تتأثر صحة وحيوية الشعر بالعديد من العوامل مثل، العوامل الجينية، وطبيعة الغذاء، والعوامل البيئية مثل الطقس والملوثات المختلفة، كما تتأثر صحة وحيوية الشعر بأهم طرق الحفاظ على الشعر المتبعة من قبل الأشخاص، بالإضافة لغيرها من العوامل من أهمها العمر.

يعكس مظهر الشعر مدى حيويته وصحته، كما يعكس صحة الجسم بشكل عام، حيث أن العديد من مشاكل الشعر مرتبطة بنقص الفيتامينات والمعادن الأساسية للحفاظ على صحته، إضافة لذلك إن اضطرابات الغدة الدرقية واستخدام بعض الأدوية تسبب العديد من مشاكل الشعر.

يضفي جمال وحيوية الشعر مظهراً خارجياً جذاباً للأشخاص سواء كانوا ذكوراً أو إناثاً، وهذا ما يدفعنا خلال هذا المقال للتحدث عن أهم نصائح للحفاظ على الشعر للنساء وأهم نصائح للحفاظ على الشعر للرجال.

طرق الحفاظ على الشعر

يستلزم الحفاظ على الشعر ووقايته من المشاكل التي تؤثر سلباً على صحته وحيويته اتباع العديد من النصائح للحفاظ على الشعر، حيث تتعدد طرق الحفاظ على الشعر لإكسابه مظهراً صحياً وحيوياً، كما يجدر التنويه على ضرورة تعديل روتين العناية بالشعر بشكل دوري بما يناسب حاجة الشعر، حيث تختلف طبيعة الشعر كل 7 سنوات، والنقاط التالية تلخص هذه الطرق: 

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

يحتاج الشعر العديد من الفيتامينات والمعادن للحفاظ على صحته وحيويته، ومن هنا تبرز أهم العادات للحفاظ على الشعر من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، بحيث يحتوي على البروتينات، والزنك، والأوميجا 3، والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين د، وفيتامين ه، وفيتامين ب، والمعادن الأخرى مثل الحديد.

ينصح دائماً باتباع نظام غذائي يحتوي على العناصر الأساسية للحفاظ على سلامة الشعر وفروة الرأس، مما ينعكس فوراً على صحة الشعر وحيويته بشكل إيجابي. كما يجدر التنويه إلى أن انخفاض العناصر الأساسية والضرورية للشعر يؤدي إلى ظهور العديد من مشاكل الشعر مثل تساقط الشعر، وبهتان لونه، وتقصفه.

للمزيد: أطعمة مفيدة لتقوية وتكثيف الشعر

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين سي للشعر؟

  • تحديد نوع الشعر

تختلف الطريقة الصحيحة للحفاظ على الشعر حسب طبيعته بشكل أساسي، وهذا ما يوضح أهمية معرفة نوع الشعر قبل اختيار مستحضرات العناية به، حيث تختلف كيفية الحفاظ على الشعر الدهني عنها عن الشعر الجاف أو العادي، إذ يتطلب غسل الشعر الدهني مرات أكثر مقارنة بغيره من أنواع الشعر.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • استخدام مستحضرات مناسبة للشعر

ترتبط صحة وحيوية الشعر بنوعية المستحضرات المستخدمة للعناية به، حيث ينصح بتجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي على الأمنيوم لوريل سلفات (بالإنجليزية:Ammonium Lauryl Sulphate) وصوديوم لوريل سلفات (بالإنجليزية:Sodium Lauryl Sulphate)، كما يود التأكيد على ضرورة اختيار الشامبو الذي يلبي حاجة الشعر ويعالج مشاكله.

علاوة على ذلك ينصح باستخدام البلسم المناسب بين الحين والآخر كإحدى النصائح للحفاظ على الشعر، إذ أن البلسم لا يستخدم في كل استحمام.

  • مراعاة الطريقة الصحيحة لغسل الشعر

يعتبر طريقة استخدام مستحضرات العناية بالشعر أمراً في غاية الأهمية، حيث ينصح بعدم غسل الشعر أكثر من مرة خلال اليوم الواحد، وعدم المبالغة في كمية الشامبو أو المستحضرات الأخرى المستخدمة، إذ ينصح استخدام كمية كافية لتغطية الشعر كاملاً، وتجنب الماء البارد أو الساخن أثناء غسل الشعر.

  • مراعاة الطريقة الصحيحة لتسريح الشعر

يعد اختيار الطريقة الصحيحة لتسريح الشعر إحدى أهم طرق الحفاظ على الشعر، لذا ينصح بعدم شد الشعر بالأخص والشعر مازال رطباً، واستخدام الفرشاة ذات الأسنان العرضية لفك تشابك الشعر، إضافة لتجنب الحرارة المرتفعة لتجفيف الشعر، حيث يفضل رفع درجة الحرارة تدريجياً أثناء تجفيف الشعر، كما ينصح بتغيير مكان الذي يوضع فيه ملقط الشعر بشكل دوري للحفاظ على الشعر وعدم تضرره.

للمزيد: وصفات طبيعية لفك تشابك الشعر

  • اختيار لون صبغة الشعر المناسبة

تميل السيدات إلى تغيير لون شعرهن بين الحين والآخر، لكن عليهن مراعاة اختيار اللون المناسب للون الشعر الأصلي، إذ يفضل اختيار درجة تقارب لون الشعر الأصلي بثلاث درجات

للمزيد: فوائد ومضار بعض صبغات الشعر

كما يجب مراعاة عدم احتواء الصبغة على المواد الكيماوية الضارة جداً بالشعر، إضافة لذلك ينصح بعدم المبالغة في غسل الشعر المصبوغ، لتجنب بهتان لون الصبغة سريعاً مع ضرورة ترطيب الشعر المصبوغ باستمرار.

  • تدليك فروة الرأس

يعد تدليك فروة الرأس إحدى أهم العادات للحفاظ على الشعر، حيث يساهم تدليك فروة الرأس بزيادة تدفق الدورة الدموية الواصلة لفروة الرأس مما ينعكس إيجاباً على نمو الشعر وصحته.

اقرأ أيضاً: تدليك فروة الراس لتطويل الشعر

  • الالتزام بقص الشعر دورياً

ينصح دائماً بقص أطراف الشعر كل 10-12 أسبوع لتجنب تقصفه والحفاظ على صحته، حيث يعتبر قص الشعر دورياً إحدى أهم واسهل طريقة للحفاظ على الشعر.

  • وقاية الشعر من الضرر أثناء السباحة

يرجى الالتزام بترطيب الشعر واستخدام البلسم قبل السباحة، واستخدام طاقية الشعر المخصصة للسباحة، إضافة لاستخدام الشامبو والبلسم المخصص للسباحة لترطيب الشعر، وذلك لتجنب الضرر الذي يلحقه الكلور بالشعر.

  • تناول المكملات الغذائية

يمكن الحصول على المعادن والفيتامينات الأساسية للحفاظ على صحة الشعر من خلال تناول المكملات الغذائية إلى جانب نظام غذائي صحي ومتوازن.

للمزيد: ماذا تعرف عن الملتي فيتامين واستخداماتها لمعظم الفئات

اقرأ أيضاً: طرق العناية بالشعر في الشتاء

افضل تسريحة للحفاظ على الشعر

لا يوجد تسريحة معينة تعتبر افضل تسريحة للحفاظ على الشعر، إلا أنه ينصح دائماً بتجنب شد الشعر أو عمل التسريحة المتعارف عليها بذيل الفرس، إذ تتميز هذه التسريحة بشد ورفع الشعر بشكل كبير مما يؤثر على صحة الشعر مع الوقت.

كما ينصح بعدم المبالغة في استخدام أجهزة الحرارة المستخدمة في تجعيد الشعر وتمويجه، حيث أن تكرار استخدام تلك الأنواع من الأجهزة لتسريح الشعر يسبب تلف الشعر وتضرره مع الوقت

يمكن لمحبي الشعر المموج والمجعد تضفير كامل الشعر بلطف ولفه بقطعة من الحرير قبل النوم وفك الضفائر عند الإستيقاظ للحصول على شعر مموج. 

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

كيفية الحفاظ على الشعر أثناء النوم

تتمثل كيفية الحفاظ على الشعر اثناء النوم من خلال النقاط التالية، لذا ينصح بمراعاتها للحفاظ على صحة وسلامة الشعر: 

  • تمشيط الشعر قبل النوم

ينصح بتمشيط الشعر قبل النوم دون المبالغة في ذلك، وذلك لفك التشابك بين خصل الشعر والمساهمة في توزيع الزيوت التي تنتجها فروة الرأس بشكل طبيعي أثناء النوم على كامل الشعر.

  • تجنب النوم والشعر رطب

يسبب النوم والشعر ما زال رطباً في تكسره وتضرره، لذا ينصح دائماً بغسل الشعر قبل عدة ساعات من النوم أو عند الاستيقاظ مباشرة لضمان جفافه قبل النوم. كما يمكن اللجوء في بعض الحالات لإحدى طرق تجفيف الشعر مثل أجهزة تجفيف الشعر مع مراعاة عدم استخدام حرارة مرتفعة أو استخدام منشفة الشعر وتجفيف الشعر بلطف.

  • استخدام سيروم الشعر

ينصح باستخدام سيروم الشعر ووضعه على أطراف الشعر قبل النوم للحفاظ على تسليك الشعر وانسيابه أثناء النوم مع ضرورة عدم المبالغة في الكميات المستخدمة لتجنب تزييت الشعر. كما ينصح باستخدام الشامبو الجاف، الذي لا يتطلب غسله بالماء، قبل النوم لامتصاص الزيوت الزائدة في الشعر أثناء النوم وإضفاء مظهر صحي وحيوي للشعر.

للمزيد: فوائد السيروم للشعر

  • تدليك فروة الرأس

ينصح بتدليك فروة الرأس باستخدام المرطب المخصص لذلك قبل النوم، لزيادة تدفق الدورة الدموية لفروة الرأس، مما يؤدي إلى تحفيز عملية نمو الشعر وزيادة كثافته.

  • رفع الشعر بلطف أثناء النوم

ينصح برفع الشعر على شكل كعكة، التسريحة المألوفة، أثناء النوم مع ضرورة عدم شد الكعكة للحفاظ على الشعر من التكسر.

  • استخدام غطاء وسادة ناعم

ينصح دائماً بالنوم على وسائد من الحرير أوالساتان لمنع تكسر الشعر، كما تساهم هذه النوعية من الوسائد في منع تعرق الشعر أثناء النوم أو يمكن ارتداء غطاء للشعر مصنوع من قماش ناعم إن لم يتوفر وسائد من الحرير أو الساتان.

  • استخدام مستحضرات الشعر التي تترك على الشعر قبل النوم.

نصائح للحفاظ على الشعر للرجال

لا يوجد اختلاف كبير وجوهري بين طبيعة شعر الرجال وشعر النساء، إلا أن هنالك اختلاف في كيفية الحفاظ على الشعر بين الرجال والنساء، إذ تمثل النقاط التالية أهم نصائح للحفاظ على الشعر للرجال ووقايته من التساقط أو الضرر بشكل عام:

  • الحفاظ على نظافة الشعر وفروة الرأس

تنعكس صحة ونظافة فروة الرأس على صحة الشعر، لذا يجب دائماً الحفاظ على فروة الرأس لتجنب نمو البكتيريا عليها، وبالتالي الإصابة بالعديد من مشاكل الشعر.

اقرأ أيضاً: كيف نسيطر على مشاكل الشعر وفروة الراس

  • اختيار الشامبو والمستحضرات الأخرى

يتم اختيار الشامبو ومستحضرات العناية بالشعر بعد تحديد نوعية الشعر لاختيار ما يناسبه.

  • الاعتناء بالشعر الظاهر بمختلف المناطق

 تتعدى نصائح الحفاظ على الشعر للرجال الاعتناء بشعر الرأس فقط، إذ يجب الاهتمام بشعر السوالف أو الشعر الذي يظهر على الوجه أو الأذن للحصول على مظهر خارجي لائق ومرتب.

  • قص الشعر بشكل دوري

ينصح بقص الشعر كل 3 أسابيع للرجال الذين يرغبون بالشعر القصير، بينما في حال رغبتهم بشعر طويل ينصح باستخدام مستحضرات العناية وترطيب الشعر ، تلك المحتوية على الأفوكادو وزبدة الشيا، كأحد الأمثلة على المواد المرطبة للشعر، بالإضافة لقص أطراف الشعر كل 12 أسبوع لوقاية الشعر من التقصف.

  • الاعتناء بالشعر الأبيض

يقل إفراز صبغة الميلانين تدريجياً مع العمر، الصبغة المسؤولة عن لون الشعر والجلد، مما يؤدي إلى ظهور الشيب الذي يرافقه جفاف الشعر وقابليته للتكسر، وهذا ما يوضح أهمية استخدام مستحضرات ترطيب الشعر.

للمزيد: تحديد أسباب الصلع والشعر الابيض

  • الاعتناء بالشعر المجعد

يلاحظ عادة جفاف الشعر المجعد أو ما يعرف بالشعر الكيرلي بالجفاف، وذلك بسبب عدم وصول الزيوت التى تفرزها فروة الرأس إلى أطراف الشعر بسبب طبيعة الشعر المجعدة، لذا يجب دائماً الحرص على ترطيبه والعناية به.

  • علاج جفاف فروة الرأس

يعود جفاف فروة الرأس إما لأسباب بسيطة تتعلق بعدم شرب كميات كافية من الماء أو إلى الإصابة بحالات مرضية مثل الأكزيما أو غيرها من مشاكل فروة الرأس،وهذا ما يوضح أهمية علاج جفاف فروة الرأس من خلال استخدام زيت شجرة الشاي الذي يتمتع بخصائص مقاومة للبكتيريا والفطريات يومياً، وبعد تحسن الجفاف يستخدم مرة أسبوعياً إلى أن يختفي جفاف فروة الرأس بالكامل، كما يمكن استخدام زيت جوز الهند وزيت الأوليفرا لترطيب فروة الرأس.

  • علاج الشعر الدهني

يسبب الإفراط في غسل الشعر أو على العكس قلة غسل الشعر أو ممارسة الأنشطة المجهدة في زيادة إفراز الزيوت في الشعر، مما يؤدي إلى ظهور الشعر بمنظر غير لطيف ومليء بالزيوت، لذا ينصح بمثل تلك الحالات استخدام الشامبو المحتوي على مادة المنثول.

سوء التغذية والإجهاد والتغيرات الهرمونية أهم أسباب تساقط الشعر

الحفاظ على الشعر من التساقط

يعتبر تساقط الشعر اليومي المحدد ضمن معدلات التساقط الطبيعية للشعر أمراً طبيعياً ولا يتطلب أي اهتمام، بينما تجاوزه الحد الطبيعي تبعاً لعدد من الأسباب أهمها بعض الحالات المرضية، اضطرابات الغدة الدرقية، والحمل، وتقدم العمر، والتعرض للمواد الكيماوية الضارة، التهاب فروة الرأس والتهابات أخرى في الجسم، والقلق والتوتر، واضطراب الهرمونات، وحالات فقر الدم ونقص الحديد.

لذا يتطلب إتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على صحة الشعر، لذلك ينصح بمراعاة النقاط التالية كإحدى طرق الحفاظ على الشعر من التساقط وتجنب تطور الحالة للصلع لذا يجب مراعاة هذه النقاط كإحدى طرق الحفاظ على الشعر من الصلع: 

  • تناول غذاء صحي ومتوازن

ينصح بتناول غذاء صحي غني بجميع العناصر والفيتامينات الأساسية للحفاظ على الشعر من التساقط.

  • استخدام الزيوت الطبيعية

يعد استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون إحدى طرق الحفاظ على الشعر من التساقط من خلال دورهم في وقاية الشعر من الضرر، والتقصف، والجفاف، وزيادة تدفق الدم، وتعزيز عملية نمو الشعر.

  • استخدام تقنية الليزر

يساهم استخدام تقنية الليزر كإحدى طرق الحفاظ على الشعر من التساقط من خلال دوره في زيادة كثافة الشعر بالأخص عند الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيماوي أو الذين يعانون من تساقط شعر تبعاً لعوامل وراثية.

  • استخدام حقن البلازما

تستخدم حقن البلازما الغنية بالصفائح كإحدى طرق الحفاظ على الشعر من التساقط من خلال دورها في زيادة نمو الشعر.

للمزيد: زراعة الشعر لعلاج حالات الصلع

اقرأ أيضاً: حقن البلازما للشعر

  • تناول المكملات الغذائية إلى جانب الغذاء الصحي والمتوازن.
  • الاهتمام بنظافة الشعر بشكل مستمر.
  • تجنب شد الشعر بقوة واستخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على نسب عالية من المواد الكيماوية.
  • تدليك فروة الرأس.
  • ممارسة اليوغا لتقليل القلق والتوتر.
  • استخدام الأدوية المسؤولة على تقليل تساقط الشعر بعد استشارة الطبيب.