رهاب الماء

Hydrophobia

رهاب الماء

ما هو رهاب الماء

يسيطر على كثير من الناس شعور الخوف من الماء خاصة إذا كانت لديهم إيحاءات وتخيلات مُسبقة عن الماء والموت غرقاً، وقد يكون ذلك طبيعياً مع فطرة الإنسان أو بسبب موقف في الصغر أو الكبر، ومعظم هؤلاء في الغالب لا يستطيعون السباحة وليس لديهم القدرة على التواجد بأماكن المسطحات المائية وقد يتطور الأمر بعد ذلك إلى مرحلة أصعب حين يصبح الشخص خائفاً حتى من شرب الماء وليس مجرد الخوف من الموت غرقاً في المياه.

الأفراد المصابون بـ'رهاب الماء' يشعرون بالقلق الدائم من جميع أنواع المسطحات المائية مثل البحار والمحيطات، بل حتى أحواض الاستحمام الصغيرة في المنزل.

عادة فإن الأشخاص الذين يخافون من الماء لا يستطيعون السيطرة على خوفهم خاصةً بسبب الأفكار المضطربة التي صنعها خيالهم حول الماء والغرق والحياة والموت، وهو أمر غير منطقي أو عقلاني، لذلك قد يصل بعضهم إلى مرحلة متقدمة تسمى داء الكلب.

ما هو رهاب الماء؟

  • هناك فرق بين مصطلح  (هيدروفوبيا hydrophobia) و (أكوافوبيا Aquaphobia)
  • هيدروفوبيا hydrophobia: يعبر عن الخوف من المياه، لكن في مرحلة متقدمة من داء الكلب وهو أن يكون الإنسان في حالة ذعر من المياه فور رؤيتها فقط.
  • أكوافوبيا Aquaphobia: رهاب اجتماعي يعرف بأنه الخوف المستمر وغير المبرر وغير العقلاني من المياه، ويعاني منه في الغالب الذين ليس لديهم القدرة على السباحة.

 

يعاني ما يقرب من 19.2 مليون أمريكي من أنواع مختلفة ومحددة من الرهاب من بينها رهاب الماء، ويمكن تحديد هذه الأسباب كما يلي:

  • الحوادث الصادمة السابقة مع الماء مثل حادثة غرق سابقة، أو مزحة في الماء كأن يكون أحدهم قد دفعه دون استعداد للنزول في الماء، أو الغرق من على سطح سفينة أو قارب.
  • غرق أحد أفراد الأسرة في الماء في حادثة صادمة كان الشخص المصاب شاهداً عليها.
  • تعلم الخوف من المياه من الآباء أو الأمهات بسبب التحذيرات الدائمة للأطفال من عدم الاقتراب من المياه. 
  • القصص والأفلام والتقارير الإخبارية عن الغرق قد تكون دافعاً للإصابة بهذا المرض.
  • الناس الذين لا يستخدمون المياه، مثل أولئك الذين نشأوا في المناطق الصحراوية الرملية هم أكثر عرضة لتطوير رهاب المياه.

تظهر العلامات واضحة على الأشخاص الذين يعانون من رهاب الماء بشكل أكبر عند رؤية المياه أمامهم ويظهر الذعر عليهم، إضافة إلى أعراض أخرى من بينها:

  • الخوف الشديد فور رؤية الماء وقد تصل إلى نوبات الذعر.
  • النفور من الاستحمام وسوء النظافة الشخصية.
  • الخوف من جميع أحجام المياه بمختلف أنواعها المسطحات والبحار والمحيطات.
  • قد يكون الخوف عند بعض الناس من وضع رأسهم في الماء، ولكن بعض الناس قد يكون لديهم نوبات من الذعر عند القرب أو التفكير في كونها بالقرب من الماء.
  • التعرق والارتجاف عند رؤية الماء.
  • ارتفاع معدل الضغط وضربات القلب.

لا يسعى الكثيرون لمواجهة ذلك الخوف عند معرفتهم بأنهم مصابون بهذا المرض ويحتمل أن يتزايد ويصبح خطراً على حياتهم، بل إن كثرة الخوف قد تدفعهم إلى الموت في بعض الأحيان. ومن الموصى به في هذه الحالات أنه إذا كان هذا الخوف يؤثر على حياة الأشخاص وممارسة أنشطتهم المختلفة فلابد من إيجاد حلول لذلك.

يكون علاج رهاب الماء كالتالي:

  • المتابعة مع الطبيب، حيث يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد في القضاء على هذه المخاوف ونوبات الهلع أو حتى على الأقل الحد من تأثيرها مثل مثبطات 'سريسونين' أو مثبطات إعادة امتصاص 'السيروتونين' الانتقائية، وينبغي أيضاً الحذر من تناول الكثير من الأدوية نظراً لآثارها الدائمة.
  • البدء في العلاج المباشر ويسمى بالتعرض، وهو أن يبدأ الشخص بالتعرض للماء للقضاء على خوفه ويجب أن يكون تحت إشراف، ويستحسن أن يبدأ الشخص المصاب في تعلم السباحة من خلال الدروس التي تكون تحت إشراف المدربين.

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2019-04-26 00:12:39

عاني من إكتئاب ورهاب اجتماعي المرض وراثي من سنتين ونصف استعمال باروكسات خف الاكتياب لاكن الرهاب مازال كما هو ابغئ علاج للرهاب بجانب الباروكسات

عاني من اكتئاب ورهاب اجتماعي المرض وراثي من سنتين ونصف استعمال باروكسات خف الاكتياب لاكن الرهاب مازال كما هو ابغئ علاج للرهاب بجانب الباروكسات

1

عاني من اكتئاب ورهاب اجتماعي المرض وراثي من سنتين ونصف استعمال باروكسات خف الاكتياب لاكن الرهاب مازال كما هو ابغئ علاج للرهاب بجانب الباروكسات
الدواء يعمل أيضا ع الرهاب لكن لابد له من علاج معرفي سلوكي حتى تتمكن من مواجهه الجمهور.... قد تحتاج إلى زياده الجرعه او اضافه آخر وهذا يكون تحت إشراف الطبيب
0
2019-04-26 18:45:13
see-answer-arrow

2016-10-31 14:36:44

هل لشرب الماء علاقة باضطراب المزاج والخمول لانني تمر ايام من دون ان اشرب الماء واحيانا اشرب كوبا واحدا فقط

هل لشرب الماء علاقة باضطراب المزاج والخمول لانني تمر ايام من دون ان اشرب الماء واحيانا اشرب كوبا واحدا فقط

1

هل لشرب الماء علاقة باضطراب المزاج والخمول لانني تمر ايام من دون ان اشرب الماء واحيانا اشرب كوبا واحدا فقط
عدم شرب الماء والسوائل يؤدي الى أضرار جسديه كثيره والخمول يمكن ان يكون من النتائج صحيحي كمية الماء الى لتر ونصف يوميا ثم يتبين ما كان له علاقه
0
2016-11-01 07:26:58
see-answer-arrow

2015-11-12 03:09:40

وقعت لي مشكله ماعدفت علاجها هي الماء ادا خرجت شارع بزون ما احمل ماء يجيًلي نشاغ وخوف لدرجت اسقط ارض احسًبل بموت وماقدر اتحرك وادا نزلت ومعيه ماء عادي مايصير شي ارجوك ساعدني

وقعت لي مشكله ماعدفت علاجها هي الماء ادا خرجت شارع بزون ما احمل ماء يجيلي نشاغ وخوف لدرجت اسقط ارض احسبل بموت وماقدر اتحرك وادا نزلت ومعيه ماء عادي مايصير شي ك ساعدني

1

وقعت لي مشكله ماعدفت علاجها هي الماء ادا خرجت شارع بزون ما احمل ماء يجيلي نشاغ وخوف لدرجت اسقط ارض احسبل بموت وماقدر اتحرك وادا نزلت ومعيه ماء عادي ما...
ننصح باستخدام seroxat 12.5 mg لمدة 3 شهور
0
2015-11-12 07:43:51
see-answer-arrow

2015-08-15 11:35:46

اعاني من الوساس في النظافة وكثرة استخدام الماء كيف اتخلص من هذه المخاوف؟ واريد ان اعرف ماسبب تلك المخاوف وشكرا جزيلا

اعاني من الوساس في النظافة وكثرة استخدام الماء كيف اتخلص من هذه المخاوف و ماسبب تلك المخاوف و جزيلا

1

اعاني من الوساس في النظافة وكثرة استخدام الماء كيف اتخلص من هذه المخاوف و ماسبب تلك المخاوف و جزيلا
هذه اعراض الوسواس القهري، العلاج نوعان : علاج دوائي وعلاج سلوكي.... نصحك بزيارة طبيب نفسي لمساعدتك
0
2015-08-16 23:01:47
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نفسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نفسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics