يعاني الكثير من الأشخاص من الترهلات الجلدية وخاصة في منطقة البطن، وتظهر هذه الترهلات في الغالب نتيجة حدوث تقلبات في الوزن، سواء كان خسارة الوزن بشكل كبير أو العكس.

وعلى الرغم من تعدد العوامل التي تساهم أو تزيد من ترهل البطن، إلا أن التطور الطبي ساهم في ظهور العديد من العلاجات التي تساعد في شد البطن والتخلص من الترهلات والجلد الزائد في منطقة البطن.

يستعرض المقال طرق شد البطن بدون جراحة والتقنيات الحديثة المستخدمة للحصول على بطن مشدودة.

اسباب ترهل البطن

تحتوي طبقات الجلد الداخلية على عدة أنواع من البروتينات، مثل الكولاجين والإيلاستين (بالانجليزية: Elastin)، وهي البروتينات المسؤولة عن شد البطن بصورته الطبيعية من خلال الحفاظ على ليونة الجلد وقدرته على التمدد والانقباض.

ولكن قد تتعرض هذه البروتينات المسؤولة عن شد البطن ومنع الترهلات للتلف، مما يفقد الجلد قدرته على الانكماش والرجوع لحالته الطبيعية بعد الولادة أو فقدان الوزن.

يعتبر الحمل، وزيادة الوزن وخاصة دهون البطن بشكل كبير ولفترة طويلة، من أكثر العوامل شيوعاً التي تؤثر على شد منطقة البطن وتزيد من خطر ترهل منطقة البطن. 

عوامل تؤثر سلبا على شد البطن

تؤثر بعض العوامل على عدم حدوث شد منطقة البطن بصورة طبيعية بعد تعرضه للتمدد بسبب زيادة الوزن او الحمل أو غير ذلك، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • المدة الزمنية التي عانى فيها الشخص من السمنة قبل فقدان الوزن، حيث يكون من الصعب أكثر عودة البطن مشدوداً كلما ازدادت فترة حدوث السمنة قبل إنقاص الوزن.
  • الوزن الذي تم خسارته، إذ كلما كان مقدار الوزن الذي تم فقدانه أكبر فإنه يزداد احتمالية ظهور ترهل في البطن، وخاصة عند فقدان وزن كبير في مدة قصيرة.
  • العمر، حيث تقل كمية الكولاجين في طبقات الجلد مع زيادة العمر، مما يصعب شد البطن المترهل.
  • التعرض لأشعة الشمس؛ يقلل التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة من تصنيع الكولاجين والإيلاستين في الجلد، مما يؤثر سلباً على شد منطقة البطن.
  • التدخين، وذلك بسبب تأثير التدخين على إنتاج الكولاجين في الجسم بصورة طبيعية.

كيفية شد البطن

تتعدد طرق شد البطن، ومنها خيارات جراحية، وخيارات علاجية غير جراحية، وفيما توضيح لكل من هذه الخيارات.

شد البطن بدون جراحة

لا تقل طرق شد ترهلات البطن بدون جراحة أهمية عن عملية شد البطن، وتتميز الطرق غير الجراحية التي تستخدم لشد البطن بقلة أعراضها الجانبية ومضاعفاتها، ومنها:

شد البطن عن طريق موجات الراديو

تتعدد الأجهزة التي تستخدم موجات الراديو بهدف شد البطن بدون جراحة، وتعمل هذه الأجهزة من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين عن طريق توليد الحرارة الموضعية في الطبقات الداخلية للجلد.

تحتاج هذه الطريقة عادةً من 4 إلى 5 جلسات وأحياناً أكثر، وتستمر كل جلسة لمدة قد تصل إلى 45 دقيقة. وتظهر النتيجة النهائية ومفعول موجات الراديو لنحت البطن  بعد ما يقارب 6 أشهر.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

شد البطن بالليزر

تعتبر طريقة شد ترهلات البطن بالليزر إجراء غير جراحي بسيط يتم تحت التخدير الموضعي، ويشمل تسليط أنواع معينة من أشعة الليزر الساخنة على الجلد لمدة معينة، مما يساعد على إذابة الدهون تحت الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين.

يحتاج شد البطن بالليزر في الغالب إلى ما يقارب 30 - 60 دقيقة لكل جلسة، ويتم ملاحظة النتيجة النهائية بشكل تدريجي بعد الخضوع لعدة جلسات على مدار شهرين إلى ستة أشهر.

يمكن استخدام شد البطن بالليزر عند وجود زيادة بسيطة في الدهون تحت الجلد المسببة للترهلات في منطقة البطن، لذلك فإن تأثير هذه الطريقة محدود ولا يحقق النتيجة المطلوبة في حال تراكم الدهون وترهل البطن بشكل كبير.

وعلى الرغم من قلة الأعراض الجانبية لطريقة شد البطن بالليزر، إلا أنها لا تناسب بعض الأشخاص والفئات، مثل:

  • النساء خلال الحمل والرضاعة.
  • النساء اللواتي يعانين من غزارة الطمث.
  •  الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والسكري.
  • الأشخاص المصابين بالجلطات القلبية أو الدماغية.
  • الأشخاص المصابين ببعض الأمراض الجلدية، مثل ندبة الجدرة (بالإنجليزية: Keloid Cicatrix).
  • مرضى السرطان.

شد البطن بالتبريد

يتم شد البطن من خلال النحت البارد (بالإنجليزية:  CoolSculpting) من خلال قتل الخلايا الدهنية في منطقة البطن وتجميدها، ثم يعمل الجسم على التخلص من الدهون المجمدة خلال مدة قد تصل إلى شهرين، ويبدأ حينها ملاحظة النتائج المطلوبة في منطقة البطن.

يجدر الإشارة إلى أن شد البطن بالتجميد لا يناسب الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو تراكم الدهون بشكل كبير تحت الجلد، وإنما تستخدم في حال وجود ترهلات بسيطة في منطقة البطن.

كريم شد البطن

تتوفر بعض الكريمات التي تحتوي على الكولاجين والإيلاستين المهمان في شد البطن، إلا أن نسبة امتصاص الكولاجين والإيلاستين من خلال الجلد قليلة جداً بسبب كبر حجم جزئيات هذه البروتينات.

لذلك لا يفضل الاعتماد بشكل رئيسي على مثل هذه الكريمات للحصول على بطن مسطح ومشدود.

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

شد البطن جراحيا

يمكن أن لا تستجيب بعض حالات ترهل البطن لخيارات شد البطن غير الجراحية المذكورة سابقاً، مما يستدعي التدخل الجراحي لتحقيق النتائج المطلوبة.

تشمل عملية شد البطن قص الجلد الزائد والمترهل في منطقة البطن وتقوية عضلات البطن الضعيفة، وبالتالي الحصول على بطن مشدودة. ومن أسباب إجراء جراحة شد البطن ما يلي:

  • الحمل والولادات المتكررة، حيث يزداد خطر ترهل البطن عند النساء مع زيادة عدد مرات الحمل والولادة واكتساب الوزن ثم فقدانه خلال فترة قصيرة نسبياً.
  • تحسين مظهر الجسم لأهداف تجميلية غالباً وليست صحية، وخاصة عند عدم القدرة على الحصول على بطن مشدودة بالقدر الكافي بعد تجربة الطرق غير الجراحية، وممارسة التمارين الرياضية، واتباع حمية غذائية.

للمزيد: عملية شد البطن

اجهزة شد البطن

يمكن شد منطقة البطن، وخاصة عضلات البطن السفلية بطريقة موضعية باستخدام أجهزة خاصة، مثل جهاز ايمسكلبت (بالإنجليزية: Emsculpt).

يحتاج شد عضلات البطن السفلية باستخدام هذه الأجهزة إلى ما يقارب 4 جلسات، وبمعدل 30 دقيقة لكل جلسة، كما تكون المدة الفاصلة ما بين الجلسات 3 أيام كحد أقصى.

تمارين شد البطن

تعتبر تمارين شد البطن من أهم طرق شد منطقة البطن غير الجراحية، حيث تعتبر الطريقة المثلى في شد ترهلات البطن الناتجة بسبب زيادة الوزن أو السمنة.

تتعدد تمارين شد البطن، وتعتمد كل منها على إجهاد عضلات معينة في منطقة البطن، مثل تمارين ضغط المعدة أو تمارين البلانك، مما يساعد في تخفيف الوزن وشد عضلات البطن بطريقة طبيعية.

اقرأ أيضاً: تمارين شد البطن

هل تساهم مكملات الكولاجين في شد منطقة البطن؟

اشتهرت مكملات الكولاجين التي تتوفر على شكل بودرة أو شراب على أنها مشروبات لشد البطن، إلا أنه لا توجد دراسات كافية تؤكد فوائد تناول المكملات المحتوية على الكولاجين في تحفيز إنتاج الكولاجين أو زيادة كميته في طبقات الجلد.

لكن قد يساعد تناول مكملات الكولاجين في الوقاية من حدوث نقص في الكولاجين داخل الجسم، مما قد يساعد على الحفاظ على ليونة الجلد وتقليل احتمالية حدوث الترهلات في منطقة البطن.

تتوفر مكملات الكولاجين على شكل أقراص أو بوردة يتم إضافة الماء لها لتحضير شراب، أو على شكل شراب جاهز يتم تناوله يومياً بجرعة محددة.

اقرأ أيضاً: عملية شد البطن بعد الولادة

 سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب