ماء الورد

Rose water

ما هو ماء الورد

ماء الورد هو الماء الذي يتم استخلاصه عن طريق تقطير بتلات الورد مع الجذع. يعد ماء الورد مادة عطرية أي ذات رائحة عطرة، يستخدم في بعض الأحيان كرائحة طبيعية خفيفة بديل للعطور المليئة بالمواد الكيميائية. تختلف الورود التي تستخدم لاستخلاص ماء الورد، ولكن تعتبر أشهر أنواع الورود المستخدمة هو الورد الدمشقي (الاسم العلمي: Rosa Damascena).

يعد الورد الدمشقي من الورود المستخدمة لسنوات طويلة خصوصاً في التراث الإيراني، حيث تزرع بكثرة هناك، ويستخدمها الناس في إيران في طقوسهم الدينية بكثرة إضافة إلى استخداماتها الطبية والجمالية. يُشتهر الورد الدمشقي في إيران بإسم الوردة المحمدية، وهي واحد من أهم السلالات الوردية. فهي من نباتات الزينة ويلقب الورد الدمشقي بأنه ملك الورود، لما يحتويه من فوائد طبية وجمالية مختلفة في كل جزء من أجزائه.

يستخدم في صناعة ماء الورد واستخلاص الزيوت المفيدة نوع آخر من الورود الغني بالعناصر العلاجية وهو الورد الفرنسي (الاسم العلمي: Rosa Gallica)، ينمو هذا الورد في كل من أوروبا وتركيا، وتستخدم خلاصة البتلات الوردية في كثير من العلاجات لتمتعِها بخواص شفائية مضادة للالتهاب والتأكسد بشكل كبير.

استخدامات ماء الورد

الاستخدام التقليدي للورود ومنتجاتها

يدخل استخدام الورود في ثقافة الكثير من الشعوب، فبالإضافة إلى استخدامها في المنازل والحدائق للزينة فإنها أيضاً تستخدم في المناسبات الرسمية وحفلات الزواج، حيث كان يرش ماء الورد على العروسين كرمز لينعم العروسين بالطمأنينة والسعادة، هذا التقليد وجد له أساس علمي لوجود مواد معينة في ماء الورد الدمشقي تعمل كمادة مهدئة، ومضادة للاكتئاب، وتعطي شعوراً بالاسترخاء، وتخفف التوتر.

استُخدم ماء الورد والورد بشكل كامل في الطب الشعبي الإيراني خصوصاً لعلاج الآلام الصدر، ووجع البطن، وألم الحيض. كما استُخدم كملين للجهاز الهضمي عند معاناة المريض من الإمساك. كما استُخدمت خلاصة الورد لتقوية عضلة القلب في الأشخاص الذين يعانون من ضعف في عضلة القلب.

تم استخلاص الزيوت الأساسية من الورد لأول مرة من قبل العالم الإيراني أفيسينا في القرن 10 ميلادي، واستخدم لعلاج العلل المختلفة. عُرف أيضاً ماء الورد بقدرته على التطهير والتعقيم فاستخدم كغسول للفم ومطهر للعين.

الاستخدامات التجميلية لماء الورد

للبشرة:

  • تقليل التجاعيد
  • إغلاق المسامات في الوجه
  • إزالة انتفاخ العين من الأسفل
  • إزالة بقع النمش
  • علاج البشرة الجافة وترطيبها
  • تفتيح لون البشرة
  • تأخير ظهور آثار الشيخوخة
  • تنقية البشرة وجعلها خالية من الأوساخ
  • علاج حب الشباب لاحتوائه على مواد قابضة
  • تخفيف احمرار وتهيج البشرة الحساسة
  • التخلص من البقع الداكنة

للشعر:

  • يغذي فروة الرأس وينشطها
  • يعزز نمو الشعر بكثافة
  • يقوي بصيلات وجذور الشعر
  • يحمي الشعر من التقصف

ماء الورد في تصنيع العطور

يستخدم ماء الورد في صناعة الكثير من أنواع العطور المستخدمة للجسم والمستخدمة في تعطير القماش وذلك لامتلاكه رائحة جميلة.

يتم وضعه أحيانًا مع ماء الاستحمام لزيادة نعومة الجسم.

الاستخدامات الطبية لماء الورد

دخل الورد في كثير من الصناعات الدوائية والتجميلية لامتلاكها خصائص علاجية تساعد في علاج الأمراض المختلف. حيث يمتلك مستخلص الميثانول التي يستخرج من الورد خصائص لمعالجة مرضى السكري، فهو يقلل من مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام، ويحسن مستوى السكر المرتفع ويساعد على التحكم باضطراب مستوى السكر. كما أن منقوع الورد وماء الورد يستخدم لعلاج الألم المرتبطة بالدورة الشهرية، أيضاً يخفف من توعك وانقباضات الجهاز الهضمي وبالتالي يخفف من ألم البطن. إضافة إلى ما سبق فإن ماء الورد يمتلك الخصائص العلاجية التالية:

معقم ومضاد للميكروبات

يمتلك ماء الورد خصائص علاجية مقاومة لأنواع مختلفة من البكتيريا، حيث يمكن أن يستخدم مستخلص الورد أو الزيوت الأساسية للورد لوحدها فتعطي مفعولاً مطهراً من البكتيريا، ويمكن أن تستخدم بجانب علاجات أخرى، فتزِيد من فعالية العلاج في القضاء على البكتيريا المسببة للمرض.

لذلك يستخدم ماء الورد كغسول للفم لتطهير الفم والأسنان من الجراثيم، ثبتت فعاليته في علاج تقرحات الفم المتكررة فإستِخدام ماء الورد بشكل متكرر يقلل من حجم التقرحات الفموية ويسرع عملية الشفاء.

ثبت أيضاً من خلال الدراسات فعالية مستخلص الورد الدمشقي وامتلاكه خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للعدوى، هذه الخصائص جعلته يدخل كمكون أساسي إلى جانب مكونات أخرى في بعض الأدوية المستخدمة في علاج التهاب الملتحمة، وجفاف العين، والتهاب كيس الدمع الحاد، إضافة إلى علاج ظفر العين (بالإنجليزية: Pterygium).

مضاد للالتهابات الجلدية

أثبت مستخلص البتلات الوردية المستخلص من الورد الفرنسي وجود خصائص علاجية مضادة للالتهاب الجلدي، خصوصاً الالتهاب الناتج عن تعرض الجلد للأشعة الشمسية فوق البنفسجية لفترة طويلة وتسبب ضرر في الجلد بعدها، حيث تعتبر الأشعة فوق البنفسجية محفز لحدوث التهاب في الجلد.

يحتوي أيضا مستخلص الورد على مضادات للأكسدة بنسبة عالية، حيث أن تناول 100 ميكروغرام لكل ملليمتر منه تعادل في تأثيرها تناول 10 ميكروغرام لكل ملليمتر من فيتامين سي، ومضادات الأكسدة تعمل دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الجسم، فهي تمنع حدوث ضرر للخلايا، وتحفز إصلاح المادة الوراثية في حال تضررت داخل الخلايا نتيجة المؤثرات الداخلية والخارجية المختلفة. لذلك صنفت الورود ومستخلصاتها على أنها مادة غذائية لغناها بهذه العناصر المهمة لصحة الجسم.

يساعد ماء الورد في تقليل تهيج البشرة واحمرار الجلد كما أن احتوائه على مضادات للالتهاب ومواد معقمة تفسر قدرته على تخفيف حب الشباب ومساعدته على تحسين مظهر البشرة وصفاء الوجه.

مضاد للسعال وموسع للقصبات

يحتوي ماء الورد على مواد تعمل على مساعدة العضلات المبطنة للقصبات الهوائية على الاسترخاء، كما أنها تقلل التهيج في الحلق والمجرى التنفسي، لذلك ثبتت فعالية هذه المواد في في جعل مستخلص الورد مادة مرخية فعالة، وموسعة القصبات إضافة إلى أنها مهدئة لالتهاب الحلق ومضادة للسعال.

يحمي الذاكرة

ارتبط الورد الدمشقي في تأثيره الفعال على وظائف الدماغ والمساعدة في علاج مشكلات الذاكرة مثل الخرف والزهايمر، حيث وجدت الدراسات أن مستخلص الورد غني بالعناصر التي تحفز نمو العصبونات مثل عنصر الكلوروفورم، كما يعمل على تثبيط العناصر المسببة لتطور مرض الزهايمر.

مضاد لنوبات الصرع

حين استخدم مستخلص الزيوت الأساسية من الورد الدمشقي كمساعد لعلاج النوبات (الصرع) في الأطفال أظهر انخفاض ملحوظ في معدل تكرر النوبات، لذلك يعتبر مستخلص الزيوت الأساسية من الورد علاج مساعد للحالات التي تعاني من نوبات مستعصية لا تستجيب للعلاجات الدوائية.

مضاد للاكتئاب ومحسن للمزاج

استخدم الورد في الطب الشعبي الإيراني لتهدئة النفس فقد كان يطبخ مع العسل لتحفيز الجسم والعقل على الاسترخاء، أثبتت الدراسات أن الورد يحتوي بداخله على عناصر مهدئة تعمل على استرخاء العقل، كما أنها تتمتع بخصائص مضادة للتوتر، ومضادة للاكتئاب، ومحسن للمزاج بشكل عام.

كما أن كمادات ماء الورد تخفف الصداع وتقلل التوتر. التوتر العالي يرتبط بالعديد من المشاكل الصحية، منها صعوبة التركيز، وضعف الذاكرة إضافة إلى المشكلات الجنسية من فقدان الرغبة وعدم القدرة. استرخاء الجسم وتقليل التوتر يساعد على تحسين الصحة بشكل عام ويخلص الجسم من التبعات الضارة للتوتر.

استخدامات ماء الورد في الطعام

يستخدم ماء الورد في كثير من الوصفات الغذائية وذلك بسبب رائحته الزكية وطعمه اللاذع.

طريقة استخدام ماء الورد

طريقة استخدام ماء الورد للبشرة

يتم تبليل قطعة قطن بكمية من ماء الورد وتمريرها على الوجه لتنظيفه ليبدو مشرقًا ونضرًا خلال ثوان:

ما الورد لترطيب البشرة

يتم استخدام اربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون ، ملعقتان من ماء الورد ،ملعقة صغيرة من الجليسرين ، نخلط هذه المكونات معا في طبق حتى نحصل على مزيج كريمي ، ثم نضعه على البشرة لمدة عشرة دقيقة ثم نغسله بالماء الفاتر ، ويمكن اضافة ماء الورد الى مهروس الخيار فيتكون قناع يحمي البشرة من الجفاف .

ماء الورد للعناية بالبشرة الجافة

يتم استخدام ملعقة من ماء الورد، ملعقة من الجلسرين، نخلط هذه المكونات للحصول على مزيج ونضعه على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم نغسله بالماء الفاتر، إذ يعمل هذا الخليط على تنعيم البشرة .

ماء الورد للعناية بالبشرة الحساسة

يتم استخدام ثلاث ملاعق من ماء الورد ، ملعقة من لبن الزبادي، ملعقتان من دقيق الشوفان، يتم خلط هذه المواد معا ونضعها على البشرة مع تدليكها بخفة لتنشيط الدورة الدموية، ونتركها مدة 15 دقيقة ثم نغسلها .

طريقة استخدام ماء الورد للشعر

يمكن استخدام ماء الورد مع الزيوت المغذية لتدليك فروة الرأس فيعطي تغذية للشعر كما أنه يساعد على الاسترخاء. عن طريق تدليك شعر الرأس بماء الورد قبل الاستحمام وتركه لفترة ثم غسله بالماء الفاتر ، وهذا يعمل على تعزيز نمو شعر الرأس وزيادة نعومته ، ويعد ماء الورد ايضا علاج للتخلص من القشرة.

طريقة استخدام ماء الورد للجسم

يتم من خلال اضافة كوب من ماء الورد إلى مياه الاستحمام ونقع الجسم فيها لمدة 10 دقيقة لزيادة نعومته.

طريقة استخدام ماء الورد في الطعام

يحضر ماء الورد للشرب منزلياً ويمكن إضافة عصير الليمون له والعسل لتعزيز النكهة، يستخدم كمحسن للمزاج ومخفف للتوتر. كما يدخل الورد ومستخلصاته المختلفة في الأدوية ومواد التجميل بأشكال مختلفة. من خلال إضافته إلى الخلطات والوصفات الغذائية المتنوعة.

 Tom Seymour. Rose water. Retrieved on the 20th of October, 2019, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/320216.php

Meenal Rajapet. Rose water. Retrieved on the 20th of October, 2019, from:

https://www.google.com/amp/s/www.stylecraze.com/articles/rose-water-skin-benefits/%3famp=1

Aashna Ahuja. Rose water. Retrieved on the 20th of October, 2019, from:

https://food.ndtv.com/beauty/10-benefits-of-rose-water-you-need-to-know-1239785

Mohammad Hossein Boskabady, Mohammad Naser Shafei and Somayeh Amini. Pharmacological Effects of Rosa Damascena. Retrieved on the 20th of October, 2019, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3586833/

Mohaddese Mahboubi. Rosa damascena as holy ancient herb with novel applications. Retrieved on the 20th of October, 2019, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4737971/

Ana Gotter. Rose Water: Benefits and Uses. Retrieved on the 20th of October, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/rose-water-benefits#relieves-headaches

Myung‐hee Lee, Tae Gyu Nam and Tae‐Gyu Lim. Skin anti‐inflammatory activity of rose petal extract (Rosa gallica) through reduction of MAPK signaling pathway. Retrieved on the 20th of October, 2019, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6261181/#!po=47.2222  

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية

6,320خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

تغذية
رجيم التمر والماء
تغذية رجيم التمر والماء 17 أبريل 2021
البشرة والجمال
فوائد بخار الماء للوجه وطرق استخدامه
البشرة والجمال فوائد بخار الماء للوجه وطرق استخدامه 27 سبتمبر 2020
تغذية
فوائد شرب الماء
تغذية فوائد شرب الماء 27 أكتوبر 2019
أمراض العضلات والعظام و المفاصل
الماء في الركبة
أمراض العضلات والعظام و المفاصل الماء في الركبة 21 مارس 2013
صحة الطفل
جدري الماء عند الأطفال
صحة الطفل جدري الماء عند الأطفال 8 أغسطس 2012

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بالطب البديل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالطب البديل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة