تخطيط العضلات الكهربائي

Electromyogram

تخطيط العضلات الكهربائي

ما هو تخطيط العضلات الكهربائي

إن تخطيط العضلات الكهربائي (بالإنجليزية: Electromyography or EMG)، ويسمى أيضاً مخطط كهربية العضل أو إلكتروميوغرافي، هو فحص قد يطلبه الطبيب لتشخيص المشاكل الصحية المرتبطة بالعضلات والخلايا العصبية التي تتحكم بها.

تعرف الخلايا العصبية التي تتحكم في العضلات الحركية بالخلايا العصبية الحركية، وهي مسؤولة عن نقل السيالات العصبية إلى العضلات والتي تؤول إلى انقباض العضلات وانبساطها.

يكمن عمل جهاز تخطيط العضلات في ترجمة السيالات العصبية المنقولة للعضلات إلى أرقام ومخططات بيانية، تساعد الطبيب في تشخيص الأمراض والاضطرابات المرتبطة بالعضلات والأعصاب الحركية المتحكمة بها أو كليهما.

يمكن القول أيضاً بأن جهاز تخطيط كهربائية العضل يقيس حركة العضلات؛ حيث أنه كلما تحركت العضلة سيتولد عن هذه الحركة نشاط كهربائي، هذه الكهرباء الناتجة تنتشر عبر الأنسجة المجاورة للعضلات والعظام، ويمكن قياسها من خلال المساحات الجلدية المجاورة لها أيضاً.

لماذا يتم اجراء تخطيط العضلات؟

يقوم الطبيب بإجراء فحص كهربائية العضل إذا كان المريض يعاني من أعراض تدل على وجود مشاكل واضطرابات عضلية أو عصبية، بعض هذه الأعراض تشمل:

  • الشعور بالوخز (بالإنجليزية: Tingling).
  • الشعور بالخدر (بالإنجليزية: Numbness).
  • ضعف العضلات.
  • آلام العضلات.
  • تشنج العضلات (بالإنجليزية: Muscles Cramping).
  • الشلل (بالإنجليزية: Paralysis).
  • ارتعاش العضلات اللاإرادي.

اقرأ أيضاً: تشنج عضلات الظهر..اجهاد ام انزلاق غضروفي؟

يمكن إجراء مخطط كهربائية العضل لعضلات الوجه ويسمى تخطيط عضلات الوجه الكهربائي (بالإنجليزية: Facial Electromyography)؛ حيث يتم رصد الإشارات العصبية المنبعثة من عضلات الوجه. قد يعطينا هذا الإجراء معلومات عن تعابير الوجه.

إن نتائج تخطيط العضلات الكهربائي تساعد الطبيب في تحديد الأسباب الكامنة وراء الأعراض الموضحة أعلاه، يمكن أن تتضمن هذه الأسباب الآتي:

  • اضطرابات عضلية، مثل ضمور العضلات (بالإنجليزية: Muscular Dystrophy) أو مثل التهاب العضلات (بالإنجليزية: Polymyositis).
  • الاضطرابات التي تؤثر في قدرة الأعصاب الحركية على إرسال السيالات العصبية، هذه الاضطرابات مثل: الوهن العضلي الوبيل (بالإنجليزية: Myasthenia Gravis).
  • اعتلال الجذور العصبية (بالإنجليزية: Radiculopathies).
  • اضطرابات الأعصاب الطرفية؛ وهي تؤثر في الأعصاب التي تقع خارج النخاع الشوكي، مثل متلازمة النفق الرسغي (بالإنجليزية: Carpal tunnel syndrome) أو اعتلال الأعصاب الطرفية (بالإنجليزية: Peripheral neuropathies).
  • الاضطرابات العصبية التي تؤثر على الأعصاب الحركية في الدماغ و النخاع الشوكي، مثل التصلب الجانبي الضموري (بالإنجليزية: (Amyotrophic lateral Sclerosis (ALS) أو شلل الأطفال (بالإنجليزية: Poliomylitis).
  • الاضطرابات التي تؤثر على جذور الأعصاب مثل الانزلاق الغضروفي في النخاع.

كيف يحضر المريض لاجراء تخطيط العضلات؟

يجب على المريض أن يخبر الطبيب عن أي أدوية يتناولها سواء كانت موصوفة من قبل أي طبيب أو الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية، كما يجب أن يخبر الطبيب عن أي اضطرابات تتعلق بنزيف الدم مثل الهيموفيليا (أ)، أو الهيموفيليا (ب)، وهي اضرابات ينتج عنها نزيف متواصل في الدم، أو وجود أجهزة داخل جسمه مثل منظم ضربات القلب (بالإنجليزية: Pacemaker) أو مزيل الرجفان (بالإنجليزية: Implantable Defibrillator).

قد لا يقوم الطبيب بإجراء تخطيط العضلات في حال وجود أي من هذه الحالات. 

إذا قرر الطبيب إجراء مخطط كهربائية العضل بعد التأكد من قابلية المريض لذلك فعلى المريض أن يقوم بالآتي مسبقاً:

  • إذا كان المريض مدخناً، فعليه تجنب التدخين لمدة ثلاث ساعات قبل إجراء تخطيط العضلات.
  • يفضل أن يستحم المريض لإزالة أي زيوت عالقة بالبشرة. لا يجوز وضع أي مستحضرات موضعية بعد الاستحمام، مثل الكريمات.
  • على المريض ارتداء ملابس مريحة والابتعاد عن الملابس الضيقة التي يمكن أن تعيق الفحص. يمكن أن يطلب الفني أو الطبيب من المريض ارتداء ملابس المستشفى قبل إجراء الفحص.
  • في بعض الأحيان يفضل التوقف عن شرب القهوة والشاي وأي مشروبات تحتوي على الكافيين لمدة ثلاث ساعات قبل التخطيط الكهربائي للعضلات. 

اقرأ أيضاً: ألم العضلات المزمن

ماذا يحدث خلال تخطيط العضلات؟

خلال تخطيط كهربائية العضلات:

  • يجلس المريض بوضعية الاستلقاء على سرير أو كرسي خاص. قد يطلب الطبيب أو الفني من المريض تغيير موقعه خلال الفحص.
  • ينقسم تخطيط كهربائية العضل إلى قسمين:
    • في القسم الأول يتم فحص قدرة الأعصاب الحركية على إرسال السيالات العصبية؛ خلال هذا القسم: يوضع حساسات (أقطاب سطحية) على سطح البشرة التي تغطي المناطق التي يشكو المريض من وجود أعراض فيها لتقييم حالة التوصيل العصبي، حيث أن هذه الأقطاب تقيس قدرة الأعصاب الحركية على توصيل السيالات العصبية، وفور الانتهاء من الفحص يتم إزالة الأقطاب عن سطح البشرة.
    • في القسم الثاني من تخطيط العضلات الكهربائي يتم فحص النشاط العضلي أثناء الانقباض وأثناء الانبساط؛ حيث يوضع حساسات أيضاً ولكنها على شكل إبر (أقطاب إبرية). سيتم أولاً تعقيم المنطقة المصابة بمطهر ومن ثم استخدام إبرة لإدخال القطب إلى العضلة. قد يشعر المريض بعدم الارتياح أو الألم جراء إدخال الإبرة. ستقيس هذه الأقطاب النشاط العضلي خلال الانقباض وخلال الراحة، ومن ثم سيتم إزالة الأقطاب بعد الانتهاء.
  • خلال الجزئين الأول والثاني من التخطيط الكهربائي للعضل، تعمل الأقطاب الموجودة على سطح الجلد أو داخل العضل على إيصال إشارات كهربائية إلى الأعصاب. هذه الإشارات تترجم بواسطة الحاسوب إلى قيم رقمية ورسومات بيانية، حيث يستطيع الطبيب من خلال هذه البيانات تفسير النتائج.
  • يستغرق إجراء تخطيط العضلات كاملاً وبجزأيه من ثلاثين إلى ستين دقيقة.

ما هي مخاطر تخطيط العضلات؟

إن ليس لتخطيط كهربائية العضل درجة خطورة عالية؛ حيث تقتصر  خطورته فقط على إمكانية حدوث آلام أو تقرحات في المنطقة التي تم إجراء الفحص عليها. قد يستمر الألم لأيام قليلة ويمكن تخفيف الألم بواسطة المسكنات التي يمكن صرفها بدون وصفة طبية مثل الآيبوبروفين.

في حالات نادرة جداً يمكن أن يعاني المريض من تورم أو وخز وأحياناً ظهور كدمات في المنطقة التي تم إدخال الإبرة فيها أثناء إجراء مخطط كهربائية العضل. إذا ظهرت مثل هذه الأعراض، على المريض إبلاغ الطبيب لأخذ الإجراءات اللازمة تجنباً لحدوث مضاعفات.

في حال فحص وتخطيط العضلات المحيطة بجدار الصدر بواسطة قطب الإبرة، هناك احتمالية بسيطة جداً لتسرب الهواء في المساحة الواقعة بين الرئتين وجدار الصدر، مما يؤدي إلى ما يسمى استرواح الصدر (بالإنجليزية: Pneumothorax).

كيف تقرأ نتائج تخطيط العضلات؟

إذا ظهر في التخطيط الكهربائي للعضلات أي نشاط كهربائي للعضلة خلال فترة الراحة (الانبساط) فهذا يعني واحد أو أكثر مما يلي:

  • وجود اضطراب عضلي.
  • وجود اضطراب في الأعصاب المتصلة في العضلة التي تم إجراء التخطيط الكهربائي لها.
  • وجود التهاب ناجم عن إصابة ما في المنطقة.

إذا ظهر في مخطط كهربائية العضل أي نشاط كهربائي غير طبيعي خلال فترة انقباض العضلة فهذا يعني إمكانية وجود انزلاق غضروفي (بالإنجليزية: Herniated Disc)، أو اضطراب عصبي مثل التصلب الجانبي الضموري ومتلازمة النفق الرسغي.

بناء على نتائج تخطيط العضلات قد يصف الطبيب العلاج المناسب للمريض أو يمكن أن يتحدث الطبيب إلى المريض لإجراء فحوصات أخرى يمكن أن يحتاج إليها للوصول إلى التشخيص الصحيح للحالة.

William Morrison. Electromyography (EMG). Retrieved on the 7th of September, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/electromyography

Bryn Farnsworth. What Is EMG (Electromyography) and How Does It Work? Retrieved on the 7th of September, 2021, from:

https://imotions.com/blog/electromyography-101/

Johns Hopkins Medicine. Electromyography (EMG). Retrieved on the 7th of September, 2021, from:

https://www.hopkinsmedicine.org/health/treatment-tests-and-therapies/electromyography-emg

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

وااف شكر لل بداية انا كنت امارس رياضة كمال الاجسام لمدت اشهر لم اعد امارس اي رياضة الى حد الان والمشكلة هي ان لاحظت في

من الممكن ان تكون عضلة في الصدر او الذراع اكبر من الاخرى بسبب التركيز على جهة دون الاخرى , نادرا يكون السبب ميلان في العمود الفقري لذا ينصح عمل صورة اشعة لكامل المود الفقري امامي خلفي وجانبي وبها يتضح اذا كان هذا السبب , بعدها يمكن مراجعة مركز علاج طبيعي لتوجيهك لعمل تمارين تقويم عضلات الظهر
see-answer-arrow

واعذروني للاطالة للضرورة القصوي ولاشرح الصورة كاملة سنتين تقريبا وانا اعاني من الاعراض التاليةالم وحرقة وحرارة وحكة اسفل الفخذين فقط عندما اكون جالسا وعند الوقوف

مرة اخرى اقول لك بان ما تعاني منه عبارة عن التهاب غشائي عضلي انصحك الجلوس على طوق هواء لتخفيف اثارة الانسجة والاعصاب ويمكنك مراجعة مركز علاج طبيعي
see-answer-arrow

احس باعراض واريد تشخيصها احس بصداع نصفي و تنميل نصفي في الراس و ضعف في رجلي اليسرى غالبا عندما اقف بعد الجلوس و بعض الاحيان

عزيزتي ليس هناك ارتباط بين الاعراض التي وصفتيها وبالنسبة الى الجلطة الدماغية فانت تبالغين في ذلك على كل الاحوال تستطيعي العودة الى موقعنا لرؤية اعراض الجلطة الدماغية وهكذا تستطيعين ان تطمأني ، بالنسبة لوجع الرأس النصفي ارجوا اعطائي تفاصيل اكثر لمعرفة السبب وامكانية وجود الشقيقة او فقط تشنج عضلي
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,666خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أمراض العضلات والعظام و المفاصل
تشنج عضلات الظهر
أمراض العضلات والعظام و المفاصل تشنج عضلات الظهر 20 أغسطس 2021
أمراض العضلات والعظام و المفاصل
تقوية عضلات الرقبة
أمراض العضلات والعظام و المفاصل تقوية عضلات الرقبة 27 فبراير 2021
صحة عامة
علاج الشد العضلي
صحة عامة علاج الشد العضلي 19 فبراير 2021
أمراض القلب و الشرايين
مرض العقدة الجيبية الأذينية
أمراض القلب و الشرايين مرض العقدة الجيبية الأذينية 7 مارس 2016
أمراض القلب و الشرايين
اعْتِلاَلُ عَضَلَةِ القَلْبِ في الفَتْرَةِ المُحيطَةِ بالوِلاَدَة
أمراض القلب و الشرايين اعْتِلاَلُ عَضَلَةِ القَلْبِ في الفَتْرَةِ المُحيطَةِ بالوِلاَدَة 15 فبراير 2016
أمراض العضلات والعظام و المفاصل
 آلام العضلات المزمن
أمراض العضلات والعظام و المفاصل آلام العضلات المزمن 26 يوليو 2011

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بتشخيص
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتشخيص

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة