ادرار البول

Diuresis

ما هو ادرار البول

إن مصطلح إدرار البول (بالإنجليزية: Diuresis)، أو كثرة التبول، يستخدم للدلالة على زيادة إنتاج الجسم للبول، حيث تقوم الكليتان بطرح كميات زائدة من البول، مما يجبر الشخص للذهاب للحمام لمرات أكثر مما اعتاد عليه أو من المعدل الطبيعي لذلك.

يتبول الشخص الطبيعي بمعدل 4 إلى 6 مرات في اليوم، وينتج حوالي 3 إلى 4 كوب من البول، أما عند الإصابة بزيادة إدرار البول، عندها يقوم الشخص بالتبول أكثر من المعتاد أو تبول كميات من البول أكبر من المعتاد أو كلاهما، على الرغم من عدم تغير كمية السوائل المتناولة من قبل الشخص.

يزداد إدرار البول لدى الفرد نتيجة لأسباب عديدة، بعضها قد يكون مرضياً، وبعضها الآخر قد يكون بسبب تناول أدوية معينة، أو ممكن أن يكون السبب أنماط حياتية وعادات تؤثر على كمية إدرار البول. دعونا نتحدث عن هذه الأسباب بالتفصيل ومتى يجب عليك الذهاب للطبيب.

كثرة التبول الناتجة عن مرض السكري

يتسبب مرض السكري (بالإنجليزية: Diabetes Mellitus) غير المنتظم في ارتفاع السكر في الدم، ونتيجة لذلك يتجمع السكر أو الجلوكوز داخل أنيبيبات الكليتين، الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة عملية إعادة امتصاص الماء من أنيبيبات الكلية إلى الدورة الدموية ثانية، وبالتالي إلى كثرة التبول. يسبب مرض السكري أيضاً زيادة العطش وتناول المصاب للكثير من الماء، مما يسبب زيادة الإدرار.

اقرأ أيضاً: تشخيص السكري

كثرة التبول الناتجة عن استخدام مدرات البول

مدرات البول (بالإنجليزية: Diuretics) هي أدوية تساعد الجسم على طرح المزيد من البول خارج الجسم، وهي توصف غالباً لمرضى فشل القلب، وأمراض الكلى المزمنة، وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: أضرار مدرات البول على الكلى

كثرة التبول الناتجة عن فرط الكالسيوم في الدم

فرط الكالسيوم في الدم (بالإنجليزية: Hypercalcemia) هي حالة مرضية ترتفع فيها نسبة الكالسيوم في الدم، وسببها غالباً هو فرط نشاط الغدة الدرقية، وفي هذه الحالة تطرح الكلى المزيد من البول من أجل إعادة توازن الكالسيوم في الدم.

كثرة التبول الناتجة عن النظام الغذائي

بعض الأطعمة والمشروبات تعد مدرات طبيعية للبول مثل الهندباء، والبقدونس، والشاي الأخضر، والشاي الأسود، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على المزيد من الملح تسبب كثرة التبول أيضاً.

اقرأ أيضاً: أضرار الشاي الأخضر

كثرة التبول الناتجة عن درجة حرارة الجو المنخفضة

في وجود درجات الحرارة المنخفضة، يقوم الجسم بطرح المزيد من البول، وذلك نتيجة لانقباض الأوعية الدموية التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ونتيجة لهذا الارتفاع في ضغط الدم تبدأ الكلى بطرح المزيد من البول لكي ينخفض ضغط الدم ويعود إلى معدله الطبيعي من جديد.

بالإضافة إلى زيادة عدد المرات التي يتبول فيها الشخص، وزيادة كمية البول التي يطرحها الجسم عند التبول، قد يرافق زيادة وكثرة التبول الأعراض التالية:

  1. العطش الشديد نتيجة فقدان سوائل الجسم.
  2. الأرق وقلة النوم، وذلك بسبب الحاجة المتكررة للتبول.
  3. التعب والإرهاق نتيجة فقدان المعادن أساسية والكهارل في البول.

يجب على المريض أن يقوم بزيارة الطبيب فوراً في حالة حدوث تبول زائد عن الطبيعي، وفي حالة العطش الشديد المتكرر، حيث تحتاج الأمراض التي تتسبب في زيادة إدرار البول إلى علاج ومتابعة طبية، فيساعد الطبيب مريضه في التغلب على كثرة التبول إما بتشخيص السبب ووضع خطة العلاج المناسبة، أو بتغيير الأدوية المتسببة في هذة الحالة، أو بضبط النظام الغذائي المتبع.

لا يوجد تحليل معين للكشف عن زيادة إدرار البول، ولكن قد يقوم الطبيب بالتشخيص بناءاً على الأعراض والشكوى التي يعاني منها المريض. ولكن قد يطلب الطبيب من المريض بعض التحاليل للكشف عن بعض الأمراض التي تتسبب في كثرة التبول مثل تحليل قياس مستوى سكر الدم. فعلى المريض أن يخبر طبيبه أيضاً بأنواع الأكل والمشروبات والأدوية التي يتناولها، وعليه أيضاً إخباره بعدد مرات التبول في اليوم وكمية البول المطروحة.

اقرأ أيضاً: علاج سلس البول

إن علاج كثرة التبول، يكمن بعلاج السبب الرئيسي لحدوثه، وذلك كما يلي:

  • ففي حالة كثرة التبول الناتجة عن الإصابة بالأمراض الأخرى مثل داء السكري، فالعلاج يكمن بضبط نسبة سكر الدم والمحافظة عليها.
  • أما في حالة كثرة التبول الناتجة الناتجة عن تناول أدوية معينة، فمن الممكن أن يقوم الطبيب بتغييرها أو قد يطلب الطبيب من المريض أن يتعايش معها وذلك إذا كان هنالك حاجة ملحة لاستخدامها.
  • في حال كان سبب كثرة التبول هو تناول مدرات البول الطبيعية سواء أطعمة أو مشروبات، عندها يكون الحد من تناول هذه المدرات الطبيعية هو الحل الأمثل لعلاج وتقليل كمية إدرار البول.

كثرة التبول قد يخل بتوازن الماء والأملاح والمعادن بالجسم، والتي قد تؤدي إلى:

  • قلة تركيز الصوديوم بالدم

قلة تركيز الصوديوم (بالإنجليزية: Hyponatremia) هي حالة تحدث عندما تكون نسبة الصوديوم في الدم غير كافية، وتحدث عند تناول مدرات البول ومع كثرة التبول.تكمن أهمية عنصر الصوديوم في قدرته على تنظيم مستوى ضغط الدم، ومستوى السوائل بالدم، وأيضاً دعم الجهاز العصبي.

اقرأ أيضاً: ارتفاع ضغط الدم وأسبابه

  • فرط وانخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم

يحدث فرط بوتاسيوم الدم (بالإنجليزية: Hyperkalemia)عندما ترتفع مستويات عنصر البوتاسيوم في الدم عن المعدل الطبيعي، ويحدث انخفاض بوتاسيوم الدم (بالإنجليزية: Hypokalemia)عندما تنخفض نسبة عنصر البوتاسيوم في الدم عن المعدل الطبيعي، ويحدث هذا الخلل عادة نتيجة استخدام مدرات البول (بالإنجليزية: Diuretics). تكمن أهمية البوتاسيوم  فى دوره في المحافظة على صحة القلب، وانقباض العضلات، ودوره في عملية الهضم.

  • الجفاف

يسبب كثرة إدرار البول ما يسمى بالجفاف (بالإنجليزية: Dehydration)، حيث أنه عند عدم إمداد الجسم بالسوائل الكافية، يجد الجسم صعوبة ووقت أطول في ضبط درجة حرارته، ومن الممكن أن يتعرض المريض للإصابة بمشاكل عديدة في الكلى، والتشنجات ، والصدمات، و الوعكات الصحية الوخيمة. 

اقرأ أيضاً: كثرة العطش

Donna Cristiano. Healthline. What Is Diuresis?. Retrieved on the 12nd of July, 2020, From:

https://www.healthline.com/health/diuresis

Webmd. What Is Diuresis? Retrieved on the 12nd of July, 2020, From:

https://www.webmd.com/diabetes/what-is-diuresis

Study.com. What Is Diuresis? - Definition, Symptoms & Treatment. Retrieved on the 12nd of July, 2020, From:

https://study.com/academy/lesson/what-is-diuresis-definition-symptoms-treatment.html

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
اعاني ٣اسابيع حرقان وتقطيع في البول وبعد تحليل البول وجد دم في البول وكريات الدم الحمراء وباقي تحليل البول الامور طبيعية واخذت مضاد سبروفلوكساسين ولم...
اخي العزيز - عليك بعمل اشعة تلفزيونية او مقطعية للتاكد من مصدر الدم وسبب الحرقان والالام في البول وزيارة طبيب المسالك مرة اخري لتلقي النصائح - نتمني لك السلامة
see-answer-arrow
مريض ب الشلل الطرفي الايسر من سنتان و الان يعاني من ادرار الدم مع البول باستمرار اسبوعين علما بان تم تشخيص الحاله ب الفتاق بتشخيص الحاله بالراي الغام
اخي العزيز - قد يحتاج الوالد لعمل فحص للبول و اشعه تلفزيونية للمثانه للتاكد من وضع المثانة وكذ الكلي وخلوهما من اي مكونات اخري خاصة اذا كان الوالد يتبول بدون استخدام او بمساعدة القسطرة - وقد يحتاج الي منظار لاحقا اذا لم يكتشف سبب وجود الدم في البول - نتمني السلامة لوالدك
see-answer-arrow
نزول قطرات من البول قبل التبول ونزول قطرات من البول بعد التبول
اخي العزيز عليك بعمل فحص بول للتاكد من وجود الالتهابات او الترسبات ومن المحتمل انك تعاني من مشكلة السلس البولي نتيجة ضعف في عضلة عنق المثانه تابع طبيب المسالك لعمل تدريبات عنق المثانه - والمشكلة ستزول مع الوقت مع تقليل المشروبات المنبهه والحوار والتدخين.
see-answer-arrow
اريد اجراء فحص للكلى والمسالك البولية فما الفرق بين طبيب الكلى وطبيب المسالك البولية وهل طبيب الكلى يعالج مشاكل المسالك البولية
اخصائي امراض الكلى طبيب باطني تخصص في الامراض التي تصيب الكلى وتضعف وظائفها والتي قد تصل الى الفشل الكلوي وهو يحضر هؤلاء المرضى لزراعة الكلى ان احتاجوا ويتابعهم بعد الزراعة . أما اخصائي المسالك البولية فهو جراح تخصص في هذا المجال الذي يشمل علاج الامراض التي تحتاج تدخلا جراحيا او غير جراحي مثل حصوات الكلى ، اورام الكلى والمثانة ، تضخم واورام والتهابات البروستاتا ، امراض الخصية ، الضعف الجنسي ، عقم الرجال ... الخ
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة