لا بد من العناية بالبشرة دائماً، ويتساءل البعض كيف يمكن العناية بالبشرة، وهل تختلف طرق العناية بالبشرة من فرد إلى آخر، وما هي المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها للعناية بالبشرة، وما هو الروتين النهاري والليلي للعناية بالبشرة، وكيف يمكن العناية بالبشرة عند إصابتها بحب الشباب، كل هذا وأكثر سيجيب عنه هذا المقال.

تتشابه جميع أنواع البشرة بخطوات وطرق العناية بها، ولكن تختلف المستحضرات التي تستخدم في العناية بالبشرة حسب نوع البشرة، لذلك يفضل أولاً معرفة نوع البشرة لتحديد المنتجات المناسبة لنوع البشرة؛ وذلك لأن استخدام المنتجات الغير مناسبة لنوع البشرة يؤثر سلباً على البشرة بظهور الحبوب و الندب (بالإنجليزية: Scars) ويسبب جفاف البشرة.

روتين العناية بالبشرة صباحاً

ينصح باتباع الخطوات التالي للعناية اليومية بالبشرة للمحافظة على صحتها ومنع ظهور حب الشباب (بالإنجليزية: Acne Vulgaris)، والبقع الغامقة، ويشمل أربعة خطوات رئيسية:

  • تنظيف البشرة بالغسول المناسب:

ينصح الفرد باختيار غسول (بالإنجليزية: Cleanser) مناسب لا يترك الوجه براقاً بعد الغسل، لأن هذا معناه أنه يفقد البشرة الزيوت الطبيعية الموجودة بها، وينصح الفرد بغسل الوجه مرتين يومياً على الأكثر، أو مرة واحدة إذا كانت البشرة من النوع الجاف أو إذا كان الفرد لا يستخدم مستحضرات التجميل.

للمزيد: كل ما تريد معرفته عن تنظيف البشرة (الفيشل)

  • وضع السيروم:

يفضل إضافة السيروم (بالإنجليزية: Serums) الذي يحتوي على فيتامين ج أو السيروم الغني بعوامل النمو (بالإنجليزية: Growth Factors) أو الببتيدات ضمن جدول العناية بالبشرة يومياً.

  • الترطيب:

 تحتاج كل أنواع البشرة دائماً إلى الترطيب بما في ذلك البشرة الدهنية، ولكن يفضل للبشرة الدهنية استخدام مرطب خفيف وقاعدته من الهلام، ولا يسد المسام، أما البشرة الجافة يفضل استخدام المرطبات التي تكون على شكل كريم.

  • واقي الشمس:

ينصح الفرد باستخدام واقي الشمس واسع الطيف (بالإنجليزية: Broad-Spectrum Sunscreen) الذي له عامل حماية قيمته ٣٠ على الأقل قبل التعرض لأشعة الشمس بربع ساعة لأنه يحتاج لفترة لكي ينشط ويؤدي دوره في الحماية من الشمس، ويجدر الإشارة أنه كلما زادت درجة غمقان البشرة يزداد احتياجها لواقي الشمس لأن تصحيح فرط التصبغ (بالإنجليزية: Hyperpigmentation) بها يكون أصعب.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

روتين العناية بالبشرة قبل النوم

ينصح الفرد بإزالة مستحضرات التجميل قبل الخلود إلى النوم حيث أن خلايا البشرة تتجدد في الليل لذلك يعد الليل الوقت المثالي للسماح للبشرة باستعادة نضارتها وحيويتها، وفيما يلي خطوات العناية الليلية بالبشرة:

الغسول

يعد غسل البشرة من الخطوات المهمة للعناية بالبشرة ليلاً لإزالة الدهون الزائدة والشوائب من البشرة للسماح لها بامتصاص المنتجات الأخرى في روتين العناية الليلية بالبشرة.

استخدام السيرومات المختلفة لعلاج مشاكل البشرة المختلفة

تحتوي السيرومات على كمية مركزة من مواد فعالة لعلاج مشكلة معينة من مشاكل البشرة مثل:

  • سيروم حب الشباب: يحتوي السيروم الذي يعالج حب الشباب على حمض الساليسيليك أو حمض اللاكتيك أو حمض الجليكوليك أو حمض الماندليك.
  • سيروم لفرط التصبغ: يحتوي السيروم الذي يعالج فرط التصبغ على فيتامين ج أو مستخلص عرق السوس أو الألفا اربيوتين.
  • سيروم مضاد لعلامات الشيخوخة: يحتوي السيروم الذي يعالج علامات الشيخوخة على الريتينول الذي لا يستخدم إلا ليلاً.


للمزيد: تفتيح البشرة بالطرق الطبيعية

استخدام تونر للبشرة لمنع حدوث جفاف البشرة

 يعمل تونر البشرة على تعزيز المحافظة على ترطيب البشرة خصوصاً أثناء فصل الشتاء، حيث أنه منتج يشبه الماء في قوامه ويضاف إليه عند التصنيع مواد تعزز من ترطيب البشرة ومضادات الأكسدة ومواد تعمل على امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها في البشرة.

الترطيب

يساعد المرطب على احتفاظ البشرة برطوبتها، كما أنه يعمل على ترطيب البشرة ويضيف لها ملمساً ناعماً.

روتين أسبوعي للعناية بالبشرة

يوجد روتين ينصح به للعناية بالبشرة أسبوعياً، إذ يفضل إدخال قناع الوجه للعناية بالبشرة وذلك مرة كل أسبوع، ومن أمثلة القناعات التي يفضلها الكثير وتحدث تأثيراً ملحوظاً على البشرة كما أنها تضيف النقاء والنضارة للبشرة قناعات الطمي (بالإنجليزية: Clay Mask)، أو قناعات التقشير.

توضع قناعات تقشير الوجه لمدة عشر دقائق إلى عشرين دقيقة وذلك طبقاً للمدة المقترحة على عبوة المنتج ثم تشطف بماء فاتر، وينصح بعدم وضع القناع لمدة أطول من المدة المقترحة على العبوة حيث أن هذا لا يجعله يعمل بصورة أفضل كما يعتقد البعض ولكنه في الحقيقة يسبب جفاف للبشرة.

روتين يومي لحب الشباب

يعد روتين العناية اليومية بالبشرة من الأمور المهمة لكل شخص ولكن تزداد أهميته عندما تكون البشرة دهنية وتظهر عليها حب الشباب ويشمل الروتين اليومي لحب الشباب:

  • تنظيف البشرة: تعد هذه الخطوة هي الخطوة الأساسية قبل وضع منتجات علاج حب الشباب، ويفضل غسل الوجه مرتين يومياً والتزام ذلك في الروتين اليومي للعناية بالبشرة الدهنية خصوصاً.
  • تقشير البشرة: يحتاج الفرد إلى تقشير البشرة لمنع ظهور حب الشباب، لمواجهته مباشرة في مكان ظهوره في مسام البشرة (بالإنجليزية: Pores) حيث يساعد التقشير المنتظم للبشرة على عدم تراكم بقايا الجلد الميت والزيوت في مسام البشرة كما أنه يساعد على تنعيم البشرة ويمنع ظهور البثور والرؤوس السوداء في الوجه.
  • تونر البشرة وقابض المسام: يستخدم التونر وقابض المسام (بالإنجليزية: Astringent) بعد تنظيف البشرة حيث يعطي التونر للبشرة إحساساً بالانتعاش ويعمل قابض المسام الذي يحتوي على حمض الساليسليك على إزالة الدهون الزائدة و آثار الحبوب من البشرة، ويجدر التنبيه إلى الحذر عند استخدام تونر البشرة وقابض المسام للبشرة الحساسة فقد يؤدي إلى تهيج البشرة.
  • الترطيب: يعد الترطيب خطوة هامة في روتين العناية بالبشرة حتى إذا كانت بشرتك معرضة لظهور حب الشباب، تستطيعين استخدام مرطب خالي من الزيوت، لأن معظم علاجات حب الشباب تسبب جفاف للبشرة ويجب تعويض ذلك باستخدام المرطب المناسب لمنع تشقق البشرة وتقشرها.
  • كريم واقي الشمس: تعتبر خطوة هامة حيث أن كثير من علاجات حب الشباب تجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس، وينصح الفرد باختيار واقي للشمس خفيف ولا يسد المسام، كما يجدر التنبيه إلى استخدام واقي الشمس في جميع فصول السنة.
  • العلاجات اليومية لحب الشباب: تعمل علاجات حب الشباب على تنقية الحبوب الموجودة كما تمنع تكون آثار الحبوب وتراكم خلايا الجلد الميت بها، ويجب استشارة طبيب الجلدية لتحديد العلاج المناسب.

للمزيد: علاج حب الشباب بالليزر

مواد طبيعية للعناية بالبشرة

توجد بعض المواد الطبيعية التي تفيد البشرة ومنها:

  • زيت جوز الهند يرطب البشرة ويمنع حدوث الالتهابات.
  • الشاي الأخضر يحارب الشيخوخة ويقي من أشعة الشمس لإحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • الشوفان مضاد لالتهابات البشرة، ويخفف من الإكزيما.
  • الصويا تمنع اسمرار الجلد وتزيد من إنتاج الكولاجين.
  • زيت شجرة الشاي مضاد للميكروبات ويكافح عيوب البشرة.
  • زبدة الشيا تستخدم كمضاد للحكة والالتهاب في الجلد.

للمزيد: مـــاذا تعرف عـــن الشاي الأخضر

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

نصائح لبشرة صافية

توجد العديد من النصائح التي ينصح بها الفرد للعناية بالبشرة والحصول على بشرة صافية ومنها ما يلي:

  • تجنب فقع بثور البشرة (بالإنجليزية: Pimples).
  • غسل الوجه مرة أو مرتين يومياً وغسله مرة أخرى بعد تعرق الوجه.
  • تجنب حك الوجه.
  • ترطيب البشرة باستمرار، ووضع واقي الشمس.
  • اختيار منتجات مناسبة وخفيفة على البشرة ولا تسبب لها تهيجاً.
  • تجنب الماء الساخن على البشرة.
  • الأكل الصحي وشرب الماء بكثرة، وتقليل المقليات والسكريات وتجنب التدخين، وأخذ القسط الكافي من النوم ليلاً، وتقليل التعرض للقلق، وممارسة الرياضة.
  • استخدام مستحضرات التجميل الطبيعية.

للمزيد: أخطاء تزيد من تهيج البشرة والتهابها

نصائح قبل استخدام منتجات العناية بالبشرة

ينصح الفرد بقراءة الإرشادات الموجودة على المنتجات بعناية والبدء بجدول عناية بسيط للبشرة لمتابعة كيف تتفاعل البشرة مع المنتج، وعند الشعور بالراحة في استخدام المنتج يمكن إضافة منتجات أخرى كالمقشرات، والقناعات، وعلاجات البقع الغامقة، ويجدر التنبيه إلى ضرورة تجربة جزء صغير من كل منتج جديد على البشرة خصوصاً إذا كانت البشرة حساسة لمنع حدوث التفاعلات التحسسية، ويمكن تجربة المنتج الجديد عن طريق وضع كمية صغيرة من المنتج على الجزء الداخلي من راحة اليد أو الذراع الداخلي، والانتظار لمدة ٤٨ ساعة مع مراقبة البشرة، وعند إصابة البشرة ببعض الأعراض مثل حدوث حكة أو احمرار أو تهيج أو انتفاخ الجلد، فينصح الفرد بعدم استخدام المنتج مرة أخرى، كما ينصح بتغيير أغطية الوسائد مرة كل أسبوع على الأقل، وربط الشعر قبل النوم.

ظهور التجاعيد حول الفم علامة تؤرق السيدات خاصة