تعتبر الهالات السوداء تحت العين مشكلة مؤرقة بالنسبة للكثير وخاصة النساء، حيث تؤثر على جمال منطقة العيون وقد توحي بسن أكبر، لذا يسعى الكثير إلى علاج الهالات السوداء والتخلص منها.

ويعتقد العديد من الأشخاص أن الهالات السوداء تحت العين ناتجة عن التعب وقلة النوم، إلا أن هذا قد يكون فقط أحد الأسباب، إذ أن هناك أسباباً أخرى كثيرة محتملة، مثل العامل الوراثي، أو الحساسية، أو التقدم في العمر.

تعرف في هذا المقال على طرق علاج الهالات السوداء تحت العين، والعديد من العلاجات المنزلية والطبية التي تعمل على تخفيف الهالات السوداء. [1]

علاج الهالات السوداء تحت العين طبياً

على الرغم من عدم خطورة الهالات السوداء صحياً، إلا أنها تعتبر مشكلة تجميلية من الدرجة الأولى. وتتعدد أساليب ازالة الهالات السوداء، ويعتبر الإجراء الطبي الخيار الأفضل للراغبين في علاج الهالات السوداء تحت العين بطريقة سريعة بشكل خاص، لضمان تحقيق النتائج المرجوة.

يعتمد اختيار أسلوب العلاج المناسب لكل حالة طبقاً لتشخيص الطبيب المختص. ومن خيارات علاج سواد تحت العين الطبية ما يلي:

علاج الهالات السوداء بالميزوثيرابي

يعد استخدام الميزوثيرابي لعلاج الهالات السوداء فعالاً، كما أنه يستخدم لعلاج العديد من الحالات التي تصيب أسفل العين، مثل أكياس العين، وذلك نتيجة لتأثيراته على الدهون المتراكمة حول العين والتي تسبب الأكياس تحت العين والهالات السوداء.

ويعمل الميزوثيرابي من خلال استخدام إبر دقيقة جداً يتم حقنها حول العين، مما يساعد على دخول العناصر الغذائية والفيتامينات إلى المنطقة.

ويتم استخدام مخدر موضعي عند إجراء الميزوثيرابي، مما يقلل من مقدار الألم والانزعاج الذي يشعر به المريض خلال العملية. وغالباً ما يتم إجراؤها على 4 جلسات للحصول على أفضل النتائج في التخلص من الهالات السوداء. [6]

للمزيد: فوائد اكياس الشاي للعين والبشرة

علاج الهالات السوداء بالفيلر

يساعد حقن منطقة تحت العين بالفيلر على تفتيح المناطق الداكنة، وإزالة الهالات السوداء، وجعل البشرة أكثر نضارة وإشراقاً. [1,2,5]

ويعمل هذا الإجراء من خلال الحقن تحت العين بواسطة إبر صغيرة، باستخدام مجموعة من المواد من أنواع مختلفة من الفيلر تعرف بفيلر الهالات، ويساعد الفيلر على تعديل شكل التجاويف تحت العين، وملء الفراغات، وتحفيز الخلايا على التجدد، وشد الجلد في المنطقة.

يتم عادة استخدام المواد التالية في علاج الهالات السوداء بالفيلر:

  • حمض الهيالورونيك: وهو مادة مصنعة تشبه الجل، ويحاكي حمض الهيالورونيك الطبيعي الذي ينتجه الجسم، ويعتبر من أفضل أنواع الفيلر للهالات لسهولة استخدامه، وعدم تكتله، وقد يحتوي على مخدر الليدوكائين لتخدير المنطقة موضعياً أثناء الإجراء.
  • حمض البوليلاكتيك: تعمل هذه المادة المصنعة على تنشيط إنتاج الكولاجين بشكل كبير.
  • هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم: تصنع هذه المادة من الفوسفات والكالسيوم، وتعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، وتزيد من حجم المنطقة تحت العين من خلال دعم الأنسجة الضامة والحفاظ عليها. إلا أنها ليست أفضل المواد المستخدمة في فيلر الهالات، إذ أنها أكثر سمكاً وعادة ما يتم تخفيفها باستخدام مخدر قبل الحقن، وقد يبدو شكل البشرة أبيض ومشدود بشكل مبالغ فيه.

تستمر فاعلية هذه الحقن من 6 إلى 9 أشهر تقريباً، ويجدر الذكر بأن حقن الفيلر قد لا تكون الخيار الأمثل لعلاج الهالات السوداء في الحالات المتقدمة.

اقرأ أيضاً: فيتامين k للهالات السوداء

علاج الهالات السوداء تحت العين بالليزر

تعتبر تقنية الليزر من أفضل التقنيات التي يمكن استخدامها في علاج الهالات السوداء تحت العين. ويعتمد العلاج بالليزر على توظيف الطاقة الحرارية لاستهداف التصبغ الداكن تحت العينين، ويعمل على تجديد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين. [2]

كما يعمل الليزر على تنشيط الدورة الدموية بالجلد، ويخلص البشرة من الجلد الميت باستخدام مادة مقشرة للجلد مع مواد مرطبة، ويساعد هذا على ظهور خلايا جديدة فاتحة اللون وأكثر نضارة، ويساعد على التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة تحت العين.

يستخدم مخدر موضعي على الجلد خلال هذا الإجراء. ويعد الليزر بديلاً فعالاً للجراحة، دون الحاجة إلى فترات نقاهة طويلة أو التعرض لندوب وآثار للعملية.

اقرأ أيضاً: العلاج بالليزر، ثورة في علاج الأمراض الجلدية

طرق طبية أخرى لعلاج الهالات السوداء

فيما يلي بعض الطرق الطبية الأخرى التي قد يلجأ لها الطبيب في علاج الهالات السوداء تحت العين:

التقشير الكيميائي لعلاج الهالات السوداء

يساعد إجراء تقشير كيميائي خفيف في تفتيح التصبغ الداكن تحت العينين وعلاج الهالات السوداء. ويعتمد هذا الأسلوب عادة على حمض الجليكوليك، أو حمض الريتينويك، أو الهيدروكينون، أو من خلال مقشر جيسنر، والذي يتضمن مزيجاً من حمض الساليسيليك، وحمض اللاكتيك، والريزورسينول. [2]

ثاني اكسيد الكربون لعلاج الهالات السوداء

يمكن التخلص من الهالات السوداء من خلال حقن أنسجة الجلد بغاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يساعد على إذابة المادة الدهنية المتراكمة في الجسم والمسببة للهالات السوداء، والانتفاخات، والتشققات تحت العينين.

كما يعمل غاز ثاني أكسيد الكربون أيضاً على تحسين الدورة الدموية في المنطقة التي يتم الحقن بها، وبالتالي تعزيز إفراز الكولاجين تحت العين.

الجراحة لعلاج الهالات السوداء

يتضمن التدخل الجراحي لعلاج الهالات السوداء إزالة الدهون الزائدة في منطقة تحت العين، مما يجعل مظهر تحت الجلد يبدو مسطح بشكل طبيعي وأكثر نعومة وأقل تصبغاً.

أما إذا كان سبب الهالات السوداء هو انخفاض الدهون في منطقة تحت العين عن الحد الطبيعي، فيمكن أن يوصي الطبيب حينها بزرع الدهون جراحياً تحت العين. [3]

للمزيد: نصائح حول كيفية رعاية الجلد حول عينيك

كريم علاج الهالات السوداء تحت العين

يعتبر افضل علاج للهالات السوداء من الصيدلية هو استخدام بعض أنواع الكريمات الطبية الموضعية للتخفيف بشكل كبير من مشكلة الهالات السوداء تحت العين، وتتضمن الكريمات ما يلي: [1,2]

  • كريمات الريتينويد: تساعد كريمات الريتينويد في تعزيز إنتاج الكولاجين، والتخفيف من الهالات السوداء حول العين. وبما أن هذه الكريمات مشتقة من فيتامين أ، فهي تقلل أيضاً من محتوى الميلانين في الجلد؛ حيث أن الميلانين هو المسئول عن إعطاء البشرة لونها وزيادته قد تؤدي إلى التصبغات الداكنة، كما يجدر الذكر أن كريمات الريتينويد ليست مناسبة للجميع، إذ يمكن أن تسبب تحسس للجلد، لذا يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام كريمات الريتينويد.
  • كريمات الهيدروكينون وحمض الكوجيك والأربوتين: تعتبر الهيدروكينون، وحمض الكوجيك، والأربوتين مركبات تعطل إنتاج الميلانين في الجلد. لذا تساعد التركيزات المنخفضة من هذه المواد في علاج الهالات السوداء إلى حد كبير، ولكن يجب الحذر في استخدامها واستشارة الطبيب لأنها قد تسبب آثاراً جانبية.
  • كريم حمض الأزيليك: يساعد حمض الأزيليك على علاج فرط التصبغ تحت العين، وتتميز كريمات حمض الأزيليك (بالإنجليزية: Azelaic Acid) بأنها آمنة للاستخدام لفترات طويلة.
  • كريمات فيتامين سي: يمكن أن يزيد فيتامين ج من إنتاج الكولاجين، وتؤدي زيادة إنتاج الكولاجين تحت العينين إلى تقليل ركود الدم، الذي يشير إلى تجمع الأوعية الدموية والذي يسبب بدوره تغير لون الجلد في هذه المنطقة، ويلاحظ معظم الأشخاص تحسناً ملحوظاً في مظهر الهالات السوداء تحت أعينهم عند استخدام كريمات التجميل التي تحتوي على تركيزات عالية من فيتامين سي.
  • الكريمات التي تحتوي على مضادات الأكسدة: تساعد كريمات الوجه ومنتجات تحت العين التي تحتوي على مضادات الأكسدة في علاج الهالات السوداء تحت العين بشكل جيد. وتعتبر الفيتامينات، مثل فيتامين E و فيتامين C من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في علاج الهالات السوداء تحت العين بطريقة سريعة.
  • الكريمات التي تحتوي على الكافيين: يساعد الكافيين في تسريع تدفق الدم عبر الأوعية الدموية حول العينين، مما يعطي مظهراً شاباً ونضراً للبشرة. لذا، فإن اقتناء الكريمات التي تحتوي على مادة الكافيين تعتبر فكرة جيدة للراغبين بعلاج الهالات السوداء.

للمزيد: كريمات لتفتيح البشرة

أستعمل علاجات لانتظام النبض والضغط؛ Cordarone + Betaloc ZOK + Vocado HCT+ اسبيرين كما أستعمل LIPANTHYL للكوليسترول، أود أن آجرب استخدام فياغرا أو شبيهاتها للحصول على أداء أفضل، وحسب ما قرأت يوجد 3 مواد فعالة مختلفة تؤدي نفس الغرض لها محاذير مختلفة، ولاحظت أن سياليس ولينك هما (تادالافيل) تأثيرهم أقل

علاج الهالات السوداء طبيعياً

يمكن علاج الهالات السوداء تحت العينين بواسطة علاجات منزلية بسيطة وعادات يومية صحية، نذكر منها ما يلي: [3,4]

  • الحصول على قسط كاف من النوم: يعتبر قلة النوم أحد الأسباب الرئيسية لظهور وتفاقم الهالات السوداء. لذا، فإن الراحة والتأكد من الحصول على عدد ساعات كافية من النوم ليلاً يساعد بشكل كبير في التخلص من هالات العين.
  • رفع الرأس أثناء النوم: يمكن أن يكون التورم الخفيف حول العينين الناتج عن تجمع الأوعية الدموية سبباً في ظهور الهالات السوداء تحت العينين، لذا فإن رفع الرأس أثناء النوم على وسادة مريحة يسهل حركة الدم بعيداً عن الوجه والعينين، مما يمنع تجمع الأوعية الدموية الذي يسبب اللون الداكن تحت العينين.
  • استخدام الكمادات الباردة: يمكن أن يساعد استخدام الكمادات الباردة حول العينين على تضييق الأوعية الدموية، مما يقلل من اللون الداكن تحت العين، والذي يسببه تجمع الأوعية الدموية وظهورها على سطح الجلد.
  • التقليل من التعرض للشمس: ينصح الأشخاص الذين يعانون من الهالات السوداء تحت أعينهم بحماية بشرتهم من أشعة الشمس المباشرة، إذ تؤدي الاشعة فوق البنفسجية إلى زيادة الأمر سوءاً. ويتم ذلك باستخدام النظارات الشمسية، والمرطبات مع واقيات الشمس، والقبعات لحماية الجلد تحت العينين من أشعة الشمس الضارة.
  • استخدام أكياس الشاي حول العين: يستخدم بعض الأشخاص أكياس الشاي للمساعدة في تقليل مظهر الهالات السوداء تحت العينين، من خلال تركها تبرد في الثلاجة ثم وضعها على العينين، ويشابه تأثيرها تأثير الكمادات الباردة أو شرائح الخيار الباردة. كما أن أكياس الشاي تحتوي على الكافيين الذي يساعد في تضييق الأوعية الدموية ويقلل من ظهورها على سطح الجلد.
  • تدليك منطقة أسفل العين بزيت اللوز وفيتامين هـ: يمكن لخليط من كميات متساوية من زيت اللوز، وفيتامين E، وفيتامين k أن يخفف كثيراً من مظهر الهالات السوداء. يمكن تدليك الخليط برفق قبل النوم مباشرة حول محيط العينين، ثم غسل المنطقة في الصباح بالماء البارد، مع تكرار العملية كل ليلة.
  • الإقلاع عن التدخين والكحول: يؤدي التدخين إلى استنفاذ مخزون الجسم من فيتامين ج، وهو الفيتامين المسؤول عن إنتاج الكولاجين في البشرة، لذا ينصح بالإقلاع عن التدخين كأول خطوات علاج الهالات السوداء وخاصة لدى الرجال. كما يتسبب شرب الكحول في الإصابة بالجفاف، وقد يؤدي الجفاف إلى ظهور أكياس وهالات سوداء تحت العينين، لهذا ينصح بالإقلاع عن الكحوليات، والاهتمام بشرب الماء والعصائر الطبيعية المفيدة لصحة البشرة ونضارتها.
  • استخدام شرائح الخيار والبطاطس حول العين: يساعد تطبيق شرائح الخيار الباردة على العين في تهدئة العيون المتعبة وتقليل التورم. كما يساعد المحتوى العالي من الماء وفيتامين ج في الخيار على تغذية البشرة وترطيبها. بالإضافة إلى احتواء الخيار على مادة السيليكا المفيدة لصحة البشرة ونضارتها، كما أن البطاطس غنية بمادة النشا المحتوي على إنزيم الكاتاليز، الذي يقلل بدوره من الهالات السوداء تحت العينين. كما تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين ج، الذي يعمل كمضاد أكسدة لحماية البشرة والجلد، ويدخل في بناء الكولاجين والإيلاستين. لذا فإن وضع شرائح بطاطس هلالية الشكل تحت العينين يفيد بشكل كبير في علاج الهالات السوداء.

للمزيد: علاج انتفاخ العين بطرق طبيعية

اقرا ايضاً :

المحافظـــــة علــــــى الرشاقـــــــة والجمـــــال