يعاني العديد من الأفراد من تساقط الشعر ويعتقد البعض أن تساقط الشعر وراثي، وفي الحقيقة توجد عوامل أخرى تؤدي إلى تساقط الشعر، منها سوء التغذية، ونقص الفيتامينات والعناصر الضرورية لصحة الشعر، إذ توجد أكلات تسبب تساقط الشعر، كما أن نقصان الوزن بشكل كبير وغير صحي والذي يؤدي إلى سوء التغذية وتساقط الشعر، سنتحدث في هذا المقال حول علاقة الغذاء وتساقط الشعر، والعناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة الشعر، وهل يوجد غذاء لمنع تساقط الشعر، أو نظام غذائي للشعر المتساقط، وما هي أنواع الأطعمة التي ينصح بتناولها للحد من تساقط الشعر، وما هو أفضل نظام غذائي لمنع تساقط الشعر. 

العناصر الغذائية الضرورية في الحفاظ على صحة الشعر

يوجد علاقة بين تساقط الشعر وعلاجه بالغذاء وتوجد العديد من العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة الشعر والحد من تساقط الشعر ومنها ما يلي:

  • البروتين: يعد البروتين المكون الأساسي للشعرة، لذلك يجب تناول البروتينات إذ يوجد علاقة بين الغذاء وتساقط الشعر والحفاظ على صحته، وتعد البروتينات ضرورية لنمو وقوة الشعر، حيث ينصح بتناول مصادر البروتين بكميات كافية وتشمل اللحوم والدجاج والأسماك والبيض والبقول والحليب ومشتقاته.
  • الحديد: ضروري لنمو الشعر ونقصه سبب رئيسي في تساقط الشعر.
  • الزنك: مسؤول عن ترطيب فروة الرأس ونقصه يسبب القشرة والشيب والصلع المبكر، ويوجد في اللحوم والبيض والحبوب الكاملة.
  • السيلينسوم: يحافظ على صحة فروة الرأس ويوجد في المكسرات والبيض.
  • فيتامينات ب وخاصة البيوتين: ضرورية لتقوية الشعر ونقصها يسبب جفاف وتساقط الشعر والشيب المبكر، يوجد البيوتين في الحبوب الكاملة، الكبدة وصفار البيض.
  • فيتامين أ: يحمي البصيلة ونقصه يسبب جفاف الشعر ويوجد في الخضار والفاكهة البرتقالية اللون كالجزر والمشمش والشمام والبطاطا الحلوة والقرع وكذلك في الكبدة.
  • فيتامين سي: يعد فيتامين سي مسؤول عن انتاج الكولاجين الموجود في البصيلة، ويعمل كمضاد أكسدة يحمي خلايا البصيلة والأوعية الدموية التي تغذي الشعر، ويوجد في الحمضيات والكيوي والجوافة والبروكلي.
  • فيتامين ه: يزيد من تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس وبالتالي وصول العناصر الغذائية والأكسجين إليها ويحافظ على سلامة بصيلة الشعر ويوجد في الزيوت النباتية كزيت الزيتون وفي الجوز والأفوكادو.
  • أوميغا 3: يساعد أوميغا 3 في إنتاج المادة الدهنية المسؤولة عن ترطيب الشعر، ويمكن الحصول عليه عند تناول الأسماك والمكسرات خاصة الجوز وبذور الكتان والزيوت النباتية.

اقرأ أيضاً: الغذاء وصحة الشعر

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أطعمة تساعد في الحد من تساقط الشعر

هناك أشياء تمنع تساقط الشعر، وهناك أغذية لتقوية الشعر ومنع تساقطه ومن الأطعمة التي تساعد في الحد من تساقط الشعر والتي ينصح بتناولها ومنها ما يلي:

البيض

يوجد علاقة بين الغذاء وتساقط الشعر، ويحتوي البيض على عناصر غذائية مهمة لنمو الشعر السليم، فهو يحتوي على كميات كبيرة من البروتينات وفيتامين ب12 والحديد والزنك والحمض الدهني أوميجا 6، كما يحتوي البيض على البيوتين الذي يحارب وبشدة تساقط الشعر،ويعد نوع من اكل يكثف الشعر.

السبانخ

يوجد علاقة بين الغذاء وتساقط الشعر ويساعد تناول السبانخ يومياً في الحصول على شعر أكثر كثافة، ويعد السبانخ أكل يطول الشعر بسرعة إذ أن السبانخ من الخضروات الخضراء الورقية الغنية بحمض الفوليك وفيتامين أ وفيتامين ج، وهذه العناصر مهمة لتحفيز نمو الشعر.

الجزر

يمكن صنع عصير يغذي الشعر، ويعد شرب كأس من عصير الجزر يومياً ليس مهماً فقط لحاسة النظر وإنما يزيد من سرعة نمو الشعر كذلك، إذ يوجد علاقة بين الغذاء وتساقط الشعر وذلك لاحتوائه على فيتامين أ المهم في نمو خلايا فروة الرأس بصورة صحية وسليمة.

الأفوكادو

يمكن صنع مشروبات تمنع تساقط الشعر، وتوجد فواكه تمنع تساقط الشعر وتعد الأفوكادو من الفواكه الغنية بفيتامين هـ، والذي بدوره ينشط الدورة الدموية فيساعد على وصول الأكسجين إلى خلايا فروة الرأس بنسبة أكبر مما يحفز نمو الشعر، ويمكن صنع إذ يوجد علاقة بين الغذاء وتساقط الشعر.

المكسرات بأنواعها

تحتوي المكسرات المختلفة على العناصر الغذائية التالية والمهمة لنمو الشعر بكثافة وبصورة صحية، ومن هذه العناصر الغذائية هي فيتامين هــ ومجموعة فيتامين ب والزنك والحمض الدهني أوميجا 3،ويعد اللوز وجوز عين الجمل من أغنى أنواع المكسرات بالحمض الدهني أوميجا 3 الذي يغذي الشعر، وهذا الحمض الدهني لا يمكن للجسم أن ينتجه ويجب أن نتناوله عبر نظامنا الغذائي،وللحصول على حاجة أجسامنا اليومية من الحمض الدهني أوميجا 3 والزنك، وينصح بإضافة ملعقة طعام واحدة من جوز عين الجمل أو بذر الكتان إلى أي وجبة خفيفة نتناولها خلال النهار.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

البطاطا الحلوة

إن تناول البطاطا الحلوة المقلية أو المشوية تساعد على زيادة سرعة نمو الشعر، إذ يوجد علاقة بين الغذاء وتساقط الشعر وذلك لأنها من المصادر الغنية بفيتامين أ وفيتامين ب6.

اللحمة

تعد اللحوم من المصادر الغنية بالبروتينات، وتعد اللحوم الحمراء غنية بعنصر الحديد الذي يدعم نمو الشعر.

الأسماك الغنية بالدهون

تعد الأسماك غنية بالدهون مثل سمك السالمون وسمك الماكريل وسمك السردين وسمك الرنجة هي أسماك غنية بفيتامين د والبروتين والحمض الدهني أوميجا 3، وهذه العناصر الغذائية مهمة لتغذية خلايا البشرة وبصيلات الشعر، إذ توجد علاقة بين الغذاء و تساقط الشعر، مما يؤدي إلى النمو السليم الصحي للشعر.

منتجات الألبان قليلة الدسم

تعد منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الحليب خالي الدسم أو اللبن هي مصادر رئيسية للكالسيوم والبروتينات المهمة لنمو الشعر، حيث أن إضافة كوب من اللبن أو الجبنة الحلوم البيضاء إلى النظام الغذائي سيقلل من نسبة تساقط الشعر.

الشوفان

تعد الحبوب الكاملة مثل الشوفان مصادر غنية بالبيوتين والحديد والزنك وفيتامين ب والحمض الدهني أوميجا 6، ويلعب البيوتين دوراً مهماً في تكاثر الخلايا وإنتاج الأحماض الأمينية المهمة في بناء البروتينات المهمة لنمو الشعر، وينصح بإضافة صحن صغير من الشوفان بصوره المتعددة إلى وجبة الإفطار عدة مرات في الأسبوع، لما له من أهمية على أجسامنا.، ووجود علاقة بين الغذاء وتساقط الشعر.

اقرأ أيضاً: دليلك الصحي للحبوب الكاملة

نصائح للحصول على القيمة الغذائية التي يحتاجها الشعر

توجد العديد من النصائح للحصول على الغذاء الكافي واتباع نظام غذائي متكامل لشعر كثيف وصحي وناعم والذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الشعر، إذ يوجد علاقة بين الغذاء وتساقط الشعر:

  • ينصح بتناول 2-4 حصص من الفاكهة يومياً وخاصة برتقالية اللون كالمشمش والشمام وكذلك الحمضيات.
  • ينصح الأفراد بتناول تناول 3-5 حصص يومياً من الخضار وخاصة الورقية الداكنة كالجرجير والسبانخ والبروكلي و برتقالية اللون كالجزر.
  • ينصح بتناول كمية كافية من مجموعة اللحوم أي بمعدل 2-3 حصص يومياً وتشمل اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والبقول والبيض، وينصح بتناول السمك مرتين أسبوعياً وخاصة سمك السلمون فهذه المجموعة تشمل معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر كالبروتين والحديد والزنك وفيتامينات ب والأوميغا 3.
  • ينصح بتناول المكسرات غير المالحة بالإضافة إلى بذور الكتان المطحونة بشكل يومي؛ فهي مصدر جيد للزنك وفيتامين ه والاوميغا 3.

اقرأ أيضاً: أسباب متعددة لتساقط الشعر لدى النساء

سوء التغذية والإجهاد والتغيرات الهرمونية أهم أسباب تساقط الشعر

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة