تنظيم الوزن في فترة ما قبل الحمل يعد أمر مهم إذا كنت تخططين لإنجاب طفل. مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو مقياس يستخدم طولك ووزنك لمعرفة ما إذا كان وزنك في نطاق صحي.

إن زيادة الوزن أو نقصه يمكن أن يؤثر على خصوبتك ويسبب مشاكل صحية أثناء الحمل ويؤثر على صحة الطفل في المستقبل، وإذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك مرتفعاً، فخفضه بمقدار درجة أو درجتين، يمكن أن يحدث فرقاً.

إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك مرتفعاً جداً، فقد تشعرين أنه من المستحيل الوصول إلى النطاق الصحي وربما كنت تعانين من السمنة طوال حياتك، ولكن لحسن الحظ فإن خفض مؤشر كتلة جسمك ولو قليلاً في فترة ما قبل الحمل يمكن أن يحدث فرقاً. فمثلاً إذا كان مؤشر كتلة جسمك أعلى من 30 فإن خفضه إلى 28 سيساعدك أيضاً.

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

حملي التطبيق

كيفية تنظيم الوزن في فترة ما قبل الحمل

اتبعي هذه الخطوات الاثنى عشر لتنظيم الوزن في فترة ما قبل الحمل:

  1. تحديد الوزن المثالي الخاص بك: وهذا يساعدك في تحديد الوقت الذي ستأخذينه لتنظيم الوزن في فترة ما قبل الحمل. إن خسارة 2 رطل فقط في الأسبوع هي الطريقة الأكثر أماناً لفقدان الوزن والحفاظ عليه. احسبي مؤشر كتلة الجسم لمعرفة وزنك المثالي.
  2. التخطيط لوقف النظام الغذائي الضار: بجانب أنك تحاولين إنقاص وزنك من أجل صحة طفلك، سوف تحتاجين إلى التوقف عن بعض الأنظمة الغذائية (الحميات القاسية، والوجبات الغذائية الضارة، والوجبات الغذائية غير المتوازنة) قبل الحمل بوقت طويل، والتحول إلى خطط الأكل الأكثر دعماً للخصوبة والحمل.
  3. تحديد السعرات الحرارية اليومية المناسبة لك: إذا كنت تحافظين على وزنك جيداً فحاولي تحديد كمية السعرات الحرارية الحالية التي تستخدمينها لأن هذا سيعطيك رقماً لكي تبدأي به عند محاولة خسارة الوزن.
  4. تقليل السعرات الحرارية: الطريقة الأفضل لفقدان الوزن هي تناول كميات أقل مما تتناولينه حالياً، وهناك طرق عديدة لخفض السعرات الحرارية بما في ذلك استبدال الأطعمة. بدءاً من استهلاكك الحالي من السعرات الحرارية، اطرحي 1000 سعر حراري من هذا الإجمالي هذا هو عدد السعرات الحرارية التي ستحتاجين إلى استهلاكها كل يوم لتفقدي 2 رطل في الأسبوع.
  5. ممارسة التمارين: إذا وجدت أنك لا تستطيعين طرح 1000 سعر حراري من سعراتك الحرارية في اليوم، فحاولي إضافة بعض التمارين لحرق الباقي. إن طرح 500 سعرة حرارية في اليوم وحرق 500 سعرة حرارية أخرى سيعطي نفس النتيجة.
  6. اختيار أفضل التمارين: تعتبر ممارسة الرياضة لمدة ساعة واحدة على الأقل يومياً خطة مثالية لفقدان الوزن، كما أن تمرين رفع الأثقال لمدة 30 دقيقة في الصباح ثم المشي لمدة 30 دقيقة بعد العشاء أمر جيد.
  7. بدء ممارسة الرياضة بصورة تدريجية: إذا كنت جديدة في ممارسة الرياضة فابدأي تدريجياً. في البداية سيتألم الجسم بعد التدريبات القليلة الأولى وهذا غالباً هو سبب توقف الكثير عن متابعة ممارسة الرياضة بعد ذلك. فبدلاً من البدء بساعة في اليوم الأول، ابدأي بـ 20 دقيقة (10 دقائق مرتين في اليوم) ثم قومي بزيادتها تدريجياً.
  8. إضافة الفيتامين المناسب في فترة ما قبل الحمل: فترة ما قبل الحمل هو أفضل وقت لإضافة حمض الفوليك الذي ستحتاجين إليه في الأسابيع الأولى بعد الحمل. يوفر هذا الفيتامين كل الدعم الذي تحتاجه المرأة في فترة ما قبل الحمل.
  9. تناول المكملات الطبيعية: ينصح بإضافة بعض المكملات الطبيعية إلى نظامك الغذائي اليومي مثل الشاي الأخضر الذي يعمل كحارق طبيعي للدهون و يزيد من عملية التمثيل الغذائي.
  10. الانضمام لمجموعات الأصدقاء: لقد ثبت أن الانضمام لمجموعات الأصدقاء يساعد الناس على إنقاص المزيد من الوزن والحفاظ عليه أكثر من محاولة فقدان الوزن وحدها. يمكنك اختيار مجموعة دعم لتنظيم الوزن أو صديقة تشجعك على هذا.
  11. طلب المساعدة من الطبيب: يمكن لطبيب الأسرة أو حتى طبيب النساء والتوليد مساعدتك على تنظيم الوزن في فترة ما قبل الحمل. يكون هذا في شكل نظام غذائي محدد أو ربما وصفة طبية لقمع الشهية، ومع ذلك يجب إيقاف أي أدوية في فترة ما قبل الحمل.
  12. القيام بزيارة أخصائي التغذية: سيكون اختصاصي التغذية قادراً على مساعدتك على فهم دور الطعام في حياتك بشكل أفضل. الغذاء موجود لتوفير الطاقة وليس كمكافأة. لسوء الحظ، يأكل الكثير من الناس أكثر مما يحتاجون لمجرد أن طعمه جيد، وهذا سلوك مكتسب ويمكن تعديله.

اهمية تنظيم الوزن في فترة ما قبل الحمل

يساعد تنظيم الوزن في فترة ما قبل الحمل في تحسين فرصك في الحمل، كما يمكن أن يحافظ أيضاً على صحتك ونشاطك بمجرد قدوم الطفل.

اضرار عدم تنظيم الوزن في فترة ما قبل الحمل

يمكن أن يؤدي ارتفاع مؤشر كتلة الجسم إلى تقليل فرصك في الحمل. يتراوح مؤشر كتلة الجسم المثالي للحمل بين 18.5 و 24.9. فإذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك مرتفعاً، فإن تقريبه من النطاق الصحي في فترة ما قبل الحمل قبل الإنجاب سيساعدك على الحمل وكذلك تحسين صحة الحمل والطفل في المستقبل.

ويمكن أن يؤثر ارتفاع مؤشر كتلة الجسم أيضاً على جودة وكمية الحيوانات المنوية لدى الرجال، مما قد يساهم أيضاً في مشاكل الخصوبة.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

اضرار عدم تنظيم الوزن على الحمل

إن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم يزيد من مخاطر التعرض لمشاكل الحمل أثناء فترة الحمل. كلما ارتفع مؤشر كتلة جسمك، زادت المخاطر، بمجرد أن تصبحي حاملاً، لا ينصح باتباع نظام غذائي يحد من أنواع معينة من الطعام. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل من الأفضل إنقاص الوزن في فترة ما قبل الحمل.

إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك 35 أو أكثر في بداية الحمل، فإن خطر إصابتك بتسمم الحمل (بالإنجليزية: Preeclampsia) هو ضعف خطر إصابة امرأة أخرى ذات مؤشر كتلة للجسم أقل من 25.

ومن مشكلات الحمل الأخرى التي تزداد احتمالية حدوثها إذا لم يتم تنظيم الوزن في فترة ما قبل الحمل:

اقرا ايضاً :

الحمل خارج الرحم

اضرار عدم تنظيم الوزن قبل الحمل على الطفل

إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك مرتفعاً في فترة ما قبل الحمل، فقد يؤثر ذلك على طريقة نمو طفلك، وتتضمن المخاطر التي يتعرض لها طفلك والتي ترتبط بعدم تنظيم الوزن في فترة ما قبل الحمل ما يلي:

  • الإجهاض (بالإنجليزية: Miscarriage).
  • ولادة جنين ميت.
  • التشوهات الجنينية.
  • ارتفاع وزن الطفل عند الولادة.
  • السمنة، ومرض السكري في وقت لاحق من حياتهم.