كثيرة هي الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ العين، مثل الإجهاد الشديد وقلة النوم وكثرة البكاء ودخول جسم غريب في العين والقيام بفرك العين، كما أن هناك بعض المشكلات الصحية التي تصيب العين وتسبب انتفاخها مثل حدوث عدوى أو دخول جراثيم في العين، ويمكن الإستعانة بمجموعة من الطرق التي تساعد في علاج انتفاخ العين.

علاج انتفاخ العين بطرق طبيعية

إليك أبرز طرق علاج انتفاخ العين الطبيعية.

علاج انتفاخ العين بالكمادات الباردة

يمكن أن تساعد الكمادات الباردة على تقليل تورم وانتفاخ العين، وذلك من خلال وضع منشفة نظيفة مبللة بماء بارد على العين، والأفضل هو البقاء في وضعية استلقاء على الظهر حتى يسهل وضع الكمادات لفترة جيدة وعدم سقوطها، وينصح بوضع الكمادات الباردة على العين وحولها لبضع دقائق مع الضغط اللطيف على هذه المنطقة.

فيما يلي بعض النصائح لعمل الكمادات الباردة:

  • نقع قطعة من القماش في ماء بارد ووضعها برفق على العينين.
  • أيضاً يمكن تجميد قطعة قماش مبللة في كيس بلاستيكي قابل للغلق لبضع دقائق قبل استخدامها على العين.
  • عدم الضغط بقوة على العين أو وضع الثلج مباشرةً على العيون أو الجفن.

علاج انتفاخ العين بالكمادات الدافئة

في حالة إصابة العين بألم أو تهيج، يمكن أن تساعد الكمادات الدافئة في تخفيف ألم وانتفاخ العين بشكل كبير، كما أنها تساعد في علاج التهاب الجفن وتهدئة التورم والإحمرار.

قد تكون الكمادات الدافئة قادرة على تهدئة البثور لأنها تقلل الانسداد الذي يسبب ظهور الدمل. يمكن أن تساعد أيضًا في تهدئة أعراض جفاف العين.

فيما يلي بعض النصائح لعمل كمادات دافئة:

  • نقع قطعة قماش في ماء دافىء ووضعها برفق على العين.
  • استخدام الماء الدافئ وليس الساخن حتى لا يسبب حرق العين.
  • التأكد من نظافة القماش المستخدم حتى لا يعرض العين لمزيد من الجراثيم والإلتهاب بدلاً من علاجها.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

علاج انتفاخ العين بشرائح الخيار

قد تساعد شرائح الخيار في تهدئة انتفاخ العين وتقليل التورم، والأفضل استخدام شرائح الخيار الباردة للحصول على نتيجة أفضل، ويتم وضعها على العين بحيث تمتد إلى منطقة أسفل العين المصابة بانتفاخ أيضاً.

علاج انتفاخ العين بأكياس الشاي

تعتمد فكرة استخدام أكياس الشاي في علاج انتفاخ العين حول الكافيين، حيث تحتوي معظم أنواع الشاي الأسود على مادة الكافيين الذي يلعب دوراً في تعزيز الدورة الدموية وتخفيف الإنتفاخ، ولتجربة هذه الطريقة، يتم تبليل كيسين من الشاي ووضعهما في الثلاجة لمدة 20 دقيقة، ثم وضعهما على العينين لمدة 15 إلى 30 دقيقة.

للمزيد: نصائح للحفاظ على صحة العين بعد الأربعين

علاج انتفاخ العين بتدليك المنطقة

حينما تكون العيون منتفخة، فإنها تحتاج لتحفيز تدفق الدم إلى هذه المنطقة، فهذا يساعد كثيراً في تقليل الإنتفاخ والتورم، ويمكن تحفيز تدفق الدم من خلال الضغط بلطف أو تدليك المنطقة المحيطة بالعين، ولكن يجب الحرص على عدم الضغط بشدة.

وللحصول على أفضل نتائج في علاج انتفاخ العين، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • الضغط على الجبين لبضع ثوانٍ ثم تدليك الزاوية الداخلية للعين والاتجاه إلى الخارج.
  • الضغط على الجيوب الأنفية باستخدام إصبعين في كل يد، بدءاً من جانبي الأنف مع الإتجاه لخارج، وهذه الخطوة قد تساعد في الشعور بتحرك السوائل بهذه المنطقة، حيث أن الأمر كله يتعلق بتحريك السوائل.
  • الإستمرار لمدة ثلاث دقائق، وتكرار الخطوات حسب الحاجة.

علاج انتفاخ العين ببندق الساحرة

خياراً آخر مثالياً لعلاج انتفاخ العين والالتهاب والاحمرار المصاحب لهذا الانتفاخ، وهو استخدام بندق الساحرة، وذلك من خلال إضافة بعض منه على قطعة قطن ثم وضع قطعة القطن على منطقة العينين لمدة 5 إلى 10 دقائق.

علاج انتفاخ العين مع الجفاف

إلى جانب الإنتفاخ والاحمرار، قد يعاني بعض الأشخاص من جفاف العين، ويمكن أن تساعد بعض الطرق الطبيعية إلى جانب الطرق السابقة في علاج انتفاخ العين مع الجفاف.

شرب الماء

ينصح بالحصول على قد كافٍ من الماء يومياً لتقليل الجفاف الذي يصاحب انتفاخ العين، حيث أن الماء يقوم بترطيب كافة أجزاء الجسم ومنها العين، ويوصى بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يومياً سواء في موسم الصيف أو الشتاء، حيث تزداد فرص الإصابة بالجفاف في موسم الشتاء، وخاصةً مع قلة شرب الماء.

ويمكن إضافة قليل من نقاط عصير الليمون أو شرائح الليمون للحصول على نكهة مميزة للماء، بالإضافة إلى قيمة غذائية أفضل، كما يمكن إضافة شرائح البرتقال.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء

تطهير الوجه بغسول مرطب

بالإضافة إلى استخدام طرق طبيعية لعلاج انتفاخ العين، يجب القيام بغسل الوجه باستخدام غسول لا يزيل الرطوبة ويسبب المزيد من الجفاف للبشرة، وذلك باختيار نوعاً يحتوي على مرطب للوجه، والابتعاد عن أنواع الغسول التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة بالبشرة.

وبعد الإنتهاء من غسل الوجه بغسول مرطب، ينصح بوضع المرطب المعتاد للبشرة للوقاية من الجفاف الذي يصيب منطقة العين أيضاً.

انا عندي قرنية مخروطية و عملت زراعة قرنية من ٣ شهور لكن الرؤية أصبحت ضعيفة و كل حاجة متداخلة ، انا نظري قبل العملية كان افضل بكتير ، انا عاملها تبع التأمين الصحي و محدش هناك بيطمني و كل كلامهم اني مش هعرف العملية دي نجحت ولا لا غير بعد ما افك السلك برغم اني اعرف ناس عملوا نفس العملية و نظرهم اتحسن

طرق الوقاية من انتفاخ العين

تساعد بعض الطرق في الوقاية من انتفاخ العين، وتشمل:

تجنب لمس العين مباشرةً

ينصح بتجنب القيام بلمس العين مباشرةً، وذلك لأن أصابع اليد معرضة للتلوث عن طريق البكتيريا والجراثيم المحيطة، وبالتالي فإن لمس العين باليد يعرضها للالتهاب والانتفاخ.

ولأنه يصعب الإمتناع التام عن لمس العين بأصابع اليد، يجب الحرص على غسل اليدين بشكل متكرر، وخاصةً بعد ملامسة أسطح غير نظيفة وفور العودة إلى المنزل.

التأكد من نظافة العدسات اللاصقة

تعتبر العدسات اللاصقة إحدى وسائل انتقال الميكروبات إلى العين في حالة كانت غير نظيفة، ولذلك يجب الاهتمام بنظافتها وتخزينها بشكل صحيح بحيث لا تكون معرضة للتلوث، وينبغي غسل اليدين قبل وضع العدسات وأثناء إزالتها من العين.

اقرأ أيضاً: مخاطر محتملة لاستخدام العدسات اللاصقة

تجنب مشاركة الأدوات الشخصية

وسيلة أخرى يمكن أن تسبب نقل البكتيريا والجراثيم إلى العين وإصابتها بالتلوث والانتفاخ، وهي مشاركة الأدوات الشخصية مثل المناشف وأدوات المكياج وأدوات العناية بالوجه، ولذلك يجب عدم القيام بمشاركة أي من الأدوات الشخصية أو استخدام أدوات غير شخصية.

الحصول على قسط جيد من النوم

من الأمور الهامة التي تضمن عدم الإصابة بانتفاخ العين وظهور الهالات السوداء هي الحصول على قسط جيد من النوم يومياً لتفادي الإجهاد الشديد والتوتر الذي يؤثر على تدفق الدم الطبيعية في مختلف أنحاء الجسم، بحيث لا يقل النوم عن 7 إلى 9 ساعات يومياً.

تنظيف الوجه من المكياج جيداً

يمكن أن يتسبب المكياج في انتفاخ العين في حالة استخدام مستحضرات غير جيدة وغير موثوقة أو منتهية الصلاحية، ولذلك يجب التأكد من اختيار منتجات مكياج جيدة مع الحرص على إزالة المكياج وتنظيف البشرة بعمق فور العودة إلى المنزل، وينبغي عدم النوم بالمكياج لأنه يسبب العديد من المشكلات بالجلد والعين.

للمزيد: أخطاء تجميلية تؤثر على صحة العين

استشارة الطبيب في حالة ظهور أعراض

تعد العين من أكثر المناطق الحساسة بالجسم، وبالتالي يمكن أن تتعرض لأي مشكلة نتيجة إصابتها بالتلوث أو العدوى، ولذلك ينبغي استشارة الطبيب في حالة ظهور أي أعراض غير طبيعية بالعين مثل الإنتفاخ الشديد أو التورم، وخاصةً في حالة استمرار هذا الانتفاخ مع استخدام طرق طبيعية تساعد في علاج انتفاخ العين.

اقرأ أيضاً: نصائح حول كيفية رعاية الجلد حول عينيك

ورم الأجفان... مؤشر أمراض