد في إدخالها في المهبل ومن الممكن أن يتم استخدام مادة مزلقة تساعد في إدخالها، وإذا واجهت المرأة مشكلة في إدخالها يفضل أن تستشير أمها أو أختها ليقوموا بمساعدتها وإرشادها على الطريقة الصحيحية لإدخالها واستخدامها.
  • يتم بعد ذلك رمي الغلاف والقضيب المصاحب للسدادات في القمامة.
  • من ثم تقوم المرأة بسحب السدادات القطنية من المهبل بشكل لطيف وبطيء باستخدام الخيط الذي يكون مع السدادة ومن ثم يتم لف هذه السدادة يورق الحمام ورميها في سلة المهملات.

نصائح لاستخدام السدادات القطنية

  يوجد بعض النصائح المهمة التي يجب على المرأة أن تقوم بها والانتباه لها عند استخدام السدادات القطنية حتى لا يكون هناك أي مشكلة عند استخدامها وحتى لا تسبب لها الأمراض أو المشاكل الصحية وضمان فعالية أكبر عند استخدامها، من هذه النصائح:

  • يجب استخدام السدادات القطنية فقط عند وجود الدورة الشهرية وليس خلال الأيام العادية.
  • يفضل استخدام السدادة القطنية المناسبة (التامبون) حسب كمية الدم الخارج خلال الدورة الشهرية والمدة التي سيتم تغيير هذه السدادة خلالها، فمثلاََ إذا أرادت المرأة أن تقوم بتغيير هذه السدادة خلال العمل مثلاََ وكل 8 ساعات تستطيع استخدام السدادة القطنية الكبيرة الحجم والتي تقوم بامتصاص كمية أكبر خلال المرة الواحدة أو مثلاََ عند النوم من الأفضل أن يتم استخدام الفوط الصحية بدلاََ من السدادات القطنية.
  • يجب على المرأة أن تنتبه لوجود بعض الأعراض التي قد تظهر بعد استخدام السدادات القطنية مثل نزول بعض الإفرازات من المهبل عند ادخال السدادات في المهبل أو الشعور ببعض الألم عند دخولها والتذكر أنه إذا كانت السدادات القطنية في مكانها الصحيح يجب أن لا تشعر المرأة بها أ بأي ألم كان. 
  • يفضل أن يتم تغيير هذه السدادات كل 4-8 ساعات خلال اليوم وأن لا تبقى هذه السدادات أكثر من 8 ساعات في المهبل لما قد تسببه من مشاكل ونمو للجراثيم، ولكن تستطيع المرأة أن تستخدم هذه السدادات قبل النوم بعد أن تتأكد من وضعها بشكل صحيح وفي المكان المناسب وعلى أن نقوم بتغييرها بأقرب فرصة بعد الاستيقاظ من النوم مباشرةََ.
  • يفضل استشارة الطبيب إذا شعرت المرأة بحالات من الإغماء وارتفاع درجة الحرارة أو ظهور بعض الحروق أو أثار تحسس مثل حروق الشمس والتوقف عن استخدام هذه السدادات لأنه من الممكن أن تكون قد تسببت بما يعرف بمتلازمة الصدمة السمية التي قد تسبب فشل في أحد الأعضاء (مثل القلب والكليتين والكبد) ومن ثم حدوث صدمة قد تؤدي للموت، وحرصت منظمات الغذاء والدواء خلال فترة ال20 سنة الماضية على أن لا يتم طرح السدادات القطنية في الأسواق إلا إذا تم التأكد أنها لا تسبب متلازمة الصدمة السمية وأن مكوناتها آمنة وهذا ماأدى إلى التقليل من نسبة حدوث هذا المرض ولكن يجب أن يتم استخدام السدادات القطنية الصحيحة والمناسبة لدرجة الامتصاص المطلوبة وأن تقوم المرأة بتغيير هذه السدادات كل 4-8 ساعات يومياََ حتى لا تصاب بهذه المتلازمة.

للمزيد: كأس الحيض

:FDA.gov. The Facts on Tampons—and How to Use Them Safely. Retrieved on the 14th of April, 2020, from

https://www.fda.gov/consumers/consumer-updates/facts-tampons-and-how-use-them-safely 

:Adrienne Santos-Longhurst. Tampons vs. Pads: The Ultimate Showdown. Retrieved on the 29th of April, 2020, from

https://www.healthline.com/health/tampons-vs-pads

:Plannedparenthood.org. How do I use tampons, pads, period underwear, and menstrual cups. Retrieved on the 14th of April, 2020, form

https://www.plannedparenthood.org/learn/health-and-wellness/menstruation/how-do-i-use-tampons-pads-and-menstrual-cup

السدادات القطنية أو التامبون
Altibbi

أخبار ومقالات طبية

6,318خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

البشرة والجمال
فوائد الزبادي للبشرة
البشرة والجمال فوائد الزبادي للبشرة 23 أبريل 2021
صحة المرأة
أعراض غير شائعة للدورة الشهرية
صحة المرأة أعراض غير شائعة للدورة الشهرية 27 نوفمبر 2020
صحة عامة
غسل الاذن: المسموح والممنوع
صحة عامة غسل الاذن: المسموح والممنوع 30 يوليو 2020
أمراض نسائية
رائحة دم الدورة الشهرية
أمراض نسائية رائحة دم الدورة الشهرية 23 يوليو 2018
امراض العيون
تجميل العيون ومحجر العين
امراض العيون تجميل العيون ومحجر العين 26 يونيو 2018
أمراض المسالك البولية والتناسلية
الطرق الوقائية للحد من عدوى المسالك البولية
أمراض المسالك البولية والتناسلية الطرق الوقائية للحد من عدوى المسالك البولية 15 مايو 2011

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بصحة المرأة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بصحة المرأة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة