هل سبق لكِ أن رأيتِ كمية كبيرة من الشعر في فرشاتك أثناء التمشيط؟، أو هل قمت فجأة من النوم فوجدت كتلة من الشعر على الوسادة؟، ثم هل راودك تساؤل عن العلاقة بين الحديد وتساقط الشعر؟

إن مشكلة تساقط الشعر هي أحد المشاكل التي تؤرق الكثير من الناس خاصة النساء، وأسباب تساقط الشعر كثيرة منها الأنيميا (فقر الدم)، أو نقص الحديد، التغيرات الهرمونية، التوتر، العوامل الوراثية، الإصابة ببعض الأمراض، تناول بعض الأدوية، فترات الحمل والرضاعة، وغيرها. لكن لا يختلط عليك الأمر فتظن أن معدل التساقط الطبيعي هو من ضمن حالات تساقط الشعر، إذ يتساقط الشعر بمعدل من 50 إلى 100 خصلة يومياً بشكل طبيعي.

عندما نتحدث عن تساقط  الشعر غير الطبيعي سنرى أن نقص الحديد هو أحد أسباب تساقط الشعر الرئيسية، لكن ليس بالضرورة أن يكون السبب الوحيد. فكيف تعرف أنه لديك نقص في نسبة الحديد؟.

للمزيد: أسباب تساقط الشعر عند النساء

ما هي أسباب نقص الحديد؟

يصاب الإنسان بنقص الحديد عندما لا يحصل على الكمية المناسبة لجسمه من الحديد عن طريق الغذاء أو أن الجسم لا يستطيع الاستفادة من الحديد الداخل له بشكل صحيح، فلا يستطيع تكوين الهيموجلوبين الذي يدخل في تكوين كرات الدم الحمراء والتي بدورها تنقل الأكسجين لخلايا الجسم المختلفة فتعطيها الأكسيجين اللازم لأداء وظائفها.

من أسباب نقص الحديد ما يلي:

  • سوء التغذية بما فيها الذين لا يعتمدون على أي وجبة من أصل حيواني مثل النباتيون، ممّا يتسبب في فقدانهم للحديد والكثير من المعادن.
  • الحمل والرضاعة فالمرأة تفقد الكثير من الفيتامينات والمعادن بسبب تكوين الجنين، وعند الولادة، أو أثناء الرضاعة.
  • فقدان الدم في حالة حدوث نزيف في حادث ما أو أثناء الدورة الشهرية عند النساء، قد يحدث أيضاً في حالات قرحة المعدة خاصة الذين يتناولون المسكنات بشكل مستمر مثل الأسبرين.
  • وجود خلل في عملية امتصاص الحديد، كما في حالات الإصابة بالداء البطني (بالإنجليزية: Celiac disease).

للمزيد: الغذاء وتساقط الشعر

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ما هي أعراض نقص الحديد؟ وما علاقتها بتساقط الشعر؟

عندما لا توجد كمية مناسبة من عنصر الحديد في جسم الإنسان لا يتكون عدد كافي من كرات الدم الحمراء، بالتالي لا تصل كمية كافية من الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة فلا تعمل بفاعلية كافية، كذلك الشعر وفروة الرأس من الأنسجة التي تحتاج إلى الأكسجين، من هنا أتت العلاقة بين الحديد وتساقط الشعر.

إذا كنت تعاني من الأعراض التالية فهذا يعني أن نقص الحديد هو سبب تساقط الشعر، وهي كالتالي:

الشعور بالضعف العام

لا توجد كمية كافية من الأكسيجين الواصل للعضلات فلا توجد طاقة كافية لأداء الوظائف المختلفة، والذي يؤدي بالقلب أن يعمل بشكل أكبر ليضخ كمية أكبر من الدم لباقي الخلايا والعضلات فيشعر المرء بالضعف العام، وعدم القدرة على التركيز، والشعور بالتعب عند بذل أي مجهود.

شحوب الوجه والجلد

تعطي كرات الدم الحمراء في الحالة الطبيعية اللون الأحمر للدم المنتشر بين أنسجة الجسم المختلفة، بينما في حالة نقص الحديد فإن كمية الهيموجلوبين المكون لكرات الدم الحمراء تقل، ممّا يؤدي إلى اصفرار وشحوب لون الجلد، الوجه، الشفتين، أو حتى الأظافر.

ضيق التنفس

تعمل كرات الدم الحمراء على نقل الأكسيجين إلى العضلات لكي تقوم بأنشطتها المختلفة، في حالة نقص الهيموجلوبين فإن كمية الأكسيجين التي تذهب للعضلات تكون قليلة، بالتالى يحاول الجسم كرد فعل منعكس أن يزيد من معدل التنفس ليحصل على المزيد من الأكسجين فيحدث ضيق في التنفس.

ألم الرأس

لا تصل كمية مناسبة من الأكسيجين إلى خلايا المخ مما يؤدي إلى انتفاخ الشعيرات الدموية المخية فتضغط على الأنسجة المحيطة مسببة آلام الرأس والصداع.

سرعة نبضات القلب (تسرع القلب)

في حالة نقص الأكسيجين الواصل للخلايا بسبب نقص الحديد يضطر القلب إلى زيادة معدل النبض فيجعل كميات أكبر من الأكسيجين تصل إلى الخلايا مسبباً ما يسمى بتسرع القلب.

تساقط الشعر

تحتاج فروة الرأس والشعر إلى الأكسجين مثلها كباقي أعضاء الجسم فتعمل بشكل جيد، إذ يسبب نقص الأكسيجين  تساقط الشعر، فتوجد علاقة عكسية بين الحديد وتساقط الشعر، كلما نقصت نسبة الحديد زادت نسبة التساقط.

بعض الأعراض الأخرى أقل شيوعاً تتمثل في حدوث متلازمة تململ الساقين وهي تشنجات تحدث في القدمين ليلاً، الشعور بالبرودة في اليدين والقدمين، وسهولة التعرض للالتهابات.

للمزيد: هل يسبب نقص فيتامين د تساقط الشعر؟

الفيتامينات والمعادن لبشرة سليمة نضرة

ما هي أهمية الحديد للشعر؟

يُعد الحديد هو المكون الرئيسي للهيموجلوبين الذي يكون كرات الدم الحمراء والتي بدورها تنقل الأكسجين لخلايا الجسم المختلفة بما فيها خلايا فروة الرأس، كما يعد نقص الحديد أحد مسببات تساقط الشعر لكنه ليس بالضرورة السبب الوحيد. يدخل الحديد أيضاً في تصنيع إنزيم الريبونيوكليوتيد ريداكتيز (بالإنجليزية: ribonucleotide reductase) الذي بدوره يساعد على نمو الخلايا.

الفيريتين وتساقط الشعر

يعد الفريتين (بالإنجليزية: Ferritin) بروتين يعمل على تخزين عنصر الحديد في الجسم لاستخدامه وقت الحاجة عندما تنقص نسبة الحديد في الدم. يوجد الفريتين في أماكن عديدة في جسم الإنسان منها بصيلات الشعر، لذلك قد يتسبب نقص الفريتين من بصيلات الشعر إلى حدوث تساقط الشعر. عندما يصاب الإنسان بحالة ما كحدوث نزيف ويحتاج فيها المزيد من الحديد بسبب نقصه في الجسم يحاول سحب الفريتين من الأماكن غير الحيوية في الوقت الحالي لعلاج الحالة العامة، فيتم سحبه من بصيلات الشعر. فتصبح المعادلة النهائية بين الفريتين وتساقط الشعر أن نقص الحديد يتسبب في نقص الفيريتين الذي بدوره يزيد من تساقط الشعر.

إقرأ أيضاً: الفرق بين مخزون الحديد والحديد

ما هو علاج نقص الحديد؟

إن كانت المشكلة الرئيسية التي تتسبب في فقدانك للشعر هي نقص الحديد، فيجب أن تبدأ بعلاجها على الفور، يتكون العلاج من قسم غير دوائي وآخر دوائي:

تغيير العادت الغذائية لعلاج نقص الحديد

هو اتباع عادات صحية سليمة لعلاج تساقط الشعر والحفاظ على رونقه، وهي كالتالي:

  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بعنصر الحديد مثل الخضراوات كالسبانخ، الجرجير، والبروكلي، اللحوم خاصة الكبد الحيواني، والبقوليات، بالتزامن مع مصدر لفيتامين ج (فيتامين سي) الذي يساعد على امتصاص الحديد.
  • الابتعاد عن  التوتر ويمكنك التدريب على هذا عن طريق تمارين اليوجا أو جلسات التأمل.
  • غسل الشعر من مرة إلى ثلاث مرات أسبوعياً بشامبو خالي من السلفات حتى لا يتعرض للتقصف، ثم تجفيفه بمنشفة قطنية ناعمة برفق، وتمشيطه برفق.
  • تجنب تعرض الشعر إلى أشعة الشمس لفترات طويلة، حاولي تجنب الماء العسر في غسيل الشعر واستخدم الماء النقي بدلا منه.
  • تناول الكثير من الماء أي ما يقارب 3 إلى 4 لتر يومياً حتى لا تصاب بالجفاف الذي يؤثر على رونق الشعر.

للمزيد: أهم عشرة أغذية لفقر الدم

العلاج الدوائي لنقص الحديد

يتم علاج نقص الحديد عن طريق تناول مكملات غذائية تحتوي على الحديد في الحالات البسيطة لفترة من 3 إلى 6 أشهر، أو من خلال الحقن الوريدي أو العضلي لعنصر الحديد في الحالات الشديدة مع متابعة الطبيب. 

من العلاجات الدوائية الأخرى لعلاج تساقط الشعر ما يلي:

  • المينوكسيديل: (بالإنجليزية: Minoxidil) هو علاج موضعي يعمل على تحفيز نمو الشعر.
  • مثبطات 5-ألفا ريداكتيز: (بالإنجليزية: 5-alpha-reductase inhibitors) مثل عقار فيناستيرايد (بالإنجليزية: Finasteride) الذي يعمل على زيادة الإنزيمات التي تعمل على تحفيز نمو الشعر.
  • حقن البلازما(بالإنجليزية: Platelet-rich plasma) هو سحب عينات دم من الشخص ثم فصل الصفائح الدموية وإعادة حقنها في فروة رأس نفس الشخص، فقد أثبتت الدراسات أن الصفائح الدموية تحتوي على عوامل النمو التي تحفز نمو الشعر. 

للمزيد: حقن البلازما للشعر- فعالية ومخاطر الحقن

يعد الحديد عنصراً هاماً جداً لصحة كامل أجزاء جسم الإنسان بما فيها الشعر، حاول الحفاظ على طعام صحي تنعم بجسد صحي يساعدك على مواصلة حياتك بشكل ممتاز.

اقرأ أيضا: ابر الحديد

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟