عادةً ما يتم التخلص من أكياس الشاي بعد استخدامها، ولكن من الآن فصاعدا، يجب أن تعيد النظر في هذا الأمر، حيث أن لأكياس الشاي استخدامات صحية مختلفة.

يعتبر استخدام أكياس الشاي على العينين علاج منزلي شائع للتخلص من مشكلات عديدة مثل انتفاخ منطقة العين والجلد من حولها، وكذلك تقليل الاحمرار وتخفيف مظهر الهالات السوداء المزعج، فضلاً عن علاج بعض مشكلات العين مثل العيون الوردية والتهيج.

يمكن وضع أكياس الشاي على العين دون قلق، فهي آمنة وتساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء، وينصح بتكرار العلاج عدة مرّات يومياً حتى تختفي الأعراض.

في هذا المقال، سوف نتعرف على فوائد أكياس الشاي للعين والبشرة.

كيفية استخدام أكياس الشاي على العين والبشرة

للحصول على فوائد أكياس الشاي للعين والبشرة، يتم نقع كيسين من الشاي كالمعتاد، ثم التخلص من السائل الزائد الموجود في الأكياس، وتُترك حتى تصبح دافئة وملائمة لوضعها على العين، أو يمكن تبريدها في الثلاجة لمدة 10 إلى 20 دقيقة.

توضع أكياس الشاي على العيون المغلقة أو على المناطق التي تحتاج لعلاجها في البشرة لمدة 15 إلى 30 دقيقة.

يمكن استخدام أطراف الأصابع لممارسة الضغط اللطيف على العين أو تدليك المناطق المصابة برفق، ويفضل القيام بذلك في وضع استلقاء حتى لا تسقط أكياس الشاي.

للمزيد: نصائح للحفاظ على صحة العين بعد الأربعين

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أنواع الشاي المناسب للعين والبشرة

هناك عدة أنواع من الشاي يمكن استخدامها لعلاج مشاكل العين، ويفضل استخدام الشاي العضوي إذا أمكن لتجنب أي مواد كيميائية.

يحتوي الشاي الأسود والأبيض والأخضر على مادة الكافيين ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في علاج مشاكل العين.

كما يعتبر شاي الأعشاب مهدئ لطيف على العين، وقد يساعد في تقليل الالتهاب والانتفاخ والتهيج.

تشمل أنواع شاي الأعشاب الشائعة المستخدمة لعلاج أمراض العين ما يلي:

  • المريمية.
  • البابونج.
  • الشمرة.
  • نبات الحلبة.
  • شاي ييبرايت.
  • شاي الآذريون.

فوائد اكياس الشاي في علاج انتفاخ العينين

يحتوي الشاي الأسود والأخضر على الكافيين الذي يمكن أن يقلل من انتفاخ وتورم العين والحفاظ على الجلد مشدوداً، حيث يقوم الكافيين بتقييد الأوعية الدموية داخل هذا النسيج الحساس مما يقلل الانتفاخ والالتهاب.

أيضاً يحتوي الشاي الأسود والأخضر على مضادات الأكسدة المعروفة باسم مركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids) والتي لها تأثير مضاد للالتهابات، كما يمكن أن تساعد على شد الجلد وسحب السوائل لتخفيف أي انتفاخ. قد يكون الشاي الأخضر أكثر فعالية بقليل بسبب محتواه العالي من الفلافونويد.

ويمكن استخدام أكياس الشاي في علاج الجيوب أسفل العين وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وخاصةً شاي البابونج والشاي الأخضر.

اقرأ أيضاً: علاج انتفاخ العين بطرق طبيعية

فوائد اكياس الشاي في علاج التهاب الملتحمة

التهاب الملتحمة أو العين الوردية (بالإنجليزية: Conjunctivitis (pink eye))، من المشكلات الشائعة التي تحدث بالعين، ويمكن استخدام شاي الآذريون والبابونج والشمر لتخفيف أعراض العين الوردية، حيث يمكن أن تساعد هذه الأنواع من الشاي على إزالة السوائل الزائدة التي تخرج من العين، كما يمكن أن تخفف التهيج والتورم.

كذلك يمكن استخدام شاي ييبرايت لتخفيف الالتهاب، حيث أن له خصائص مضادة للميكروبات للمساعدة في التخلص من البكتيريا وقد يساعد على تعزيز المناعة، ويمكن للشاي الأخضر أن يقلل الالتهاب بشكل فعّال.

فوائد اكياس الشاي في علاج شحاذ العين

شحاذ العين (بالإنجليزية: Stye) هو دمل يصيب العين نتيجة التهاب في الغدة الدهنية الموجودة بطرف الجفن.

ويعد الشاي الأسود من أكثر أنواع الشاي المفيدة في علاج شحاذ العين، وذلك بفضل محتواه المرتفع من التانين، وتساعد خصائصه المضادة للبكتيريا على تقليل التهيج والتورم، كما يمكن استخدام أكياس شاي البابونج لنفس الغرض.

فوائد اكياس الشاي في علاج احمرار العين

يمكن أن تكون أكياس بعض أنواع الشاي مثل البابونج والمرمية والشاي الأخضر فعّالة في علاج احمرار العين، وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات وتساهم في تقليل التورم أو الإلتهاب الذي يصيب العين.

للمزيد: أخطاء تجميلية تؤثر على صحة العين

فوائد اكياس الشاي في علاج جفاف العين

أيضاً يمكن استخدام أكياس الشاي الأسود أو الشاي الأخضر أو شاي اللافندر الدافىء على العيون لترطيبها وتخفيف جفاف العين، حيث أن هذه الأنواع تساعد على تقليل التهيج أو الحساسية التي تسبب حدوث الجفاف.

فوائد اكياس الشاي في علاج كدمات العين

قد تصاب العين بكدمات نتيجة الصدمات أو السقوط، ويتسبب هذا في تغير لونها، ويمكن استخدام الشاي الأسود أو الأخضر لتقليل الالتهاب والتورم الناتج عن الصدمات، وقد تساعد هذه الأنواع في السيطرة على النزيف الداخلي الذي يصيب هذه المنطقة، كما يمكن استخدام أكياس شاي اللافندر والبابونج لتهدئة تهيج البشرة وتسكين الألم.

فوائد اكياس الشاي في علاج البردة

أيضاً تعرف البردة (بالإنجليزية: Chalazion) باسم الورم الحُبيبي الشحمي لغدة ميبوميوس في العين (بالإنجليزية:Meibomian Gland Lipogranuloma)، وهو عبارة عن كيس في جفن العين، وعادةً ما يكون في الجفن العلوي، ويحدث نتيجة انسداد القنوات المفرغة في الغدد، مما يسبب تراكم الإفرازات.

قد يساعد استخدام أكياس الشاي الدافئة على الجفن لمدة 10 إلى 15 دقيقة ولمدة 4 إلى 6 مرّات يومياً في التخلص من انسداد القنوات وعلاج بردة العين.

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

فوائد اكياس الشاي في علاج الهالات السوداء

تتسبب الهالات السوداء في مظهر مزعج أسفل العين، وقد تساعد بعض العلاجات الطبيعية في تخفيفها ومنها أكياس الشاي، وخاصةً الشاي الأسود أو الأخضر البارد، وذلك لاحتواء هذه الأنواع على الكافيين الذي يساعد في تضييق الأوعية الدموية حول العين وتضييق تدفق الدم.

فوائد اكياس الشاي في علاج العد الوردي

العد الوردي (بالإنجليزية: Rosacea) هو مرض جلدي يصيب الوجه ويؤدي إلى احمراره وظهور الأوعية الدموية به، وقد يتسبب في ظهور البثور الحمراء التي تحتوي على الصديد.

قد تكون الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الخزامى والبابونج والشاي الأخضر مفيدة في تخفيف أعراض العد الوردي، حيث تقوم هذه الأنواع من الشاي بتهدئة البشرة وتقليل الاحمرار والتهيج.

يمكنك وضع أكياس الشاي على المناطق المصابة بالعد الوردي من البشرة، ولكن ينبغي التأكد أولاً من عدم تسبب هذه الأكياس في المزيد من التهيج والالتهاب.

فوائد اكياس الشاي للبشرة

يحتوي الشاي الأخضر على مجموعة واسعة من الخصائص العلاجية التي يمكن أن تفيد البشرة بعدة طرق، حيث يساعد في تأخير ظهور علامات التجاعيد المبكرة وعلاج حب الشباب وترطيب البشرة.

وللاستفادة من أكياس الشاي الأخضر للبشرة، يتم غلي كوب من الشاي الأخضر، وترك الكيس منقوعاً لمدة حوالي ساعة، ثم يترك حتى يبرد، ويتم أخذ الشاي من الكيس دون الماء، ثم مزجه في الخلّاط مع قليل من صودا الخبز والعسل للحصول على عجين، ويمكن إضافة بضع قطرات من الماء إذا كان المزيج سميك جداً.
وللحصول على أفضل النتائج، يتم تنظيف الوجه قبل وضع القناع، ثم يتم وضعه على الوجه وتدليكه بلطف لإزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ من المسام، ويترك على البشرة لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافىء.

ويفضل وضع هذا القناع مرّة إلى 3 مرّات أسبوعياً بعد التأكد من أنه آمن على البشرة ولا يسبب أي التهاب أو تهيج.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الأخضر للبشرة

 سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب