يعد الشاي واحداً من أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم بعد الماء، ويعتبر الشاي الأسود هو الأكثر استهلاكاً مقارنةً مع أنواع الشاي الأخرى بنسبة 78%، أما الشاي الأخضر فيتم استهلاكه بنسبة 20%. يمتاز الشاي الأخضر بفوائده التجميلية، حيث يقدم عدة فوائد للوجه والبشرة بشكل عام.

يتم استخراج الشاي من أوراق أشجار الكاميليا سينينسيس، ويصنع الشاي الأخضر من أوراق غير مؤكسدة لذا فإنه أغنى أنواع الشاي بمضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول، وقد عرف الشاي الأخضر منذ قرون في الصين والهند بفوائده العلاجية لذا تم استخدامه في الطب القديم لعلاج العديد من الحالات الطبية مثل النزيف وشفاء الجروح، وتحفيز عملية الهضم، وتحسين صحة القلب، وتنظيم درجة حرارة الجسم.

وقد زاد الاهتمام في الشاي الأخضر في العصر الحديث لما له من تأثير إيجابي على الصحة العامة مثل فقدان الوزن، واضطرابات الكبد والحفاظ على صحة البشرة والوجه.

فوائد الشاي الأخضر للوجه

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة ذات الخصائص العلاجية التي تساهم في الحفاظ على صحة الوجه والبشرة وتقليل الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجزيئات الضارة في الجسم، مما يقلل خطر الإصابة بالشيخوخة والأمراض المزمنة كأمراض القلب والسرطان، كما يحتوي الشاي الأخضر على الأحماض الأمينية والإنزيمات وفيتامينات ب، وحمض الفوليك، والمعادن مثل المنغنيز، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكافيين وجميعها عناصر مفيدة للشعر والبشرة، كما يقدم الشاي الأخضر الفوائد الصحية التالية للوجه.

اقرأ أيضاً: نقص المغنيسيوم

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الشاي الاخضر لحب الشباب

يحتوي الشاي الأخضر إضافةً إلى مضادات الأكسدة على مضادات الالتهاب ومضادات للبكتيريا المسببة لحب الشباب، مما يساعد في تقليل حب الشباب في البشرة وتحسين مظهرها، وذلك لأن حب الشباب غالباً ما ينتج عن زيادة إفرازات المسامات الدهنية في البشرة مما يحفز نمو البكتيريا، يعمل الشاي الأخضر على تقليل مستويات الدهون وتخفيف إفرازها في البشرة فيعمل على إبطاء أو إيقاف ظهور حب الشباب. 

للمزيد: حب الشباب على فروة الرأس

فوائد الشاي الاخضر للوقاية من سرطان الجلد

تساعد مركبات البوليفينول في الوقاية من الاضطرابات الجلدية التي تحدث بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ومن هذه الاضطرابات سرطان الخلايا الصبغية (بالإنجليزية: Melanoma Skin Cancer)، سرطان الجلد الغير ورمي، والتصبغات الجلدية.

فوائد الشاي الاخضر لتجديد خلايا البشرة

يساعد الشاي الأخضر على تجديد خلايا الوجه والبشرة بشكل عام وتفتيحها وإزالة السموم من الجلد، كما يساهم في تقليل الالتهابات والندوب والبقع، ويساهم في تقوية الجلد وتحسين مرونته، ويساعد في تسريع شفاء الجروح، ويمكن استخدام الشاي الأخضر بمزج ملعقة من أوراق الشاي الأخضر الجافة بعد سحقها مع ملعقة صغيرة من العسل والقليل من الليمون، يمزج جيداً ويوضع على الوجه 5 -10 دقائق ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر، ويتم تكرار هذا القناع مرة إلى مرتين أسبوعياً.  

للمزيد: أهمية ترطيب البشرة

فوائد الشاي الاخضر للهالات السوداء

من فوائد مكعبات ثلج الشاي الأخضر للبشرة المساهمة في التخلص من الهالات السوداء حول العينين ويقلل الانتفاخ، ويحسن مظهر منطقة ما حول العينين، ويمكن التخلص من الهالات السوداء حول العينين باستخدام مكعبات ثلج الشاي الاخضر أو أكياس الشاي الأخضر المستخدمة بعد تبريدها في الثلاجة نصف ساعة، ووضعها على الجفون المغلقة لمدة 15 دقيقة، ويمكن تكرار ذلك مرتين يومياً حتى تختفي الهالات السوداء.

للمزيد: التهاب البشرة

اريد دواء يقضي علي الديدان بالنسبه لشخص بالغ

فوائد الشاي الاخضر لمكافحة علامات الشيخوخة

يساهم استخدام الشاي الأخضر في تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه، وترهل الجلد، والبقع المتعلقة بالتقدم في العمر، ويمكن تحضير قناع للوجه لتأخير الشيخوخة كالتالي: تمزج ثلاث ملاعق كبيرة من اللبن مع ملعقة من أوراق الشاي الأخضر المطحون، والقليل من الكركم، يوضع المزيج على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر، ويتم تكرار هذا القناع مرة إلى مرتين أسبوعياً.

كيفية استخدام الشاي الاخضر للوجه

يمكن الحصول على الفوائد الطبية والعلاجية للشاي الأخضر للوجه باستخدامه بعدة طرق، نذكر منها ما يلي:

  • شرب الشاي الأخضر: يمكن شرب الشاي الأخضر للحصول على مضادات الأكسدة التي تساهم في طرد السموم من الجسم مما يساعد في الحصول على بشرة مشرقة وصافية، كما يتم التخلص من الالتهابات التوتر مما يساعد في الحصول على قسط كافٍ من النوم الذي يعد ضرورياً لراحة البشرة والحفاظ على نضارتها.
  • الاستخدام الموضعي: ويتم ذلك بصنع الأقنعة المنزلية المكونة من الشاي الأخضر لتفتيح البشرة وتجديد شبابها والوقاية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، أو استخدام بخاخ الشاي الأخضر للوجه.
  • استخدام أكياس الشاي الأخضر: يمكن استخدام أكياس الشاي الأخضر بعد استخدامها لتحضير كوب الشاي الأخضر وتناوله، يمكن تبريد الأكياس في الثلاجة أو تركها تبرد في درجة حرارة الغرفة، واستخدامها للعينين لتقليل الإجهاد والهالات السوداء.
  • منتجات الشاي الأخضر: ظهر في الآونة الأخيرة العديد من المنتجات ومستحضرات العناية بالبشرة والوجه التي تحتوي على الشاي الأخضر، ومنها واقي للشمس، وغسول للبشرة، ومرطب الشفاه، ومرطب البشرة، ومقشرات البشرة، ويمكن استخدامها للعناية بالبشرة وفقاً للتعليمات المرفقة بها.

اقرأ أيضاً: كيفية التعامل مع جفاف البشرة في فصل الشتاء

طريقة عمل ماسك الشاي الأخضر للبشرة

فيما يلي بعض الوصفات والماسكات التي يمكن تحضيرها منزلياً من الشاي الأخضر لتناسب جميع أنواع البشرة.

طريقة عمل ماسك الشاي الأخضر للبشرة العادية والمختلطة

يساعد هذا الماسك في تقليل مشاكل البشرة وإزالة الأوساخ والدهون الزائدة من البشرة، ولتحضير الماسك نتبع الخطوات التالية:

  • مزج ملعقة صغيرة دقيق الحمص ونصف ملعقة صغيرة الكركم.
  • إضافة ملعقتين صغيرتين من الشاي الأخضر المخمر.
  • مزج المكونات حتى يصبح المزيج ناعم.
  • وضع المزيج على الوجه 15-20 دقيقة وتجنب الاقتراب من العينين والفم.
  • شطف الوجه بالماء البارد وتكرار هذا الماسك مرة أو مرتين أسبوعياً.

طريقة عمل ماسك الشاي الأخضر للبشرة الدهنية

من فوائد الشاي الأخضر للبشرة الدهنية أنه يقلل الالتهابات وفرط التصبغ ويقلل ظهور التجاعيد، ولتحضير ماسك الشاي الاخضر للبشرة الدهنية نحضر ماسك الليمون والشاي الاخضر بالخطوات التالية:

  • مزج ملعقة كبيرة الشاي الأخضر المحضر وملعقة من عصير الليمون.
  • وضع المزيج على الوجه لمدة 10 دقائق.
  • شطف الوجه بالماء البارد وتركه يجف.
  • تكرار وضع المزيج مرة يومياً، ويعبر هذا المزيج تونر للبشرة الدهنية.

طريقة عمل ماسك الشاي الأخضر للبشرة الجافة

يمكن تحضير ماسك العسل والشاي الاخضر للبشرة الجافة مما يساعد في تقليل الالتهابات والحفاظ على صحة البشرة وترطيبها وتغذيتها، ولتحضير هذا الماسك نتبع الخطوات التالية:

  • مزج ملعقتين عسل مع ملعقة من الشاي الأخضر.
  • وضع المزيج على الوجه 15-20 دقيقة.
  • شطف الوجه بالماء البارد وتركه ليجف.
  • تكرار عمل الماسك مرة واحدة أسبوعياً.

ماسك الشاي الأخضر والزبادي لتفتيح البشرة

يساعد هذا الماسك على تقشير البشرة بلطف، وتفتيحها، ويتم تحضيره كالتالي:

  • مزج ملعقة صغيرة زبادي مع ملعقة صغيرة عصير ليمون وملعقة صغيرة من الشاي الأخضر.
  • وضع المزيج على الوجه 15-20 دقيقة.
  • شطف الوجه بالماء البارد.
  • تكرار هذا القناع 1-2 مرة أسبوعياً.

للمزيد: تفتيح البشرة بطرق الطبيعية وماسكات منزلية

 التين: عرف فوائده القدماء فقدسوه