تتعدد فوائد فول الصويا (بالإنجليزية: Soybean)، حيث أنه يخفض من مستوى السكر في الدم، ويحد من أعراض سن اليأس، وغيرها العديد من الفوائد، وذلك نظراً لاحتواءه على العديد من العناصر الغذائية المهمة. ولكن قد يتسائل العديد ما هي فوائد فول الصويا للجنس، وما هي تأثيرات فول الصويا على الصحة الجنسية وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

فول الصويا والإثارة الجنسية

من فوائد فول الصويا للجنس أنه يزيد من الرغبة الجنسية عند المرأة، وخاصة بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من صعوبة في الشعور بذلك، وذلك لأن فول الصويا يحتوي على مواد مشابهة لهرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) والتي تسمى بالإستروجين النباتي.

للمزيد: فوائد وأضرار فول الصويا للنساء

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فول الصويا والخصوبة

يعد العقم مصدر قلق متزايد بين الرجال والنساء على حد سواء، وقد وجد أن من فوائد فول الصويا للجنس أن تناوله يساعد في الحد من العقم لدى النساء ويرفع من خصوبة النساء، وذلك لاحتواءه على كميات كبيرة من المركبات المشابهة للإستروجين.

فول الصويا والبلوغ المبكر

تفيد التقارير بأن الفتيات اللواتي يبلغن في عمر 6 سنوات يعانين من البلوغ المبكر، ومن المؤسف أن هذه الحالة أصبحت منتشرة بكثرة، حيث أن سن البلوغ انخفض بشكل كبير على مدى العقود القليلة الماضية، والآن أصبح من الشائع إلى حد ما بالنسبة للفتاة أن تصل إلى الحيض بين سن 8 إلى 10 أعوام.

وجد أن من أضرار فول الصويا للجنس أنه يؤدي إلى البلوغ المبكر في الإناث والذكور، ولا تعتبر كمية الصويا التي تأكلها فتاة شابة عاملاً مساهماً على ذلك فقط، بل وإن كمية فول الصويا التي تستهلكها الأم أثناء الحمل يمكن أن تؤثر أيضاً على سن البلوغ للجنين.

يجب على النساء الحوامل الحد من تناولهن لمنتجات الصويا، وينبغي ألا يستخدمن التركيبات التي تحتوي على فول الصويا أبداً.

هل من الممكن أن يسبب فول الصويا العقم لدى الرجال؟

يختلف تأثير فول الصويا الجنسي للذكر عن المرأة بشكل كبير، حيث أنه من المحتمل أن فول الصويا يسبب الضرر للرجال أكثر من السيدات، وذلك لأن أحد المكونات الرئيسية في فول الصويا هو الاستروجين النباتي (بالإنجليزية: Phytoestrogen) وهو هرمون له نفس تأثير هرمون الإستروجين الأنثوي، مما يجعل فول الصويا يشكل خطراً على خصوبة الرجال، حيث أن من أضرار فول الصويا للجنس لدى الذكور ما يلي:

  • يسبب فول الصويا قلة عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي لدى الذكور.
  • تسبب مركبات الاستروجين النباتي في فول الصويا التي تقوم بدور مشابه للهرمونات الأنثوية تأثير سلبي على الجهاز التناسلي للرجل.
  • يزداد تأثيرفول الصويا على الذكور إذا تم تناوله في الصغر، فيسبب ذلك أزمة للرجل عند مرحلة البلوغ.
  • يؤثر فول الصويا سلباً على نمو الخصيتين وعلامات البلوغ الخاصة بالذكر.

للمزيد: فوائد وأضرار فول الصويا للرجال

عمري 14 احتلمت لأول مرة لكن عندما استيقظت لم يكن يوجد مني وبعد شهر جربت العادة السرية وخرج مني لكن ليس قذف او لا يسمى قذف خرج على شكل بطئ وقليل ؟؟

فوائد فول الصويا العامة للجسم

تشتمل فوائد فول الصويا للجسم على ما يلي:

  • يقلل فول الصويا من خطر الإصابة بمرض السرطان، وخصوصاً سرطان الثدي (بالإنجليزية: Breast Cancer) لدى الإناث، وسرطان البروستات (بالإنجليزية: Prostate Cancer) عند الذكور، وذلك لاحتواءه على العديد من مضادات الأكسدة.
  • يخفف فول الصويا من أعراض سن اليأس (بالإنجليزية: Menopause) وذلك لاحتواءه على الإستروجين النباتي والذي يعد أيضاً من مضادات الأكسدة.
  • يقلل فول الصويا من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لاحتواء فول الصويا على مادة الأيزوفلافون (بالإنجليزية: Isoflavone).
  • يخفض فول الصويا من مستويات الكولستيرول والدهنيات في الدم.
  • يخفض فول الصويا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • يساعد فول الصويا في علاج السمنة المفرطة.

اقرأ أيضاً:

ما هي أضرار فول الصويا على الغدة الدرقية؟

ما هي فوائد وأضرار فول الصويا للاطفال؟

10 فوائد صحية مفاجئة من ممارسة الجنس