هناك العديد من المنتجات الهامة للعناية بالبشرة، والتي ينصح باستخدامها في روتين العناية اليومي، ومنها التونر، حيث أنه ضروري للتخلص من بقايا أي مستحضرات أو مكياج أو دهون وأوساخ متراكمة، كما أنه يعمل على تحييد حموضة البشرة التي قد تتغير على مدار اليوم، بالإضافة إلى تقليل وضوح المسام.

يتم وضع التونر على البشرة بعد غسل الوجه مباشرة، حيث يترك البشرة نظيفة ويساعد في تعزيز امتصاص أي منتجات تالية يتم وضعها على البشرة مثل المرطب أو مستحضرات التجميل، وليس هناك حاجة لشطف التونر بعد وضع على الوجه، إذ أنه يعمل بشكل أفضل عند السماح له بالامتصاص بالبشرة. 

طريقة عمل تونر البشرة في المنزل

سوف نعرفك على طرق صنع التونر في المنزل بطرق طبيعية آمنة ومفيدة للبشرة.

تونر بندق الساحرة

يعتبر بندق الساحرة (بالإنجليزية: Witch hazel) من المواد الطبيعية القابضة للمسام، كما يمكن أن يساعد على تقليل التهيج والالتهاب وعلاج حب الشباب، ويمكن وضع مستخلص بندق الساحرة النقي على الوجه بواسطة قطعة قطن، كما يمكن تجربة الوصفة التالية.

المكونات

  • 4 ملاعق كبيرة بندق الساحرة الخالي من الكحول.
  • 2 ملعقة كبيرة هُلام الصبار.
  • بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك.

يتم مزج كافة المكونات جيداً، ويوضع المزيج في زجاجة رذاذ أو يتم وضعه على الوجه بواسطة أصابع اليدين النظيفة أو قطعة من القطن. 

تونر الصبار

يساعد الألوفيرا على تفتيح البشرة ومحاربة حب الشباب، كما أن له خصائص مهدئة للالتهابات لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة ويعمل كمرطب، وبالتالي يعتبر من أفضل أنواع تونر البشرة الجافة.

المكونات

  • نصف كوب ماء ورد.
  • نصف كوب من هُلام الصبار.

يتم مزج المكونات السابقة جيداً وتوضع على بشرة نظيفة وجافة ثم يتم تركها حتى تجف قبل استخدام مستحضرات الوجه. 

للمزيد: الروتين اليومي للعناية بالبشرة

تونر الزيوت العطرية

تتمتع الزيوت العطرية بالعديد من الفوائد للبشرة، كما تتسم برائحتها العطرية الجذابة، ولكن يجب تخفيف الزيوت الأساسية بزيت ناقل قبل استخدامها مثل زيت جوز الهند، وذلك لتفادي حدوث أي التهاب أو حروق بالبشرة.

نرشح لك زيت شجرة الشاي، حيث يساعد في التخلص من حب الشباب وعلاج مختلف مشاكل البشرة، كما يمكن استخدام بعض الزيوت الأخرى المفيدة مثل زيت اللافندر وزيت البابونج. إليكِ طرق صنع تونر الزيوت العطرية بالمنزل.

المكونات

  • ملعقة كبيرة من بندق الساحرة.
  • نصف ملعقة صغيرة من زيت فيتامين هـ "يساعد زيت فيتامين هـ على التخلص من ندبات حب الشباب".
  • 3 قطرات من زيت عطري.
  • قليل من ماء الورد.

يتم مزج كافة المكونات السابقة ووضع المزيج على الوجه بواسطة قطنة نظيفة. 

اقرأ أيضاً: زيت شجرة الشاي للبشرة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تونر ماء الورد

يساعد ماء الورد على تحقيق التوازن لدرجة الحموضة بالبشرة، حيث يمكن أن يختل توازن البشرة في حالة استخدام منظف شديد القلوية أو مقشر شديد الحموضة.

ولصنع تونر ماء الورد تحتاجين إلى المكونات التالية:

  • ملعقة كبيرة من ماء الورد.
  • ملعقة كبيرة من بندق الساحرة الخالي من الكحول.
  • ملعقة صغيرة عصير ليمون طازج.

يتم مزج كافة المكونات السابقة ورش المزيج على الوجه بالكامل. 

تونر خل التفاح

يعمل خل التفاح على تقشير البشرة بشكل طبيعي لتبدو أكثر إشراقاً وتوهجاً، ولمزيد من الفائدة، يمكن مزجه مع البابونج الذي يساعد على تهدئة البشرة ومحاربة البكتيريا دون تغيير درجة حموضة الجلد.

المكونات

  • كوب ماء.
  • كيس شاي بابونج.
  • ملعقة صغيرة عسل لترطيب البشرة.
  • 2 ملعقة كبيرة خل تفاح.

بعد القيام بمزج المكونات السابقة، يتم وضعها في زجاجة رذاذ ورش الوجه بها. 

تونر الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحييد الجذور الحرة ومحاربة الإلتهابات التي تسبب احمرار الوجه، ولكن يجب التأكد من تبريد الشاي الأخضر تماماً قبل وضعه على البشرة.

المكونات

  • 1/3 كوب شاي أخضر.
  • 3 إلى 4 قطرات من زيت شجرة الشاي.
  • يتم مزج المكونات جيداً قبل رش التونر على الوجه. 

للمزيد: الشاي الأخضر: فوائد طبية وعلاجية وتجميلية لا حصر لها

التونر العلاجي

يمكن استخدام التونر في علاج العديد من مشاكل البشرة. فيما يلي طرق صنع تونر الوجه لعلاج مختلف المشكلات التي تصيب البشرة.

تونر علاج شيخوخة الجلد

يمكن ان تساعد أنواع التونر الطبيعية على تأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة من خلال استخدام مكونات مرطبة ومليئة بمضادات الأكسدة، حيث تعمل مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرّة، وبالتالي لن تتأثر البشرة بالتلف الناتج عن التلوث أو أشعة الشمس.

ويمكن تجربة تونر الشاي الأخضر والرمان، حيث أن الشاي الأخضر مضاد قوي للأكسدة، والرمان قد يزيد من إنتاج الكولاجين في الجلد، والذي يضمن الحفاظ على مرونة البشرة وحيويتها.

المكونات

  • ¼ كوب شاي أخضر.
  • 1/8 كوب عصير رمان مصفى.
  • 1/8 كوب ماء.

يتم تخفيف عصير الرمان بكميات متساوية من الماء، والتأكد من أن الشاي أصبح بارداً قبل مزجه مع المكونات الأخرى، ويوضع المزيج في زجاجة رذاذ ويتم حفظه في الثلّاجة.

اقرأ أيضاً: طرق لتأخير ظهور علامات التجاعيد في الوجه

تونر علاج جفاف الجلد

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الجلد مثل قلة شرب الماء وانخفاض مستويات الرطوبة في الهواء وتقدم العمر، ويمكن الإستعانة بتونر غني بمرطبات طبيعية لعلاج جفاف الجلد.

يحتوي الخيار على أكثر من 90% من الماء، مما يجعله مرطب مثالي للبشرة، وللمزيد من الترطيب، يتم مزجه مع هُلام الصبّار"الألوفيرا".

المكونات

  • 1 حبّة خيار مبشورة أو مسحوقة.
  • 3 إلى 4 ملاعق كبيرة من هُلام الصبّار الطازج.

يتم مزج المكونات السابقة، ثم إضافة بضع ملاعق صغيرة من الماء المقطر ليصبح سائلاً، ويوضع المزيج في زجاجة رذاذ ويتم رش الوجه به.

تونر لزيادة توهج البشرة

تبحث النساء عن بشرة متوهجة ونضرة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام ماء الأرز، حيث أنه من العناصر المفيدة للبشرة، كما أنه غني بمضادات الأكسدة.

ولتحضير ماء الأرز، يتم نقع الأرز في ماء بارد لمدة ساعتين على الاقل، ويفضل نقعه طوال الليل، ثم يتم تصفيته ووضع الماء الخاص به في زجاجة رذاذ ورش الوجه به.

تونر علاج ندبات حب الشباب

تعد ندبات حب الشباب من المشكلات المزعجة في البشرة، وقد يساعد التونر العلاجي في تحسين مظهر الوجه وتقليل هذه الندبات. ينصح باستخدام خل التفاح الذي يعتبر مادة قابضة للبشرة، ويمكن أن يقتل البكتيريا ويساعد في تحييد درجة حموضة الجلد.

المكونات

  • ملعقة كبيرة من خل التفاح.
  • ملعقة كبيرة ماء مقطر.

يتم مزج خل التفاح والماء ووضع المزيج في زجاجة رذاذ ورش الوجه بهذا المزيج.

للمزيد: علاج حب الشباب بالليزر

تونر غلق المسام الواسعة

حينما تكون البشرة دهنية، فعادةً ما تبدو المسام كبيرة وملحوظة، ويمكن أن يساعد التونر في تقليص المسام بشكل مؤقت، وخاصةً تونر بندق الساحرة، حيث أنها تعتبر مادة قابضة قوية ويمكن أن تساعد في تنظيف المسام.

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من بندق الساحرة.
  • 3 قطرات من هُلام الصبار.

بعد مزج المكونات السابقة، يتم وضع المزيج على البشرة بواسطة قطعة قطنية نظيفة.

 اقرأ أيضاً: طرق طبيعية للتخلص من لمعان البشرة

تونر البشرة المختلطة

في حالة كانت البشرة مختلطة، فهذا يعني أنها جافة في بعض الأماكن ودهنية في أماكن أخرى، ولذلك يصعب العثور على منتجات تناسب هذه البشرة.

وللحصول على تونر مثالي للبشرة المختلطة، ينصح باستخدام التوت البري الذي لا يؤدي إلى زيادة دهون البشرة، ولا يجعلها جافة في نفس الوقت، وخاصةً عند مزجه مع بعض المكونات الأخرى.

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من عصير التوت البري.
  • 2 ملعقة كبيرة من ماء الورد.
  • نصف كوب بندق الساحرة.

بعد مزج المكونات السابقة، يتم وضعها في زجاج رذاذ والإنتظام على رش الوجه بها.

تونر علاج فرط التصبغ

فرط التصبغ (بالإنجليزية: Hyperpigmentation) هو عبارة عن بقع داكنة نتيجة التعرض لأشعة الشمس، كما يمكن أن تظهر بقع داكنة في البشرة نتيجة حب الشباب، وقد تساعد بعض المكونات في جعله أقل وضوحاً.

يحتوي عصير الليمون على أحماض ألفا هيدروكسي (بالإنجليزية: Alpha Hydroxy Acids) وفيتامين سي، وهي عناصر عامة لتسريع تجديد خلايا الجلد وتفتيح البقع الداكنة، ويمكن إضافة ماء جوز الهند ذو التأثير الملطف والمرطب.

المكونات

  • عصير نصف ليمونة.
  • 3 ملاعق كبيرة ماء جوز الهند.

ويتم مزج المكونات ووضعها في زجاجة رذاذ ثم رش الوجه بها.

للمزيد: 9 فوائد صحية لماء جوز الهند

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه

نصائح هامة قبل استخدام التونر

يجب الإنتباه إلى بعض التوصيات والنصائح الهامة قبل استخدام تونر الوجه، وتشمل:

اختبار المنتج على منطقة صغيرة من الجلد

ينبغي القيام باختبار المنتج على منطقة صغيرة من الجلد "يفضل أن تكون منطقة الساعد من الداخل"، وذلك قبل وضعه على الوجه، ويترك المزيج على الجلد لمدة 30 دقيقة على الأقل للتأكد من أنه لا يسبب التهاب أو تهيج البشرة، ثم يمكن وضعه على الوجه فيما بعد. 

اقرأ أيضاً: أخطاء تزيد من تهيج البشرة والتهابها

استخدام التونر الطبيعي خلال يومين إلى 3 أيام

لا تحتوي الأنواع السابقة من التونر على مواد حافظة، وهذا يعني أن مدة صلاحيتها قصيرة ولا تتجاوز يومين إلى 3 أيام، على عكس المنتجات التي تُباع في الصيدليات، حيث يمكن تخزينها لعدة أشهر دون أن تفسد، وينصح بوضع التونر في الثلّاجة خلال فترة استخدامه. 

اختيار التونر المناسب للبشرة

لكل تونر خصائص تميزه عن الأنواع الأخرى وفقاً لمكوناته وفعاليته على البشرة، ولذلك يجب معرفة نوع البشرة لاختيار التونر المناسب، فعلى سبيل المثال، تحتاج البشرة الجافة إلى ترطيب، وفي هذه الحالة يمكن اختيار تونر هُلام الصبار الذي يساعد على ترطيب البشرة.

وفي حالة كانت البشرة تحتوي على حب الشباب، يمكن استخدام تونر زيت شجرة الشاي الذي يساعد في علاج حب الشباب ومشاكل البشرة المختلفة.

وإن كانت البشرة دهنية ومعرضة للبكتيريا التي تسبب الالتهابات والتهيج، فيمكن الإستعانة بتونر خل التفاح الذي يقضي على البكتيريا والالتهاب. 

للمزيد: أنواع البشرة وكيفية التعامل معها

الإنتباه إلى المنتجات الأخرى للبشرة

أيضاً يجب الإنتباه للمنتجات الأخرى التي يتم وضعها على البشرة قبل استخدام التونر، حيث أن التونر يساعد على قبض المسام ويمكن أن يزيد من جفاف البشرة، وخاصةً في حالة استخدام مستحضرات لعلاج حب الشباب تتسبب في تجفيفها، وفي هذه الحالة، يمكن أن يؤدي استخدام التونر إلى زيادة انتشار الحبوب بدلاً من علاجها والتخلص منها. 

عدد مرات استخدام التونر

بعد اختيار التونر المناسب وفقاً لنوع البشرة ومشاكلها، ينصح بوضعه على الوجه مرتين يومياً، مرة في الصباح ومرة أخرى في المساء، ولكن إذا أصبحت البشرة جافة أو أكثر تهيجاً بمرور الوقت، فيفضل استخدام التونر مرة واحدة يومياً أو مرة كل يومين، ويمكن زيادة عدد المرات بشكل تدريجي.

مستحضرات علاجية من الأطعمة  لإزالة تجاعيد الوجه