الدم في البول

Hematuria

هل تعاني من أعراض دم في البول ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
1/1 - ما هي الأمور المرافقة لوجود الدم في البول ؟

الرجاء اختيار الأعراض التي تنطبق عليك

ما هو الدم في البول

وجود الدم في البول (بالإنجليزية: Hematuria) هي وجود خلايا الدم الحمراء في البول التي قد تبدو ظاهرة للعين المجردة عند تحول البول للون الأحمر أو البني الداكن، أو قد تكون كميات الدم في البول قليلة بحيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتكشف عن طريق الفحوصات المخبرية، ويطلق على هذه الحالة علمياً اسم البيلة الدموية.

ما سبب الدم في البول؟ يمكن أن تتسبب العديد من الحالات في خروج الدم مع البول مثل أمراض الكلى، وعدوى المسالك البولية، واضطرابات الدم النادرة، والسرطان، ويمكن أن يكون ظهور البول في الدم علامة على وجود سبب كامن خطير حتى عند حدوثه لمرة واحدة، لذا لا يجب إهمال رؤية البول في الدم، وزيارة الطبيب للحصول على الفحوصات والرعاية الطبية الآزمة لمعرفة سبب خروج البول مع الدم.

تقل نسبة الدم في البول الطبيعيه عن 3 خلايا دم حمراء لكل حقل في عينة الفحص، عند فحصها بالمجهر الإلكتروني الدقيق وفقاً لجمعية المسالك البولية الأمريكية، وتعني زيادة عدد خلايا الدم الحمراء عن هذا الرقم في عينة البول وجود البيلة الدموية.

ما هي أنواع الدم في البول ؟

يقسم نزول الدم مع البول إلى نوعين حسب ظهور الدم في البول للعين المجردة وهما:

  • البيلة الدموية المجهرية (بالإنجليزية: Microscopic Hematuria): وهي خروج كميات بسيطة من الدم مع البول لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولكن يمكن رؤية كريات الدم الحمراء في البول تحت المجهر.
  • البيلة الدموية الظاهرة (بالإنجليزية: Gross Hematuria): وهي البيلة الدموية التي يكون فيها البول ملون بلون الدم المختلط معه سواء كان دم مؤكسد بني، أو دم أحمر.

تتعدد أسباب الدم في البول، إذ يمكن أن تؤدي العديد من الأسباب البسيطة إلى نزول دم مع البول، وغالباً في هذه الحالات لا يكون مصدر الدم هو الكلى والمسالك البولية مثل أداء التمارين الشاقة، وتلقي ضربة على الكلى، والنشاط الجنسي، والإصابات في منطقة الأعضاء التناسلية، والحيض، وعدوى المسالك البولية، والعدوى الفيروسية مثل فيروس التهاب الكبد الوبائي الذي يسبب نزول دم مع البول لمريض الكبد، ويمكن أن تشمل اسباب الدم في البول المحتملة الأخرى للبيلة الدموية على ما يلي:

  • العدوى: تحدث العدوى في الجهاز البولي نتيجة لدخول البكتيريا لمجرى البول الذي يعرف بالإحليل وحركتها إلى الداخل باتجاه باقي أجزاء الجهاز البولي، وتعد العدوى من الأسباب الشائعة لظهور الدم مع البول، ويمكن أن تحدث العدوى في المثانة، أو المسالك البولية، أو الكلى، وقد تتسبب العدوى في مثل هذه الحالات بالبلية الدموية المجهرية أو الظاهرة، ويرافقها الشعور بالألم عند التبول، والحاجة الملحة والمتكررة للتبول غالباً. من أسباب نزول الدم مع البول عند الأطفال الإناث أن مجرى البول لدى الإناث قصير مما يسهل دخول البكتيريا القادمة من منطقة الشرج عبر مجرى البول إلى باقي أجراء المسالك البولية، مسبباً الإصابة بالتهاب المسالك البولية التي قد تؤدي إلى خروج الدم مع البول لديهن.
  • الحصى: تتكون الحصى في الكلى أو المثانة نتيجة لتجمع بلورات المعادن، ولكن هل الحصوة تسبب نزول دم؟ غالباً ما تؤدي حركة الحصوات الكبيرة في المسالك البولية إلى خروج الدم مع البول بالإضافة إلى الألم الشديد.
  • تضخم البروستاتا: تقع غدة البروستاتا أسفل المثانة وبالقرب من مجرى البول، ويتسبب تضخم هذه الغدة في مشاكل التبول نتيجة للضغط على الاحليل الذي يعرف بمجرى البول مما قد يمنع تفريغ المثانة بشكل كامل، مما يؤدي إلى التهاب المسالك البولية والبيلة الدموية، وعادةَ ما تتضخم هذه الغدة لدى الرجال في منتصف العمر، ولدى كبار السن.
  • أمراض الكلى: يمكن أن تتسبب أمراض واضطرابات الكلى المتعددة مثل داء الكلى المتعددة الكيسات (بالإنجليزية: Polycystic kidney Disease) أو التهاب الكلى التي تتطور من تلقاء نفسها، أو تكون وراثية أو نتيجة لمرض آخر مثل مرض السكري بخروج الدم مع البول، ويشيع البول الأحمر عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-10 سنوات نتيجة لاضطراب الكلى الذي يعرف بالتهاب الكلى التالي للعقديات (بالإنجليزية: Post-Streptococcal Glomerulonephritis) والذي يحدث بعد أسبوع لأسبوعين من التعرض لعدوى البكتيريا العقدية المتروكة دون علاج.
  • السرطان: يعد ظهور الدم في البول من الأعراض الأولى الشائعة للمراحل المتطورة سرطان الكلى، أو المثانة، أو البروستاتا، وقد لا يسبق خروج الدم مع البول أي علامات تشير إلى وجود مشكلة في هذه الأجزاء من الجسم.
  • الأدوية: يمكن أن يكون استخدام بعض الأدوية سبب خروج دم مع البول مثل استخدام مرققات الدم كهاليبارين (بالإنجليزية: Heparin) والوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin)، والسيكلوفوسفاميد (بالإنجليزية: Cyclophosphamide) الذي يستخدم لعلاج بعض أنواع السرطان، والبنسلين (بالإنجليزية: Penicillin)، والأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin).
  • الأسباب الأخرى: تشمل الأسباب الغير شائعة لخروج دم مع البول على اضطرابات الدم النادرة مثل متلازمة ألبورت (بالإنجليزية: Alport Syndrome)، والهيموفيليا (بالإنجليزية: Hemophilia)، وفقر الدم المنجلي (بالإنجليزية: Sickle Cell Anemia).

للمزيد: ضغط الدم المرتفع وأمراض الكلى

يعاني الأشخاص المصابين بالبيلة الدموية الظاهرة من البول الوردي أو الأحمر أو البني، وفي العادة لا يعاني هؤلاء المرضى من أية أعراض أخرى عادة، أما الأشخاص الذين يعانون من البيلة الدموية الظاهرة والمترافقة بخروج الدم المتجلط فقد يعانون من ألم الظهر أو الجنب وألم المثانة.

ماهو سبب نزول قطع سوداء مع البول؟ يعود السبب في نزول الدم المتجلط والذي يكون على شكل قطع سوداء في البول على وجود كميات كافية من الدم لتشكيل التجلطات، وفي بعض الحالات يمكن أن تمنع هذه التجلطات تدفق البول إلى خارج الإحليل تماماً، وتعد رؤية هذه الجلطات من العلامات على وجود نزيف قوي ناجم عن إصابة في المسالك البولية.

يمكن أن يشير ظهور الأعراض التالية عند تطورها على وجود البيلة الدموية المجهرية:

  • كثرة التبول.
  • صعوبة التبول.
  • الشعور بالألم أو الحرقة عند التبول.
  • ألم البطن.
  • ألم الكلى.

تشمل الأعراض الطارئة التي تتطلب الرعاية الطبية الفورية عندما تترافق بخروج الدم مع البول على ما يلي:

  • عدم القدرة على التبول بشكل نهائي.
  • وجود جلطات دموية في البول.
  • التقيؤ.
  • الحمى.
  • القشعريرة.
  • الغثيان.
  • ألم الجنب، أو البطن، أو الظهر.

للمزيد: الحمية الغذائية المناسبة للمرضى المصابين بحصى الكلى

يشمل تشخيص الدم في البول على مرحلتين وهما:

التشخيص سريرياً

يجب ملاحظة الصحة العامة للمريض وذلك لمعرفة درجة تأثير المرض وشدته عليه، حيث أن النوع الحاد من البيلة الدموية أو مسبباتها يمكن أن يسبب هبوطا في الدورة الدموية، أما المتوسط منه والمتكرر يمكن أن يسبب شحوب في الجلد وفقر في الدم بسبب النزيف.

الفحص الظاهري لكل من البطن والجانبين والأعضاء التناسلية، فقد يشير وجود أية كدمات في الجلد في مثل هذه الأماكن إلى احتمال إصابة الأعضاء الداخلية تحت هذا المكان، كما أن وجود أي تورم في هذه الأجزاء قد يدل على تجمع دموي أو وجود ورم، وعند فحص الأعضاء التناسلية واكتشاف وجود كدمات عليها مع وجود نزيف من الإحليل عند تعرض العجان للإصابة إثر حادث يدل على وجود تمزق بالإحليل.

فحص الجانبين باليد، إذ قد يدل وجود تورم في أحد الجانبين إلى وجود تجمع دموي أو ورم، عندما يكون محسوساً على هيئة كيس مملوء بالماء في حالة تضخم الكلية، أما في حالات الإصابة أو الالتهابات الميكروبية فإن الجانب يكون مؤلما عند لمسه باليد، وفي بعض الحالات يكون هناك تقلص في العضلات التي تقع حول الكلية.

امتلاء المثانة وتمددها نتيجة لاحتباس البول يمكن حسه على هيئة كيس مملوء بالماء في الجزء السفلي من البطن فوق العانة، ويجذب انتباه الأطباء في حالات الإصابة بكسر عظام الحوض، إلى وجود تمزق في الإحليل وعدم القدرة على التبول، ويكون مصحوباً بنزيف من الإحليل، كما يساعد الفحص الشرجي يمكن على معرفة ما إذا كانت البروستاتا متضخمة أم لا، أما الفحص بواسطة السماعة الطبية يمكّن من معرفة وجود ناسور حيث يمكن سماع صفير في منطقة الكلية، ويمكن أن يكون الناسور من اسباب وجود دم في البول.

الفحوصات المخبرية

تشمل الفحوصات المخبرية اللازمة لتشخيص البيلة الدموية المجهرية، أو أسباب البيلة الدموية بشكل عام على ما يلي:

  • تحليل البول: لاكتشاف وجود خلايا الدم الحمراء في البول، ويمكن أن تكون نتيجة هذا الاختبار إيجابية خاطئة إذا كانت المرأة تمر في فترة الحيض.
  • فحص الدم: يجرى للكشف عن أسباب البيلة الدموية إذ قد تشير المستويات المرتفعة من الكرياتين إلى انهيار العضلات الذي ينجم عن أمراض الكلى، وقد تظهر فحوصات الدم أيضاً علامات لأمراض أخرى قد تسبب نزول دم من فتحة البول مثل سرطان البروستاتا، أو الذئبة.
  • التصوير المقطعي المحوسب: يستخدم التصوير المقطعي لإنشاء صور للكلى والمسالك البولية، وقد تكون هناك حاجة في بعض الأحيان إلى استخدام صبغات خاصة قبل إجراء التصوير المقطعي للحصول على صورة أوضح للمسالك البولية للكشف عن وجود الحصوات، والتشوهات الخلقية في بنية الكلى، والخراجات، والأورام، والإصابات الرضحية.
  • تنظير المثانة: يستخدم أنبوب مرن مزود بكاميرا يدخل إلى المسالك البولية للكشف عن أسباب وجود دم في البول مثل سرطان المثانة.
  • خزعة الكلى: تتضمن الخزعة على أخذ عينة من أنسجة الكلى للكشف عن أمراض الكلى التي تسبب البيلة الدموية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: يساعد التصوير بالرنين المغناطيسي على أخذ صور للأعضاء الداخلية والأنسجة الرخوة لمعرفة أسباب البيلة الدموية.

للمزيد: هل يكشف فحص البول عن سرطان البروستاتا؟

يعتمد علاج خروج دم مع البول على التشخيص الدقيق لسبب وجود دم في البول، فعلى سبيل المثال:

  • يعالج خروج الدم مع البول الناجم عن العدوى بالمضادات الحيوية.
  • تعالج حصى الكلى الصغيرة بالأدوية.
  • يمكن علاج حصى الكلى الكبيرة بالأدوية، أو يمكن أن يقترح الطبيب تفتيتها بالموجات الصادمة من خارج الجسم (بالإنجليزية: Extracorporeal Shock Wave Lithotripsy) حتى يتمكن المريض من تمرير فتات الحصوة الكبيرة مع البول.
  • تعالج البيلة الدموية الناجمة عن تضخم البروستاتا بأدوية علاج تضخم البروستاتا مثل أدوية حاصرات مختزلة الألفا 5 (بالإنجليزية: 5-Alpha Reductase Inhibitors)، وحاصرات ألفا (بالإنجليزية: Alpha Blockers).

علاج الدم في البول بالاعشاب

يعتمد علاج الدم في البول بالأعشاب على أسباب خروج دم مع البول، فعلى سبيل المثال يمكن علاج الدم في البول عند النساء أو الرجال أو تخفيف أعراض التهاب المسالك البولية التي تعد من اسباب نزول دم مع البول من خلال استخدام الوصفات الطبيعية التالية:

  • شرب الكثير من الماء للمساعدة على تنظيف المسالك البولية من مسببات الالتهابات.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، لأن فيتامين سي يجعل البول حمضي أكثر، مما يمنع نمو البكتيريا المسببة لعدوى في المسالك البولية.
  • استخدام أوراق عنب الدب للتقليل من عدوى المسالك البولية، ولكن يجب استخدام هذه النبتة لفترة وجيزة تقل عن خمسة أيام لتلافي الإصابة بتلف الكبد.
  • الإكثار من تناول الفواكه التي تحتوي على سكر المانوز مثل التفاح، والبرتقال، والتوت البري وهو أحد السكريات البسيطة التي يعتقد بأنها تمنع تعلق البكتيريا المسببة لعدوى المسالك البولية بجدار المسالك البولية.

للمزيد: الصيام ومرضى الكلى

Mary Ellen Ellis. Why Is There Blood in My Urine? Retrieved on the 3rd of September, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/urine-bloody

labtestsonline. Blood in Urine (Hematuria). Retrieved on the 3rd of September, 2020, from:

https://labtestsonline.org/conditions/blood-urine-hematuria

niddk. Blood in Urine (Hematuria). Retrieved on the 3rd of September, 2020, from:

https://www.niddk.nih.gov/health-information/urologic-diseases/hematuria-blood-urine

kidneyfund. Blood in Urine. Retrieved on the 3rd of September, 2020, from:

https://www.kidneyfund.org/kidney-disease/kidney-problems/blood-in-urine.html

webmd. Why are girls more likely to get urinary tract infections (UTIs) than boys? Retrieved on the 3rd of September, 2020, from:

https://www.webmd.com/children/qa/why-are-girls-more-likely-to-get-urinary-tract-infections-utis-than-boys

Anuja P. Shah. Urine, Blood in. Retrieved on the 3rd of September, 2020, from:

https://www.msdmanuals.com/home/kidney-and-urinary-tract-disorders/symptoms-of-kidney-and-urinary-tract-disorders/urine,-blood-in

Sanjeev Gulati. Hematuria. Retrieved on the 3rd of September, 2020, from:

https://emedicine.medscape.com/article/981898-overview

Lindsey Konkel. 8 Home Remedies for Urinary Tract Infection (UTI) Symptoms. Retrieved on the 3rd of September, 2020, from:

https://www.everydayhealth.com/urinary-tract-infections/helpful-home-remedies-for-urinary-tract-infections.aspx

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية

6,318خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

صحة الطفل
دلالات لون بول الرضيع
صحة الطفل دلالات لون بول الرضيع 19 فبراير 2021
هرمونات
الهرمون المانع لإدرار البول
هرمونات الهرمون المانع لإدرار البول 17 أبريل 2019
أمراض المسالك البولية والتناسلية
علاج سلس البول
أمراض المسالك البولية والتناسلية علاج سلس البول 6 يناير 2019
ارتفاع ضغط الدم
اضرار مدرات البول على الكلى
ارتفاع ضغط الدم اضرار مدرات البول على الكلى 29 مايو 2018
الحمل والولادة
التهابات المسالك البولية مع الحمل
الحمل والولادة التهابات المسالك البولية مع الحمل 26 أبريل 2015
أمراض المسالك البولية والتناسلية
انواع السلس البولي
أمراض المسالك البولية والتناسلية انواع السلس البولي 26 يونيو 2014

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة