يتضمن الروتين اليومي لتنظيف الوجه والعناية به مختلف الأصناف من المستحضرات الطبية والتجميلية، منها ما يمتلك القوام الكريمي، ومنها ما يصنف من ضمن الزيوت أو اللوشن، وغيرها الكثير.

حيث ظهر حديثاً عدداً من منتجات العناية بالوجه التي تصنف ضمن ما يسمى بالسيروم.

وقد أظهر العديد من الأشخاص تساؤلات حول خصائص كل من السيروم والزيت للوجه وحول الفرق بينهما.

فما هو سيروم الوجه؟ وما الفرق بين السيروم والزيت للوجه؟

تابع المقال التالي للتعرف على إجابة مثل هذه التساؤلات.

ما هو سيروم الوجه؟ 

يعتبر سيروم الوجه واحد من منتجات العناية بالبشرة التي ينصح باستخدامها بعد تنظيف البشرة بمستحضرات التنظيف الخاصة بها.

حيث يمتلك سيروم الوجه قواماً خفيفاً نوعاً ما مقارنةً مع كريم الوجه أو المستحضرات الزيتية الخاصة بالوجه، مما يسرع من عملية امتصاص الجلد له ومن ظهور النتائج المطلوبة من استخدامه.

كما يحتوي سيروم الوجه على نسبة كبيرة من المواد الفعالة على البشرة لعلاج كثير من مشاكلها، مثل الهالات السوداء (بالإنجليزية: Black Halos) وعلامات التقدم في العمر.

يمكن الحصول على العديد من فوائد السيروم للوجه خلال فترة قصيرة من المواظبة على استخدامه. مثل:

  • منع ظهور علامات الشيخوخة على الوجه، مثل خطوط الوجه والتجاعيد. نظراً لاحتوائها على مركب الباكوشيول (بالإنجليزية: bakuchiol) والريتينول (بالإنجليزية: Retinol) التي تساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين.\
  • يوجد سيروم مرطب للوجه يحمي البشرة من الجفاف. حيث يعمل كل سيروم مرطب للوجه على تزويد البشرة بكل من حمض الهيالورونيك (بالإنجليزية: hyaluronic acid) وفيتامين ب ٥.
  • من فوائد السيروم للوجه قدرته على منح بشرة الوجه إشراقة صحية. حيث يحتوي على فيتامين سي وغيرها من الأحماض التي تساعد في محاربة ظهور تصبغات الوجه. كما يحتوي على مواد ذات خصائص مضادة للتأكسد (بالإنجليزية: antioxidants) تخلص بشرة الوجه من الجذور الحرة التي تسبب ضرراً كبيراً عليها.
  • حماية بشرة الوجه من ظهور حب الشباب فيها هي واحدة من فوائد السيروم للوجه، نظراً لاحتوائه على مواد ذات خصائص مضادة للالتهاب. مثل حمض السالساليك (بالإنجليزية: Salicylic acid) وفيتامين ب ٣.

كيف تتم صناعة سيروم الوجه؟

تتم صناعة سيروم الوجه من مواد ذات حجم صغير جداً، تكون قادرة على اختراق بشرة الوجه بسرعة كبيرة وعمق كبير. مما يساعد في الحصول على نتائج مرضية خلال فترة زمنية قصيرة.

ما هو أفضل سيروم للوجه؟

لا يوجد نوع محدد من السيروم يمكننا تسميته بأفضل سيروم للوجه. حيث يختلف كل سيروم عن الآخر بالمواد المضافة له، حسب الغاية من استخدامه.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

طريقة استخدام السيروم

ينصح أخصائي البشرة بوضع سيروم الوجه على بشرة نظيفة، وقبل استخدام أي منتج آخر من منتجات العناية بالبشرة.

ولكن يمكن وضع سيروم الوجه على البشرة بعد أحد المستحضرات في حال كان هناك نوع من الحساسية أو الجفاف نتيجة وضع السيروم على البشرة.

يفضل استخدام سيروم الوجه مرتين يومياً. ويعتمد وقت وضع السيروم على الوجه على الهدف من استخدامه. كما الآتي:

  • في حال كان سيروم مضاد للشيخوخة، الأفضل أن يوضع على البشرة ليلاً قبل النوم.
  • في حال كان سيروم مرطب للوجه، الأفضل وضعه مرتين يومياً صباحاً ومساءاً.
  • في حال كان سيروم مضاد للتصبغات ومضاد للتأكسد، الأفضل أن يوضع على البشرة صباحاً.

كما يمكن إضافة بضع قطرات من السيروم إلى مرطب الوجه اليومي للحصول على فوائد أكبر.

اقرأ أيضاً: الروتين اليومي الصحيح للعناية بالبشرة

ما هي المستحضرات الزيتية للوجه؟ 

تحتوي المستحضرات الزيتية الخاصة بالوجه على نسبة كبيرة من الزيوت التي غالباً ما تكون نباتية المصدر.

وتعمل المستحضرات الزيتية الخاصة بالوجه على توفير حماية مضاعفة للبشرة، حيث يعمل زيت الوجه على حبس الماء في البشرة ومنعها من الجفاف.

هناك العديد من فوائد الزيت للوجه. حيث يعمل الزيت على:

  • منع ظهور علامات التقدم في السن على بشرة الوجه.
  • تسريع التئام الجرح الموجود في البشرة.
  • كمضاد بكتيري موضعي لبشرة الوجه.
  • حفظ الرطوبة في بشرة الوجه.

يوضع زيت الوجه على البشرة بعد تنظيفها وبعد المستحضرات خفيفة الكثافة مثل السيروم. كما يمكن إضافة زيت الوجه إلى سيروم الوجه أو مرطب الوجه للحصول على فوائد مضاعفة.

ويوضع زيت الوجه يومياً عند الصباح والمساء على كامل الوجه أو على المنطقة المراد علاجها.

للمزيد: فوائد زيت الزيتون للوجه

 سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب

ما الفرق بين السيروم والزيت للوجه؟

يبدي كثير من الناس تساؤلات حول إمكانية الاستغناء عن سيروم الوجه والاكتفاء بالمرطب وزيت الوجه. كما يبحث كثير منهم عن الفرق الرئيسي بين زيت الوجه وسيروم الوجه.

يكمن الفرق بين السيروم والزيت في تركيبة وخصائص مكونات كل منهما.

فما الفرق بين السيروم والزيت من حيث التركيبة؟

  • يحتوي الزيت على مواد ذات كثافة أكبر من السيروم. وجميعها بخصائص زيتية تحول دون اختراقها لبشرة الوجه وامتصاصها. بينما يتميز السيروم بكثافته القليلة وحجم مركباته الصغيرة، التي تسمح للسيروم باختراق البشرة والتغلغل فيها.
  • من نقاط الفرق بين السيروم والزيت للوجه، سرعة امتصاص السيروم مقارنة بالزيت.
  • من نقاط الفرق بين السيروم والزيت للوجه، القابلية الأكبر لاستخدام السيروم للبشرة المعرضة لظهور حب الشباب، مقارنة مع زيت الوجه نظراً لاختلاف الكثافة بينهما.
  • من نقاط الفرق بين السيروم والزيت للوجه، سرعة ظهور النتائج الإيجابية على البشرة عند استخدام السيروم مقارنةً مع استخدام زيت الوجه. نظراً لاحتواء سيروم الوجه على تراكيز أكبر من المواد الفعالة التي تعمل على علاج مشاكل بشرة الوجه وتحسين مظهرها.
  • من نقاط الفرق بين السيروم والزيت للوجه، الشعور بالراحة والخفة أكثر بعد وضع السيروم على البشرة مقارنةً مع زيت الوجه. نظراً لكون سيروم الوجه يمتلك كثافة أقل، إضافةً إلى سرعة امتصاصه. فلا يترك أي شعور لزج أو مزعج بعد تطبيقه.
  • من نقاط الفرق بين السيروم والزيت للبشرة، التكلفة الأعلى للسيروم مقارنة مع زيت الوجه. وذلك بسبب احتواء السيروم على كميات أكبر من المواد الفعالة.

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟