النعاس المفرط

excessive sleepiness

ما هو النعاس المفرط

النعاس المفرط (بالإنجليزية: Excessive Sleepiness) هي حالة تعني عدم القدرة على مقاومة الرغبة في النوم لدرجة تؤدي إلى النوم بشكل تلقائي في أي وقت وبسرعة شديدة، ويمكن أن يحدث هذا في أي مكان سواء العمل أو أثناء القيادة، مما يشكل خطورة كبيرة على الشخص المصاب بهذه المشكلة.

من الطبيعي أن يشعر الناس بالنعاس من حين لآخر، خاصةً بعد يوم طويل من العمل والإجهاد الشديد، ومع ذلك، يمكن أن يؤشر النعاس المفرط بوجود مشكلة صحية ويؤثر على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي. تعرف على أسباب النعاس المفرط وطرق علاجه.

تتعدد أسباب النعاس المفرط، ومنها:

توقف التنفس اثناء النوم من اسباب النعاس المفرط

توقف التنفس أثناء النوم (بالإنجليزية: Sleep Apnea) هي حالة خطيرة تسبب الاستيقاظ المتكرر خلال فترة الليل، مما يزيد من الشعور بالنعاس خلال فترة النهار، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى النعاس المفرط وحالة النوم القهري.

هناك عدة أعراض أخرى لانقطاع التنفس أثناء النوم، وتشمل:

  • الشخير بصوت مرتفع.
  • الاستيقاظ مع التهاب الحلق والصداع.
  • مشاكل الانتباه والتركيز.

أيضاً يمكن أن يساهم انقطاع النفس النومي في ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل القلب، بالإضافة إلى مرض السكري من النوع الثاني، والسمنة.

متلازمة تململ الساقين من اسباب النعاس المفرط

تسبب متلازمة تململ الساقين (بالإنجليزية: Restless Legs Syndrome) صعوبة في تحريك الساقين أثناء النوم، وقد يصاحبها حكة شديدة يصعب مقاومتها، ويمكن أن تختفي الأعراض بمجرد النهوض والمشي، مما يعيق الحصول على فترة نوم جيدة ومستمرة، وقد تسبب النعاس المفرط.

ليس هناك سبباً واضحاً للإصابة بمتلازمة تململ الساق، ولكنها قد ترتبط بالعوامل الوراثية أو انخفاض الحديد في الجسم.

الخدار من اسباب النعاس المفرط

الخدار (بالإنجليزية: Narcolepsy) هو اضطراب عصبي يحدث أثناء النوم، حيث لا يتمكن الدماغ من تنظيم دورة النوم والاستيقاظ بشكل صحيح، مما يؤدي إلى قلة النوم طوال الليل، وبالتالي يعتبر أحد أسباب النوم القهري والنعاس المفرط في فترة النهار. 

الاكتئاب من اسباب النعاس المفرط

هناك ارتباط وثيق بين الإصابة بالاكتئاب والنوم القهري، حيث أن الاكتئاب يؤدي إلى مشاكل واضطرابات في النوم ليلاً، وعادةً ما يميل الشخص المصاب بالاكتئاب إلى النوم لفترات طويلة خلال النهار.

هناك العديد من الأسباب التي تقود إلى الاكتئاب، منها:

  • المشاكل والضغوط النفسية الشديدة والمستمرة.
  • وجود مستويات غير طبيعية لبعض المواد الكيميائية في الدماغ.
  • وجود مشاكل في مناطق الدماغ التي تتحكم في الحالة المزاجية.
  • الأحداث المؤلمة والصدمات التي تسبب الشعور باليأس وفقدان الأمل.

للمزيد: علاج الأرق وقلة النوم بالتغذية

الاثار الجانبية للدواء من اسباب النعاس المفرط

يمكن أن تكون بعض الأدوية أحد أسباب النعاس المفرط والشعور بالنعاس المفرط خلال فترة النهار، وأبرزها:

  • بعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • مضادات الاكتئاب.
  • أدوية الحساسية التي تعالج احتقان الأنف (مضادات الهيستامين).
  • أدوية المعدة التي تعالج الغثيان والقيء (مضادات القيء).
  • مضادات الذهان.
  • أدوية الصرع.
  • الأدوية التي تعالج القلق.

وفي حالة استمرار اضطراب النعاس المفرط أثناء تناول أي من الأدوية السابقة، فيجب مراجعة الطبيب للبحث عن أدوية بديلة لا تسبب هذه الأعراض الجانبية المزعجة.

تقدم العمر من اسباب النعاس المفرط

مع تقدم العمر، يمكن أن يحدث تدهور في نمط النوم الطبيعي، وقد تنخفض معدلات النوم ويزداد الاستيقاظ خلال الليل، مما يؤدي إلى النوم القهري في فترة النهار.

اقرأ أيضاً: عدد ساعات النوم المناسب لكل مرحلة عمرية

سلس البول من اسباب النعاس المفرط

في حالة الإصابة بسلس البول أو مشاكل في المثانة والمسالك البولية، فسوف يصعب الحصول على فترة جيدة ومستمرة من النوم ليلاً، حيث يضطر المريض إلى الذهاب إلى الحمام مرات عديدة نتيجة كثرة الحاجة إلى التبول، مما يؤثر على عدد ساعات النوم الطبيعية ليلاً، وقد يسبب النوم القهري مع استمرار المشكلة وعدم اتخاذ إجراءات لعلاجها.

الشعور بالم من اسباب النعاس المفرط

يمكن أن يؤدي الألم الشديد في الجسم إلى صعوبة النوم ليلاً، مثل:

  • الألم الناتج عن التهاب المفاصل.
  • الألم العضلي الليفي.
  • آلام الظهر الشديدة.
  • الصداع الشديد.
  • آلام الساق والركبتين.

وفي هذه الحالة، لا يمكن الحصول على فترة نوم جيدة ليلاً، وقد يشعر المصاب بالنعاس المفرط والرغبة الشديدة في النوم والتي يصعب مقاومتها.

قد يصاحب النعاس المفرط مجموعة من الأعراض، وتتمثل في:

  • التعب والإعياء.
  • الضباب والتشوش العقلي.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • ضعف الأداء وقلة إنتاجية العمل.
  • الميل إلى الكسل والخمول.
  • صعوبة الإستيقاظ في الصباح.
  • تكرر النوم على مدار اليوم (وقد يحدث هذا في أوقات غير مناسبة مثل أثناء تناول الطعام أو أثناء القيادة، مما يسبب العديد من المخاطر).

قد يعاني الشخص من أعراض إضافية إذا كان النعاس المفرط ناتجاً عن مشكلة صحية.

يساعد التشخيص الصحيح لسبب النعاس المفرط في تحديد العلاج المناسب.

أثناء التشخيص، سوف يقوم الطبيب بطرح أسئلة على المريض حول نمط الحياة المتبع والأدوية التي يتناولها، ويمكن أن يطرح أسئلة حول الصحة العقلية.

وبالإضافة إلى النقاش بين الطبيب والمريض، يمكن أن يطلب الطبيب بعض الإختبارات مثل:

  • مخطط كهربية الدماغ: وهو اختبار لتسجيل النشاط الكهربائي في الدماغ.
  • اختبار تخطيط النوم، ويشمل: اختبار موجات الدماغ، واختبار مستويات الأكسجين، واختبار حركات الجسم أثناء النوم لتقييم دورة نومه.

يمكن علاج النعاس المفرط بالطرق التالية:

علاج النعاس المفرط الناتج عن مشكلة صحية

لا يصف الطبيب أدوية النعاس المفرط لعلاج المشكلة، حيث يعتمد العلاج على سبب الإصابة.

في حالة كان النوم القهري مرتبطاً بمشكلة صحية، فيجب استشارة الطبيب لعلاج هذه المشكلة التي تسبب صعوبة النوم ليلاً وزيادة الرغبة في النوم نهاراً، ويكون كالتالي:

  • توقف التنفس أثناء النوم: يكون علاج توقف التنفس أثناء النوم من خلال الضغط الإيجابي المستمر لمجرى الهواء، وذلك باستخدام آلة صغيرة بجانب السرير تضخ الهواء من خلال أنبوب مرن إلى قناع يتم ارتداؤه على الأنف والفم.
  • متلازمة تململ الساقين: يمكن التحكم في متلازمة تململ الساق من خلال بعض الإجراءات مثل تدليك الساق أو أخذ حمام دافئ قبل النوم، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة.

وقد يوصي الطبيب بتناول مكملات الحديد في حالة انخفاض مستوياته بالجسم، مما يؤدي إلى تململ الساق.

  • الخدر: يمكن علاج أعراض الخدر ببعض التعديلات في نمط الحياة، مثل الحصول على قيلولة قصيرة يومياً، والإلتزام بجدول نوم منتظم، بالإضافة إلى ممارسة الرياضية، وتجنب الكافيين قبل النوم.
  • الاكتئاب: يمكن علاج الاكتئاب بتناول الأدوية المضادة للاكتئاب في حالة أوصى الطبيب بذلك، بالإضافة إلى تغييرات بنمط الحياة للتخلص من الضغوط والمشكلات النفسية، وذلك عن طريق تعلم كيفية إدارة التوتر، والانتظام في ممارسة الرياضة، وكذلك تناول أطعمة صحية، وتجنب العادات الخاطئة.
  • تقدم العمر: في حالة التقدم بالعمر، يجب الحفاظ على مواعيد نوم منتظمة يومياً، والاهتمام بممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • مشاكل البول: تحتاج مشاكل البول إلى استشارة طبيب مختص لمعرفة الأسباب والعلاجات المناسبة التي تقلل من الحاجة المتكررة للتبول ليلاً، وبالتالي تؤثر على نمط النوم.
  • ألم في الجسم: ينبغي استشارة الطبيب لمعرفة أسباب آلام الجسم المختلفة وتحديد العلاج المناسب لتخفيف هذه الآلام التي تسبب صعوبة النوم ليلاً.

علاج النعاس المفرط بالاعشاب

بالإضافة إلى علاج المشكلة الأساسية التي تسبب النعاس المفرط، يمكن الاستعانة ببعض المشروبات الدافئة التي تساعد على الاسترخاء ليلاً والحصول على ليلة نوم هادئة، وأبرزها:

  • اليانسون: يعد اليانسون من أبرز المشروبات التي يمكن أن تهدئ الجسم وتزيد الشعور بالاسترخاء قبل النوم.
  • البابونج: يعتبر البابونج عادةً مهدئاً طبيعياً ومحفزاً للنوم، وذلك بفضل احتوائه على مضادات أكسدة تسمى الأبيجينين (بالإنجليزية: Apigenin) ذات الخصائص المهدئة والمساعدة في تخفيف الشعور بالقلق.
  • حشيشة الهر: تعرف أيضاً باسم جذر فاليريان (بالإنجليزية: Valerian Root)، وتستخدم لعلاج مشاكل الأرق والعصبية والصداع، وتساعد في تخفيف التوتر والقلق، حيث تساعد هذه العشبة في زيادة مستويات ناقل عصبي يسمى حمض جاما أمينوبيوتيريك (بالإنجليزية: Gamma-Aminobutyric Acid) والذي يساهم في زيادة الشعور بالنعاس والراحة النفسية.

ولكن ينصح بتناول أي من هذه المشروبات قبل وقت كاف من الذهاب إلى الفراش لتجنب الحاجة إلى التبول أثناء النوم.

للمزيد: كيف تتغلب على اضطرابات النوم

James Roland. Why Do I Feel Excessively Sleepy? Retrieved on the 3rd of February, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/excessive-sleepiness 

Eric Suni. Medical and Brain Conditions that Cause Excessive Sleepiness. Retrieved on the 3rd of February, 2021, from:

https://www.sleepfoundation.org/physical-health/medical-and-brain-conditions-cause-excessive-sleepiness 

Jon Johnson. What causes excessive sleepiness? Retrieved on the 3rd of February, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/326807#symptoms 

Kaitlyn Berkheiser. The 6 Best Bedtime Teas That Help You Sleep. Retrieved on the 3rd of February, 2021, from:

https://www.healthline.com/nutrition/teas-that-help-you-sleep 

Maria P.Volpato, Izabela C.A.Breda, Ravena C.de Carvalho, Carolinede Castro Moura, Laís L.Ferreira, Marcelo L.Silva, Josie R.T.Silva. Single Cupping Thearpy Session Improves Pain, Sleep, and Disability in Patients with Nonspecific Chronic Low Back Pain. Retrieved on the 3rd of February, 2021, from:

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2005290119302006 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ما سبب كثرة النعاس لطالبه جامعيه عمرها
من هذة الأسباب فقررالدم وكذلك يجب ان نستبعد اي مشاكل بالغدة الدرقية نقص فيتامين د ممكن ان يعطينا مثل هذة الاعراض وبالتاكيد قلة النوم وعدم النوم في الوقت المناسب واحيانا مايرجع السبب لمشاكل اثنا النوم وخاصة في الأشخاص البدينين ينصح بإجراء تحليل دم ومخزون حديد فيتامين د الغدة ومراجعه الطبيب
see-answer-arrow
كم يحتاج من الوقت ليشعر الشخص المريض بالنعاس
لا يوجد فترة زمنية معينة نقدر نحدد من خلالها مقدرة الانسان علي النوم. ولكن هنالك عوامل كثيرة تؤثر سلبا وايجابا في مقدرة الفرد علي النوم او النعاس مثلا ليست علي سبيل الحصر المجهود وطبيعة العمل. التفكير الذهني تلمود والمزاج والراحة النفسية هنالك بعض الطقوس قبل النوم لبعض الأفراد تؤثر أيضاً المشاكل النفسية والاكتئاب تؤثر علي النعاس والنوم
see-answer-arrow
اعاني من تعب وخمول ونعاس بشكل دائم ومفرط وخصوصا بعد الاكل وتعب في عضلات الجسم جميعها وضعف في الذاكرة والتركيز والحفظ وتساقط الشعر بالعلم انه عندي نقص...
في هذه الحالة ينصح بأخذ العديد من الفيتامينات التي قد تفيد في هذه الحالات .. مثل مجموعة فيتامينات B ، و أيضاً فيتامينات A , C, E ، أوميغا 3 ، الزنك .. شرب القهوة حتى فنجانين أو ثلاثة مفيد يومياً لكن ليس أكثر ، أيضاً شرب الشاي و الحلبة و الأعشاب يعتبر أمر صحي و يزيد نشاط الجسم ، بالإضافة لتناول الشوكولاته في أوقات الشعور بالكسل يعتبر أمر جيد .. القيلولة في فترة بعض الظهر لمدة نصف حتى الساعة .. الأكل الصحي و المتوازن و عدم الوصول أثناء الأكل لمرحلة التخمة .. الرياضة لمدة نصف حتى الساعة يومياً أمر جيد ومساعد ...
see-answer-arrow
هل علاج للتعرق المفرط تحت الابط رجاء
1- مضادات التعرق مثل الدرايسول ، ويمكن وضعه على اليدين والإبكين في الليل وإزالته في الصباح.ويمكن أن تكون مفيدة في الحالات الخفيفة. 2- محلول كلوريد اللومينيوم والذي يوجد في السوق تحت أسماء متعددة . 3- بوتوكس النوع أ وهو يستعمل كحقن لمنع وظيفة الغدد العرقية ويستمر تأثيرها من 4 إلى 9 أشهر حسب موضع الحقنة ويمكن حقنها في اليدين والقدمين مع بنج موضعي. 4- الأدوية الفموية: مضادات الفعل الكوليني أظهرت القدرة على تخفيض نسبة التعرقمثل الأوكسيبيوتينين، بعض الناس لا تتحمل آثاره الجانبية مثل جفاف الفم والدوخة، ويوجد عدة أدوية من نفس العائلة بتأثير مشابه.ودواء آخر أقل فاعلية هو الببيروبنتيلئين بروميد أو البروباتينوالبنزوتروبين. وهناك من الأدوية الفموية أيضاً حاصرات بيتا، ولكنها لم تظهر مفعولاَ مشجعاً كما يمكن استعمال الأدوية المضادة للإكتئاب لتخفيف التوتر الذي يؤدي إلى التعرق ايضاً. 5- تنقيص الوزن يساعد في تخفيف التعرق الذي قد تكون السمنة أحد أسبابه. 6- استعمال البودرة كعلاج أولي لامتصاص العرق 7- التأمل والاسترخاء 8- الإبر الصينية 9- استئصال الودي عبر الجلد وهي جراحة صغيرة ، حيث يبطل عمل العصب الودي بواسطة حقنة من الفينول.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 CAD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بصحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بصحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة