متلازمة الطفل المرن وتأثيرها في عضلات الأطفال

Hypotonia

متلازمة الطفل المرن وتأثيرها في عضلات الأطفال

ما هو متلازمة الطفل المرن وتأثيرها في عضلات الأطفال

يقصد بهذا المرض عدم استجابة عضلات الطفل للمؤثرات بالسرعة العادية المطلوبة، عدا أنه لا يستطيع أن يحافظ على انقباضها لفترة طويلة، وهو ما يعرف بنقص التوتر. وهذا المرض يجعل عضلات الطفل غير متناغمة، كما أنها تكون ناعمة، وتميل إلى الحالة الإسفنجية، بدلاً من أن تكون ثابتة، وتؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل للطفل.

وتبين دراسة بريطانية حديثة، أن المحافظة على توازن الجسم، يعتمد في الأساس على التقلص المستمر للعضلات، سواء الباسطة أو القابضة وهو ما يعرف بالمقوية العضلية، للمحافظة على حيوية ونشاط هذه العضلات، واستمرار عملها بشكل طبيعي. ويقول أحد الباحثين إن المصاب بمتلازمة الطفل المرن يفتقد لهذا الأمر، حيث تكون المقاومة العضلية لديه أقل من الحد الطبيعي. وبسبب هذه الحالة، فإن عضلات الطفل تكون ناعمة، وهو ما يجعل من يتعامل معه يشعر وكأنه طفل مرن، ومن هنا جاءت تسمية المرض.

ويعاني الصغار الذين يصابون بمتلازمة الطفل المرن وجود عضلات فضفاضة وممتدة بحيث تكون هذه العضلات ناعمة وإسفنجية، بدلاً من أن تكون ثابتة. ونتيجة لذلك فإنها لا تستجيب للمؤثرات بنفس السرعة المتوقعة أو الطبيعية للعضلات غير المصابة، وبالتالي يجد الرضيع صعوبة في الرضاعة أو المضغ لمدة طويلة؛ لأن العضلات تتأخر في التقلص والاسترخاء.

ويبدأ تشخيص الإصابة بهذه المتلازمة بعد الولادة، وحتى ستة أشهر، وتشمل الأعراض ضيقاً في التنفس، أو صعوبة في الرضاعة، كما أنه لا يستطيع رفع عنقه بشكل كامل، ويجب على الوالدين الانتباه إذا كان الطفل يسترخي مدة كبيرة دون أية حركة، وكذلك عندما يأخذ الصغير وضع الضفدع، حيث تتباعد أطرافه السفلية، لأن ذلك علامة على هذه الحالة المرضية.

معدل الانتشار

تشير دراسة أمريكية حديثة خاصة بمعدل انتشار الإصابة بمتلازمة الطفل المرن، إلى أن مشاهدة الصغار حديثي الولادة مصابين بها أمر قليل.

كما تكشف الدراسة أن العوامل غير العصبية العضلية تعتبر أكثر الأسباب وراء الإصابة بهذه المتلازمة، وذلك مقارنة بالأسباب العصبية العضلية، ومن أبرز هذه المسببات اعتلال الدماغ بنقص التروية ونقص الأكسجين.

وتشمل كذلك الآفات الدماغية التي تنجم عن حالات الولادة المبكرة والمبتسرين، مثل النزف داخل البطينات وتلين المادة البيضاء حول البطنيات.

ويقول الباحثون إن قائمة الأمراض المسببة للمتلازمة تتضمن الضمور العضلي الشوكي، وهو مرض وراثي شائع.

كما يعتبر حثل "دوشن" العضلي من أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال، وهو أحد الاضطرابات العصبية العضلية. ويصيب هذا المرض الذكور فقط، وفي أكثر من نصف الحالات يكون سبب الإصابة طفرة جديدة. ومن ضمن الأمراض أيضاً متلازمة غيلان باريه، ويعتبر التهاب أعصاب يحدث عقب مرض إنتاني حاد.

وتتسبب متلازمة الطفل المرن في بعض المضاعفات، ومن ذلك حدوث ألم بالمفصل، وكذلك تآكل المفاصل والتهابها، ويتعرض المصاب في بعض الحالات لخطر الإصابة بالخلع والتواء الأربطة.

 

تحدث متلازمة الطفل المرن نتيجة عدد من الأسباب، ويأتي على رأسها:

  • وجود جينات موروثة، وهي المسؤولة عن تصنيع ألياف الكولاجين، التي تبقي المفاصل صلبة ومتماسكة، إلا أنها تكون في حالة الإصابة معطوبة.
  • ويمكن في بعض الحالات أن تعود الإصابة إلى تكوين ناقص للدماغ خلال الحمل، حيث إن وجود أية مشاكل في تكوين المخ خلال أيام الحمل الأولى، ربما يكون سبباً في الإصابة بهذه المتلازمة.
  • ويعاني في الأغلب الأطفال الذين يصابون بمتلازمة داون من انخفاض توتر العضلات عقب الولادة، كما أن إصابة الحبل الشوكي يمكن أن تؤدي إلى هذه الحالة، وذلك لأن الحبل الشوكي تنشأ منه الأعصاب جميعها، وبالتالي فإن أية إصابة به من الممكن أن تتسبب في نقص توتر العضلات.
  • ويعد الشلل الدماغي من الحالات المنتشرة، والتي تكون سبباً في ضعف تنسيق العضلات، ما يقود إلى انخفاض قوتها، وعموماً فإن هناك بعض الإصابات في الدماغ أو العضلات تؤدي إلى نقص التوتر.

أوضاع غريبة

تعد أول الأعراض التي يلاحظها الوالدان على الصغير المصاب بـ "متلازمة الطفل المرن"، هي اتخاذه لأوضاع غريبة وليست طبيعية، كما أنه يظل عليها فترات طويلة.

  • وتعد العلامة الأولى لهذه الحالة، ويلاحظها الأهل من تأخر الطفل في تثبيت رأسه، ويظهر الطفل في حالة انحناء واضح للظهر عندما يجلس، وذلك على الرغم من أن الحالة العضلية عند الولادة تكون طبيعية ثم تتغير بعد ذلك، وفي الأغلب بعد مرور ستة أشهر.
  • وتشمل أعراض هذه الحالة ولادة الطفل بيدين مرتخيتين بشدة، حتى أنهما يسقطان على جانبيه دائماً، كما أنه في كثير من الأحيان يفقد الانحناء الخفيف، سواء في الركبتين أو في الوركين أو المرفقين، وهو الذي يكون موجوداً بصورة طبيعية في الأطفال الأصحاء.

ارتخاء ملحوظ وشديد في العضلات

  • تكون المقوية العضلية ضعيفة بالنسبة للأطفال الأكبر سناً المصابين بمتلازمة الطفل المرن، وهو الأمر الذي لا يمكنه من الجري مثل بقية الأطفال، أو صعود السلالم.
  • ويشعر من يقوم برفع الطفل بأنه رخو للغاية، حتى أنه عندما يرفعه من تحت إبطيه فإن الذراعين يرتفعان دون أية مقاومة، وكأن الطفل سيفلت من بين يدي من يرفعه.
  • ويمكن أن تسبب "متلازمة الطفل المرن" في بعض الحالات مشاكل في الرضاعة والبلع، وصعوبة في التنفس، وهو ما يظهر بعد الولادة.
  • ويجب على الوالدين ملاحظة الطفل في هذه السن، وخصوصاً بالنسبة لحركة رفع العنق لدعم نفسه، وهو نائم على بطنه؛ من أجل مراجعة الطبيب بشكل سريع.

يبدأ تشخيص الإصابة بمتلازمة الطفل المرن بمعرفة الطبيب لظروف الحمل والولادة التي مر بها الصغير، ثم يجري فحصاً بدنياً له، حيث يتحقق من ردود الفعل والتنسيق أو المهارات الحركية، وكذلك عملية التوازن لديه، ومن ثم اتباع ما يأتي:

  • ويحاول تحديد مستوى الإصابة، وهل هي على مستوى الدماغ أو النخاع الشوكي؟ أو الأعصاب المحيطية، أو العضلات، أو الوصل العصبي العضلي.
  • ويطلب الطبيب عدداً من الفحوصات من أجل التأكد من تشخيص الحالة، ومنها: تخطيط العضلات، وأخذ خزعة منها، وفي بعض الأحيان يأخذ خزعة أيضاً من الأعصاب.
  • ويمكن أن يلجأ في بعض الحالات إلى إجراء تخطيط كهربائي، وهو الذي يساعد في قياس التنسيق بين العضلات والأعصاب، أو تنفيذ صنبور شبكي يقيس من خلاله الضغط داخل العمود الفقري.

العلاج الدوائي

يبدأ علاج حالة متلازمة الطفل المرن بتحديد السبب الذي أثر في الجهاز العصبي للطفل المصاب، وفي حالة كان السبب وراء هذه الإصابة وجود عدوى أو نتيجة حدوث مشكلة في العضلات، فإن الطبيب يمكن أن يصف بعض الأدوية المفيدة، وتساعد بعض العلاجات التي تزيد من قوة العضلات والتنسيق، وذلك بالنسبة للحالات التي تعاني نقص التوتر المؤقت، وتشمل هذه العلاجات برامج التحفيز الحسية، وكذلك العلاج المهني والبدني، وهي تساعد في إدارة حالة الطفل والتعافي من المرض، ويمكن أن تساعد أيضاً في تحسين نوعية الحياة بشكل ما، وذلك في حالات نقص التوتر الناتج من الإصابة بمتلازمة داون، أو الشلل الدماغي، مع مراعاة أن الطفل ربما ظل يعاني المتلازمة طوال حياته.

العلاج الفيزيائي

يعد العلاج الفيزيائي والطبيعي مفيداً للغاية بالنسبة لمتلازمة الطفل المرن، وذلك في الحالات التي لا يوجد علاج جذري لها، مثل نقص الأكسجين.

  • وتفيد أجهزة السيقان والكراسي المتحركة في مساعدة المصاب على الحركة، لأن قلة النشاط تزيد من حدة الأعراض، وتفاقم من ضعف العضلات وتؤدي إلى تراجع الكتلة العضلية بشكل كبير.
  • ويعد استخدام أساليب الموجات فوق الصوتية من العلاجات الجديدة، التي تساعد في شفاء بعض الحالات، وبخاصة الحالات البسيطة، حيث يمكنها تحسين قدرات العضلات في وقت قياسي والنهوض بالطفل.

مجلة بلسم لشهر اب (اغسطس) ٢٠٢٠ العدد رقم ٥٤٢.

Julie Roddick. What Is Hypotonia? Retrieved on the 23rd of August, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/hypotonia

WebMD. What Is Hypotonia? Retrieved on the 23rd of August, 2020, from:

https://www.webmd.com/baby/hypotonia-floppy-infant-syndrome#1

Medlibeplus. Hypotonia. Retrieved on the 23rd of August, 2020, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/003298.htm

 

 

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2016-12-05 23:42:02

طفلي الرضيع يحمل بعض صفات متلازمة داون ك : خلفية الرأس مسطحة ، شق العينان منحرف نحو الأعلى و وجود انثناء جلدي في زاوية العين اليمنى فقط . هل وجودها يعني وجود المتلازمة ؟

الرضيع يحمل بعض صفات متلازمة داون ك خلفية الراس مسطحة شق العينان منحرف نحو الاعلى و وجود انثناء جلدي في زاوية العين اليمنى فقط هل وجودها يعني وجود المتلازمة

1

الرضيع يحمل بعض صفات متلازمة داون ك خلفية الراس مسطحة شق العينان منحرف نحو الاعلى و وجود انثناء جلدي في زاوية العين اليمنى فقط هل وجودها يعني وجود ال...
أهلا بحضرتك ...... ** متلازمة داون ( Down syndrome ) لا يتم تشخيصها إكلينيكيا إلا بتوافر 3 عناصر مجتمعة : 1- تأخر عقلي 2- ارتخاء عام في العضلات 3- مجموعة من العلامات الجسدية ( إذن هي لا تكفي وحدها للتشخيص ) ** أما تأكيد التشخيص و معرفة النوع الوراثي ، فيكون بعمل تحليل الكروموسومات للطفل ( Karyotyping ) ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
0
2016-12-06 08:50:24
see-answer-arrow

2016-10-10 23:16:44

لدي طفل عمره9شهور عنده ثقب في القلب والاطباء قالوا يحتاج لعمليه لانه لايلتحم عندما يكبر ويعاني ايضا من متلازمة داون المنغوليه افيدوني

لدي طفل عمرهشهور عنده ثقب في القلب والاطباء قالوا يحتاج لعمليه لانه لايلتحم عندما يكبر ويعاني ايضا من متلازمة داون المنغوليه افيدوني

1

لدي طفل عمرهشهور عنده ثقب في القلب والاطباء قالوا يحتاج لعمليه لانه لايلتحم عندما يكبر ويعاني ايضا من متلازمة داون المنغوليه افيدوني
أهلا بحضرتك ..... تقريبا نصف حالات متلازمة داون يعانون من عيوب خلقية بالقلب .. و أكثرها شيوعا ما يطلق عليه : Atrioventricular Septal Defect (formally called Endocardial Cushion Defect) .. و بالتالي هو ليس مجرد ثقب في مكان واحد يمكن انتظار أن يغلق وحده .. و بناء علي حالة القلب إكلينيكيا و بفحص الإيكو يتم اتخاذ قرار الجراحة و توقيته ،،،،،،،،،،،،،،،،،
0
2016-10-11 11:16:03
see-answer-arrow

2016-07-25 14:48:01

طفلي عمره شهر و خمسة ايام لديه انتفاخ بثدييه كان مرن و في الأيام القليلة الماضية صارت قاسية هل هذا طبيعي ام علي عرضه على االطبيب

عمره شهر و خمسة ايام لديه انتفاخ بثدييه كان مرن و في الايام القليلة الماضية صارت قاسية هل طبيعي ام علي عرضه على االطبيب

1

عمره شهر و خمسة ايام لديه انتفاخ بثدييه كان مرن و في الايام القليلة الماضية صارت قاسية هل طبيعي ام علي عرضه على االطبيب
يفضل ان تعرضيه علي طبيب
0
2016-07-28 12:07:57
see-answer-arrow

2015-11-05 22:35:41

كيف أستطيع التمييز بين طفل متلازمة داون و الطفل المصاب باضطراب بالغدة الدرقية؟؟ و هل العلاج بالالتروكسين يغير ملامح الطفل حديث الولادة عند استعماله لعلاج َاضطراب الغدة؟

كيف استطيع التمييز بين طفل متلازمة داون و الطفل المصاب باضطراب بالغدة الدرقية و هل العلاج بالالتروكسين يغير ملامح الطفل حديث الولادة عند استعماله لعلاج اضطراب الغدة

1

كيف استطيع التمييز بين طفل متلازمة داون و الطفل المصاب باضطراب بالغدة الدرقية و هل العلاج بالالتروكسين يغير ملامح الطفل حديث الولادة عند استعماله لعلا...
الداون له ملامح ولا يصعب على أي طبيب ممارس فيه تحديدها وإذا كان هناك شك يتم عمل الكروموسومات الغده الدرقيه عندما تصاب بخلل ونقص في الوظيفه يتم إعطاء الطفل الالتروكسين حتى يصل إلى المعدل المطلوب بالنسبه للطفل وإذا لم تعالج سيصاب الطفل بتخلف عقلي لا سمح الله ملاحظه كثير من مرضى الداون لديهم ضمور في الغده الدرقيه
0
2015-11-06 05:02:09
see-answer-arrow

2015-10-17 18:21:09

السلام عليكم:لدي طفل (متلازمه داون)وأصبح الآن عمره11سنه ويعمل حركات عشوائية ويضحك مع نفسه بكثره مع العمل.ارجوكم

لدي طفل متلازمه داون واصبح الآن عمره ويعمل حركات عشوائية ويضحك مع نفسه بكثره مع العمل كم

2

لدي طفل متلازمه داون واصبح الآن عمره ويعمل حركات عشوائية ويضحك مع نفسه بكثره مع العمل كم
مراجعة طبيبه وقد يستشير طبيب النفسيه لاعطاء دواء مثبت للمزاج وهو متوفر
0
2015-10-17 22:17:45
see-answer-arrow

2015-09-10 17:03:20

هل الطفل حديثى الولاده و يعانى من عيوب خلقيه بالقلب(ضيق بالشريان الرئوى)من المحتمل يكون طفل متلازمه داون؟؟؟؟

هل الطفل حديثى الولاده و يعانى من عيوب خلقيه بالقلب ضيق بالشريان الرئوى من المحتمل يكون طفل متلازمه داون

1

هل الطفل حديثى الولاده و يعانى من عيوب خلقيه بالقلب ضيق بالشريان الرئوى من المحتمل يكون طفل متلازمه داون
متلازمة داون لها علامات كثيره ظاهريه
0
2015-09-11 00:31:37
see-answer-arrow

2015-01-14 19:13:02

السلام عليكم عندي طفلة عمرها أربع سنوات لديها المتلازمة الكلوية هل يوجد طعام مخصص لهذا المرض. وجزاكم الله خيرا

عندي طفلة عمرها اربع سنوات لديها المتلازمة الكلوية هل يوجد طعام مخصص ل المرض و ا

2

عندي طفلة عمرها اربع سنوات لديها المتلازمة الكلوية هل يوجد طعام مخصص ل المرض و ا
بروتيينات كثيره ملح قليل
0
2015-01-16 10:06:13
see-answer-arrow

2014-02-16 18:20:31

هل الطفل يعاني من متلازمه مثل بير روبن هل يكون بشرط عنده تخلف عقلي او ضمور مع ان ابني حركاته جدا طبيعيه وعلى سنه

هل الطفل يعاني من متلازمه مثل بير روبن هل يكون بشرط عنده تخلف عقلي او ضمور مع ان حركاته جدا طبيعيه وعلى

1

هل الطفل يعاني من متلازمه مثل بير روبن هل يكون بشرط عنده تخلف عقلي او ضمور مع ان حركاته جدا طبيعيه وعلى
لا ، ليس بالضرورة، و لكن يجب عمل تقييم ذكاء عندما يمكنك ذلك
0
2014-02-17 05:25:15
see-answer-arrow

2013-12-18 16:20:44

عندي طفل مريض بالمتلازمه الكلويه له اربع سنوات , هل يمكن علاجه ؟

عندي طفل مريض بالمتلازمه الكلويه له اربع سنوات علاجه

1

عندي طفل مريض بالمتلازمه الكلويه له اربع سنوات علاجه
ماذا كان العلاج خلال هذه السنوات ؟ اذا كان الطفل قد عولج و لم يستجب فيجب اخذ خزعة من الكلية و فحصها لمعرفة العلاج المناسب
0
2013-12-20 15:43:16
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الأطفال
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الأطفال

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics